نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    536

    افتراضي نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    هذه النصيحة

    قالها الشيخ في درس شرحه لكتاب الأخلاق والسير للإمام ابن حزم رحمه الله تعالى

    على اليوتيوب: http://www.*******.com/watch?v=D9jqCBXYDWs

    سماع صوتي

    تحميل صوتي

    نفعنا الله جميعاً بالشيخ وعلمه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    784

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخي العزيز أي علماء تقصد علماء السنة أم الأشاعرة لأن الشيخ المذكور أشعري العقيدة إخواني المنهج فالرجاء منك أن توضح وأود أن أنبه أن بعض الدعاة يريدون أن ينسفوا بكل الردود وتبقى الساحة مختلطة إخواني اشعري شيعي سلفي صوفي ماهكذا الإسلام .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيك أخي مرثد، وحفظ الله الشيخ ونفع به آمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    أخي مرثد
    وماذا عن درس صحيح مسلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    بارك الله فيك أخي مرثد
    وحفظ الله الشيخ من كل سوء وكف ألسنة المتنطعين عنه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    اللهم نور هذا الشيخ .. وزده نوراً .. وجلله بالنور .. بما ذب عن حملة دين الله ..
    اللهم احفظ ألسنتنا من الخوض في أعراض المسلمين من أهل القبلة ..
    اللهم آمين .
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    536

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    الإخوة الكرام المباركين

    الاستراباذي
    الحسن عبد الله الصياغي
    عصام عبدالله

    شرفني مروركم.. وتقبل الله دعواتكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    536

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    أخي الكريم أبو سكينة المغربي بارك الله فيك

    التسجيل شخصي وحصري للمجلس ، ولم يتيسر لي تسجيل غير شرح الأخلاق والسير

    وحسب علمي أنها ستصدر بإذن الله في أشرطة بعد فترة

    بارك الله في مرورك وكتب أجرك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    536

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخي العزيز أي علماء تقصد علماء السنة أم الأشاعرة لأن الشيخ المذكور أشعري العقيدة إخواني المنهج فالرجاء منك أن توضح وأود أن أنبه أن بعض الدعاة يريدون أن ينسفوا بكل الردود وتبقى الساحة مختلطة إخواني اشعري شيعي سلفي صوفي ماهكذا الإسلام .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شرفني مرورك يا أخي

    والذي يسأل عن هذا الشيخ حفظه الله تعالى؟
    وأما أن الشيخ أشعري وإخواني، فهذا ما لا أعلمه عنه

    بل ما أعلمه أنه درس على المشايخ ابن باز، العثيمين، الألباني، عبد العزيز آل الشيخ، وغيرهم من علماء السعودية خصوصا وعلماء الأمة عموماً، وله تزكيات كذلك من بعضهم

    وأنا آخذ من الآخر ما يفيدني في ديني وآخرتي

    نفعنا الله بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    847

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخي العزيز أي علماء تقصد علماء السنة أم الأشاعرة لأن الشيخ المذكور أشعري العقيدة إخواني المنهج فالرجاء منك أن توضح وأود أن أنبه أن بعض الدعاة يريدون أن ينسفوا بكل الردود وتبقى الساحة مختلطة إخواني اشعري شيعي سلفي صوفي ماهكذا الإسلام .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من دليل على هذا أخي أبو عبد المهيمن؟
    كل ما أعرفه عنه أنه يبيح الاحتفال بالموالد
    وله جهود علمية ودعوية طيبة.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    مصطلح ( إخواني المنهج ) مصطلح دخيل على مفاهيم اهل السنة القصد منها التفرقة بينهم وشق عصاهم فالعبرة في الاختلاف في العقيدة

    اللهم احفظ مشايخنا وابعد عنهم قالة السوء

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    847

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    ما عهدت على الشيخ إلا خيرا,
    وآخر عمل أعجبني له ما قام به بالسجن
    حيث ناقش "شباب التكفير" وأعاد الصواب الى عقولهم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستبصر مشاهدة المشاركة
    مصطلح ( إخواني المنهج ) مصطلح دخيل على مفاهيم اهل السنة القصد منها التفرقة بينهم وشق عصاهم فالعبرة في الاختلاف في العقيدة

    اللهم احفظ مشايخنا وابعد عنهم قالة السوء
    ما المقصود أخي بــ" مفاهيم اهل السنة"
    وهل التحزب مثلاً من مفاهيم أهل السنة

    والعبرة بالاختلاف بالعقيدة فعلاً, ومعروف عن الاخوان أن اكثرهم متصوفة وأشاعرة,
    و "منهج الاخوان" منهج معروف بالتمييع وجهله -او تجاهله- بمسائل الولاء والبراء أو الأسماء والصفات وضمه لجميع العقائد والديانات بين صفوفه كالعلمانيين أو الملاحدة والنصارى,
    وآخر عهدي بهم وضعهم "لنصراني"رئيسا !!!! لتسلم القيادة في الأردن!!!
    واقتراحي ان يسموا أنفسهم "الإخوان" فقط -كما يطلق عليهم- وليس الإخوان المسلمون, وذلك لأن صفوفهم مليئة بجميع...
    "الأشكال والألوان"!!
    مسلمين وغير مسلمين.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    اللهم احفظ الشيخ وانفع بعلمه المسلمين، وارددْ عنه تنطعَ الغالين وتسفيهَ الجاهلين.

    كناطحٍ صخرةً يومًا لِيُوهنَها ****** فلم يَضِرْها وأوهَى قرنَه الوعِلُ

    وما أحرى طلاب العلم أن يعملوا بنصيحته المذكورة.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    536

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    السلام عليكم أيها الإخوة الكرام

    ممم! حسناً، ما رأيكم أن نتبتعد عن هذه التصنيفات هاهنا..

    من يحب ذلك ؛ يمكنه فتح موضوع جديد من أعلى الصفحة يمين


    ودعونا نلتقط الخير ممن كان
    (الحكمة ضالة المؤمن)

    بورك فيكم أيها المؤمنون

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    325

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القول بأن الشيخ محمد الحسن الددو أشعري أو إخواني أو أي لقب من تلك الألقاب التي يريد بها قائلها التجريح غير صحيح بل هو عالم من علماء أهل السنة والجماعة نفع الله به كثيراً من البشرية في مشارق الأرض ومغاربها وليعلم القائل بأنه يضر نفسه ولا يضر الشيخ شيئاً قال الله تعالى ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ، قال عيسى بن مريم ( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله : فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تعلمون ، ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب ، وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد ، فإنما الناس مبتلى ومعافى ، فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية )
    وقال رجل لعمر بن عبد العزيز: ( اجعل كبير المسلمين عندك أباً ، وصغيرهم ابناً ، وأوسطهم أخاً ، فأي أولئك تحب أن تسيء إليه) .
    وقال يحي بن معاذ الرازي: ( ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة: إن لم تنفعه فلا تضره ،وإن لم تفرحه فلا تغمه ،وإن لم تمدحه فلا تذمه ) .
    ولا نجاة للمسلم إلا بتقوى الله والخوف من عقابه قال طلق بن حبيب: ( إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى ، قالوا وما التقوى ؟ قال : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله ,وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله)
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه :" كفى بخشية الله علماً وكفى بالاغترار بالله جهلاً.
    قال بعض الحكماء :
    وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه
    أموت ويبقى كلما قد كتبته ** فياليت من يقرأ كتابي دعا ليا
    لعل إلهي يعفو عني بفضله ** ويغفر زلاتي وسوء فعاليا .
    ولحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت القلب فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقول الله تعالى من عادى لي ولياً فقد بارزني بالمحاربة ، والاستهزاء بالعلماء أمر عظيم وصاحبه على خطر عظيم إن لم يتب إلى الله عز وجل فقد قال رجل في غزوة تبوك ما رأينا مثل قُرَّائنا هؤلاء أَرْغَبَ بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء يعني رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القراء فقال له عَوْفُ بن مالك كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهب عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فوجد القرآن قد سبقه فجاء ذلك الرجلُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ارتحلَ وركبَ ناقته فقال يا رسول الله إنما كنّا نخوض ونتحدثُ حديثَ الركب نقطع به عنا الطريق قال ابن عمر كأني أنظر إليه متعلقاً بنِسْعَة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الحجارة تَنْكبُ رجليه وهو يقول إنما كنا نخوض ونلعب فيقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ما يلتفت إليه وما يزيده عليه فإن الاستهزاء بالله ورسوله كفر مخرج عن الدين لأن أصل الدين مبني على تعظيم الله وتعظيم دينه ورسله والعلماء لأنهم ورثة الأنبياء والاستهزاء بشيء من ذلك مناف لهذا الأصل ومناقض له أشد المناقضة ولهذا لما جاؤوا إلى الرسول يعتذرون بهذه المقالة والرسول لا يزيدهم على قوله أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ، وتصنيف الناس وتجريحهم مسلك غير حميد فالقائل هذا القول لما ذا لا يواجه الشيخ محمد الحسن الددو ويناقش معه أية ملاحظة أما الغيبة والنميمة والتخريص هذا مسلك الضائعين التائهين المتسلطين على غيرهم من المسلمين .

    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستبصر مشاهدة المشاركة
    مصطلح ( إخواني المنهج ) مصطلح دخيل على مفاهيم اهل السنة القصد منها التفرقة بينهم وشق عصاهم فالعبرة في الاختلاف في العقيدة

    اللهم احفظ مشايخنا وابعد عنهم قالة السوء

    اخي من اين اتيت بهذا الكلام
    انا اسأل ولست محقق؟؟؟؟

    فانا الذي اعلمه ان المنهج اوسع واعم من العقيدة بل ان المنهج يحوي العقيدة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخي العزيز أي علماء تقصد علماء السنة أم الأشاعرة لأن الشيخ المذكور أشعري العقيدة إخواني المنهج فالرجاء منك أن توضح وأود أن أنبه أن بعض الدعاة يريدون أن ينسفوا بكل الردود وتبقى الساحة مختلطة إخواني اشعري شيعي سلفي صوفي ماهكذا الإسلام .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من دليل على كلامك
    المعروف عن الشيخ انه من اهل السنة والجماعة على وجود اخطاء لا تخرجه منها وكلامك هذا كبير شوية فأتمني ان تحيلنا على كلام للعلماء فيه او مصدرا لقولك ولا تلقي الكلام هكذا ثم تتركنا بلا رد
    لاننا نعلم يقينا ان هناك طائفة المجرحين ممن لا هم الا اسقاط العلماء ولو بالتقول واعتقد ان هذه الطائفة منحصرة جدا في بعض المنتديات التي شعارها اسمع واطع ولا تناقش شيخك
    فرجاء اخي الكريم تنويرنا بدليلك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    أبَـى اللهُ إلاَّ رفعَـهُ وعُلوَّهُ *** وليسَ لما يُعليهِ ذو العَـرشِ واضعُ

    هكذا هم الحُنَـفـاءُ لا يسلمُ لأحدهم عرضٌ من شانئيهِ وحُـسَّـادهِ , وهذه أمَـارةُ الزَّكـاةِ والهُـدى , لأنَّ من استقرأ الشخصيَّـاتِ التي يتطـاولُ عليها بعضُ المحتكرينَ للسُّـنَّـةِ يجدُ الجامعَ المُشتَـرك بين أغلبِ أولئك هو الاستقـامةُ ومتانةُ العلمِ.
    وكونُ الشيخِ أشْـعرياً فهذه تُهمةٌ اعرضُ من وجهِ الصُّـبحِ وأهـوى من قـاعِ السَّـفحِ , فهاتوا برهانكم إن كنتم صادقينَ.

    خـاطرةٌ: العالمُ الراسخُ الذي يهمي بالهُـدى في كل أرضٍ ويستفيدُ منهُ الناسُ هو كالفلك التي تجري في البحر بما ينفعُ النَّـاسُ , والشانئُ القاذفُ بالظنِّ والبُهتـانِ حالهُ كحالِ السِّحـرِ ومُتعلميـهِ إذ يبثُّـون ويشتغلون ويتداعون إلى ما يضرُّهم ولا ينفعهم , وهذا المعنى هو ما دارت عليه نصيحة الشيخِ.!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    784

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإخوة الأفاضل الشيخ الحسن الددو له مخالفات لعقيدة ومنهج أهل السنة فالمدافع عنه إما جاهل لعقيدته ومنهجه أو له نفس العقيدة والمنهج وإليكم بعض المخالفات ولا داعي لذكر علم الشيخ فهذا ليس موضع التكلم عليه والله الموفق :
    اللهم أرنا الحق حقا وإرزقنا إتباعه وأرنا الحق حقا وأرزقنا إجتنابه .
    فتوى الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي حول جماعة التبليغ
    الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي

    * ما رأيكم في جماعة الدعوة و التبليغ ؟

    رأينا فيها أنها جماعة من جماعات المسلمين التي هدى الله بها خلقا كثيرا, وقامت بكثير من الأعمال الجليلة, وكانت سببا لهداية كثير من الفسقة بل كثيرمن الكفرة, وتلتزم كثيرا من السنن القولية والفعلية, وتدرب الناس على التضحية في سبيل الله والبذل في سبيله, وهذه أعمال جليلة واضحة لا يستطيعأحد إنكارها, ومع ذلك هي غير معصومة ولا تدعي العصمة وتقع في الخطإ مثلغيرها من الناس, وعموما صوابها أكثر من خطئها, ومن كان صوابه أكثر من خطئهفهو مهذب كما قال الشاعر:
    ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها
    كفى المرء نبلا أن تعد معايبه
    وقال الآخر:
    ولست بمستبق أخا لا تلمه
    على شعث أي الرجال المهذب

    http://www.dedew.net/****/fw_view.php?linkid=360





    *تقييم الخروج مع جماعات الدعوة :

    يقول: لي أخ يريد النصح منكم, وهو من حملة القرآن وأحسبه طيبا, لكنه منذ فترةاعتنق جماعة الدعوة والتبليغ وهو يخرج معهم, فما هو هذا الخروج ؟ وهل هو بدعةحقا أم لا ؟


    ان الجماعات لا تعتنق، إنما يعتنق الشيء الذي يجعل في العنق كالدياناتونحو ذلك، أما الجماعات فيقال تصحب، ولذلك فالأسلوب الصحيح أن يقول صحبجماعة الدعوة والتبليغ مثلا، وهذه الصحبة هي من الصحبة في الله, والإنسان لا يستطيع القيام بأمر الله وحده ويحتاج إلى من يساعده، والله تعالى يقوللرسوله) صلى الله عليه وسلم): ((قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أناْ ومن اتبعني)) ولم يقلأنا وحدي، والإنسان محتاج لمثل ذلك فإذا وجد من يعينه على التزام أوامر الله واجتناب نواهيه والتزام ما جاء به رسول الله) صلى الله عليه وسلم)تعلما وتعليما وعملاوأخلاقا وعقيدة وديانة فهذا أكمل وأفضل، لكن بالنسبة للخروج, الخروج الذيلدى جماعة الدعوة والتبليغ هو مجرد تعليم وتدريب فقط، وليس أمرا واجباولا أمرا مسنونا ولا أمرا مندوبا، إنما هو بمثابة الدراسة في المدرسة، يدرس الإنسان ست سنوات في الابتدائية وأربع سنوات فيالإعدادية وثلاث سنوات في الثانوية وأربع سنوات في الجامعة وأربع سنواتللماجستير وأربع سنوات للدكتوراه مثلا، كذلك هذا الخروج إنما قصدوا بهتعويدا على التعليم مثل المناهج الجديدة في المدارس تماما، وقد جربوا فيهالتجارب وهو لا يدخل في البدع وإنما يدخل في المصالح المرسلة، لأنه بمثابة الدراسة الجامعية أوالدراسة المدرسية أيا كانت، ولكنه قد يكون لدى الإنسان ما هو أفضل منه،فقد لا يكون هو أفضل الموجود في بعض الأحيان كمن لديه نفقات واجبة أووالدان ضعيفان لا يأذنان له بذلك، أو أهل يخاف عليهم إذا هو خرج وتركهمللضيعة، ومع هذا فالشيطان كثيرا ما يحول بين الإنسان وبينه, مما يدل علىأهميته للإنسان، فقد سألت أحد الذين أحسبهم من المخلصين جاءني يشكو ولده ويخبر أنه خرج مع جماعة الدعوة والتبليغ, فقلت: هل تنقم عليه شيئا في دينه،قال: لا قد كان سيء الخلق حليقا مدخنا غير ملتزم بالصلاة في المسجد فجاءوقد تغيرت فيه كل هذه الصفات، فقلت: أرأيت لو خرج في تجارة الآن إلىإسبانيا هل ترضى له بذلك, فقال: نعم هذا أمر معتاد لدى الناس، فقلت: فكيف تنقم منه الخروج مع قوم لم يستفد منهم إلا خيرا وما علموه إلا ما ترضى لهأنت وقد عجزت أنت أن تعلمه هذا، فكان ذلك مقنعا له.

    http://www.dedew.net/index.php?A__=5...=1&linkid=1205








    *تقييم بعض اجتهادات أهل الدعوة :

    بدون ميل إلى جماعة، بعض العلماء الراسخين في العلم من شيوخكم يخاف من بدعية ما يسمى بالخروج المنظم عند جماعة معينة ما تعليقكم على هذا؟


    بالنسبة للاجتهادات: إذا كان مبناها على طلب الحق وكان صاحبها أهلا لذلك, أهلا لأن يجتهد في دين الله تعالى فما أتى به مما له عليه دليل لا ينكر عليه، إن كان صوابا له أجران وإن كان خطأ له أجر، وبالنسبة لعمل الجماعات كلها اجتهادات ليس فيها نص صريح بأمر محدد ، فما أصاب منها فهو قطعا مما يؤجر فيه صاحبه أجرين, وما أخطأ منها فهو قطعا مغفور في خطئه معذور فيما حصل فيه من التقصير ولصاحبه أجر على الأقل، فلذلك الخروج وغيره ما كان منه باجتهاد فإن صاحبه إما أن يؤجر أجرين وإما أن يؤجر أجرا واحدا، لكن يبقى بعد ذلك ترتيب الأولويات وهذا راجع إلى واقع الإنسان نفسه، فمن الناس من يكون هذا أولوية بالنسبة إليه ومنهم من لا يكون كذلك.

    http://www.dedew.net/index.php?A__=5...h=1&linkid=710
    http://www.dedew.net/images/Daddaw.jpg

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    784

    افتراضي رد: نصيحة العلامة الددو الشنقيطي لمن شغل وقته بكتابة الردود على العلماء

    وهذا رابط آخر فيه شريط مفيد إن شاء الله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •