تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ
    خرج له مسلم والأربعة وتوفي سنة ثلاث وعشرين ومائة.
    قال عنه الإمام أحمد رحمه الله : مضطرب الحديث.
    وضعفه جماعة من الأئمة و وثقه آخرون ، يحيى و أبو حاتم و مسلم والترمذي وغيرهم.
    وقد قال علي بن المديني رحمه الله تعالى له نحو من مائتي حديث.
    وقال علي بن المديني وجماعة مضطرب الحديث عن عكرمة وخص هذا بعض المحدثين فيما رواه عن عكرمة في التفسير.
    والصحيح / أن سماك بن حرب صدوق إلا فيما رواه عكرمة مطلقا فإنه مضطرب وقد ذكر بعض أهل العلم أن رواية سماك عن عكرمة مقبولة فيما رواه عن سماك أصحابه المتقدمون فيتحصل عندنا في سماك أربعة مذاهب:
    المذهب الأول / الضعف مطلقا.
    المذهب الثاني / القبول مطلقا .
    المذهب الثالث / ضعف مروياته عن عكرمة في التفسير .
    المذهب الرابع / ضعف مروياته عن عكرمة مطلقا .
    ويمكن زيادة الخامس / ضعف مروياته عن عكرمة إلا فيما رواه عنه القدماء من أصحابه .
    إذاً خمسة مذاهب في سماك وقد قال في كل قول جماعة من أهل العلم .
    والصحيح في ذلك بعد البحث في أحاديث سماك وتتبعها والنظر في كلام أئمة الشأن أن سماك بن حرب مضطرب الحديث في أحاديثه عن عكرمة ويتفرد عنه بما لا يشبه أحاديث الثقات ، فهو ضعيف عن عكرمة مطلقا ولو روى عنه القدماء من أصحابه .
    وقد قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى في حديث رواه سماك عن عكرمة في حديث (( أن الماء لا يجنب )) فإنه من رواية سماك فأعله الإمام أحمد رحمه الله تعالى وقد رواه عن سماك القدماء من أصحابه ، ولا يزال أكابر المحدثين يتقون أحاديث سماك عن عكرمة . ا.هـ.

    وهذه فائدة من مشاركة الاخ / صلاح لها علاقة بالموضوع .
    عن رواية سماك عن عكرمة :


    اقتباس:
    فحديث سماك بن حرب عن عكرمة على ثلاثة انواع:
    الاول:
    فيما رواه عن عكرمة عن ابن عباس وانفرد به ولم يوافق عليه فهو يغلب عليه النكاره فيكون مردودا. ومن ذلك ما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث سماك عن عكرمة عن بن عباس قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني رأيت الهلال قال أتشهد أن لا إله إلا الله أتشهد أن محمدا رسول الله قال نعم قال يا بلال أذن في الناس أن يصوموا غدا.
    والصحيح فيه الارسال فقد رواه جماعة كسفيان الثوري وغير ه عن سماك عن عكرمة مرسلا وصوب ذلك الحفاظ كالترمذي والنسائي. وقد انكر الحفاظ تفردات سماك عن عكرمة كابن المديني واحمد العجلي والدارقطني وغيرهم
    الثاني:
    ما رواه عن عكرمة عن ابن عباس ورواه عنه قدماء أصحابه شعبة وسفيان وابو الاحوص فهذا النوع ينظر فيه الى استقامة متنه وعدم غرابته ونكارته فان كان كذلك فيقبل .
    الثالث:
    ما رواه عن عكرمة عن غير ابن عباس كعائشة وغيرها ولم يكن ممن يستنكر متنه ولم ينفرد بأصل فهو محمول على الاستقامة والصحة ما لم يخالف كما روى النسائي والطيالسي والبيهقي عن سماك عن عكرمة عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال أعندك شيء قلت لا قال إذا أصوم.
    وهذا صحيح قد صححه الحفاظ كالدارقطني والبيهقي وغيرهما
    منقول من شرح بلوغ المرام


    منقول...
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    للفائدة :
    سمعت الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن السعد حفظه الله يقول:
    سماك بن حرب الراجح أنه صدوق ، وحديثه على أقسام:
    الأول: وهو جيد، ما رواه عن غير عكرمة وبالذات عن جابر بن سمرة إذا كان الراوي عنه ممن سمع منه قديماً كشعبة والثوري.
    والثاني: إذا كان الراوي ممن سمع منه أخيراً ولا يكون شيخه عكرمة، وهذا القسم حسن.
    والثالث: ما رواه عن عكرمة قديماً، فهذه أيضاً حسنه .
    والرابع: ما رواه عن عكرمة أخيراً فيتوقف فيها.
    وإذا كان الراوي عنه ضعيفاً فقد يكون فيه علتان ضعف الضعيف وتلقين سماك. أهـ

    وجزاك الله خيراً على النقل .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    واياكم والموضوع انت ناقله في اهل الحديث ان لم اهم ولكن هو اعجبني فنلقلته للفائدة الاستفادة والمعذرة لم استاذنكم.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    جزاكم الله خيرا ايها المستور ,, ولك يوم تكون ثقة .إبتسامة
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    بارك الله فيكم اخانا الغالي نسال الله يبارك في جهودكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    وايـــــــــاك يامخضرم.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    وإياكم

    وهذا سمعته من الشيخ عبد الله السعد من أشرطته في شرح الترمذي في الشريط 57 في أول الشريط عند حديث جابر بن سمرة قال : كان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم يمهل فلا يقيم ... الحديث . أخرجه الترمذي برقم 202

    والجملة الأخيرة وهي [ وإذا كان الراوي عنه ضعيفاً فقد يكون فيه علتان ضعف الضعيف وتلقين سماك ] سمعتها من الشيخ في الشريط 18 الوجه الثاني ، وتصوبيها : وأما إذا كان الراوي عن سماك شخص ضعيف فقد يلقن سماك فيكون فيه علتان ضعف الضعيف وتلقين سماك .أهـ
    ولو لاقيت ربك دون ذنب**وناقشك الحساب إذاً هلكتا
    ولم يظلمك في عمـلٍ ولكن**عسير أن تقوم بما حمـلـتا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    بار كالله فيكم على الافادة ونامل منك الكثير من النقولات الطيبة.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    وايــــــــــــ ــاكم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    جزاك الله خيرا على الفائدة
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

    واياكم ,, وشكر الله لكم مروركم الطيب
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •