مارأيكم بهذا التفسير ..؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مارأيكم بهذا التفسير ..؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    57

    Exclamation مارأيكم بهذا التفسير ..؟

    وردتني رسالة جوال فيها كلام لأحد الدعاة ، يُفسّر فيها قول الله تعالى :
    ( لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ) فقال : ( لامجال للتوقف بحال فمن شاء أن يتقدم للأمام أو يتراجع للخلف ) فهل هذا التفسير مقبول ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: مارأيكم بهذا التفسير ..؟

    من جمال القرآن أنه حمال للمعاني، والمعنى الذي ذكرتَهُ عامٌّ، سواء في المعصية أو في الطاعة، أو العمل أو العلم أو... أو...، فالمعنى محتملٌ، ولكن انظرْ في التفاسير لعلك تجد شيئًا مخالفًا،، والله أعلم.

  3. #3
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: مارأيكم بهذا التفسير ..؟

    بارك الله فيك
    قال الإمام الطبري في تفسيره: "يقول تعالى ذكره : نذيرا للبشر لمن شاء منكم أيها الناس أن يتقدم في طاعة الله , أو يتأخر في معصية الله . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 27484 - حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قوله : { لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر } قال : من شاء اتبع طاعة الله , ومن شاء تأخر عنها . { لمن شاء منكم أن يتقدم أن يتأخر } يتقدم في طاعة الله , أو يتأخر في معصيته" انتهى
    وبمثله قال سائر أئمة التفسير رحمهم الله. والآية مكملة لمعنى الآية السابقة عليها، إذ اللام هنا في قوله ((لمن شاء)) تفيد أن هذا المعنى مكمل لما هو مذكور في الآية المتقدمة، التي فيها قوله تعالى في وصف النبي عليه السلام: ((نذيرا للبشر)). فما بعد اللام بيان وتفصيل لما قبلها، إذ ما من أحد من البشر إلا وهو متقدم أو متأخر في المصير الأخروي لا محالة، فمن استجاب للنذير تقدم ومن عصاه تأخر..

    فالحاصل أن قول القائل في تفسير الآية: "
    لامجال للتوقف بحال فمن شاء أن يتقدم للأمام أو يتراجع للخلف ) " لا إشكال فيه إن كان يقصد التقدم والتأخر في الاستجابة للنذير صلى الله عليه وسلم، إذ هو المعنى الصريح الذي لا خلاف فيه.

    أما ما تفضل به أخونا الفاضل أبو إلياس فليس بصحيح.. فقاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب لا ينبغي أن تستعمل في تعميم نصّ ثبت تخصيصه في سياقه وأجمعت الأمة على فهمه وفق ذلك السياق، ومن ثمّ تحميل ذلك النص ما لا يحتمل من المعاني! فهذا أشبه ما يكون بنزع قوله تعالى ((ويل للمصلين)) من سياقه وادعاء أن العبرة بعموم اللفظ، وهذا مسلك غير قويم في التعامل مع نصوص القرءان، والله أعلم.


    هذا وأنبه على أنه لا يجوز لنا أن نقول برأينا في القرءان، ندلو به أولا ثم يقول الواحد منا للناس من بعد تقرير رأيه: هذا ما عندي ولكن انظروا في كتب التفسير فلعلكم تجدون خلاف ما أقول! كان الصحابة والسلف يتهيبون أشد الهيبة من الكلام في تفسير القرءان، لأنهم يدركون أن حاصل كلامهم = دعوى أن الله يقول كذا وكذا، فما من أحد أحرى بأن تلصق به تهمة الكذب على الله ممن يخوض في تفسير القرءان بغير علم، والله المستعان.

    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,980

    افتراضي رد: مارأيكم بهذا التفسير ..؟

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى في مدارج السالكين 1/267:
    " والقصد : أن إضاعة الوقت الصحيح يدعو إلى درك النقيصة إذ صاحب حفظه مترق على درجات الكمال فإذا أضاعه لم يقف موضعه بل ينزل إلى درجات من النقص فإن لم يكن في تقدم فهو متأخر ولا بد فالعبد سائر لا واقف فإما إلى فوق وإما إلى أسفل إما إلى أمام وإما إلى وراء وليس في الطبيعة ولا في الشريعة وقوف ألبتة ما هو إلا مراحل تطوى أسرع طي إلى الجنة أو إلى النار فمسرع ومبطىء ومتقدم ومتقدم ومتأخر وليس في الطريق واقف ألبتة وإنما يتخالفون فى جهة المسير وفي السرعة والبطء ((
    إنها لإحدى الكبر نذيرا للبشر لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر)) ولم يذكر واقفا إذ لا منزل بين الجنة والنار ولا طريق لسالك إلى غير الدارين ألبتة فمن لم يتقدم إلى هذه الآعمال الصالحة فهو متأخر إلى تلك بالأعمال السيئة..."
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: مارأيكم بهذا التفسير ..؟

    جزاك الله خيرا وبارك فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: مارأيكم بهذا التفسير ..؟

    فوائد قيمة جدا , جزى الله الجميع كل خير .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •