تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    متابعة للحلقات السابقة من هذه السلسلة العقدية عن " انحرافات " بعض المحققين ، الذين يُهمّشون كتب العلماء ، إما بتشويه الحق وأهله ، أو الترويج لبدعهم وشركياتهم ، فهذه الحلقة عن محقق " فتاوى العراقي " ، التي أصدرتها قريبًا دار الفتح بالأردن : حمزة أحمد فرحان – هداه الله – حيث وقع في أمرٍ عظيم ، بتأصيله في أحد هوامشه للاستغاثة الشركية بالأموات ! متعقبًا كلام العراقي – رحمه الله - ، الذي أنكر هذا الشرك البواح ؛ لعلمه بشناعته .


    فقد قال العراقي مجيبًا عمن سأله عن حكم " الاستغاثة " و" التوسل " ( ص 168 – 169 ) : ( وأما قوله : " أنا أطلب منك أن يحصل لي كذا و كذا " فأمرٌ منكر ، فالطلب إنما هو من الله تعالى ، والتوسل إليه بالأعمال الصالحة أو بأصحابها أحياء وأمواتًا لا يُنكر .. ) .
    فلم يُرضِ هذا الجواب محقق الكتاب – هداه الله - ، رغم تجويز العراقي للتوسل " البدعي " بالذوات ، فأراد أن يؤصل للاستغاثة الشركية التي أنكرها العراقي ، فقال :
    ( يظهر جليًا من كلام الحافظ تفرقته بين حكم الاستغاثه والتوسل ، فهو يجيز التوسل بالأعمال الصالحة و بأصحابها أحياء وأمواتا ، و يمنع الاستغاثه بها ، و لكن جمهور الشافعية على جواز الاستغاثه بغير الله ، كالسبكي ، والشهاب الرملي ، وابن حجر الهيتمي ، وغيرهم من العلماء .والحق أن هذه المسألة لا تدخل في باب العقيدة ، و لا يترتب عليها كفر وإيمان ، فالدعاء هنا ليس بعبادة ، و إنما هو هنا بالمعنى اللغوي لا الشرعي ، وهو نظير طلب الحي من الحي ، أو سؤله العون في شئ يحتاج اليه ، مع علمه أن هذا الحي أو الميت ليس إلا سببًا لا مسببًا ، على أن تخصيص جواز دعاء الحي دون الميت أقرب إلى إيقاع الناس في الشرك ، فإنه يُوهم أن للحي فعلاً يستقل به دون الميت ، فهذا يناقض قولنا : إن الفعل في الحقيقة لله ، لا للحي ولا للميت ، فإن كان ثمت وقوع شرك ، فلا يجوز تخصيصه بالأموات دون الأحياء . و أما عن جدوى استجابة الولي أوغيره من الأموات للذي يدعوه فليس له علاقة في بحث هذه المسأله ، لا من باب الفقه ولا من باب العقيده ) !!


    تعليق

    1- كذب المحقق في نسبة تجويز الشرك لـ ( جمهور الشافعية ) ! وإنما جوّزه أفراد من متأخريهم . وهنا رسالة : " جهود أئمة الشافعية في تقرير توحيد العبادة " :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=163211

    2-صدرت – ولله الحمد - رسائل جامعية في بيان عقيدة : " السبكي " و " الهيتمي " ، والرد على انحرافاتهما في هذا الباب .

    3-قوله : " والحق أن هذه المسألة لا تدخل في باب العقيدة ، و لا يترتب عليها كفر وإيمان ... إلخ كلامه " !
    كيف لا تدخل في باب العقيدة ، ولا يترتب عليها كفر وإيمان ، وهي " عبادة " كغيرها من العبادات ؟ من صرفها لله فقد وحّد ، ومن صرفها لغيره فقد أشرك ؟ وتفصيل الرد على المحقق تجده في رسالة " نواقض الإيمان القولية والعملية " ( ص 131 – 156 ) حيث بيّن الأدلة على كون الدعاء من أجلّ العبادات ، وردّ على من جوّز الاستغاثة الشركية ، وخلط بينها وبين الاستغاثة بالحي فيما يقدر عليه :
    حمّل الرسالة من هنا :
    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=597

    4-يخلط القبوريون بين ( الاستغاثة الشركية ) وهي دعاء غير الله ، و( التوسل البدعي ) ، ويسمون الجميع : " توسلاً " ، تلطيفًا لشركهم ، ومخادعة . وفي التمهيد رقم ( 5 ) هنا : الرد عليهم :
    http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/127.htm

    5-هدى الله ( دار الفتح ) ، ووفق القائمين عليها لما يُحب ويرضى ، وجنبهم نشر مثل هذه الدعوات للشرك الأكبر ، وعدم المجاملة فيها ؛ لكي لا يبوؤوا بإثم التعاون مع معتنقيها .
    وقد صادف نشرهم للكتاب السابق : نشرهم لرسالة مهمة ، عنوانها : ( جهود فقهاء حضرموت في خدمة المذهب الشافعي ) ؛ للأستاذ محمد بن أبي بكر باذيب – وفقه الله - ، وهي رسالة قيّمة ، تقع في مجلدين . أحسن فيها الأستاذ محمد عندما ترجم للشيخ محمد بن سالم البيحاني – رحمه الله - ، وأورد بعض كلامه في الرد على القبوريين ودعاة الشرك ( ص 1266 – 1285 ) . فلعله يسعى في نُصح الدار وأهلها .. والله الهادي .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    كتب الله أجركم يا شيخ سليمان وأجزل لكم المثوبة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    2-صدرت – ولله الحمد - رسائل جامعية في بيان عقيدة : " السبكي " و " الهيتمي " ، والرد على انحرافاتهما في هذا الباب .
    وللفائدة:
    كتاب آراء ابن حجر الهيتمي الاعتقادية عرض وتقويم في ضوء عقيدة السلف؛ للشيخ محمد بن عبد العزيز الشايع [وأصله: رسالة ماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتقدير ممتاز].
    صدر حديثا: كتاب (آراء السبكي الاعتقادية) للشيخ عجلان بن محمد العجلان.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا , أرجوا ممن آتاهم الله علما وفهما من طلبة العلم من أمثالكم ومن غيركم أن يوضحوا للناس دائما ولايسكتوا عن هذا الباطل عسى الله أن يصلح أحوال المسلمين والله المستعان.

  4. #4

    افتراضي رد: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    أحسنت أيها الشيخ الفاضل وأي إحسان، شكراً لك وأي شكران ، حفظك الله لنشر عقيدة السلف والذب عنها والمنافحة لأجلها.
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    بارك الله فيكم جميعًا ، ونفع بجهودكم ..

    إجماع أهل العلم على أن دعاء غير الله شرك أكبر
    http://jmuslim.naseej.com/Detail.asp...sItemID=273180

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    الرابط الصحيح
    http://www.saaid.net/kutob/8.htm

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    497

    افتراضي رد: انحرافات المحققين ( 4 ) : محقق " فتاوى العراقي " وتجويز الشرك الأكبر !

    جزاكم الله خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •