تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..


    بسم الله الرحمن الرحيم


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.
    اما بعد ..

    إن من الشعر لحكمة
    عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    قال الشيخ الألباني : صحيح سند الحديث


    إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال الشيخ الألباني : صحيح سند الحديث :


    وحكى الحسن بن محمد، قال:
    قال أحمد بن أبي داؤد: ما رأيت رجلاً قط نزل به الموت، وعاينه، فما أدهشه، ولا أذهله، ولا أشغله عما كان أراده، وأحب أن يفعله، حتى بلغه، وخلصه الله تعالى من القتل، إلا تميم بن جميل الخارجي، فإنه كان تغلب على شاطئ الفرات، فأخذ، وأتي به إلى المعتصم بالله.

    فرأيته بين يديه، وقد بسط له النطع والسيف، فجعل تميم ينظر إليهما، وجعل المعتصم يصعد النظر فيه، ويصوبه.

    وكان تميم رجلاً جميلاً، وسيماً، جسيماً، فأراد المعتصم أن يستنطقه، لينظر أين جنانه ولسانه، من منظره ومخبره.

    فقال له المعتصم: يا تميم، تكلم، إن كان لك حجة أو عذر فابده.

    فقال: أما إذ أذن أمير المؤمنين بالكلام ...

    فأقول: الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه، وقد خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، يا أمير المؤمنين، جبر الله بك صدع الدين، ولم شعث المسلمين، وأخمد بك شهاب الباطل، وأوضح نهج الحق، إن الذنوب تخرس الألسنة، وتعمي الأفئدة، وأيم الله، لقد عظمت الجريرة، وانقطعت الحجة، وكبر الجرم، وساء الظن، ولم يبق إلا عفوك، أو انتقامك، وأرجو أن يكون أقربهما مني وأسرعهما إلي، أولاهما بإمامتك، وأشبههما بخلافتك، وأنت إلى العفو أقرب، وهو بك أشبه وأليق، ثم تمثل بهذه الأبيات:

    أرى الموت بين السيف والنطع كامناً
    يلاحظني من حيثما أتلفّت

    وأكبر ظنّي أنّك اليوم قاتلي
    وأيّ امرئ مما قضى اللّه يفلت

    ومن ذا الذي يدلي بعذرٍ وحجّةٍ
    وسيف المنايا بين عينيه مصلت

    يعزّ على الأوس بن تغلب موقفٌ
    يهزّ عليّ السيف فيه وأسكتْ

    وما جزعي من أن أموت وإنّني
    لأعلم أنّ الموت شيء موقّت

    ولكنّ خلفي صبية قد تركتهم
    وأكبادهم من حسرة تتفتّت

    كأنّي أراهم حين أنعى إليهم
    وقد خمشوا حرّ الوجوه وصوّتوا

    فإن عشت عاشوا سالمين بغبطة
    أذود الأذى عنهم وإن متّ موّتوا

    فكم قائل لا يبعد اللّه داره
    وآخر جذلان يسرّ ويشمت


    قال: فتبسم المعتصم..

    ثم قال: أقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من البيان لسحراً.

    ثم قال: يا تميم كاد والله أن يسبق السيف العذل، إذهب، فقد غفرت لك الهفوة، وتركتك للصبية، ووهبتك لله ولصبيتك.

    ثم أمر بفك قيوده، وخلع عليه، وعقد له على ولاية على شاطئ الفرات، وأعطاه خمسين ألف دينار.

    الفرج بعد الشدة
    يتبع ان شاء الله ..


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    هذا الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه
    وسؤالي إلى لأخ الكريم هو : هل يحتاج الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه لتصحيح المتأخرين؟ وهل يجوز أن نقول أخرجه البخاري وصححه الألباني ؟؟؟ بل ذلك من الأدب مع شيخ المحدثين وإمامهم ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزالدين المعيار مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه
    وسؤالي إلى لأخ الكريم هو : هل يحتاج الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه لتصحيح المتأخرين؟ وهل يجوز أن نقول أخرجه البخاري وصححه الألباني ؟؟؟ بل ذلك من الأدب مع شيخ المحدثين وإمامهم ؟
    إن من الشعر لحكمة - سنن ابن ماجه وصححه الالباني
    إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر - سنن ابي داود وصححه الالباني
    عزيزي محمد عزالدين
    نقلت الحديثين من موسوعة الالباني ولم اكن اعلم بوجوده - بوجودهما في كتاب صحيح البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    معذرة -أخي - وعلى المحبة والمودة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزالدين المعيار مشاهدة المشاركة
    معذرة -أخي - وعلى المحبة والمودة

    عزيزي محمد عزالدين
    قلــت لمــن أحبنـي
    في اللـه حـب أهلــه

    أحبكــ اللـه الذيـــ
    أحببتني لأجلــــــه

    -----------

    قال سهل بن هارون‏:‏ العقل رائد الروح والعلم رائد العقل والبيان ترجمان العلم‏.‏

    وقالوا‏:‏ البيان بصر والعي عمى كما أن العلم بصر والجهل عمى‏.‏

    والبيان من نتاج العلم والعي من نتاج الجهل‏.‏

    وقالوا‏:‏ ليس لمنقوص البيان بهاء ولو حك بيافوخه عنان السماء‏.‏

    الروح عماد البدن والعلم عماد تبجيل الملوك وتعظيمهم قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه‏.‏ ( السلسلة الصحيحة للالباني )

    وقالت العلماء‏:‏ لا يؤم ذو سلطان في سلطانه ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه‏.‏

    وقال زياد ابن أبيه‏:‏ لا يسلم على قادم بين يدي أمير المؤمنين‏.‏

    وقال كعبُ الأحبار‏:‏ إنّا نَجد قوماً في التوراة أناجيلُهم في صُدورهم تَنطق ألسنتهم بالحِكْمة وأظنّهم الشُّعراء‏.‏

    وقال عمرُ بن الخطّاب رضي الله عنه‏:‏ أفضلُ صِناعات الرَّجل الأبيات من الشِّعر يُقدِّمها في حاجاته يَستعطف بها قلبَ الكريم ويستميل بها قلب اللئيم‏.‏

    وقال الحجَّاج للمُساور بن هند‏:‏ ما لك تقول الشعرَ وقد بلغتَ من العُمر ما بلغتَ

    قال‏ .. أرعى به الكلأ وأشرب به الماء وتقضي لي به الحاجة فإن كفيتَني ذلك تركتهُ‏.‏

    وقال عبدُ الملك بن مروان لمؤدِّب ولده‏:‏ روَهم الشِّعر يَمْجدوا ويَنْجدوا‏.‏

    وقالت عائشة‏:‏ روُّوا أولادَكم الشعرَ تعذُب ألسنتهم‏.‏

    وبعث زياد بولده إلى معاوية فكاشفه عن فنون منِ العِلم فوجده عالماً بكل ما سأله عنه‏.‏

    ثم أستنشده الشعر فقال‏:‏ لم أَرْوِ منه شيئاً‏.‏

    فكتب معاويةُ إلى زياد‏:‏ ما منَعك أن تُرَوِّيه الشعر فوالله إن كان العاقّ لَيَرْويه فَيبرّ وإن كان البخيل لَيَرْويه فيسخُو وإن كان الجبان لَيَرْويه فيقاتل‏.‏
    وكان علي رضي الله عنه إذا أراد المُبارزة في الحرب أنشأ يقول‏:‏

    في أي يومي، من الموت أفر

    أيوم لم يقـدر أم يوم قـدر?


    يومَ لا يُقدر لا أَرْهَبه ومِن المَقدور لا يَنجو الحَذِر

    وقال المقداد بن الأسود‏:‏ ما كنتُ أعلم أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم بشِعر ولا فَريضة من عائشة رضي الله عنها‏.‏

    العقد الفريد


  6. #6

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    السلام عليكم و رحمة الله

    جزاك الله خيرا اخي الكريم و بارك الله فيك ، و اضيف فاقول ان تعلم الشعر فيه تقويم للسان و تثبيت للجنان ، و قوة في البرهان ، كما انه يكون في بعض الاحيان منجاة لصاحبه كما في الحكاية التي تروى عن الثلاثة شبان الذين اتى بهم عسس الحجاج بن يوسف لما سمعوهم يعرفون بانفسهم شعرا ، فلما اعادوا على الحجاج الابيات التي قالوها عفا عنهم و تمثل قائلا:
    كن ابن من شئت و اكتسب أدبا...يغنيك مضمونه عن النسب
    ان الفتى من يقول ها انذا... و ليس الفتى من يقول كان أبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    شكرا لأخي هشام الهاشمي على نبل أخلاقه ورقيق كلماته
    إن الكلمة الطيبة تفعل الأعاجيب ، فقد روي أن رجلا طلب الى عمر بن عبد العزيز حاجة كان يتعذر عليه إسعافه بها فما زال يستميله بالكلمة الطيبة حتى أنجزها له وهو يقول: هذا هو السحر الحلال ...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزالدين المعيار مشاهدة المشاركة
    شكرا لأخي هشام الهاشمي على نبل أخلاقه ورقيق كلماته
    إن الكلمة الطيبة تفعل الأعاجيب ، فقد روي أن رجلا طلب الى عمر بن عبد العزيز حاجة كان يتعذر عليه إسعافه بها فما زال يستميله بالكلمة الطيبة حتى أنجزها له وهو يقول: هذا هو السحر الحلال ...
    أخي محمد عزالدين المعيار
    بارك الله فيك على موضع الخليفة عمر بن عبدالعزيزي .. فائدة قيمة


    قال الـخطابـي وابن التـين: البـيان نوعان أحدهما ما يقع به الإبـانة عن الـمراد بأي وجه كان والآخر ما دخـلته صنعة تـحسين اللفظ بحيث يروق للسامعين ويستـميـل قلوبهم وهذا الذي يشبه بـالسحر لأنه صرف الشيء عن حقـيقته،


    روى أن رجلا طلب إلـى عمر بن عبد العزيز حاجة كان يتعذر علـيه إسعافه بها فـاستـمال قلبه بـالكلام فأنـجزها له ثم قال: هذا هو السحر الـحلال. قال ابن عبد البر: وقد سار هذا الـحديث سير الـمثل فـي الناس إذا سمعوا كلاماً يعجبهم قالوا: إن من البـيان لسحراً، وربـما قالوا السحر الـحلال ومنهم أخذ القائل:


    وحديثها السحر الـحلال لو أنه
    لـم يجر قتل الـمسلـم الـمتـحرّز

    إن طال لـم يـملل وإن هي أوجزت
    ودّ الـمـحدّث أنها لـم توجز

    شرك العقول ونزهة ما مثلها
    السامعين وغفلة الـمستوفز


    شرح الزرقاني على موطأ مالك


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..


    وأنشد شَمر:
    قد يَنْطِقُ الشِّعْرَ الغَبِيُّ ويَلْتَئِي
    على البَيِّن السَّفّاك وهو خَطِيبُ


    قوله: يلتئي، أي: يُبطىء، من «اللأي»، وهو الإبطاء.

    ورُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلّم أنه قال: «إن من البَيان لَسِحْراً».

    قال أبو عُبيد: البيان، هو: الفهم وذكاء القَلب مع اللَّسَن.

    قال: ومعناه: أنه يَبلغ من بيان ذي الفَصاحة أنه يَمدح الإنسان فيُصدَّق فيه حتى يَصْرِف القُلوب إلى قوله وحُبّه، ثم يَذُمّه فيصدَّق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله وبُغضه، فكأنه سَحر السامعين بذلك، وهو وجه قوله: «إن من البيان لسِحْراً».

    تهذيب اللغة


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    حدثنا عبد الله بن عياش قال: سمعت الشعبي يقول بعث إليَّ عبد الملك فكنت أحادثه فما رأيت رجلاً أعلم منه ما حدثته بحديث قط إلاّ زادني فيه وإن كنت لأحدثه وفي يده اللقمة فيمسكها فأقول يا أمير المؤمنين امضها لسبيلها أو ردها فيقول حديثك أحب إليَّ منها وكنت عنده ذات ليلة فتمطى ثم قال لتذكرني ما قال الشاعر

    كأني وقد جاوزت سبعين حجة
    خلعت بها عني عذار لجامي

    رمتني بنات الدهر من حيث لا أرى
    فكيف بمن يرمى وليس برامي

    فلو أن ما أرمى بسهم رأيته
    ولكنما أرمى بغير سهام


    فقلت له يا أمير المؤمنين لكنك كما قال لبيد


    كأني وقد جاوزت سبعين حجة
    خلعت لها، عن منكبي ردائيا

    فعاش حتى بلغ سبعا وسبعين فقال

    أمست تشكى إليَّ النفس مجهشة
    وقد حملتك سبعا بعد سبعينا

    فإن تزادي ثلاثا تبلغي أملا
    إن الثلاث توفين الثمانينا


    فعاش حتى بلغ تسعين سنة فقال

    أليس ورائي إن تراخت منيتي
    لزوم العصا تحنى عليها الأصابع

    أخبر أخبار القرون التي خلت
    أدب كأني كلما قمت راكع


    فعاش حتى بلغ مائة سنة وعشر سنين فقال


    أليس في مائة قد عاشها رجل
    وفي تكامل عشر بعدها عمر


    فعاش حتى بلغ عشرين ومائة سنة فقال

    وقد سئمت من الحياة وطولها
    وسؤال هذا الناس كيف لبيد


    ورأيت عنده ابنا له فقلت له يا أمير المؤمنين إني لأذكر به ما قال الشاعر
    قال: وما قال قلت :
    هذا غلام حسن وجهه
    مستقبل الخير سريع التمام

    للحارث الأكبر والحارث الأصغر
    والحارث الأعرج خير الأنام

    ثم لهند وابن هند وقد
    أسرع في الخيرات منه كرام


    فطابت نفسه فقال ما أعلمك يا شعبي ووجهني إلى ملك الروم فلمّا كلمني قال أنت أحق بموضع صاحبك منه فقلت على بابه عشرة ألاف كلهم خير مني

    فقال هذا من عقلك ثم قال يا شعبي أريد أن أسألك، عن ثلاث خلال فإن خرجت منهن فأنت أعلم الناس

    قلت سل

    قال حتى تخرج وأشيعك وأسألك عنهن فتمضي وليس في نفسي منهن شيء

    فلمّا شيعني قلت سل، عن الثلاث خلال

    فقال يا شعبي لكم مثل،

    قلت: نعم ليس في الأرض مثل مثله،

    قال: وما هو،

    قال: قلت: إذا لم تستح فاصنع ما شئت،

    قال: حسبك ما سمعت بهذا المثل قط

    قال يا شعبي لمّا غيرت لحيتك بصفرة ألا صبرت على البياض كما ابتليت أو رددتها إلى نسجها الأول فخضبت بالسواد

    فقلت هذه سنة نبينا قال ما جاء به النبيون فليس فيه حيلة
    قال أخبرني أنت خير أم أبوك

    قال أبي خير مني

    قال:وأنت خير من ابنك،

    قلت: نعم،

    قال: وابنك خير من ابن ابنك

    قلت نعم

    قال الحمد لله الذي ظفرني بك يا شعبي اخركم يكون قردة وخنازير إذا كنتم تزدادون في كل قرن شراً .

    تاريخ دمشق
    [/SIZE]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..


    وقال مالك بن دينار ما رأيت أحدا أبين من الحجاج بن يوسف إن كان ليرقى المنبر فيذكر إحسانه إلى أهل العراق وصفحه عنهم وإساءتهم إليه حتى أقول في نفسي إني لأحسبه صادقا وإني لأظنهم ظالمين له

    وسمع مسلمة بن عبد الملك رجلا يتكلم فيحسن ويبين معانيه التي يقصد لها تبيينا شافيا

    فقال مسلمة هذا والله السحر الحلال والتأويل الآخر

    اتفاق المباني وافتراق المعاني


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    عذرُهُ أَشَدُّ من جُرْمِه

    إنَّ خَصْلَتَينِ خَيْرُهُما الكَذِبُ لَخَصْلَتَا سُوءٍ

    يضرب للرجل يعتذر من شيء فَعَله بالكذب
    .

    يحكى هذا المثل عن عمر بن عبد العزيز رحمه اللّه تعالى،

    وهذا كقولهم: عذرُهُ أَشَدُّ من جُرْمِه.
    مَعجم الأمثال والحكم


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    أَبْكَى مِنْ يَتِيمٍ


    وفيه المثل السائر ”لا تعلم اليتيم البكاء

    أولَ مَنْ قَالَ ذَلكَ زُهَير بِن جَنَاب الكلبي وكانَ منْ حَديثَهُ أنَ عَلْقَمة بن جِذْل الطعَان بن فِرَاس بن غَنم بن ثعلبة أغار على بنى عبد الله بن كنانة بن بكر وهم بُعْسفَانَ، فقَتل عبد الله بِن هبل عبيدَةَ بِن هُبل ومالكَ بِن عُبَيدة وصَرِيم بن قيس بن هُبَل، وأسَرَ مالك بن عبد الَله بن هُبل، فلما أصيبوا وأفْلَتَ من أفْلَت أقبلت جارية من بنى عبد الله بن كنانة فَقَالَت لزهير ولمْ تَشهد الوقعة: يا عماه، ما تَرَى فَعَلَ أبى

    قَالَ: وعلى أي شيء كان أبوكِ

    قَالَت: على شَقَّاء نَقَّاء، طويلة الأنقاء، تَمَطَّق بالعرق، تَمَطَقَ الشيخ بالمرق،

    قَالَ: نجا أبوكِ ثم أتته أخرى

    فَقَالَت: يا عماه وما ترى فَعَلَ أبى

    قَالَ: وعلى أي شيء كان أبوكِ

    قَالَتْ: على طويل بَطْنُها، قصيرٍ ظَهُرها،هاديها شَطْرها، يكُبُّها خَصْرُها،

    قَالَ: نجا أبوكِ،

    ثم أتتهُ بِنتُ مالك بن عُبيدة بن هُبَل

    فَقَالَت: يا عماه، وما ترى فَعَلَ أبى

    قَالَ: وعلى أي شيء كان أبوكِ

    قَالَتْ: على الكَزَّة الأَنُوح، التي يكفيها لَبَنُ الَّلقُوح،

    قَالَ: هَلكَ أبوكِ، قَالَ: فَبَكَت،

    فَقَالَ رجل: ما أسوأ بُكَاءها،

    فَقَالَ زهير: لاَ تُعَلم اليتيم البُكاء.


    مَعجم الأمثال والحكم



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مريم الجزائري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله
    جزاك الله خيرا اخي الكريم و بارك الله فيك ، و اضيف فاقول ان تعلم الشعر فيه تقويم للسان و تثبيت للجنان ، و قوة في البرهان ، كما انه يكون في بعض الاحيان منجاة لصاحبه كما في الحكاية التي تروى عن الثلاثة شبان الذين اتى بهم عسس الحجاج بن يوسف لما سمعوهم يعرفون بانفسهم شعرا ، فلما اعادوا على الحجاج الابيات التي قالوها عفا عنهم و تمثل قائلا:
    كن ابن من شئت و اكتسب أدبا...يغنيك مضمونه عن النسب
    ان الفتى من يقول ها انذا... و ليس الفتى من يقول كان أبي

    وجزاك ... وبارك الله فيك على الاضافة وعذارا لم انتبه لردك في السابق


    حدَّث أبو عبيد قال : وهذا الذي أنهك مشرط الطبيب قواه ، وأودى بكلاه ؛ فكلما استخرج منها الحصاة عادت الحصاة (!) ولم يعد يقيه منها أرض ، ولا فلاة ؛ فاستدبر الطب ، وأهله ، وأعطاهم قفاه (!)

    وقد أتعب دخول المستشفى صاحبنا ، قضى عشر سنوات على هذا ؛ لا يجد له من مشرط الطبيب ملاذا (!) حتى لم يعد في الكِلَى بقيَّة ، ولا عنده في الحياة نـيَّة ؛ فأمَّ الطب الشعبيَّ ؛ وعقد على العلاج به العَزْمَ ، والنِّيَّة (!) وصعد إليه كل سُلَّم ، وقصد كل عارف مُعَلَّم ،ودفع كل ثمين ، وما يملك في الجيبين (!)

    وأخذ يأكل الجذوع ، ويطبخ الأعشاب ، ويشرب الشراب تلـو الشراب ، يرجو بذلك أن يدفع عن كِلْـيَتْيـِهِ العذاب (!) ولكن ؛ هيهات . . ما خرج من الأعشاب إلا بالسراب ولا من الجذوع إلا بالجوع (!)

    ولم يجد الْمُعنَّى في علاجه بالأعشاب ما يتمنَّى ؛ فـآيس من الطِّـبِّين ، وعَدَّ الاستشفاء بهما ضرباً من الكذب ، والْمَيْن (!) حتى إذا شاء اللَّه أن يفتح له للفرج بابا ، وأن يرفع عنه من الحصى عذابا ؛ ساق إليه من الرحمة سحابا ؛ فجاء يوم الجمعة ، فجهز صاحبنا للصلاة نفسه ، ولبس ثيابه.

    ولما خرج من بيته قاصداً السيارة ؛ شَنَّتْ عليه الحصى من جديد الغارة ؛ فوقع مغشياً وأدخلـته داره (!)

    فتناهى إلي الخبر اليقين ، وعلمته ممن رآه في غيبوبة رأي عين ؛ فقصدته ودخلت عليه ، وقلت : لا بأس طهور إن شاء اللَّه.

    وحدثني بما كان ، وكيف فقد الوعي ، وشكى الحصى.

    فقلت له : يا أخي ؛ إن الداء الذي بك وتشكو ؛ من الجن ، والسحر ؛ ألا تفهم هذا(؟)

    فقال : (( كيف )) (؟!) فقلت : أنت مسحور ، وممسوس ، والذي معك قديم جداً وإن أردت أن أبين لك حالك ؛ فَأْذَنْ لي أن أرقيك ، فهناك علامات أعرف بها السحر ، والمس.

    ورَقِيْتُهُ بالرقية الشرعية التي أعرف بها المس ، وتبينت لي علاماته ، ثم رَقِيتُهُ برقية السحر ؛ وتبين أنه مسحور ، فقلت له : ألم أقل لك( ؟!) فقال : (( وما العمل الآن )) (؟)

    فقلت : سأجهز لك الأشرطة ، وآتيك بالزيت المرقي ، والماء ؛ فإذا دخل الليل تشرب من الماء المرقي ، وَتَدَّهِنُ بالزيت ، وتسمع الأشرطة ، خمس ساعات متصلة حتى تحرك الجني وتقلقه ، وتزلزله ، وتضيق عليه أنفاسه ؛ ليتأكد لك أمره ، وتعلم أن مرضك بسببه وستجد من العلامات كذا ، وكذا.

    ولما دخل الليل فعل صاحبنا ما أمرته ، ووجد حقاً ما قلته ، وانكشف الجني اللعين ، وعلم سر مرضه الدفين ، وأن دواءه ليس كما كان يظن أنه في الطـبين ؛ بل فيما أعرض عنه عدد سنين ، في الكتاب المبين.
    ــــــــــ


    (1) الجنة من الجنة. للراقي والادبي ابوعبيد العمروني


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    يا هلوين والله ومرحبتين .
    من طوَّل الغيبة جاب الغنايم .
    خذ هذه السوريات ، واختر ما شئت :
    http://www.soryat.com/banban/
    وأنـصحك باللي اسمها : حورية
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    عزيزي حمد ..حمد الله على السلامة !

    عيني عليك بارده !!!

    اشكرك على مرورك والقاك اذا شاء الله لي العمره


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام الهاشمي مشاهدة المشاركة
    اشكرك على مرورك والقاك اذا شاء الله لي العمره
    في الانتظار ..
    في الانتظار .
    في الانتظار
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    أبلغ من قُسّ‏

    قس بن ساعدة بن حذافة بن زفر بن اياد بن نزار الايادي البليغ الخطيب المشهور
    ذكره أبو علي بن السكن وابن شاهين وعبدان المروزي وأبو موسى في الصحابة وصرح بن السكن بأنه مات قبل البعثة
    وذكره أبو حاتم السجستاني في المعمرين ونسبه كما ذكرت وقال انه عاش ثلاثمائة وثمانين سنة وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم حكمته وهو أول من آمن بالبعث من أهل الجاهلية وأول من توكأ على عصا في الخطبة وأول من قال أما بعد في قول وأول من كتب من فلان إلى فلان وفي رواية بن الكلبي ان في آخر خطبته لو على الأرض دين أفضل من دين قد اظلكم زمانه وادرككم أونه انه فطوبى لمن أدركه فاتبعه وويل لمن خالفه وكانت العرب تعظمه وضربت به شعراؤها الأمثال ..

    الإصابة في تمييز الصحابة

    وَأَبْلَغُ من قُس وأَجْرَى مِنَ الذي
    بِذِي الغيل مِنْ خفَّانَ أَصْبَحَ خَادِرَا

    مَعجم الأمثال والحكم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    وحدث أبو النجيب شداد بن إبراهيم الجزري الشاعر الملقب بالظاهر قال...

    كنت كثير الملازمة للوزير محمدٍ المهلبي، فاتفق أني غسلت ثيابي وأنفذ إلي يدعوني، فاعتذرت بعذرٍ فلم يقبلـه وألح في استدعائي، فكتبت إليه:

    عبدك تحت الحبل عـريان
    كأنه لا كـان شـيطـان

    يغسل أثواباً كأن البـلـى
    فيها خليط وهي أوطـان

    أرق من ديني إن كان لي
    دين كما لـلـنـاس أديان

    كأنها حالي من قـبـل أن
    يصبح عندي لك إحسـان

    يقول من يبصرني معرضاً
    فيها وللأقوال بـرهـان

    هذا الذي قد نسجت فوقـه
    عناكب الحيطان إنسـان?


    فأنفذ لي جبةً وقميصاً وعمامةً وسراويل وكيساً فيه خمسمائة درهمٍ وقال.....


    قد أنفذت لك ما تلبسه وتدفعه إلى الخياط ليصلح لك الثياب على ما تريده، فإن كنت غسلت التكة واللالكة فعرفني لأنفذ لك عوضها.

    معجم الأدباء

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: إن من البيان لسحرا أو إن بعض البيان لسحر ..

    المقامة الإسكندريّة



    قالَ الحارثُ بنُ هَمّامٍ

    طَحا بي مَرَحُ الشّبابِ. وهوَى الاكتِسابِ. الى أن جُبْتُ ما بينَ فرْغانَةَ. وغانَةَ. أخوضُ الغِمارَ. لأجْني الثّمارَ. وأقْتَحِمُ الأخْطارَ. لكَيْ أُدرِكَ الأوْطارَ. وكُنتُ لَقِفْتُ منْ أفْواهِ العُلَماء. وثَقِفْتُ منْ وَصايا الحُكَماء. أنهُ يلْزَمُ الأديبَ الأريبَ. إذا دخَلَ البلَدَ الغريبَ. أنْ يَستَميلَ قاضِيَهُ. ويستَخْلِصَ مَراضِيَهُ. ليشْتَدّ ظهرُهُ عندَ الخصامِ.



    ويأمَنَ في الغُربَةِ جَوْرَ الحُكّامِ
    . فاتّخذْتُ هذا الأدَبَ إماماً.
    وجعلْتُهُ لمَصالحي زِماماً. فما دخلْتُ مَدينةً. ولا ولَجْتُ عَرينَةً. إلا وامتزجْتُ بحاكمِها امتِزاجَ الماءِ بالرّاحِ. وتقوّيْتُ بعِنايَتِهِ تقَوّي الأجْسادِ بالأرْواحِ. فبَينَما أنا عِندَ حاكِمِ الإسكنْدَريّةِ. في عشيّةٍ عرِيّةٍ. وقد أحضَرَ مالَ الصّدَقاتِ. ليَفُضّهُ على ذوي الفاقاتِ.

    إذْ دخَل شيخٌ عِفْرِيَه تعْتُلُهُ امرأةٌ مُصْبِيَةٌ

    فقالت: أيّدَ اللهُ القاضيَ. وأدامَ بهِ التّراضي. إني امرأةٌ من أكرَمِ جُرثومَةٍ. وأطْهَرِ أرومةٍ. وأشرَفِ خُؤولَةٍ وعُمومَةٍ. مِيسَمي الصَّونُ. وشيمَتي الهَوْنُ. وخُلُقي نِعْمَ العَوْنُ. وبيْني وبينَ جاراتي بوْنٌ. وكان أبي إذا خطَبَني بُناةُ المجْدِ. وأرْبابُ الجَدّ. سكّتَهُم وبكّتَهُم. وعافَ وُصلَتَهُمْ وصِلَتَهمْ. واحتجّ بأنّهُ عاهَدَ اللهَ تَعالى بحَلْفَةٍ. أن لا يُصاهِرَ غيرَ ذي حِرفَةٍ. فقيّضَ القدَرُ لنَصَبي. ووَصَبي. أنْ حضَرَ هذا الخُدَعَةُ ناديَ أبي. فأقسَمَ بينَ رهْطِهِ. أنّهُ وَفْقُ شرْطِهِ. وادّعى أنهُ طالَما نظَمَ دُرّةً الى دُرّةٍ. فباعَهُما ببَدْرَةٍ. فاغْتَرّ أبي بزَخرَفَةِ مُحالِهِ. وزوّجَنيهِ قبْلَ اختِبارِ حالِه. فلمّا استَخْرَجَني منْ كِناسي. ورحّلَني عنْ أُناسي. ونقَلَني الى كسْرِهِ. وحصّلَني تحْتَ أسرِهِ. وجدْتُهُ قُعَدَةً جُثَمَةً. وألفَيْتُهُ ضُجَعَةً نُوَمَةً. وكنتُ صحبْتُهُ برِياشٍ وزِيٍّ. وأثاثٍ ورِيٍّ. فما برِحَ يَبيعُهُ في سوقِ الهضْمِ. ويُتْلِفُ ثمَنَهُ في الخَضْمِ. والقَضْمِ. الى أنْ مزّقَ ما لي بأسْرِهِ. وأنْفَقَ مالي في عُسْرِهِ. فلمّا أنْساني طعْمَ الرّاحةِ. وغادرَ بيْتي أنْقَى منَ الرّاحةِ. قلتُ له: يا هَذا إنّهُ لا مخْبأ بعْدَ بوسٍ. ولا عِطْرَ بعْدَ عَروسٍ. فانهَضْ للاكتِسابِ بصِناعَتِكَ. واجْنِني ثمَرَةَ براعتِكَ. فزعَمَ أن صِناعَتَهُ قد رُمِيتْ بالكَسادِ. لِما ظهرَ في الأرضِ من الفَسادِ. ولي منْهُ سُلالةٌ. كأنّهُ خِلالَةٌ. وكِلانا ما يَنالُ معَهُ شُبْعَةً. ولا ترْقأُ لهُ منَ الطّوى دمعَةٌ. وقد قُدتُهُ إليْكَ. وأحضَرْتُهُ لديْكَ. لتَعْجُمَ عودَ دعْواهُ. وتحْكُمَ بيْنَنا بِما أراكَ اللهُ.
    فأقْبَلَ القاضي عليْهِ وقال لهُ: قد وعَيْتُ قَصَصَ عِرْسِكَ. فبرْهِنِ الآنَ عن نفسِكَ. وإلا كشَفْتُ عن لَبْسِكَ. وأمرْتُ بحبْسِكَ

    مقامات الحريري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •