السلام عليكم....
اسأل الأفاضل عن أفضل شرح لديوان المتنبي :
شرح المعري أو المرزوقي أم ماذا؟
=========
هل العلامة الزبيدي مكثر من الأوهام في تاج العروس؟ وبماذا يتميز عن لسان العرب فيما عدا كثرة المواد؟
وشكرالكم.
السلام عليكم....
اسأل الأفاضل عن أفضل شرح لديوان المتنبي :
شرح المعري أو المرزوقي أم ماذا؟
=========
هل العلامة الزبيدي مكثر من الأوهام في تاج العروس؟ وبماذا يتميز عن لسان العرب فيما عدا كثرة المواد؟
وشكرالكم.
أحسن الشروح القديمة شرح الواحدي
والحديثة: البرقوقي واليازجي
وأما المرزوقي فليس له شرح على ديوان المتنبي
والشرح المنسوب للمعري (معجز أحمد) منحول ولا يصح له
وشرحه الصحيح اسمه (اللامع العزيزي) وقد طبع جزؤه الأول
وكذلك الشرح المنسوب للعكبري، فهو منحول ولا يصح له
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما الأوهام فهو بعيد عنها، بل هو من المحررين، ولكن جل اعتماده على شيخه ابن الطيب الفاسي العلامة المحقق خاتمة اللغويين الحفاظ، ولكنه يدافع عن صاحب القاموس إذا شدد شيخه النكير عليه.
ومن عيوبه أنه ينقل عن لسان العرب من غير عزو، ولكنه يتميز عنه بحذف المكرر وترتيب المواد تبعا لأصله القاموس.
وهو أيضا لا يلتزم بيان الصحيح والضعيف، أو المشهور والنادر تبعا لأصله القاموس أيضا.
والمزية الكبرى لهذه المطولات أنها تساعد على المراجعة، أما أنها تغني عن الأصول فكلا.
والله أعلم.
صدق الأستاذ خزانة في أن أفضل شروح المتنبي في القديم هو شرح الواحدي.
وصدق أيضاً في كلامه عن معجز أحمد، والشرح المنسوب للعكبري.
وصدق أيضاً في أن أفضل الشروح له في الحديث هو شرح البرقوقي؛ عبد الرحمن صاحب مجلة البيان.
أما عن شرح اليازجي ( ناصيف ـ إبراهيم ) فجله من الواحدي، بل ينقل عنه بنصه، ويغير اليسير من عباراته، وسأكتب ـ إن شاء الله ـ عن سرقاتهما ـ عاملهما الله بما يستحقا ـ.
جزاكم الله خيرا اساتذتي الأفاضل /
-الشيخ "خزانة الأدب"
-الشيخ "ابو مالك العوضي"
-الشيخ "أبو الطيب المتنبي".
العكبري وله اربع مجلدات ممتاز وتأمله على مهلك
وفقك الله وسدد خطاك
بل أقصد أنها تساعد على مراجعة المحفوظ وتثبيت المعروف عند طالب العلم.
فالمرء مثلا قد يكون حافظا للمعلقات؛ لكنه إذا سئل عن مسألة لم يستطع الاستشهاد ولم يحضره البيت المناسب للمسألة، لكنه إذا قرأ هذه المطولات أو أكثر من المطالعة فيها رأى تصرفات أهل العلم في الشواهد شعرا كانت أو نثرا، ويرى استشهادهم بالأحاديث والآثار والآيات وغيرها فيرتبط هذا مع محفوظه فيسهل عليه بعد ذلك الاستشهاد واستحضار المعلومات.
كما أنه يثبت المعلومات الكلية بالنظر في جزئياتها؛ فإذا كان عارفا بالقواعد النحوية في باب النسب مثلا، فكلما مر عليه كلمة منسوبة ارتبطت في ذهنه بهذا الباب إن كانت قياسية، وسهل حفظها إن كانت خارجة عن القياس باستحضار القاعدة التي شذت عنها.
السلام عليكم ... هل هناك دراسات حديثة حول شرح المعري لديوان ابي الطيب المتنبي نحوية او صرفية ؟