لغز يسير...لكن شديد التعقيد! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 49

الموضوع: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    ربما كان مع زوجته فتشاجر معها فكان ردها إرغامه على إكمال ماتبقّى على رجليه.
    وهو أصح الأقوال .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    624

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    اقتربتُ من الجنون في مسألة هذا اللغز ، فكلما دخلتُ الألوكةَ دعاني الفضول الزائد لأطُلَّ عليه : هل فيه جديد ؟؟؟
    فإن كان الأمر كما قالت صاحبة الموضوع ، فأول العمل أن أقول : خبِّرينا من هو الذي وقع له هذا الحادث الذي دوَّختينا لأجلِهِ ؟
    و بعد جوابك يا أختنا سينفتح الطِّلَّسْمُ ...

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    624

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    أخشى أن يكون الأمر كما يقول المثل الدارج عندنا :" صام عامًا و أفطر على جرادة " ، أعني أن نتعارك في شأن هذا اللغز ثم تكون النتيجة :....شيء يسير غير ذي جدوى ..و إن صحَّ تخميني هذا فسوف أنفجر انفجارا عظيما يسمِّيه الناس : سوبر نوفا !!!!!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هو لغز في غاية البساطة ...لكن في تفس الوقت شديد الصعوبة وشديد التعقيد!

    كيف هذا التناقض؟! لأن له مغزى لا يمكن إداركه بسهولة!

    اللغز:
    " شخص أراد أن يصعد إلى الدور الأخير من بناية مكونة من خمسة عشر طابقا
    فاستقل المصعد إلى الطابق العاشر
    ثم أكمل الخمسة طوابق على قدميه

    السؤال :
    لماذا أكمل الخمسة طوابق الباقية على قدميه؟"

    ملحوظات هامة:
    ممنوع الاستفسار عن شيء في اللغز
    اكتب ما يجول بذهنك بلا تردد
    لن أضع تعليقا قبل مرور أسبوع على الأقل (أسأل الله الصبر)
    لن أضع تعليقا قبل الحصول على عدد مرضي من التخمينات (ولهذا على من يتخلق بالفضول أن يرغم من لا يتخلق بالفضول على وضع إجابة!)

    في انتظار المشاركات

    حتى لا يكون هذا الموضوع من باب إضاعة الوقت فيما لا يفيد عندي لكم جواب مفيد.

    الله قدر له ذلك ، قال تعالى : لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29) التكوير.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الأخت الكريمة كاتبة الموضوع
    لدي سؤال أرجو الإجابة عليه متفضلة
    هل أنت مبتكرة هذا اللغز من رأسك ومن جهدك ؟ أم أنت مجرد ناقلة ؟

  6. #26
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,192

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الإخوة الأفاضل أرى الصبر عز ورغم ذلك لم يجب أحد سؤالي


    من هو الأحق بمعرفة حل هذا اللغز ممن ذكرت بترتيب منطقي عقلاني مبرر

    إذا قام أحدكم مشكورا بجواب هذا السؤال فسوف أفك لكم طلاسم اللغز وأجيب عن أسئلة السائلين وحيرة الحائرين ولو كنتم من البداية حاولتم أن توفوا الشروط لما طال بكم الوقت في معرفة المقصود!!

    أو على الأقل هل توافقوني أن أعلم الناس بمعرفة الحل هو
    صاحب اللغز لأنه الأعلم لماذا فعل ذلك
    ثم صديق له مقرب يعرفه ويعرف أحواله ويعرف البناية
    ثم أنا باعتباري ناقلة الحدث
    ثم من علم منكم مرادي واستطاع أن يجيب ؟



    هل ترون هذا الترتيب منطقي أم لأحدكم رأي أخر؟

    لو أجبتم هذا السؤال الأخير فقط سينفك طلاسم اللغز اليوم إن شاء الله وإلا فسيطول الانتظار ...كثيرا

    ملحوظة : إن شاء الله ليس هناك تضييعا للوقت وأقل ما ستنالونه هو نفض الوهن عن القشرة الرمادية
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الترتيب منطقي جدا وهكذا نتحصل علي العلم اما من المصدر نفسه اوممن له علاقة معرفة بالمصدر اومن ينقل عن المصدر او الاجتهاد ولكن هذا لايتم الا بالسؤال والاستفسار وانت اشترطت عدم الاستفسار او السؤال فقد قال تعالي(وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا)فكيف سنحيط علما بحل او سنصبر اذا لم نحط خبرا بالاسئله والاستفسار عن هذا اللغز؟

  8. #28
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,192

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الأخت قالت أن الترتيب منطقي فهل توافقون أم لديكم رأي أخر منطقي ومبرر؟أهم شيء التبرير والمنطقية
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    عندي إحساس بأنك كل ما تفعله كاتبة الموضوع لا يعدو أن يكون بلغة الإعلام " بروبجندا " فارغة لا فائدة فيها للغز " فزورة بلغة أهل مصر "
    الموضوع أقل من كل ما تفعله كاتبة الموضوع
    ثم هي قد مرت على سؤالي لها "هل أنت مبتكرة هذا اللغز من رأسك ومن جهدك ؟ أم أنت مجرد ناقلة ؟"
    مرور الكرام
    يا كاتبة الموضوع أرفقي بنفسك فالأمر لا يحتاج كل هذا الوقت

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الأخت قالت أن الترتيب منطقي فهل توافقون أم لديكم رأي أخر منطقي ومبرر؟أهم شيء التبرير والمنطقية

    لا اوافق الترتيب لسبب واحد؟؟
    انه يقدم صاحب البناية علي الرجل نفسه فهو اعلم بالمصعد والبناية اما هذا الرجل فربما هذه الزيارة الاولي ولا يدري هل المصعد يوصل الي الطابق الاخير ام لا .
    والله اعلم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    اما اذا كان يعلم هذا جيدا الرجل نفسه اوافق الترتيب .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الحل : الرجل صبور ولا يستعجل النتائج , فهو سيصل ان شاء الله .

  13. #33
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,192

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    السلام عليكم

    الأخ الفاضل أبو إدريس
    لا يمكنني أن أجيب سؤالك ..لأن هذا هو حل اللغز كله !!
    فعذرا ليس من عادتي أن أمر على المشاركات دون الرد التفصيلي لكن لكل مقام مقال.


    أختنا الطير الحنون
    قلتِ
    لا اوافق الترتيب لسبب واحد؟؟
    انه يقدم صاحب البناية علي الرجل نفسه فهو اعلم بالمصعد والبناية اما هذا الرجل فربما هذه الزيارة الاولي ولا يدري هل المصعد يوصل الي الطابق الاخير ام لا .



    لكن هذا ترجيح بلا مرجح!!
    فهل جزمت أن الحل محصور في أسباب متعلقة بالبناية والمصعد؟

    الصديق يعرف الرجل ويعرف البناية وأحوالها لكن بالتأكيد الرجل نفسه باعتبار أنه مارس الفعل لابد أن يقدم أليس كذلك

    وعامة مادام اتفق اثنان على أن الصديق مقدم على الكاتبة (التي يمكن نلقبها براوي الحدث) وقدمتم هؤلاء على المجتهدين المشاركين معنا فلا بأس أن تظفروا بالمعرفة

    لكن أحتفظ بحقي في عتاب للجميع:
    يا طلاب العلم الأفاضل أنا طرحت أمرا ما واشترطت شروطا فمادام الموضوع ليس فيه محظورا شرعيا فلماذا لم تحاولوا استيفاء الشروط؟
    طلبت عدم الاستفسار
    وطلبت وضع ما يمر بالذهن دون تردد

    فوجدت عزوفا ممن اهتم بالأمر عن وضع ما جال بذهنه
    وأصر البعض على الحصول على إجابات فورية عن استفساراتهم

    ووجدت كذلك توتر من قبل البعض رغم أنني لا أرى ما يدعو للتوتر!

    لكن الإنسان عدو ما يجهل ..وطالب العلم لا يستطيع الانسياق خلف ما لا يعرف عاقبته! وهذا حسن وحرص محمود لكن ..يمكن حسمه بنظرة بسيطة على نوعية الموضوعات التي يتناولها العضو صاحب الطرح.

    وفي الأخير لا بأس فقد طال بالفعل الوقت المناسب للطرح ويجب حل اللغز في الحال والله المستعان..
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  14. #34
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,192

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    الآن جزم من تفضل بالإجابة أن اولى الناس علما بفعل الرجل بعد الرجل نفسه هو صديق مقرب من الرجل ثم راوي الحدث (أنا) ثم أحدكم

    أليست هذه هي قاعدة (الراوي أدرى بمرويه من غيره )؟؟

    فما هو سر هذا اللغز المزعوم؟؟؟!!

    أولا لم يلحظ أحد أنني لقبته بالمزعوم لأن هذا الطرح ليس لغزا ولا يمكن أن يكون لغزا بحال لأن اللغز إن كان منضبطا فلن يكون له إلا إجابة واحدة وإلا في حالات إجابتين

    هذا الطرح تجدونه في بعض المواد التعليمية التي تعني بتوسيع أفق الطلاب وتنمية القدرات الابتكارية والتخيلية عندهم

    وعادة ما يتم صياغة هذا اللغز المزعوم ويطالب الطالب بوضع 15 احتمال على الأقل .

    عندما وقعت عيناي على هذا اللغز لم أستطيع كبح النفس عن استغلاله لارهاق ذهن من أنكر هذه الحقيقة ومن ثم أحصل على شهادة عقلية منه بهذه القاعدة ، فانا أفضل كل أساليب التعليم بطريقة أخرى.

    بمعنى أخر أستطيع ضمان أعين قارئة ، أو آذانا منصتة (حال كون هذا الطرح شفويا في مجلس)

    بهذا اللغز المزعوم تستطيع أن ترهق -بسعادة - ذهن من يرفض تقديم أقوال الصحابة على غيرهم من المجتهدين (دعك من التفصيل عند اختلاف الصحابة نتحدث عن الإجمال)

    وفي نفس الوقت تتركه هو يقرر عقلا هذه القاعدة :

    (الراوي أدرى بمرويه من غيره )

    وفي ذات اللحظة لا تفقد علاقتك الطيبة معه

    طبعا القرآن ليس لغزا ، لكن إذا ورد الاحتمال في تفسير الآيات فمما لا شك فيه تقديم أقوال الصحابة على قول غيرهم فهم أعلم بصاحبهم وأعلم بما أنزل عليه وأعلم بلغة كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    أتمنى أن يكون العصف الذهني السابق مفيدا وألا يسبب الضغائن
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  15. #35
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,192

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    قبل الانصراف لابد من شكر جميع من شارك في إثراء اللغز بحل فقد سعدنا بكل من أضاف ولو كلمة والله

    بارك الله فيكم وأجزل لكم العطاء ورزقكم من خيري الدنيا والآخرة

    اللهم ارزق من شارك ولو بكلمة قلبا خشوعا مخبتا وعينا تبكي من خشيتك
    اللهم ارزقهم العلم النافع والعمل الصالح المتقبل
    اللهم أعنهم على الصيام والقيام وقراءة القرآن وعلى ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم ارزقهم سعادة الدارين

    ولكن المنتديات النسائية غلبتكن النساء في الواقع فقد تفضلت كل مشاركة بوضع عدد لا بأس به من الاحتمالات وهذا يدل على السعة ومرونة التفكير

    أتمنى أن تكون رسالاتي وهدفي من هذا اللغز قد وصلت بلا زيادة ولا نقصان
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    جزاكم الله خيرًا على المعلومة المفيدة .
    وفقكم الله تعالى لكل خيـر .
    يكفـي أنكم حفظكم الله تعالى تسببتم في تنشيط الذهن .
    والحمد لله رب العالمين .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    لم تقولي بعد ما حل اللغز ؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    كاتبة الموضوع شغلتنا أياما بلغزها المزعوم عن رجل المصعد
    ثم في النهاية كانت إجاباتها على اللغز بعيدة كل البعد عن المصاعد والسلالم
    سامحكي الله

  19. #39
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,192

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    جزاكم الله خيرًا على المعلومة المفيدة .
    وفقكم الله تعالى لكل خيـر .
    يكفـي أنكم حفظكم الله تعالى تسببتم في تنشيط الذهن .
    والحمد لله رب العالمين .
    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم ووفقكم لكل خير

    كاتبة الموضوع شغلتنا أياما بلغزها المزعوم عن رجل المصعد
    ثم في النهاية كانت إجاباتها على اللغز بعيدة كل البعد عن المصاعد والسلالم
    سامحكي الله
    لعلكم استفدتم نسأل الله لنا ولكم العفو والمغفرة
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: لغز يسير...لكن شديد التعقيد!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام الغرباوي أبو إدريس مشاهدة المشاركة
    كاتبة الموضوع شغلتنا أياما بلغزها المزعوم عن رجل المصعد
    ثم في النهاية كانت إجاباتها على اللغز بعيدة كل البعد عن المصاعد والسلالم
    سامحكي الله
    انكن صواحبات يوسف

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •