من جهل المبتدعة : كروية الأرض و دورانها ينفيان علو الله تعالى !
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=5405
من جهل المبتدعة : كروية الأرض و دورانها ينفيان علو الله تعالى !
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=5405
هي فصيحةٌ، وهي من فصيح كلام العامَّة، راجع موضوعي: ما كان أصله فصيحًا من كلام العامَّة في الملتقى، فقد ذكرتها هناك، ولو اختصرت لك العزو فانظره في القاموس المحيط تجده ثَم.
وأزيدك على أنَّ بَس، بفتح الباء: يعني: حسبُ، أو يكفي.
بأنَّ (بِس)، بكسرها: يعني القط، وهي فصيحةٌ أيضًا.
والبَوس: القبلة، وهي فصيحة أيضًا.
دعابتكم لم تخلُ من إثارة فائدة نافعة، وأحبَّك الله الذي أحببتني له.
لا أخي ال?ريم ، ليس هذا قصدي .هل تقصد كلام شيخك الرازي حينما أورد شبهة هزيلة لنفي علو الله تعالى بسبب دوران الأرض و كرويتها؟؟؟
أما عن الامام الرازي * ، فأن?م تقولون أنه* ندم و تاب في آخر حياته* ، إذن حسب ?لام?م رجع الی مذهب?م ، فلماذا لا تمدحونه* و تدعون له* بالخير ؟! هذا أولا .
و ثانيا ?لامك يدل علی عدم فهمك ل?لام الامام الرازي و ?لام الامام ابن تيمية رحمهما الله* ، و ذلك بذ?رك أن الامام الرازي يقول بدوران الارض و في الحقيقة أنه* لم يقل قط بدوران الارض و لم يرد عليه* الشيخ ابن تيمية و لا ب?لمة حول ذلك لسبب بسيط و هو أنه* ، أي الامام الرازي ، لم يذ?ر دوران الارض قط .
جزاك الله* خيرا أخي المقدادي ، و ل?ن ?لامي ليس عن هذا الموضوع أصلا ، ش?ر الله* سعيك أيها الفاضل .من جهل المبتدعة : كروية الأرض و دورانها ينفيان علو الله تعالى !
ال?لام ليس عن الشمس فقط و إنما ال?لام هو عما جاء في القرآن عن الشمس ، فأفهم هدانا الله* و إياك يا أخي .الكلام عن الشمس مثل الكلام عن الله
الله أكبر
افتح لسؤالك هذا موضوعاً مستقلاً ولا تثقل موضوعي به
نؤمن بما جاء في القرآن من أول حرف الی آخر حرف .
?لامي في صلب موضوعك ، فقط لا تستعجل و حاول أن تفهم ما ي?تب في المداخلات قبل ?تابة الردود .افتح لسؤالك هذا موضوعاً مستقلاً ولا تثقل موضوعي به
ما هو رأيك :
هل سبب حدوث الليل و النهار هو دوران الارض حول نفسها أم دوران الشمس حولها ؟
الأخ قنديل : تكرمًا : اطرح ماعندك كاملا وبوضوح . علمًا أن شروط المجلس لا تسمح لغير أهل السنة بالمكث فيه .
فإن كنت أشعريًا أو .. من الفرق المخالفة للسنة ؛ فعليك بقسم المناظرات بملتقى أهل الحديث .
أسأل الله لك الهداية والتوفيق .
بارك الله فيك أخي عبدالله وزادك الله حرصا ونفع بك
وضِّح المقصود من سؤالك، لمَ طرحته وما علاقته بالموضوع؟
فإن كان المراد المناظرة، وكنت أشعريًّا فلا مناظرة ههنا، وإلَّا فأجب وبيِّن علاقة هذا بذاك.
ليس قصدي المناظرة مع من لا يفهم و لا يدرك العلاقة مع ما طرحته* و ما قاله* الامام الهمام إمام أهل السنة و الجماعة العز بن عبدالسلام رحمة الله* عليه* .وضِّح المقصود من سؤالك، لمَ طرحته وما علاقته بالموضوع؟
فإن كان المراد المناظرة، وكنت أشعريًّا فلا مناظرة ههنا، وإلَّا فأجب وبيِّن علاقة هذا بذاك.
إذ ?يف تناظر من لا يفهم ال?لام أصلا ؟!
بل ?يف تناظر من لا يستعمل عقله* ؟!
الی الاخ سليمان الخراشي :
أش?رك علی أدبك و أسلوبك الجميل و أنت أهل ل?ل ذلك و أ?ثر منه* .الأخ قنديل : تكرمًا : اطرح ماعندك كاملا وبوضوح . علمًا أن شروط المجلس لا تسمح لغير أهل السنة بالمكث فيه .
فإن كنت أشعريًا أو .. من الفرق المخالفة للسنة ؛ فعليك بقسم المناظرات بملتقى أهل الحديث .
أسأل الله لك الهداية والتوفيق
لم أ?تب شيئا حول ما جاء في ?لام الشيخ البراك إلا بعد السؤال و أخذ السماح ، و ل?ن عندما سألت سؤالا واحدا فقط بدأ الناس الذين لم يعرفوا معنی الادب و الاحترام قط في ?ل حياتهم بالهجوم علي ، و أنا أرد عليهم ب?ل إحترام ، و لا عجب فالاناء ينضح بما فيه* .
أما عن سؤال?م عن مذهبي ، فأنا من أهل السنة و الجماعة ، أي الاشاعرة و الماتريدية ، و ل?ن ?ان هناك بعض الاش?الات في ف?ري فأردت أن تتوضح لي بفضل من له* الفضل و العلم هنا و ل?ن مع الاسف الی هذه* اللحظة لم أصادف إلا من رأس ماله* قلة أدبه* فقط ، و أقصد هنا هؤلاء الذين ردوا علي فقط ، و حاشا الاخ الفاضل عبدالله* الشهري مثلا و الذي حبا فيه* سجلت نفسي عضوا هنا و ذلك لمعرفتي به* من ملتقی أهل الحديث .
و بإعتبار شخصك ال?ريم مراقبا و قائما علی هذا الم?ان لك الحق ال?امل أن تمنعني من ال?تابة أو تلغي عضويتي فيه* ، و لا ألوم أحدا علی ذلك ، لأن المنتديات ?البيوت تماما ، غير جائز الدخول اليها إلا من أبوابها ، حسب رأيي علی الاقل . و أنا شخصيا لا أريد أن أ?ون ثقيل الظل علی أحد و لم أ?ن ?ذلك قط في حياتي .
و ش?را.
يا أيها القنديل.. هَب أنَّنا عوامٌ لا نفهم، فلِمَ تكثر اللَّفَّ والدَّوران ما دام مراد سؤالك غير مفهومٍ لنا فبيِّنه، لمَ لا تتواضع وتبيِّن لنا مرادك يا صاحب الفهم؟
ثم لو استعملت الأدب في خطابك لي كما فعلتُ معك بدل رميي بعدم الفهم، وعدم استعمال العقل، وأنت به أولى =لكان خيرًا لك.
تقول:
وأنت يا فهَّامة تخطب وتدعو النَّاس في كلِّ مشاركة إلى الأدب والاحترام، ثم تترك العمل بما تعلم وتدعو إليه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ).
وبالنِّسبة إليَّ تحديدًا فلم ألمزك بشيءٍ حتَّى تقابلني بمثله:
وقد سألتني سؤالًا وأجبتك عنه بغاية الأدب، فنضح إناؤك عليَّ بما فيك!
يا أيُّها الرَّجل المعلِّم غيره هلَّا لنفسك كان ذا التَّعليم؟ومن المعيب أن يفقد الإنسان الفهم الصَّحيح ويزيد في ذلك شينًا أن يضيف سوء الأدب وترك العمل بما يدعو الناس إليه.
تصف الدَّواء لذي السَّقام وَذي الضَّنا كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ؟!
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
أخي قنديل : تجد في قسم المناظرات في الملتقى بغيتك ؛ لأني لا أستطيع مخالفة شروط أصحاب هذا المجلس الذي يريدونه للقضايا العلمية الدائرة في محيط أهل السنة .
وهذا رابط مفيد :
http://www.alkashf.net/mthahb/7.htm
وهذا
http://www.alkashf.net/shobhat/9/
وفقكم الله ..
إليك أخي الكريم / محمد آل عامر ؛ هذا هو الرابط :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...D1%DE%E4%CF%ED
أبو عمر السمرقندي = عدنان البخاري - بارك الله فيه ، ونفع به - .
نعم يا أيا عبدالله، هي كذلك، تعرَّبت فتكلَّم بها العرب.
وكذا الشأن في (بَس)، كما أشار إلى ذلك صاحب القاموس.
وبارك الله في إطلالتكم.
بارك الله فيكم يا أبا محمد ونفع بتنبيهاتكم..
التعبير بـ(ضعَّفه جمعٌ من الحفَّاظ) يساوي = التعبير بـ(أنكره طائفةٌ من الحفَّاظ)، ولا فرق، والأمر لا يستدعي كلَّ هذا...
والتَّقليد في مثل هذا -إن كان- ليس بعيبٍ؛ إذ لا يكاد يخلو منه عالمٌ، كبر أوصغر، بلْه طالب علمٍ أمثالنا، في فنٍّ أو فنون، ومن ذا يستطيع التحقيق في كلِّ شيءٍ؟!
أنا غاضب لأنكم أخرجتم الموضوع عن مساره
جزاكم الله خيرا
الشيخ الكريم عبد الله الخليفي وفقك الله ولا تغضب ، و غفر الله لمن أغضبك لكن الموضوع تسلسل فكن حليماً فنحن إخوتك .
أما أنت فلا أغضب منك