تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

  1. #1

    Lightbulb إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رأيت فى الأيام السابقة ، ظاهرة تنبئ بخطر على جمال وروعة هذا المنتدى ، لذا أقترح على الأخوة بمنعها.

    هذه الظاهرة نشأت عن دفاع طائفة من الأخوة الأعضاء عن بعض الأئمة ، ثم رد طائفة أخرى من الأخوة على هذا ببيان سقطات هؤلاء الأئمة الذين دافع عنهم الأولون.

    الطائفة الأولى : ترى أن هؤلاء الأئمة المـُدَافع عنهم لم توفهم الأجيال اللاحقة لهم حقهم ، بل ظلموهم وهناك من إدعى عليهم زوراً وبهتاناً بتعصب.

    أقول وهذا صحيح.

    الطائفة الأخرى : لا تقلل من شأن الأئمة ولا تنتقص منهم ، ولكن ترى أن فى كتب هؤلاء الأماجد عثرات ، لا ينبغى لطلاب العلم من الناشئة وحديثى العهد بالإلتزام والعلم التصدى لها ، رحمة ورأفة بعقولهم فى مبتدى الطلب.

    وهذا حق لا يخالف فيه أحد.

    إذن أين المشكلة ؟

    المشكلة ان كلا من الطرفين يسعى للحفاظ على مصلحة ، وهى لاتتعارض مع الأخرى.

    فلا الأولون يرضون بإطلاع الناشئة على ما لاتستوعبه عقولهم ويجرهم إلى الفتنة ، ولا الآخرون ينتقصون من أقدار الأئمة الأماجد رضوان الله عليهم.

    فما الحل؟

    فى رأيى - إن جاز ان يكون لمثلى رأى - أن نكتفى بذكر ثناء أهل العلم على الأئمة ، وأن نختار فقط الإجتهادات المعتبرة لهم ونبرزها.

    أما ما يكون من شأنه الخوض فى مخالفاتهم ، فهناك بريد خاص فى المنتدى ، وكذا هناك إمكانية أظهار البريد الإليكترونى الخاص على برامج التراسل الفورى المشهورة ، ويمكن لمن أرادوا مناقشة أمر أن يستقلوا بأنفسهم ، ويناقشوه كيفما تبدى لهم ، مع نصيحتى لهم بأن لا ينتقصوا من أقدار العلماء ، ولا يفسدوا ذات البين.

    كذلك ، أرى أن تحذف كل مشاركة تتناول تفصيل فى أبواب علم الكلام مما لايناقشه إلا أهل العلم وخواص الطلبة ، فى المجالس الخاصة.

    الأمة لديها من المشكلات الكثير ، وفتح أبواب للفتنة لا يكون إلا من صنع الجهال.

    دعونا نضع المشاركات فى أبواب الفقه من العبادات والمعاملات والسياسة الشرعية مما يكون نفعه فورى وتفتقر إليه غالبية الناس.

    لا تحدثوا الناس بما لا يفهمون ، أتريدون أن يُكذب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.



    مجرد رأى

    و رحم الله إمرأً أهدى إلى عيوبى.
    WAEL HASSAN

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    أخي الكريم وفقني الله وإياك .
    هذا كلام جميل ولطيف ، ولا شك أن غالب الكلام في الكتب والرجال إنما يكون ردود أفعال ومن هنا يأتي الغلو في الجانبين : غلو في المدح وغلو في الذم ، وكلا الطرفين ذميم ، وبعيد عن الإنصاف والأمانة ، وبعيد عن النصح للمسلمين وفيهما من السلبيات ما يلي :
    1 - انتقاص العلماء والطعن فيهم وتقليل قيمتهم ومكانتهم عند المسلمين .
    2 - الحرمان من كتبهم وعلومهم .
    3 - إثارة الشحناء والكراهية بين المسلمين بين أتباع العالم وخصومه .
    4 - رد ما قاله العالم من حق وتأويله إلحاقا بما أخطأ فيه .
    5 - إشغال المسلمين لا سيما الشباب منهم بهذا الأمر الذي ليس هو المقصد والغاية .
    6 - ما يوقعه الله من عقوبة على من تكلم بهم ظلما وعدوانا ولقصد سيء .
    7 - وقوع الظلم والعدوان الذي حرمه الله عز وجل على نفسه وعلى عباده .
    8 - المبالغة في تعظيم الرجال فوق المأمور به شرعاً .
    9 - تقليدهم فيما أخطأوا فيه مع العلم بالخطأ .
    10 - غش المسلمين وعدم نصحهم في تصحيح عقائدهم وأعمالهم .
    11 - عدم تميز العقيدة السليمة من الفاسدة .

    إذا علم هذا فكلا المنهجين خطأ وليس من منهج أهل السنة في التعامل مع الرجال و مؤلفاتهم .
    ولكن منهجهم يعتمد على أمور :
    1 - بيان العقيدة السليمة الصحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة وتأصيلها .
    2 - بيان علماء السنة المشهورين الذين هم أعلام هذه العقيدة المتفق عليهم كالصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وبيان ما نصوا عليه في عقائدهم المشهورة والمصنفة .
    3 - الاستفادة من كتب أهل العلم حتى وإن خالفوا مذهب أهل السنة لمن يمكنه التمييز بين الخطأ والصواب في هذه المسائل .
    4 - أخذ ما أصاب به أهل العلم عموما من حق والدعاء لهم لفضلهم وسابقتهم في ذلك .
    5 - اجتناب ما أخطأ فيه أهل العلم مما تعقبهم فيه غيرهم من أهل العلم والعدل والإنصاف المتبعين لمنهج أهل السنة والجماعة مع الاعتذار للعلماء في خطأهم إن علم منهم حسن القصد والحرص على السنة والاستغفار لهم وعدم الكلام في هذه المسائل إلا عند الحاجة ومن يخشى عليه الوقوع في الخطأ بمتابعتهم جهلا منه بذلك .
    6 - الحذر من الدعوة إلى ما أخطأوا فيه أو نشره بحجة أنه الحق وأنه عقيدة أهل السنة فإن هذا ظلم لهم وظلم للمسلمين وغش للإسلام ، وقد نص الأئمة من أهل السنة كالشافعي وغيره أنه إذا صح الحديث فهو مذهبه ، وأنه إذا علم أن قوله خالف الحديث فهو يأمرنا بضرب قوله عرض الحائط ، وهذا في مسائل الفقه فما بالك بمسائل العقيدة ، وذلك لعلمهم أن زلة العالم خطيرة ؛ إذ يتبعه فيها غيره ، وهو يحمل تبعتهم ، وهم لصلاحهم وصدقهم مع الله ونصحهم للإسلام لا يهمهم اتباعهم فيما قالوا به بقدر ما يهمهم موافقة الحق .

    واخيرا ً ينبغي أن يعلم أن هذا الباب خطير وأنه يحتاج إلى نية صالحة لا نية التشفي وتصيد الأغلاط ؛ فإن من علم الله منه ذلك لم يقبل منه وعوقب بنقيض قصده مع مغبة هذه المعصية المنتظرة .
    كما أنه قد عُلم بنصوص الشرع أن هذا كلام في غائب لكنه استثني للحاجة والضرورة من باب النصح وما كان كذلك فالحاجة تقدر بقدرها فلا ينبغي الزيادة بل يتكلم في الخطأ بقدر ما يحتاج إليه مع العدل والصدق والكلام بعلم مع الاعتماد على فهوم السابقين من أهل العلم .
    كما ينبغي أن يعلم أن أهل السنة وسط في التعامل مع العلماء والأولياء والصالحين فهم يعظمونه التعظيم اللائق بالعلماء ويرترحمون عليهم ويدعون لهم ويستغفرون لهم ويستفيدون من علمهم دون الغلو والاطراء المنهي عنه وقد نهى النبي عن أن يطرى كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم وأمرنا ان نقول عبد الله ورسوله ، وهو رسول الله أفضل الخلق وصاحب الشفاعة العظمى والمغفور لهم ما تقدم من ذنبه وما تأخر والذي لا يقول إلا حقاً ومع ذلك نهانا عن الغلو فيه وذلك لما يترتب على ذلك من خطر عظيم في هذا الباب ولو أنا نظرنا كيف أدى الغلو بمقلدة المذاهب لرأينا عجبا ولن أنقل نصوصا في ذلك حتى لا أخص مذهبا دون غيره وإلا فهذه النصوص مشهورة في كتب أهل العلم وقد ذكر شيئا منها الإمام أبو محمد بن حزم _ رحمه الله _ في كتابه الإحكام لمن اراد النظر فيها .

  3. #3

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخى الكاتب بأمثالك تزدان المنتديات ، بوركت وجميع الأخوة الأعضاء
    WAEL HASSAN

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    بارك الله في الأخوين الفاضلين : (القانوني) ، و(أبي حازم الكاتب) ، كلامكما طيب ، وأرجو أن ينتفع الإخوة جميعًا به ، لكنْ لي وقفتان مع كلام أخينا القانوني :
    الأولى : مع قوله :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القانونى مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ....
    أما ما يكون من شأنه الخوض فى مخالفاتهم ، فهناك بريد خاص فى المنتدى ، وكذا هناك إمكانية أظهار البريد الإليكترونى الخاص على برامج التراسل الفورى المشهورة ، ويمكن لمن أرادوا مناقشة أمر أن يستقلوا بأنفسهم ، ويناقشوه كيفما تبدى لهم ، مع نصيحتى لهم بأن لا ينتقصوا من أقدار العلماء ، ولا يفسدوا ذات البين.
    أخي الحبيب من عقيدة أهل السنة وأهل الحق والعدل عدم الغلو في أي إنسان كائن مَن كان ، الحب والتقدير والموالاة والتعظيم ومعرفة المكانة شيء ، ودراسة العالم ومناقشة آرائه شيء آخر ، فأنا أحب الإمام أحمد وأعظمه ، لكن لا يدفعني ذلك إلى القول بأن كتابه المسند لا يحوي إلا الصحيح من الحديث ، ولا يمنعني ذلك من أن أبين ما فيه من الضعيف ، كذلك أدرس آراءه في الفقه والاعتقاد ، بأدب وحياد وموضوعية ، مصطحبًا في ذلك الرغبة في معرفة الحق والعلم ، غير متعصب لأحد ، وقس على الإمام أحمد غيره من الأئمة .
    يعني إذا وقفت للإمام البيهقي أو للإمام ابن حزم أو لغيرهما على بعض المسائل التي يخالف قولهم فيها مذهب سلف الأمة من الصحابة والتابعين ، فكتبت تنبيهًا على ذلك مستصحبًا الأدب مع ذلك العالم ، داعمًا قولي بالدليل ، ما يضيرني في ذلك، هل البيهقي أو ابن حزم أكبر من أن ينبه العارف على أخطائهم من لا يعرف ، حتى يتجنب ما وقعوا فيه من الخطأ ، لكن أقول ينبغي أن يكون ذلك مصحوبًا بالأدب الجم والترحم عليهم والاستغفار لهم ، وعلى الناقد أن يقصد بذلك النصح للمسلمين ، متجنبًا المبالغة ، مستندًا إلى الدليل .
    ويكون ذلك أيضًا متبوعًا بسعة الصدر مع المخالف ، بل يتمنى الناقد في قرارة نفسي أن يكون مخطئًا ، وأن يكون ذلك الإمام على الصواب .
    وعلى المخالف للناقد أن يبين له وجه الخطأ في نقده بالدليل دون تعصب ودون شتائم ، أو تقبيح لقوله أو فعله .

    الوقفة الثانية : مع قوله :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القانونى مشاهدة المشاركة

    كذلك ، أرى أن تحذف كل مشاركة تتناول تفصيل فى أبواب علم الكلام مما لايناقشه إلا أهل العلم وخواص الطلبة ، فى المجالس الخاصة.
    الأمة لديها من المشكلات الكثير ، وفتح أبواب للفتنة لا يكون إلا من صنع الجهال.
    دعونا نضع المشاركات فى أبواب الفقه من العبادات والمعاملات والسياسة الشرعية مما يكون نفعه فورى وتفتقر إليه غالبية الناس.
    لا تحدثوا الناس بما لا يفهمون ، أتريدون أن يُكذب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
    مجرد رأى
    و رحم الله إمرأً أهدى إلى عيوبى.
    يأخي الحبيب فرق بين علم الكلام وما فيه من الجدل وبين توضيح عقيدة السلف المستندة إلى الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة.
    فالخوض في علم الكلام مذموم ، بينما بيان عقيدة الأمة من الكتاب والسنة هو من أوجب الواجبات ، فينبغي التفريق بينهما ، أحسن الله إليك .
    وتوضيح عقيدة الأمة من الكتاب والسنة لابد أن يعرفها من لا يعرفها إذ هي من أوجب الواجبات فكيف تناقش على الخاص ، ونترك المجلس للكلام في الفروع الفقهية ، تقرير عقيدة الأمة أهم من الفروع ، الخلاف في العقيدة غير مقبول بينما الخلاف في الفروع أمر سهل ، أرجو الانتباه لذلك بارك الله فيك .
    وقولك نحدث الناس بما يفهمون نعم نحدثهم بالكتاب والسنة وفعل وقول سلف الأمة ، وهو مما يفهمه كل أحد وليس في ذلك ما يصعب على طالب علم ، يدخل إلى المجالس والمنتديات ويناقش ، كيف يفهم الكمبيوتر والتكنولوجيا المعقدة ولا يريد أن يفهم عقيدته ، ولا يريد أن يعرف ربه ودينه كما ينبغي من الكتاب والسنة ، على فهم سلف الأمة .
    وأخيرًا هذا رأيي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان والنصح والبيان حق واجب لي على إخواني بارك الله فيكم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    إذن لماذا لا تسمحون للشيخ أبي محمد بعرض كلامه ثم تعقبون عليه؟
    أراكم تواظبون على مسحه !!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    من تعني بالشيخ ابي محمد ؟
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفيض الغماري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    إذن لماذا لا تسمحون للشيخ أبي محمد بعرض كلامه ثم تعقبون عليه؟
    أراكم تواظبون على مسحه !!
    يا أخي نحن لا نواظب على مسح أحد ، مرحبًا بك وبأبي محمد وبكل من يلتزم بشروط المجلس ويتكلم بدليل ، إن طرح فكرة قدم الدليل وإن رد على أحد قدم الدليل ، كل من كان كذلك فأهلا به ، وقلوبنا مفتوحة له.
    وهذا الذي قلته لا يليق ، أحسن الله إليك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #8

    Lightbulb رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الغمارى ، أود أن علمك أننى على تواصل خاص مع الأخ الحبيب ابى محمد ، وأوضحت له فى تراسل خاص وجهة نظر الأخوة المشرفين.
    وكذلك راسلت الأخ الفاضل السديس وأوضحت له وجهة نظر الأخ ابى محمد.
    وأزعم أن وجهات نظر الأحبة قد تلاقت و تفهمها كل منهما ، ولله الحمد.
    والسبب فى حذف بعض مشاركات الأخ ابى محمد هو ما ابديته من وجهة نظر لى ، وانتقدنى فيها مشرفنا العزيز الأخ على عبد الباقى ، كما هو مدون بالأعلى.
    ومازلت اؤكد على رأيى مع توضيح ، وهو اننى لا امنع من بيان العقيدة الصحيحة ، ولكن الذى اشدد عليه هو التوسع فيما يضر ذكره بالمبتدئين.
    ولعل مشرفنا الحبيب يكون قد تفهم رأيى الآن
    WAEL HASSAN

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    جزى الله الشيخ على على ماتفضل به ,..
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: إلى الأخوة المشرفين خاصة والأعضاء عامة

    جزى الله الشيخ خيرا على ماتفضل به من توجيه وتذكير بما في الالوكة من شروط قد غفل عنها البعض منا.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •