نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    Question نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    الأخوة الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد وجدت كتابا وأنا أتصفح كلام السيوطي رحمه الله تعالى هذا الكتاب منسوب إليه وهو بعنوان (أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب ) يتحدث هذا الكتاب على خصائص رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد هالني ما وجدت في هذا الكتاب من أحاديث نص العلماء على ضعفها ووضعها وبطلانها وأثار ذلك في نفسي العديد من القضايا أولها : كيف أستطيع الحكم على السيوطي بالوقوع في الاستشهاد بهذه الأحاديث وهو من هو في علم الحديث وواضع ألفيته المشهورة فيه ومؤلف كتاب تدريب الراوي وثاني هذه القضايا :لماذا يجد كل صاحب بدعة ورأي دخيل بغيته في آراء السيوطي ؟ لماذا يستدل المبيحون لبدعة المولد النبوي بما قاله السيوطي في هذا الشأن مع ان الرجل له باع طويل في علوم الدين المختلفة؟ هل بالفعل هذه الكتب المشحونة بالأباطيل للسيوطي أم أن هناك ما يدخل عليها من قبل المحرفين ؟وإن كانت ثابتة بالفعل له فبم نفسر وقوعه في كل ما يقوي جانب الابتداع ويسوغه ؟فالرجاء من الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى ومشرفيه الذين عهدت فيهم العلم الغزير وإيثار جانب الحق ولمست في حواراتهم الرزانة العلمية وجدية الطرح ...........الرجاء إفادتي في هذه القضية خصوصا والسيوطي من العلماء الذين لا يترك كلامهم عند كثير من الناس وهو غير متهم بفكر منحرف فيما أحسب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسيطة، فهاك الجواب بحمد الله:
    أما السيوطي فجبل شامخ، وبحر عميق، ولا عصمةَ لحد بعد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    واعلم ـ هداني الله وإياك ـ أنّ السيوطي جمّاعٌ كثير التقميش؛ وكثيرٌ من كتبه بهذا المنهج؛ فإن حقق أتى بالبدائع.
    وأما الخصائص فأعيد لك بأنّه كتابُ جمعٍ، وأذكرك بأن الضعافَ حجةٌ في الفضائل؛ كما قالوا.
    ثم أزيدك بأن السيوطي من المتساهلين بتوثيق الرجال وتقوية الأحاديث
    واما قضية المولد التي شغلتك فهي من المختلَف فيه منذ ظهر عملُ المولد؛ وأذكرك بأن تلميذَيِ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أعني ابن عبد الهادي وابن كثير اثنان من القائمة الطُولى من علماء الأمة الكبار الذين أجازوا عمل المولد (بشروط).
    فلا تستغرب ذلك من مثل السيوطي الأشعري الصوفي.
    والله أعلى وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    322

    Arrow رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    ملمح آخر ملنحوظ في كتب السيوطي - رحمه الله - وهو أنه يحاول في كثيرٍ من المسائل أن يحكي كلَّ الأقوال التي في المسألة الواحدة؛ فيحكيه عنه القارئ وينسبه إليه.
    إذَا لم يكنْ عَوْنٌ من اللهِ للفَتَى * * * فأوَّلُ ما يَجْنِي عليه اجتهادُهُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    وأذكرك بأن الضعافَ حجةٌ في الفضائل؛ كما قالوا.
    بل ما قالوا ذلك على إطلاقه رحمك الله كما قلته أنت، فهذا الكلام منك تعميمٌ بلا دليل.. كيف وقد رد!!

    وأذكرك بأن تلميذَيِ شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أعني ابن عبد الهادي وابن كثير اثنان من القائمة الطُولى من علماء الأمة الكبار الذين أجازوا عمل المولد (بشروط).
    أولا: أين قال الإمامان ذلك رحمك الله.
    ثانياً: تجاوزٌ كبير جداً قولك: (من القائمة الطولى من العلماء الكبار اللذين أجازوا عمل المولد بشروط).. فمن من الأئمة الأعلام الربانيين الكبار من أهل السنة والجماعة قال بجوازه بشروط؟!!!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    بل ما قالوا ذلك على إطلاقه رحمك الله كما قلته أنت، فهذا الكلام منك تعميمٌ بلا دليل.. كيف وقد رد!!
    نعم يا سيدي ... أخطأتُ في التعميمِ
    ولكن تذكُرُ أنّ قول الجمهور هو الأخذ بالأحاديث الضعيفة ـ غير الواهية ـ في الفضائل، ولست في حاجةٍ لأن أسوق لك ذلك لاشتهاره، وطالب علم مثلك لا يخفى عليه مثله.
    فإن كنت تقلد القول المخالف فهذا حقك المشروع؛ ولكنه لا ينفي ما ذكرتُ. رحمكَ الله.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أولا: أين قال الإمامان ذلك رحمك الله.
    ثانياً: تجاوزٌ كبير جداً قولك: (من القائمة الطولى من العلماء الكبار اللذين أجازوا عمل المولد بشروط).. فمن من الأئمة الأعلام الربانيين الكبار من أهل السنة والجماعة قال بجوازه بشروط؟!!!
    واما هذان فأيسرُ مما سبق.
    فالرجلان ـ عليهما رحمات الله ـ لهما مولدان مطبوعان منشوران؛ فلك أن تبحث عنهما إن شئت.
    وأما ما توهمتَهُ من التجاوز من قِبَلي فمردود؛ بأن أقول لك:
    لم أجدْ أنه يحظر المولد [بشروطه] إلا أربعةٌ من العلماء ـ والعهدة على ذاكرتي، ولقد قلت مراراً: إنني أكتب بعيداً عن مكتبتي ـ:
    ابن تيمية، والشاطبي، وابن الفاكهاني، ورابعٌ لا يحضرني الآن!!
    فإن كان لديكم ـ أيها الكريم ـ زيادةٌ من المتقديم على الأربعة فأتحفني بها.
    وأما من أباحه فأكثر من ذلك ـ هم بإجمال ـ:
    أبي شامة المقدسي، والنووي، وإبن دحية، والبرزلي، وابن رجب، وابن عبد الهادي، وابن كثير، وابن الجوزي، وابن حجر العسقلاني، والقاضي عياض اليحصبي، والزرقاني، والسخاوي، والهيثمي، والسيوطي، وسلطان علي القاري... وغيرُهم
    فالقائمة طُولى كما قلتُ لك!
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    الأخ العزيز / أبو عبد الرحمن من دمشق أشكر لك تعليقك ولكن القول بأن الحديث الضعيف يؤخذ به في فضائل الأعمال قول يحتاج إلى تفصيل وإن سلمنا بهذا فماذا تقول في الأحاديث الباطلة والموضوعة التي يوردها السيوطي في هذا الكتاب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    الأخ العزيز /السكران التميمي ...........................أ يد رأيك في الموضوع بارك الله فيك لاني أثق بطرحك وطرح الأخ أسامة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أروى الدرعمي مشاهدة المشاركة
    ملمح آخر ملنحوظ في كتب السيوطي - رحمه الله - وهو أنه يحاول في كثيرٍ من المسائل أن يحكي كلَّ الأقوال التي في المسألة الواحدة؛ فيحكيه عنه القارئ وينسبه إليه.
    الأخ العزيز / أبو أروى الدرعمي ......................ما فعله السيوطي في هذا الكتاب وفي غيره يدل على اقتناعه بما ينقل بل هو يضعف الاحاديث الصحيحة التي تخالف ما يريد طرحه ويصحح الاحاديث الضعيفة والباطلة ............... فما تفسير ذلك ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مدني مشاهدة المشاركة
    الأخ العزيز / أبو عبد الرحمن من دمشق أشكر لك تعليقك ولكن القول بأن الحديث الضعيف يؤخذ به في فضائل الأعمال قول يحتاج إلى تفصيل وإن سلمنا بهذا فماذا تقول في الأحاديث الباطلة والموضوعة التي يوردها السيوطي في هذا الكتاب
    أعزك الله أخي المفضال
    أجبتُ عن سؤالك الأخير في مشاركتي الأولى:
    الرجل جمّاع + متساهل في التوثيق وقَبول الأحاديث
    وأطمئنك:
    الحديث الواهي والموضوع ـ فعلاً ـ لا قيمةَ له لا في فضائل ولا في غيرها
    نصّ على ذلك القائلون بالعمل بالحديث الضعيف
    تجد ذلك لدى النووي وابن حجر والسيوطي والجمّ الغفير
    بارك الله فيك وفي سائر الإخوة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    ولكن تذكُرُ أنّ قول الجمهور هو الأخذ بالأحاديث الضعيفة ـ غير الواهية ـ في الفضائل،
    وهذا حصرٌ لقولهم رحمك الله بقبولهم له بهذا الشرط فقط دون اعتبار غيره من الشروط.. وهذا الذي ذكرته واقتصرت عليه لا أعرفه قول الجمهور أيدك الله، بل قولهم المعروف والذي لا يجهل = قبوله بشروطٍ أربعة تقريباً أو خمسة.. وهي مبسوطة في الكتب. فتأمل

    ولست في حاجةٍ لأن أسوق لك ذلك لاشتهاره، وطالب علم مثلك لا يخفى عليه مثله.
    بل أنت في حاجته رحمك الله لتصحح ما وقر لديك من الاقتصار على شرط واحد لهم في قبوله.. وهذا الذي لا يخفى عليّ بإذن الله تعالى.

    فالرجلان ـ عليهما رحمات الله ـ لهما مولدان مطبوعان منشوران؛ فلك أن تبحث عنهما إن شئت.
    حقيقة على طول رحلتي مع الكتب ومعايشتي لها، لم أقف على كتابٍ في المولد لهذين الإمامين _ ولست مكذبأً لك حاشاك _، وإن حصل ووجد فلابد من الإهتمام جداً بتصحيح نسبتها إليهما، فمنهج الإمامين معروف مشهور في إنكار البدع وعدم تأطيرها بإطار التلبيس والتزيين.
    ثم إن صحت نسبته إليهما؛ هلا أوقفتني مشكورا عل نصهما.

    لم أجدْ أنه يحظر المولد [بشروطه] إلا أربعةٌ من العلماء ـ والعهدة على ذاكرتي، ولقد قلت مراراً: إنني أكتب بعيداً عن مكتبتي ـ:
    ابن تيمية، والشاطبي، وابن الفاكهاني، ورابعٌ لا يحضرني الآن!!
    فإن كان لديكم ـ أيها الكريم ـ زيادةٌ من المتقديم على الأربعة فأتحفني بها.
    والله لقد حجرت واسعاً حفظك الله.. ولست ملمزماً بنقل كلام العشرات من الأئمة قبلهم وأثنائهم وبعدهم في تحريم المولدة جملة وتفصيلا.. فأنت المدعي والبينة عليك.

    وأما من أباحه فأكثر من ذلك ـ هم بإجمال ـ:
    أبي شامة المقدسي، والنووي، وإبن دحية، والبرزلي، وابن رجب، وابن عبد الهادي، وابن كثير، وابن الجوزي، وابن حجر العسقلاني، والقاضي عياض اليحصبي، والزرقاني، والسخاوي، والهيثمي، والسيوطي، وسلطان علي القاري... وغيرُهم
    فالقائمة طُولى كما قلتُ لك!
    يعلم الله تعالى أخي لكريم أن ثلاثة أرباع هؤلاء العلماء ما قال بإباحة المولد كما قررته أنت هنا عنهم، فإن كانت مكتبتك بعيدة عنك رحمك الله فالأولى أن تمسك عن الكلام حتى تقف عليها أيدك الله وسهل أمرك، أما أن يذكر الكلام على عواهنه هكذا فلا يقبل غفر الله لك.

    وأنا أطالبك بنقل كلام كل واحدٍ منهم في المسألة.. ولك من المهلة ما يجعلك تصل إلى مكتبتك وتنظر فيها وتخبرنا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    أخي الفاضل العزيز (مصطفى مدني) سلمه الله..

    سأبدأ معك هنا بإذن الله تعالى مع ما جعلته مرجحاً قوياً لتمكن الإمام السيوطي وتضلعه في علم الحديث ونبوغه فيه، حيث جعلت رحمك الله ألفيته وشرحه على التقريب من أكبر المرجحات على هذا.
    فأقول وبالله التوفيق:
    مكانة الإمام السيوطي العلمية لا تنكر، وتشبعه من العلوم المختلفة لا يجهل، لكن الناظر لتآليفه رحمه الله يجدها لا تخرج عما يلي:
    - تلخيص لكتاب.
    - جمعٌ لمتفرقٍ وجعله في كتاب.
    - نظمٌ وبديع.
    - استقلالٌ تصنيفي من إنشاءه.

    أما ملخصاته فالكل يلخص، ولا يعد هذا تميزاً إلا إذا كان التلخيص أحظى من الأصل في التقسيم والحصر والاختزال والتقعييد ونحوها.
    والناظر لمختصرات الإمام رحمه لا يكاد يجد هذا فيها، مما يجعلها في مرتبة ضعيفة جداً من مراتب المختصرات.

    وأما جمعه لمتفرقات الكتب مع الزيادة عليها قليلاً وجعلها في كتاب مستقل، فهذا أيضاً الكل يجيده، ولا يعتبر تميزاً إلا إذا أحسن الجامع الاختيار، وأبدع في اختيار المادة المجموعة، ووفق في وضع تعقيباته على ما جمع بحيث تصبح كالدرر على ما جمعه في توضيحه وشرحه والتعليق عليه.
    وهذا قد وفق فيه الإمام السيوطي من وجه، وجانبه من وجه آخر، فقد وفق رحمه الله في جمع المادة العلمية، بل إنك لتجد بعض هذه المجموعات لا توجد إلا في كتبه، لكنه رحمه الله لم يوفق في الأغلب _ حتى لا نعمم _ التعليق على هذه المادة المجموعة، إما بفهمها الفهم المغاير، أو بالاستشهاد عليها بما لا يوافقها أو ليس هو مما يصح الاستشهاد به، وكثيراً ما كان يجعل لخواطره وأفكاره مجالٌ واسعٌ في هذا.
    ويدخل في هذا الباب جلُّ كتب الشيخ رحمه الله، ومنها كتابه في الخصائص هذا، بل وجمع الجوامع له ومختصره، بل ومنها شرحه للتقريب المسمى تدريب الراوي، فأغلبه مما أخذه الشيخ من شروحٍ سابقة له.

    وأما نظمه وبديعه؛ فهذا لا يشك في تقدمه ونبوغه فيه، فهو الشاعر الأديب، ولا يعني أنه نظم الألفية أنه من أعلم الناس في الحديث، لكنه قوي في الشعر والنظم.

    وأما مؤلفاته المستقلة والتي اختص موضوعها بكلام السيوطي نفسه؛ فهذه تكاد تكون أقل هذه التآليف، ومع قلتها فإنها لا تعطي جانب القوة التي تبلغ شهرة صاحبها، فإنها أحياناً كثيرة ما تتسم بالضعف التأليفي، والقصور الشمولي، بل تجد عليها التشتت وعدم الاسترسال في المعلومة لعدم القدرة على الزيادة.

    وما يتعلق بمؤلفاته التي اعتنى بجمع الأحاديث فيها، فهي حقيقة يجب أن لا تقبل بلا نخلٍ لها وغربلتها، فالشيخ رحمه الله كما قرره العلماء العارفون المنصفون _ فليس المقام مقام طعن وتنقص؛ فالشيخ قد سار بفضله الركبان _ حاطب ليل، فهو وإن كان مطلعاً جمّاعاً منقطع النظير، لكنه من أوسع العلماء تساهلاً في إيراد الحديث الضعيف، والتالف، والموضوع وشبهه في كتبه ورسائله. وهذا تجده واضحاً جلياً فيها، فليس الأمر مقتصراً على كتاب أو كتابين، بل والله يتعدى ذلك بالعشرات.

    ويمكن ان يعود ذلك إلى الأفكار التي يتبناها الشيخ رحمه الله، والتي لا تقبل النقاش عنده، فيحاول الاستدلال لها ولو على حساب دليلها المستشهد به لها.. وهذا واضحٌ ملموس في كتبه رحمه الله.

    وأكبر دليل ونموذج على قصوره في معرفة الحكم الصحيح على الحديث _ وإن كان من غير قصد حتى _ كتابه: "الجامع الصغير من حديث البشير النذير" حيث عزم رحمه الله على أن يصون كتابه عن الحديث الموضوع حيث قال في فاتحته: "...وصنته عما تفرد به وضّاع أو كذّاب". فإن هذا العزم لم يتم له الوفاء به، فقد وقع منه في: "الجامع الصغير" نفسه _ وفي غيره من كتبه أيضاً _ أحاديث كثيرة هي من الحديث الموضوع، كما نبه عليها شراحه كالشيخ المناوي في شرحه: "فيض القدير شرح الجامع الصغير"؛ حيث قال: «إن ما ذكره من صونه عن ذلك غالبي، أو ادعائي، وإلا فكثيرا ما وقع له؛ أنه لم يصرف إلى النقد الاهتمام، فسقط فيما التزم الصون عنه في هذا المقام، كما ستراه موضحاً في مواضعه، لكن العصمة لغير الأنبياء متعذرة، والغفلة على البشر شاملة منتشرة».

    والذي يجدر الإشارة والتنبيه عليه هنا = أن الشيخ السيوطي رحمه الله متساهلٌ في كتبه ورسائله في إيراد الحديث الموضوع والتالف والضعيف البين الضعف، بل وفي الاحتجاج به أيضا، حتى أنه يركب في ذلك أمراً غريباً يستعظم وقوعه وصدوره من مثله.. فلا يسوغ الاعتماد على ما يورده من الأحاديث التي مصادرها تشعر بضعفها؛ دون الرجوع إلى ما قاله العلماء فيها.
    قال الإمام الدهلوي في كتابه (حجة الله البالغة) بعد أن ذكر الكتب والمواطن التي يكثر فيها التساهل برواية الحديث الموضوع والضعيف ضعفاً شديداً والاستشهاد به:
    (حتى إن غالب بضاعة الشيخ جلال الدين السيوطي ورأس ماله في تصنيف الرسائل ونوادرها؛ هي الكتب المشار إليها، فالاشتغال بأحاديثها واستنباط الأحكام منها لا طائل تحته).

    هذا ما أعتقده حقاً وصدقاً في وصف الشيخ ومؤلفاته.. فإن وقفت على المراد أخي مما سألت عنه هنا ووضح لك؛ فالحمد لله رب العالمين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    أخي العزيز / السكران التميمي ........................وأن ا أشرف وأعتز بأن أناديك (أخي ) لقد أحسنت وأجدت أحسن الله إليك وزادك علما ولقد شفيت غلتي بهذا الطرح العلمي الرزين والذي عهدته منك قبل ذلك وراهنت عليك في هذا الموضوع وها أنت تكون على قدر ما أملته منك ووالله إني لأغبطك على هذا العلم وهذا التناول والذي إن دل فإنما يدل على أخذ للعلم من مصادره الحقيقية وطول صحبة للكتب ودقة تأمل فيها وتنحية للهوى جانبا فكانت النتيجة كما رأيت ...........ولكن أخي العزيز يدعي البعض أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاء للسيوطي في المنام وقال له : أنت إمام المحدثين فهل يصح هذا ؟ وهل يصح أن نأخذ من الرؤى أحكاما في توثيق الرجال أو تضعيفهم .

  13. #13
    جدة Guest

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    قف على كتاب ابن كثير
    عنوان المخطوط ... مولد النبي صلى الله عليه وسلم
    اسم المؤلف ... اسماعيل بن عمر بن كثير, ابن كثير
    اسم المكتبة ... مكتبه المصغرات الفيلميه بقسم المخطوطات بالجامعه الاسلاميه
    اسم الدولة ... المملكه العربيه السعوديه
    اسم المدينة ... المدينه المنوره/ رقم الحفظ ... 1702/9
    و للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي كتاب ماتع بعنوان ( جامع الاثار فى مولد النبي المختار) طبع نشر دار الكتب العلمية بيروت فى 7 مجلدات .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جدة مشاهدة المشاركة
    قف على كتاب ابن كثير
    عنوان المخطوط ... مولد النبي صلى الله عليه وسلم
    اسم المؤلف ... اسماعيل بن عمر بن كثير, ابن كثير
    اسم المكتبة ... مكتبه المصغرات الفيلميه بقسم المخطوطات بالجامعه الاسلاميه
    اسم الدولة ... المملكه العربيه السعوديه
    اسم المدينة ... المدينه المنوره/ رقم الحفظ ... 1702/9
    و للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي كتاب ماتع بعنوان ( جامع الاثار فى مولد النبي المختار) طبع نشر دار الكتب العلمية بيروت فى 7 مجلدات .
    لا بأس أخي الكريم.. ولم أُكذب الأخ قبلك أصلاً؛ وكلامي أعلاه واضح.
    لكن هل نقلتم لي ما قالاه الإمامين حرفياً عن الموضوع؟!
    وهل تحققتما من صحة نسبة الكتابين إليهما؟!
    هذا ما أريده..

    وبالنسبة لكتاب ابن ناصر الدين الدمشقي والذي يقع في سبع مجلدات.. أخشى أنك واهمٌ فيه. فتثبت
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    الأخ المبارك العزيز (مصطفى مدني) سلمه الله..
    أسأل الله تعالى أن يعلي قدرك، ويرفع ذكرك.. وثق أخي الكريم أننا منكم نستفيد، ويعلم الله كلام عارفٍ بنفسه أنني من أحقر عباد الله تعالى وأقلهم، ورحم الله من عرف قدر نفسه، لكن أسأل الله أن يجعل ما نساهم فيه خالصاً لوجهه الكريم سبحانه.

    لا أعلم عن هذه الدعوى شيئاً، والواقع يكذبها بلا مرية ولا نزاع.. وأئمة المحدثين معروفون؛ لا يأتي السيوطي في جنب أحدهم شيئاً، وسواء كانوا قبله أو في زمنه.

    وأما مسألة أخذ الأحكام على الرجال من الرؤى _ ولن أتطرق لغير هذه المسألة ففي غيرها تأصيل معروف _ كان بعض الأئمة والعلماء يستأنس به مجرد استئناس، لكنه غير معتبر.
    وغالب هذه الرؤى ما تكون موافقة لحال الشخص المرئي في الواقع.. فتكون الرؤية في هذه الحالة مجرد تثبيت لفكر سابق ونظرة سابقة.

    وفي الباب كتاب جميلٌ جداً يحسن عليك الاطلاع عليه من تأليف الدكتور (سهل بن رفاع بن سهيل العتيبي) عنوانه: (الرؤى عند أهل السنة والجماعة والمخالفين) طبع كنوز أشبيليا.. وسعره زهيد بالمرة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    جدة Guest

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    اش هذا الكلا ياخي السكران ، انت تريد ان تجلس على اريكتك ثم تريدنيى ان اذهب الي المدينة ثم انقلك لك ليس ماقاله الامام معنا و لا نصا انما حرفيا و ايضا التحقق من صحة الكتاب ، اذا احقق المخطوط و لعلك بعد هذا الجهد تقول كلامه مردود عليه ، و اما قولك و همت فى كتاب ابن ناصر الدين جامع الاثار فى مولد النبى المختار الكتاب ياخى بين يدى و اشتريته من معرض الكتاب فى القاهرة و الكتاب موثق له ذكره هو في بعض كتبه و ذكروه له كل من ترجم له و راجع توضيح المشتبه مقدمة المحقق العرفسوس فى ذكر كتبه ، و ليست انا فى حاجه للتوسع فى هذا الامر .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جدة مشاهدة المشاركة
    اش هذا الكلا ياخي السكران ، انت تريد ان تجلس على اريكتك ثم تريدنيى ان اذهب الي المدينة ثم انقلك لك ليس ماقاله الامام معنا و لا نصا انما حرفيا و ايضا التحقق من صحة الكتاب ، اذا احقق المخطوط و لعلك بعد هذا الجهد تقول كلامه مردود عليه ، و اما قولك و همت فى كتاب ابن ناصر الدين جامع الاثار فى مولد النبى المختار الكتاب ياخى بين يدى و اشتريته من معرض الكتاب فى القاهرة و الكتاب موثق له ذكره هو في بعض كتبه و ذكروه له كل من ترجم له و راجع توضيح المشتبه مقدمة المحقق العرفسوس فى ذكر كتبه ، و ليست انا فى حاجه للتوسع فى هذا الامر .
    لست أنا غفر الله لك من يقعد على أريكته ويطلب من الناس شيئاً.. بل من يكتب ما كتبتم من إلقاء الكلام بلا ضبط هو من يقعد على أريكته ويكتب.

    لم أطلب منك أن تسافر أو تحقق الكتاب.
    ولم أكذبك أو أكذب غيرك.
    ولا أعرف لابن ناصر الدين كتاباً في المولد في سبع مجلدات.. بل هذا من عمل الدار جمعاً للمؤلفات في ذلك. فتنبه
    ولم نطلب منك التوسع رحمك الله.. بل نطلب منك التريث وعدم التعجل في الطرح.

    كلام الإمامين وغيرهم من الأئمة المعروفين واضحٌ مشهور في مسألة البدع ومنها بدعة المولد، وما اعترضنا على ما كتبتموه ونحن لا نعرف منهج الأئمة هؤلاء.. ففرق كبير بين أن تصفه بأن له كتاب في المولد، وبين أن تقف على نصه فيه وما الذي قرره. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    للإنصاف والحق..

    كنت قلت:
    ولا أعرف لابن ناصر الدين كتاباً في المولد في سبع مجلدات.. بل هذا من عمل الدار جمعاً للمؤلفات في ذلك. فتنبه
    والآن عرفت أنه كتاب جديد الطبع جداً.. هذه السنة 2009، تفردت بطباعته هذه الدار المشبوهة بتحقيق أشبه بالمسخ.
    والكتاب عبارة عن جمع للروايات الحديثية والكلام عليها، وقد بين في مقدمته سبب تأليفه فقال:
    (... فإن قلوب المؤمنين، وأفئدة المتقين، وأرواح المحبين، تحيا عند نشر الأحاديث النبوية، وتنير بسماع السيرة المحمدية، وترتاح كل عام إلى سماع حديث مولده عليه افضل الصلاة والسلام، وقد صار ذلك لهم بدعة حسنة يهمون بها فى كل سنة، ويظهرون لذلك الفرح والسرور فى شهر ربيع الاول.. لكن الناس متفاوتون فى عمل ذلك: منهم من يسلك فيه أهدى المسالك، ومنهم من يهلك فيمن هو هالك، ولن تجد لسنة الله تبديلا، ولا تحويلا، وكل يعمل على شاكلته، فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا.
    ولما رأيت أحوال المؤمنين على ما وصفناه.. ألفت هذا المختصر...).

    فبان واضحاً جداً غايته من تأليفه رحمه الله، وهو الظن بإمام مثله، وفي هذا ردٌ على كل من أراد تقويله ما لم يقله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    الأخ العزيز / جدة ............................ نحن لا نريد منك أن تسمي لنا الكتب ولكن نريد منك نقل آراء هؤلاء الأئمة في هذا الموضوع حتى نقف على صحة ما نسبتموه إليهم ولكن عند نقل الآراء يجب ألا تبتر من سياقها فتنقلب معانيها ولتكن غايتنا جميعا طلب الحق لا التعصب للآرىء والمذاهب

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: نسبة هذا للسيوطي.....الرجا مشاركة الجميع

    الأخ العزيز / السكران التميمي .....................لا أريد أن أكرر هنا ما ذكرته لك قبل ذلك ولكن يعلم الله ما أكنه لك من إعجاب واحترام الذي يزداد لشخصك الكريم كلما قرات لك ردا على الأخوة المشاركين في الحوار ...............ولي رجاء أخي الكريم فهل تحققه لي .................. من أي البلاد أنت ؟ .....................وكيف تلقيت هذا العلم ؟ ...............وما طريقتك في القراءة والبحث ؟ أرجو ألا أكون قد اقتحمت مالا يجوز اقتحامه بهذه الأسئلة .... إن هي إلا رغبة في التعارف والاقتراب أكثر من عالمك الذي هو جدير بالاقتراب منه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •