طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وبعد : لا أريد الإطالة في الكلام إليكم رابط الموضوع الأصلي :
    http://www.katateeblibya.com/vb/show...?p=943#post943

    منقول عن ملتقى الكتاتيب الليبية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,466

    افتراضي رد: طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

    أحسن الله إليك ونفع بك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

    جزاك الله خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الشرقية - مصر
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

    هذا نقل الموضوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    حياكم الله وبياكم أحبتي.
    كلنا سمعنا بالخبر الذي يقول أن خمس سكان ليبيا يحفظون القرآن كلا أو بعضا ومع أني أتمنى أن ذلك صحيح من كل قلبي إلا أن عندي ملاحظتين على ذلك.

    الأولى : من حيث التعداد ولعل الإحصائية كانت في فترة العطلة الصيفية عندما تكتظ المساجد بالطلبة – إن صحت التسمية - ولا يخفى عليكم ذلك ، ولا أريد أن أتحدث عن هؤلاء الطلبة وهل يصح أن يسموا بذلك وما هي أسباب حضورهم للكتاتيب.

    والثانية : إن صح هذا الخبر وأنه بالفعل خمس سكان ليبيا يحفظون القرآن كلا أو بعضا فكم منهم يحفظ ما قرأه على شيخه فعلا ، فعندما تقول له أكمل من آية كذا يكمل دون تلعثم أو خطإ .
    لكن وللأسف الشديد فهؤلاء قليلون نسبيا ؛ وقد يستنكر علي البعض بأن الطلاب الليبيين يفوزون بشكل دائم في المسابقات الدولية ، فأقول : أنا لا أنكر ذلك ؛ بل أقر أن بلدنا فيه طبقة من الحفاظ المتميزين لكني أتكلم عن نسبتهم ؛ فهؤلاء المتميزون – أعني في الحفظ والإتقان بغض النظر عن الصوت – ما نسبتهم مقارنة بالبقية ، فأنا درست في 4 كتاتيب وزرت الكثير من الكتاتيب في طرابلس فلاحظت ذلك جليا في كثير من الكتاتيب وليس كلها فبعضها قمة في الحفظ و( التثبيت ).

    لذلك أحببت أن أنقل لكم طريقة لتثبيت حفظ الطلبة لما حفظوه وتقويته لم أستحدثها بل أخذتها من بعض الشيوخ بعد بحث وأضفت عليها من عندي - ولعل البعض سبقني بهذه الإضافة دون علمي فلا تعجلوا علي - ، وقد جربتها مع طلبتي في الكُتَّاب فآتت أكلها سريعا ولله الحمد ؛ وإنه لمن الجميل والمنشط أن يقرأ عليك الطالب خمسة أجزاء بل وأكثر ولا يخطئ خطأ واحدا.

    وتحتاج هذه الطريقة بعد عون الله – عز وجل – ثم صبر الشيخ والطالب إلى مشرفين على العرض إما من طلبة الشيخ المتقدمين ممن ختموا القرآن أو بعض المشائخ المعاونين أو حتى الطلبة المتقدمين ولم يختموا بعد.

    لا أطيل عليكم إليكم الطريقة :

    1)أن يكون الشيخ متشددا جدا في حفظ الطلبة لمعروضهم اليومي فلا يلقن الطالب الثمن أو الربع أو الآية التالية لمعروضه حتى يحفظ معروضه ويعرضه على شيخه كما لو كان شريطا فتحته تستمع إليه ؛ وبمجرد خطإ بسيط ولو كان ترددا يأمره الشيخ بزيادة حفظ ثمنه ومراجعته ، هذا لكي يحفظ الطالب ما يجب أن يعرضه جيدا حتى إذا ما أراد العودة إليه لقراءته في اليوم التالي يجده في أحسن حال راسخا في صدره ؛ وتعلل لي البعض من الطلبة - ليسوا من طلبتي ولله الحمد - وللأسف هم من الشباب بأن هذا تشدد وزيادة والمهم أنه حفظه وخطأ واحد لا يضر ؛ فكيف سأحفظ ثمنا أوثمنين دون أي خطإ ، والرد على هذا من المراء الذي لا فائدة منه ؛ فقط يُسأل مثل هذا : هل تريد أن تحفظ القرآن ؟ أم تريد أن تختمه فقط ؟ ، فإن كان الثاني فأمسك مصحفك وافتحه واذهب لمن يعرف القراءة واقرأ عليه ولا تتعب نفسك بالحفظ والمراجعة إن لم ترد أن تحفظ جيدا ، وثانيا : من الذي أجبرك على أن تكتب ثمنين أو ثمنا ؛ اكتب نصف ثمن أو آيتين أو حتى آية واحدة ثم احفظ ذلك جيدا ؛ خير من أن تكتب حزبا ثم لا يكون حفظه جيدا ولا تستطيع تلاوته دون الرجوع والإستعانة بالمصحف.
    وهذا جدول أعددته لتسجيل حفظ الطلبة خلال شهر :


    2)أن يحدد الشيخ لكل طالب مشرفا يقرأ عليه يوميا حزبا كاملا ؛ بحيث أنه لو فتح عليه المشرف أي حركة أو حرف أو آية فإنه يعتبر غير حافظ ، ويسمح للطالب بثلاث ترددات فقط ؛ ويشمل التردد التنبيه إذ لو نبه المشرف الطالب على خطإ ولو أعاد الطالب الآية فورا على وجهها الصحيح فإنه يحتسب ترددا ؛ وكذلك إن أخطأ الطالب في آية ثم توقف بنفسه دون تنبيه من المشرف ولكنه احتاج لوقت أكثر من خمس ثوان لتذكرها مثلا فإنها تحتسب ترددا ؛ أما لو أعادها مباشرة دون تنبيه فإنه يتغاضى عنها لأنه في تلك الحالة قد يحصل له بعض الإرتباك إلا أن تتكرر بحيث لو تكررت أكثر من مرتين في الحزب فإنها تسجل ، كذلك لو كانت تتكرر مع الطالب في نفس الآية بشكل متكرر تسجل ويعيد كي لا يخطئ بها مرة أخرى .
    ويسجل الشيخ حفظ الحزب اليومي لكل طالب في ملف وهذا جدول أعددته لذلك :


    3)أن يعرض الطالب كذلك يوميا حزب ( المحايات ) وهو عبارة عن الأثمان الثمان الأخيرة التي حفظها فيعرضها الطالب يوميا ويُعمل فيها بنفس الشروط السابقة الذكر في الحزب اليومي.

    4)أن يعرض الطالب في نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع التالي ما عرضه من الأحزاب في الأسبوع الأول وبعد الأسبوع الثاني يعرض ما قرأه في الأسبوع الأول والثاني وبعد إكماله لكل السور التي يحفظها يعرض في آخر أو أول كل أسبوع كل السور التي حفظها ويعتمد عدد الأخطاء على كمية الحفظ فمثلا من سيعرض ربع القرآن يمكن أن يحتسب له على الأكثر ثلاث فتحات أو - وليس و – ثمان أو تسع ترددات بحيث أن الفتح يعدل ثلاث ترددات فلو حُسبت فتحتان وثلاث ترددات لا يكون حافظا ؛ وهكذا ، وكلما قل المعروض يقل عدد الأخطاء الممكنة للحفظ وكلما زاد يزيد ولكن بزيادة قليلة جدا جدا.
    وهذا جدول أعددته أيضا لهذا :


    وقد وضعت لكم الجداول على صيغة xlsx في المرفقات والتي تعمل على برنامج excel كي يستطيع أن يعدل في الجدول من أراد ترقيته وزيادة إفادة.

    ومن رأى في هذه الطريقة عيبا أو نقصا فليخبرنا به ولينصح فإننا نفرح بذلك ؛ وإنما نغضب ممن كتم عنا نصحه ؛ فهدفنا هو الرقي بكتاتيبنا لتصير منارات للعلم والهدى بإذن الله.

    وسأقوم بكتابة موضوع عن العوائق والسلبيات التي تواجه معلمي القرآن في الكتاتيب والسلبيات التي في المجتمع والتي تؤثر سلبا على الكتاتيب ورقيها عندما أجد وقتا لذلك بإذن الله ، وللعلم فإن تجربتي في التعليم لم تتجاوز ثلاث سنوات ولكني أحاول بعون الله الإستشارة ممن هو أعلم وأدرى وأكثر خبرة مني في هذا الجانب وأجمعها وأحاول الإستفادة منها ، وكذلك من نصائح النصحاء العقلاء وإن لم يكونوا من أهل القرآن ، وأن أستفيد من أخطائي وأحاول أن لا أكرر الخطأ ، وأحسبني وجدت ضالتي فهنا يجتمع بإذن الله أهل القرآن والعقلاء فأستفيد منهم ؛ وأحاول أن أفيدهم قدر الإمكان وإن كانت بضاعتي مزجىة.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الشرقية - مصر
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

    وبالمرفقات تجد الملفات المطلوبة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: طريقة جيدة ومجربة لتثبيت وزيادة قوة حفظ الطلبة للقرآن

    جزاكم الله خيرا

    وما قولكم فيمن لا يدقق على الأخطاء ويقول مع المراجعة وكثرة التلاوة يتحسن الحفظ ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •