فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

  1. #1

    افتراضي فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    في أمالي المخلدي (5)
    قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن مسلم الأسفراييني حدثنا سليمان بن عبد الحميد البهراني قال حدثنا أبو إبراهيم نصر بن خزيمة الحضرمي عن أخيه عن ابن عائذعَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَالَ دَاوُدُ عليه السلام :يا زارع السَّيِّئَات أنت تحصد شَوْكَهَا ، وَحَسَكَهَا " .


    يقول : د. محمد بن تركي التركي

    لم أقف على من خرجه
    وقال :في خاتمة الكتاب كما أبان- يعني الكتاب - عن تفرده بأحاديث لم نجدها عند غيره ،كما في الحديث الخامس

    أقول : الحديث أخرجه
    ابن حبان في ثقاته (208)
    ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْخَلِيلِ الطَّائِيُّ بِحِمْصَ ، قَالَ : ثَنَا نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : ثَنَا أَبِي ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَخِيهِ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ ، عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَالَ دَاوُدُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا " .

    أقول :ولم أجد ما نسبه ابن كثير والسيوطي لابن عساكر في ترجمة داود عليه السلام
    بلفظ قال داود يا زارع السيئات أنت تحصد شوكها وحسكها
    فلعله كما قال في السقط الذي وقع في ترجمة داود عليه السلام كما قال

    حسكها:نبات له شوك صلب

    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    (غضة) مصحفة عن (تحصد) فيما أكاد أجزم به.

  3. #3

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    لم يتبين لي معناها
    وقلت لعلها من باب
    أن السيئات والمعاصي خفيفة على النفس - فلعضة هي الليونة - ولو كات عظيمة
    ومن باب حفة النار بالشهوات
    والغريب أن سند ابن حبان أقرب من سند المخلدي فاحتمال التصحيف ومن ثم الرواية بالمعنى في سند المخلدي وابن عساكر إن كان روى من طريقه أقرب
    ولو كان المتن يازارع السيئات غضة شوكها وحسكها لكان يقينا أنها مصحفة
    ولعل المخطوطة فيها ما يفيد

    والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    (غضة) قريبة الشكل جدًّا في كتابة القدماء من (تحصد).
    ولا معنى لـ(غضة) هنا -فيما يظهر-، ولم يظهر لي ما فهمتَه منها.
    وليس لقرب سند ابن حبان علاقة بقلة التصحيف هاهنا؛ لأن مطبوعة ثقات ابن حبان كثيرة التصحيف والخطأ.
    بل اتفاق مجلس المخلدي وعزو الناس إلى ابن عساكر وشرح الشراح للحديث على أنها (تحصد)= يؤيد أن الخطأ من مطبوعة الثقات لا غير.
    والله أعلم.

  5. #5

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    نعم تصحيف تحصد
    إلى كلمة غضة قريب جدا كما تفضلت حفظك الله

    ولكن تصحيف يا زارع السيئات أنت تحصد
    الى كلمة غضة فقط بعيد

    إلإ إن قلنا أنها رويت بالمعنى ثم صحفت
    ومما يرحج في النفس تصحيفها عدم وجودها في غريب الحديث

    أما المعنى الذي ظهرلي فهو أن السيئات مهما قبحت فهي لينة وخفيفة على النفس الأمارة بالسؤء

    أو هو إشارة إلى ضعف الباطل وليونته مهما كان في مقابل قوة الحق


    والله أعلم .

    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    وفقك الله.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    نعم تصحيف تحصد
    إلى كلمة غضة قريب جدا كما تفضلت حفظك الله

    ولكن تصحيف يا زارع السيئات أنت تحصد
    الى كلمة غضة فقط بعيد


    إلإ إن قلنا أنها رويت بالمعنى ثم صحفت
    كان كلامي عن (غضة) و(تحصد) حسب -فيما هو ظاهر-.
    ولا يسمَّى النقل من (يا زارع السيئات أنت تحصد) إلى (غضة)= تصحيفًا، فإما أن الحديث روي بالمعنى عند ابن حبان -كما ذكرت-، أو وقع فيه سقط -وهذا أقرب فيما أرى-. وعلى الاحتمالين؛ فالتصحيف في (غضة) حسب.
    والله أعلم.

  7. #7

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    الحديث يحتمل أوجه
    أولها
    أن الحديث هو (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا، وَحَسَكُهَا )
    فظهنا الراوي تحصد
    فرواها بالمعنى (يا زارع السَّيِّئَات أنت تحصد شَوْكَهَا ، وَحَسَكَهَا )
    وهذا هو الأقرب عندي لو ساعد المعنى
    لأن السند بها أقرب ولأن التصحيف مع السقط في آن واحد فيه بعد

    الوجه الثاني
    أنها كانت(يازارع السَّيِّئَات أنت تحصد شَوْكَهَا ، وَحَسَكَهَا )
    فرويت بالمعنى (السَّيِّئَاتُ تحصد شَوْكَهَا، وَحَسَكَهَا )
    ثم تصحفت إلى (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا، وَحَسَكُهَا ) وهذا قريب أيضا

    الوجه الثالث
    أنها كانت(يا زارع السَّيِّئَات أنت تحصد شَوْكَهَا ، وَحَسَكَهَا )
    فحدث سقط في كلمة ( يا زارع )وكلمة ( أنت ) وبقي لفظ السيئات بينهما وكلمة ( تحصد شَوْكَهَا ، وَحَسَكَهَا )
    ثم تصحفت إلى (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا، وَحَسَكُهَا ) وهذا فيه بعد عندي

    ألوجه الرابع أن اللفظان واردان ولكنه بعيد جدا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    وفقك الله.
    الأول والرابع أبعدها، والثاني والثالث أقربها.
    ولربما عرف ذلك من عانى مطبوعة الثقات وأمثالها.
    ومن غير المقبول المبالغة في درء الخطأ عن بعض المطبوعات، خاصةً إذا كان المطبوع ليس بذاك المتقَن، وقد سبق أن قِدَم عهد المصنّف لا مدخل له في نقاء الكتاب من التصحيفات والأسقاط، وإنما الشأن في النُّسخ والأصول المضبوطة، ثم الطبعات المتقنة.
    والله أعلم.

  9. #9

    افتراضي رد: فائدة حول حديث (السَّيِّئَاتُ غَضَّةٌ شَوْكُهَا ، وَحَسَكُهَا)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    ومن غير المقبول المبالغة في درء الخطأ عن بعض المطبوعات، خاصةً إذا كان المطبوع ليس بذاك المتقَن،
    نعم هو كما قلت وفقك الله
    ولكن الغلط أحيانا قد يكون فيه بعد
    فكونه سقطت كلمة ثم بعدها بكلمة تسقط كلمة أخرى ثم بعد ذلك يتم الجمع بين تلك الكلمات ثم بعد ذلك يحدث تصحيف
    ففي حدوث كل ذلك في رواية واحدة عندي بعد

    والأمر يسير ولله الحمد فالحديث سنده ضعيف

    والله أعلم .

    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •