تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    قال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
    المخاطب : الذين آمنوا ..
    الأصل أن نقول : صلينا على نبينا محمد ولكننا نقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ...
    وهنا نكتة شريفة وكأننا نقول :

    ربنا أمرتنا بالصلاة عليه
    وليس في وسعنا أن نصلي صلاة تليق بجنابه
    لأنّا لانقدر قدر ماأنت عالم بقدره صلى الله عليه وسلم
    فأنت ياربنا تقدر أن تصلي عليه صلاة تليق بجنابه ..
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    قال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "
    المخاطب : الذين آمنوا ..
    الأصل أن نقول : صلينا على نبينا محمد ولكننا نقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ...
    وهنا نكتة شريفة وكأننا نقول :
    ربنا أمرتنا بالصلاة عليه
    وليس في وسعنا أن نصلي صلاة تليق بجنابه
    لأنّا لانقدر قدر ماأنت عالم بقدره صلى الله عليه وسلم
    فأنت ياربنا تقدر أن تصلي عليه صلاة تليق بجنابه ..
    !!!

    هذا عن علم ومصدر معتبر معتمد، أم عن خواطر وبنيات أفكار؟!!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    الأصل أن نقول : صلينا على نبينا محمد ولكننا نقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ...
    هذا أصل فاسد! الصلاة التي أمرنا الله بها هي ما لفظه (اللهم صلّ.. ) إلى آخر الصلاة الإبراهيمية المنصوص عليها، وهي التي بها أجاب النبي صلى الله عليه وسلم سؤال الصحابة: "يا رسول الله، كيف نصلي عليك؟"
    وحقيقة صلاتنا عليه - التي أمرنا الله بها وعلمنا صيغتها النبي عليه السلام - الدعاء له بمزيد من رفعة الدرجة ومن الذكر في الملإ الأعلى وثناء الملائكة عليه.
    فقولك هذا:
    ربنا أمرتنا بالصلاة عليه
    وليس في وسعنا أن نصلي صلاة تليق بجنابه
    لأنّا لانقدر قدر ماأنت عالم بقدره صلى الله عليه وسلم
    فأنت ياربنا تقدر أن تصلي عليه صلاة تليق بجنابه ..
    مؤداه أن الله كلفنا بما لا نطيق، وأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يعلمنا كيف نصلي عليه، فنحن إذن نقول لربنا ما معناه: لا ندري كيف نجيب أمرك لنا بالصلاة عليه فأجبه أنت بنفسك!!.. فأي تأويل هذا؟؟!
    أرجو منك أخي الكريم أن تتروى في أطروحاتك وأن تعرضها على أهل العلم قبل أن تضرب في القرءان بما لا يصح.
    وفقك ربي لما يحب ويرضى.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!
    كنت في زمن مضى قد قرأت حديث :" من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا " فكنت أتساءل فيما بيني وبين نفسي : هو بأبي وأمي واحدة وأنا عشر ..!!!!!! لالا لا هناك سوء فهم مني ..!!!
    وأثناء تبحري في أمهات الكتب في وقت السحر أعلنت بملء في : وجدتها وجدتها ... فقال لي أهلي: من هي التي وجدتها ..؟؟
    قلت : وجدتها الصلاة على النبي ..؟؟ أنا أصلي عليه وهذا يصلي عليه وآخر يصلي عليه وهكذا فلربما في اليوم الواحد صلى عليه أكثر من مليار مسلم وكأن لسان حالهم يقول ياربنا عبدك وحبيبك وصفيك وخليلك محمد بن عبدالله صل عليه صلاة تليق بجنابه فنحن لانقدر على مثل ذلك ... حينها الله يعطي كل واحد منا عشر صلوات والحسنة بعشرة أمثالها .. هذه مئة .. لي مئة ولك مئة فهذا هو مقامنا ... بينما هو بأبي وأمي يصلي عليه الملايين من البشر ...
    ففهمت معنى الحديث بعد أن أعياني التفكير عدة سنوات .
    وبالله التوفيق ..،،،
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    فنحن لانقدر على مثل ذلك
    لا نقدر على ماذا يا أخي الفاضل؟ على أن نجيب أمر الله تعالى بالصلاة على نبيه، صلى الله عليه وسلم؟ فرِّق - بارك الله فيك - بين حقيقة الصلاة التي نحن مطالبون بها (وهي داخلة في استطاعتنا ولا إشكال) وبين صلاة الله تعالى على نبيه!
    صلاة العبد : دعاء وفعل تعبدي محض.
    صلاة الرب : رحمة ومغفرة ورفعة في الدرجات..

    وصلاتنا على النبي عليه السلام : فعل تعبدي ننطلب فيه من الله جل وعلا أن رفع درجة النبي عليه السلام وأن يثني عليه في الملأ الأعلى..

    فحقيقة أن الله تعالى يصلي عشرا على العبد الذي يصلي على النبي مرة واحدة، لا يتضح معناها إلا بالتفريق بين معنى صلاة العبد على النبي، ومعنى صلاة الرب جل وعلا على العبد وعلى النبي.. فهما يشتركان في اللفظ ويختلفان في المعنى، إحداهما حسنة من فعل العبد والأخرى أجر من عطاء الرب، والحسنة بعشر أمثالها..
    فتأمل هذا بارك الله فيك.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    ألسنا المخاطبين بالآية : صلوا عليه ..!!!
    لماذا نقول إذن : اللهم صل على محمد ...
    أليس من باب أولى قولنا : صلينا وسلمنا على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ...
    ياأخي بارك الله فيك ...نحن ليس في وسعنا ولا في مقدرتنا إيفاءه حقه بأبي هو وأمي صلوات ربي وسلامه عليه ، ولايقدره قدره إلا هو جل شأنه وتقدست أسماءه ...
    فهنا نحيل هذا الأمر من الله إليه ...
    ولو أردنا القياس فلنا في سلام الله لأهل الجنة حينما يشرف عليهم ربهم بقوله : السلام عليكم ياأهل الجنة ...
    فيردوا التحية بأحسن منها فيقولون : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام ..
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    ألسنا المخاطبين بالآية : صلوا عليه ..!!!
    بلى ولا شك.
    لماذا نقول إذن : اللهم صل على محمد ...
    لأن هذ هو تأويل ذلك الخطاب وبيان تلك الصلاة التي أمرنا الله بها.
    أليس من باب أولى قولنا : صلينا وسلمنا على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ...
    ليس من باب أولى ولا من أي باب آخر! من أين جئت بهذا ؟
    كيف يقال لنا صلوا، فتكون استجابتنا لهذا الأمر أن نقول صلينا؟؟ لا ما صلينا! فعل الصلاة الذي نحن مكلفون به = هو هذا الذي على صيغة الدعاء: اللهم صل ..

    ياأخي بارك الله فيك ...نحن ليس في وسعنا ولا في مقدرتنا إيفاءه حقه بأبي هو وأمي صلوات ربي وسلامه عليه ، ولايقدره قدره إلا هو جل شأنه وتقدست أسماءه ...
    ما معنى إيفائه حقه؟ دعنا نحرر ما نطلقه من عبارات ونبين بوضوح ما نقصده منها حتى لا يكون حوارنا كحوار العوام!
    إن كنتَ تقصد حقه في المحبة والتعظيم، بأبي هو وأمي، فهذا في وسعنا ومقدرتنا ولا شك! بل هو واجبنا الذي كلفنا به ربنا جل وعلا في حقه صلى الله عليه وسلم.. وصلاتنا عليه - صلى الله عليه وسلم - كما أمرنا، جزء من هذا التكليف.
    وإن كنت تقصد بحقه = منزلته عند الله جل وعلا، فهذه الله تعالى ينزله إياها، ولسنا مكلفين بشيء فيها ولا دخل لنا فيها!
    فليكن الكلام علميا حتى يستقيم لنا وجهه!

    ولو أردنا القياس فلنا في سلام الله لأهل الجنة حينما يشرف عليهم ربهم بقوله : السلام عليكم ياأهل الجنة ...
    فيردوا التحية بأحسن منها فيقولون : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام ..
    أي قياس؟؟ وما وجه هذا القياس؟؟؟؟
    .......
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #8

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبادة أمرنا الله سبحانه وتعالى بها فى القرآن
    وفصل لنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية هذه العبادة فقال قولوا اللهم صلى....
    فلماذا هذه التأويلات التى ليس عليها دليل شرعي وانما هي خواطر!
    فاذا كنا فى كل عبادة نخرجها عن ارتباطها بالنصوص فكيف سيكون الحال عندها عندما يصير الدين خواطر وتأملات قابلة للتحسين والتقبيح العقليين
    والله المستعان
    لاتغضب أخى الكريم فهذا دييننا يجب علينا أن نحفظه ومع ذلك لا ننكر محبتك للنبي صلى الله عليه وسلم ولكن يجب أن تكون فى حدود النصوص اي الشريعة وكم من مريد للخير لا يصيبه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن فتحى السخاوى مشاهدة المشاركة
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبادة أمرنا الله سبحانه وتعالى بها فى القرآن
    وفصل لنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية هذه العبادة فقال قولوا اللهم صلى....
    فلماذا هذه التأويلات التى ليس عليها دليل شرعي وانما هي خواطر!
    فاذا كنا فى كل عبادة نخرجها عن ارتباطها بالنصوص فكيف سيكون الحال عندها عندما يصير الدين خواطر وتأملات قابلة للتحسين والتقبيح العقليين
    والله المستعان
    لاتغضب أخى الكريم فهذا دييننا يجب علينا أن نحفظه ومع ذلك لا ننكر محبتك للنبي صلى الله عليه وسلم ولكن يجب أن تكون فى حدود النصوص اي الشريعة وكم من مريد للخير لا يصيبه
    هذه ليست خواطر ولا من بنيات الأفكار .. إنما هو عرض علمي مستنبط من أمهات الكتب فلا تكيلوا التهم لأخيكم ، وكأنكم أوحد زمانكم ...
    رويدكم على أحبابكم ..!!!!
    ماتقولون لو فجعتم بأن هذا الكلام لأحد كبار علماء السنة والجماعة ...
    وياحبذا لو بحثتم في أمهات الكتب علكم تترون قليلا قبل أن تتهكموا بأخيكم الذي فرح بإستنباطه ..
    أحبوا أعداءكم ..!!! لا ..!!! بدلا من أن تحبوا أعداءكم عاملوا اصدقاءكم بشكل أفضل .
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    يا أخ صالح، أصلح الله حالي وحالك والمسلمين، لم يصدر مني ولا من أحد من الإخوة ههنا سخرية أو تهكم.. معاذ الله
    غاية ما هنالك أن بينتُ لك أن استنباطك - بارك الله فيك - مبني على مقدمة فاسدة لم أقف عليها عند أحد من أهل العلم قطّ.. فلعلك أخطأت فهم مراد من أخرجتها من كلامه في بطون الكتب. وقد بينتُ لك وجه فسادها، فلا يعنيني حقيقة أين وجدتها..
    الخطأ فيها واضح وإن قال بها من قال!
    والله الموفق للسداد.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    يا أخ صالح، أصلح الله حالي وحالك والمسلمين، لم يصدر عني ولا عن أحد من الإخوة ههنا سخرية أو تهكم.. معاذ الله
    غاية ما هنالك أن بينتُ لك أن استنباطك - بارك الله فيك - مبني على مقدمة فاسدة لم أقف عليها عند أحد من أهل العلم قطّ.. فلعلك أخطأت فهم مراد من أخرجتها من كلامه في بطون الكتب. وقد بينتُ لك وجه فسادها، فلا يعنيني حقيقة أين وجدتها..
    الخطأ فيها واضح وإن قال بها من قال!
    والله الموفق للسداد.
    وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    على العموم أخي (صالح) ننتظر منك التكرم بالعزو من هذه:
    أمهات الكتب
    كما ننتظر منك الإفصاح عن هذا:
    هذا الكلام لأحد كبار علماء السنة والجماعة
    وبالنسبة لطلبك لنا البحث عن كلامك هذا (المولد) فلا أعتقد أنك أحلتنا على كتاب معتمد معتبر يمكن أن نجده فيه.. بل أحلتنا على مستحيل.
    ومع ذلك ننتظر منك تكرماً أن تجيب على ما طلبته منك.

    ولا يعني فرحك باستنباطك رحمك الله أن نوافقك عليه ونشاركك الفرحة، لأنه لابد لك قبل كل شيء أن تعرض استنباطك هذا على أهل العلم ومن ثم تنظر هل يؤيدوه ويفرحوا معك به، أم يردوه ويستنكروه؛ فتفرح أنت أنك أصبت بعرضه عليهم واستشارتهم وإلا كان استنباطك هذا هلاكك.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَ هُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (83)
    بارك الله فيك ..
    قد قلتُ لك من قبلُ:
    أرجو منك أخي الكريم أن تتروى في أطروحاتك وأن تعرضها على أهل العلم قبل أن تضرب في القرءان بما لا يصح.
    وفقك ربي لما يحب ويرضى.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    - قال الله تعالى: {ولا تزكوا أنفسكم}.
    - وقال تعالى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}.
    - وقال تعالى: {وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به}.

    - وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ".

    - وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "قَلِيلُ الْفِقْهِ خَيْرٌ مِنْ كَثِيرِ الْعِبَادَةِ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ فِقْهًا إِنْ عَبَدَ اللَّهَ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلًا إِذَا أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ، إِنَّمَا النَّاسُ رَجُلانِ: فَمُؤْمِنٌ وَجَاهِلٌ، فَلا تُؤْذِ الْمُؤْمِنَ وَلا تُجَاوِرِ الْجَاهِلَ".

    - وقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ إِعْجَابُ الْمَرْءِ بِرَأْيِهِ، وَمَنْ قَالَ: أَنَا عَالِمٌ، فَهُوَ جَاهِلٌ، وَمَنْ قَالَ: أَنَا فِي الْجَنَّةِ، فَهُوَ فِي النَّارِ).

    - وعَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: (جَاءَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: تَرَكْتُ فِي الْمَسْجِدِ رَجُلًا يُفَسِّرُ الْقُرْآنَ بِرَأْيِهِ يُفَسِّرُ هَذِهِ الْآيَةَ :{يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ}، قَالَ: يَأْتِي النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ دُخَانٌ، فَيَأْخُذُ بِأَنْفَاسِهِمْ حَتَّى يَأْخُذَهُمْ مِنْهُ كَهَيْئَةِ الزُّكَامِ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: مَنْ عَلِمَ عِلْمًا فَلْيَقُلْ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ مِنْ فِقْهِ الرَّجُلِ، أَنْ يَقُولَ: لِمَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ اللَّهُ أَعْلَمُ، إِنَّمَا كَانَ هَذَا أَنَّ قُرَيْشًا لَمَّا اسْتَعْصَتْ...).

    - وعَنْ ابْنِ سِيرِينَ (أَنَّهُ كَانَ لَا يَقُولُ بِرَأْيِهِ إِلَّا شَيْئًا سَمِعَهُ).

    - وعَنْ الْأَعْمَشِ، قَالَ: (مَا سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ بِرَأْيِهِ فِي شَيْءٍ قَطُّ).

    - وعن ابْنُ عَبَّاسٍ: (وَيْلٌ لِلأَتْبَاعِ مِنْ زَلَّةِ الْعَالِمِ)، قِيلَ: وَكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: (يَقُولُ الْعَالِمُ الشَّيْءَ بِرَأْيِهِ فَيَلْقَى مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْهُ فَيُخْبِرُهُ وَيَرْجِعُ، وَيَقْضِي الأَتْبَاعُ بِمَا حَكَمَ).

    والنصوص في هذا أكثر من أن تحصى، ولم أجد أسلم من العرض على أهل العلم الكبار؛ فأنه كما قال تعالى: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    - قال الله تعالى: {ولا تزكوا أنفسكم}.
    - وقال تعالى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}.
    - وقال تعالى: {وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به}.

    - وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ".

    - وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "قَلِيلُ الْفِقْهِ خَيْرٌ مِنْ كَثِيرِ الْعِبَادَةِ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ فِقْهًا إِنْ عَبَدَ اللَّهَ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلًا إِذَا أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ، إِنَّمَا النَّاسُ رَجُلانِ: فَمُؤْمِنٌ وَجَاهِلٌ، فَلا تُؤْذِ الْمُؤْمِنَ وَلا تُجَاوِرِ الْجَاهِلَ".

    - وقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ إِعْجَابُ الْمَرْءِ بِرَأْيِهِ، وَمَنْ قَالَ: أَنَا عَالِمٌ، فَهُوَ جَاهِلٌ، وَمَنْ قَالَ: أَنَا فِي الْجَنَّةِ، فَهُوَ فِي النَّارِ).

    - وعَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: (جَاءَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: تَرَكْتُ فِي الْمَسْجِدِ رَجُلًا يُفَسِّرُ الْقُرْآنَ بِرَأْيِهِ يُفَسِّرُ هَذِهِ الْآيَةَ :{يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ}، قَالَ: يَأْتِي النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ دُخَانٌ، فَيَأْخُذُ بِأَنْفَاسِهِمْ حَتَّى يَأْخُذَهُمْ مِنْهُ كَهَيْئَةِ الزُّكَامِ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: مَنْ عَلِمَ عِلْمًا فَلْيَقُلْ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ مِنْ فِقْهِ الرَّجُلِ، أَنْ يَقُولَ: لِمَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ اللَّهُ أَعْلَمُ، إِنَّمَا كَانَ هَذَا أَنَّ قُرَيْشًا لَمَّا اسْتَعْصَتْ...).

    - وعَنْ ابْنِ سِيرِينَ (أَنَّهُ كَانَ لَا يَقُولُ بِرَأْيِهِ إِلَّا شَيْئًا سَمِعَهُ).

    - وعَنْ الْأَعْمَشِ، قَالَ: (مَا سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ بِرَأْيِهِ فِي شَيْءٍ قَطُّ).

    - وعن ابْنُ عَبَّاسٍ: (وَيْلٌ لِلأَتْبَاعِ مِنْ زَلَّةِ الْعَالِمِ)، قِيلَ: وَكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: (يَقُولُ الْعَالِمُ الشَّيْءَ بِرَأْيِهِ فَيَلْقَى مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْهُ فَيُخْبِرُهُ وَيَرْجِعُ، وَيَقْضِي الأَتْبَاعُ بِمَا حَكَمَ).

    والنصوص في هذا أكثر من أن تحصى، ولم أجد أسلم من العرض على أهل العلم الكبار؛ فأنه كما قال تعالى: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}.
    لم أُورد رحمني الله وإياك إلا مااستنبطه أولو العلم والفهم ... ولم أت ببنيات أفكار من تلقاء نفسي ...
    أي سماء تضلني وأي أرض تقلني إن أنا قلت على الله بغير علم ...
    رويدكم على صاحبكم ...
    ماتقولون لو أن ماذكرت هو كلام لأحد علماء السنة والجماعة ...!!!!!!!!!!
    أرجو ألا تقل سأضرب به عٌرض الحائط ...
    ثم ياأخي .. هل أحطت بكل علم حتى تقول لي مثل هذا الكلام ...؟؟؟؟
    يبدو أن م.......... العلماء ومع بالغ الأسف أصبحوا يكيلون التهم يمينا ويسارا عفوا " وشمالا" فاليسار من اليسر بل نقل " وشمالا" ...وكأنهم أوحد زمانهم ...
    لن نقول إلا مايرضي ربنا وحسبنا الله ونعم الوكيل ...
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    ماتقولون لو أن ماذكرت هو كلام لأحد علماء السنة والجماعة ...!!!!!!!!!!
    سبحان الله! يا أخي الرجل لم يطلب منك إلا هذا، فلتجبه إلى طلبه!
    (أما أنا فلا أطلبه منك وأرى أن قائل هذا القول مخطئ - وقد أقمتُ الدليل الواضح على هذا - وإن كان من أئمة أهل السنة، والله المستعان)
    هذا وأرجو التخفف - بارك الله فيك - من علامات التعجب والاستفهام فإن الإغراق بها يثير القارئ!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    أكناف بيت المقدس
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اللهم صلي وسلم و بارك على النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم

  18. #18

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    - قال الله تعالى: {ولا تزكوا أنفسكم}.
    - وقال تعالى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}.
    - وقال تعالى: {وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به}.

    - وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ".

    - وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "قَلِيلُ الْفِقْهِ خَيْرٌ مِنْ كَثِيرِ الْعِبَادَةِ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ فِقْهًا إِنْ عَبَدَ اللَّهَ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلًا إِذَا أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ، إِنَّمَا النَّاسُ رَجُلانِ: فَمُؤْمِنٌ وَجَاهِلٌ، فَلا تُؤْذِ الْمُؤْمِنَ وَلا تُجَاوِرِ الْجَاهِلَ".

    - وقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ إِعْجَابُ الْمَرْءِ بِرَأْيِهِ، وَمَنْ قَالَ: أَنَا عَالِمٌ، فَهُوَ جَاهِلٌ، وَمَنْ قَالَ: أَنَا فِي الْجَنَّةِ، فَهُوَ فِي النَّارِ).

    - وعَنْ مَسْرُوقٍ، قَالَ: (جَاءَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: تَرَكْتُ فِي الْمَسْجِدِ رَجُلًا يُفَسِّرُ الْقُرْآنَ بِرَأْيِهِ يُفَسِّرُ هَذِهِ الْآيَةَ :{يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ}، قَالَ: يَأْتِي النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ دُخَانٌ، فَيَأْخُذُ بِأَنْفَاسِهِمْ حَتَّى يَأْخُذَهُمْ مِنْهُ كَهَيْئَةِ الزُّكَامِ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: مَنْ عَلِمَ عِلْمًا فَلْيَقُلْ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يَعْلَمْ فَلْيَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ مِنْ فِقْهِ الرَّجُلِ، أَنْ يَقُولَ: لِمَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ اللَّهُ أَعْلَمُ، إِنَّمَا كَانَ هَذَا أَنَّ قُرَيْشًا لَمَّا اسْتَعْصَتْ...).

    - وعَنْ ابْنِ سِيرِينَ (أَنَّهُ كَانَ لَا يَقُولُ بِرَأْيِهِ إِلَّا شَيْئًا سَمِعَهُ).

    - وعَنْ الْأَعْمَشِ، قَالَ: (مَا سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ بِرَأْيِهِ فِي شَيْءٍ قَطُّ).

    - وعن ابْنُ عَبَّاسٍ: (وَيْلٌ لِلأَتْبَاعِ مِنْ زَلَّةِ الْعَالِمِ)، قِيلَ: وَكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: (يَقُولُ الْعَالِمُ الشَّيْءَ بِرَأْيِهِ فَيَلْقَى مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْهُ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْهُ فَيُخْبِرُهُ وَيَرْجِعُ، وَيَقْضِي الأَتْبَاعُ بِمَا حَكَمَ).


    والنصوص في هذا أكثر من أن تحصى، ولم أجد أسلم من العرض على أهل العلم الكبار؛ فأنه كما قال تعالى: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله تعالي في الدارين ياشيخ
    وأطال ظلك الله علينا آمين

  19. #19

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    قال الشيخ العثيمين رحمه الله : معنى " صَلَّى الله على محمَّدٍ ": أي : أثنى عليه في الملأ الأعلى. وهذه جملة خبرية لفظاً ، إنشائية معنى؛ لأنه ليس المراد أنِّي أُخبرُ بأن الله صلَّى؛ ولكنَّني أدعو الله ـ عزَّ وجلَّ ـ أن يُصلِّيَ، فهي بمعنى الدُّعاء ، والدُّعاءُ إنشاءٌ.
    وقوله: "وسلَّم" وهذه أيضاً جملة ٌخبريةٌ لفظاً، إنشائيَّةٌ معنى، أي: أدعو اللهَ تعالى بأن يُسَلِّمَ على محمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ياأيها الذين آمنوا صلوا ... بينما نحن نقول :اللهم صل على محمد ...!!!!!!!

    ذكر الإمام الشوكاني غفر الله له في بداية نيل الأوطار قوله :
    ( وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الْمُرْسَلِ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا )

    أَرْدَفَ الْحَمْدَ بِالصَّلَاةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكَوْنِهِ الْوَاسِطَةَ فِي وُصُولِ الْكَمَالَاتِ الْعِلْمِيَّةِ وَالْعَمَلِيَّة ِ إلَيْنَا

    مِنْ الرَّفِيعِ عَزَّ سُلْطَانُهُ وَتَعَالَى شَأْنُهُ ، وَذَلِكَ ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا كَانَ فِي نِهَايَةِ الْكَمَالِ وَنَحْنُ فِي نِهَايَةِ النُّقْصَانِ لَمْ

    يَكُنْ لَنَا اسْتِعْدَادٌ لِقَبُولِ الْفَيْضِ الْإِلَهِيِّ لِتَعَلُّقِنَا بِالْعَلَائِقِ الْبَشَرِيَّةِ وَالْعَوَائِقِ الْبَدَنِيَّةِ ، وَتَدَنُّسِنَا بِأَدْنَاسِ اللَّذَّاتِ الْحِسِّيَّةِ

    وَالشَّهَوَاتِ الْجِسْمِيَّةِ ، وَكَوْنِهِ تَعَالَى فِي غَايَةِ التَّجَرُّدِ وَنِهَايَةِ التَّقَدُّسِ . فَاحْتَجْنَا فِي قَبُولِ الْفَيْضِ مِنْهُ جَلَّ وَعَلَا إلَى

    وَاسِطَةٍ لَهُ وَجْهُ تَجَرُّدٍ وَنَوْعُ تَعَلُّقٍ ، فَبِوَجْهِ التَّجَرُّدِ يَسْتَفِيضُ مِنْ الْحَقِّ ، وَبِوَجْهِ التَّعَلُّقِ يَفِيضُ عَلَيْنَا ، وَهَذِهِ

    الْوَاسِطَةُ هُمْ الْأَنْبِيَاءُ ، وَأَعْظَمُهُمْ رُتْبَةً وَأَرْفَعُهُمْ مَنْزِلَةً نَبِيُّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذُكِرَ عَقِبَ ذِكْرِهِ - جَلَّ جَلَالُهُ -

    تَشْرِيفًا لِشَأْنِهِ مَعَ الِامْتِثَالِ لِأَمْرِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ . وَلِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ الزَّهَاوِيِّ بِلَفْظِ : { كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لَا يُبْدَأُ

    فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ وَالصَّلَاةِ عَلَيَّ فَهُوَ أَقْطَعُ } وَكَذَلِكَ التَّوَسُّلُ بِالصَّلَاةِ عَلَى الْآلِ وَالْأَصْحَابِ لِكَوْنِهِمْ مُتَوَسِّطِينَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ

    نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ مُلَاءَمَةَ الْآلِ وَالْأَصْحَابِ لِجَنَابِهِ أَكْثَرُ مِنْ مُلَاءَمَتِنَا لَهُ . وَالصَّلَاةُ فِي الْأَصْلِ : الدُّعَاءُ

    وَهِيَ مِنْ اللَّهِ الرَّحْمَةُ ، هَكَذَا فِي كُتُبِ اللُّغَةِ ، وَقَالَ الْقُشَيْرِيِّ : هِيَ مِنْ اللَّهِ لِنَبِيِّهِ تَشْرِيفٌ وَزِيَادَةُ تَكْرِمَةٍ ، وَلِسَائِرِ

    عِبَادِهِ رَحْمَةٌ . قَالَ فِي شَرْحِ الْمِنْهَاجِ : إنَّ مَعْنَى قَوْلِنَا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ : عَظِّمْهُ فِي الدُّنْيَا بِإِعْلَاءِ ذِكْرِهِ

    وَإِظْهَارِ دَعْوَتِهِ وَإِبْقَاءِ شَرِيعَتِهِ ، وَفِي الْآخِرَةِ بِتَشْفِيعِهِ فِي أُمَّتِهِ وَتَضْعِيفِ أَجْرِهِ وَمَثُوبَتِهِ . وَهَهُنَا أَمْرٌ يُشْكِلُ فِي

    الظَّاهِرِ هُوَ أَنَّ اللَّهَ أَمَرَنَا بِأَنْ نُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ أَحَلْنَا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ فِي قَوْلِنَا : اللَّهُمَّ

    صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَكَانَ حَقُّ الِامْتِثَالِ أَنْ نَقُولَ : صَلَّيْنَا عَلَى النَّبِيِّ وَسَلَّمْنَا ، فَمَا النُّكْتَةُ فِي ذَلِكَ ؟ قَالَ فِي شَرْحِ

    الْمِنْهَاجِ : فِيهِ نُكْتَةٌ شَرِيفَةٌ كَأَنَّنَا نَقُولُ : يَا رَبَّنَا أَمَرْتَنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ وَلَيْسَ فِي وُسْعِنَا أَنْ نُصَلِّيَ صَلَاةً تَلِيقُ بِجَنَابِهِ ؛

    لِأَنَّا لَا نُقَدِّرُ قَدْرَ مَا أَنْتَ عَالِمٌ بِقَدْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْتَ تَقْدِرُ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَيْهِ صَلَاةً تَلِيقُ بِجَنَابِهِ انْتَهَى .
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •