وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    119

    افتراضي وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    عاتق البلادي.. علم من أعلام البلدان والأنساب والتاريخ فقدته المملكة

    

    الثلاثاء, 16 فبراير 2010


    طالب الذبياني - على النقمي - مكة
    ( صحيفة المدينة)



    شيعت العاصمة المقدسة فجر اليوم جثمان المؤرخ والباحث المعروف عاتق بن غيث البلادي إثر مرض ألم به مؤخرا لم يمهله طويلا، وسط حشد كبير من أهالي مكة وذوي الفقيد وعدد من الأدباء والمؤرخين، حيث أُديت عليه بالمسجد الحرام ووري جثمانه الثرى بمقابر المعلاة بمكة المكرمة.
    وعبّر لـ“المدينة” ذوو الفقيد عن بالغ حزنهم وعظيم تأثرهم بوفاة والدهم عصر أمس ونزول الخبر عليهم كالصاعقة، وقال ابنه المهندس حسين بن عاتق: إن خبر وفاة والدي أثّر فينا جميعا أثرا كبيرا فلم يكن أب لنا فقط بل كان هامة وقامة كبيرة تُسجّل سيرته بماء من ذهب عرفه بها البعيد قبل القريب رحمه الله رحمة واسعة.
    فيما تناول ابنه الرائد مسلط بن عاتق سيرة والده وتربيتة العظيمة لأبنائه وأهله جميعا مستطردا مواقف كثيرة تعلم منها التربية والتعليم.
    وقال: عزاؤنا في والدنا ما تركه من إرث تاريخي عظيم ومكتبة عامرة بالكتب النافعة القيّمة والتي ستكون بحول الله وقوته منهلاً ومورداً عذبا لكل باحث وطالب علم. فيما اعتبر عدد من المؤرخين وعلماء التاريخ ورؤساء الأندية الادبية وفاة العالِم التاريخي عاتق البلادي بالخسارة الكبيرة للوطن، كونه من القلائل الذين برزوا في مجل التاريخ وعلم الأنساب، وقالوا لـ«المدينة»: إنه كان بمثابة المرجع لأي مؤرخ. وقال عميد شؤون المكتبات بجامعة أم القرى الدكتور عدنان الحارثي: إن وفاة الشيخ عاتق البلادي عالم البلدان خسارة كبيرة فهو رمز من رموز الوطن الذين برعوا في مجال الانسان وعلم البلدان وله مؤلفات عدة في هذا المجال وجهود بارزة في التحقيق في المصادر التي تم نشرها وهو من أميز الباحثين ونأمل ان يعوضنا الله بعالم مثله. وأضاف د. الحارثي أنه كان يزوره في مسكنه بين الفينة والأخرى خصوصا بعد ان أقعده المرض، فأنا بمقام التلميذ للشيخ البلادي رحمه الله. وقدّم رئيس النادي الأدبي بالطائف حماد السالمي عزاءه لابناء الراحل ولأهله ولتلاميذه ومحبيه مؤكداً أن الوطن فقد بموته علماً من أعلام التاريخ والتأليف في المملكة، وقال: عرفت الشيخ عاتق منذ سنوات طويلة وكانت صلتي به صلة التلميذ بأستاذه فهو رائد من رواد البحث الجاد وكنت اسميه جاسر الحجاز لما له من سبق وتفرد في البحث والتأليف ويتميز بحاسة فريدة في الرحلات فهو رائد مجغرف ناهزت كتبه الـ50 كتابا كانت نتاج رحلة طويلة وشاقة ومتعبة وقد عُرف بحبه للوقوف على الأمكنة وتتبع ما ورد من آثار الرحالة القدامى والمؤرخين والمجغرفين وتوثيقها فله رحلة من مكة إلى حضرموت وله رحلة عبر تهامة إلى اليمن ورحلات أخرى منذ أن كان في البدلة العسكرية وهو رجل عصامي وباحث جاد بتميز بعفة اللسان ونظافة اليد وعزة النفس وكان يصرف على طباعة كتبه من جيبه الخاص ولا يبحث عن الممولين ومكتبته من المكتبات الرائدة في مكة المكرمة وقد كان لي معه اتصال قبل أسبوع حيث اتصلت موجها له الدعوة لإحياء أمسية في نادي الطائف الأدبي فقال لي أنه خارج من المستشفى ولا يستطيع الطلوع إلى الطائف ووعدني بأن يلبي الرغبة مع بداية الصيف ولكن كان القدر أسرع.. رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته.
    وقال الدكتور والباحث عمر بن غرامه العمروي: أقدم التعازي لأبناء الفقيد وللأدباء وعلماء الآثار والبلدان وكل من حمل القلم في المملكة فالأخ عاتق البلادي أحد أعلام المملكة وهو علاّمة الحجاز بلا منازع فقد شارك معنا في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ولست هنا بصدد حصر مؤلفاته ولكني أقول أنه قد خدم وطنه ومنطقته الحجاز خاصة بقلمه السيال وألّف فيها ما لم يسبقه أحد في ذلك.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    المؤرخ عاتق البلادي إلى رحمة الله


    عاتق البلادي
    الرياض سعد الثقفي
    ( صحيفة الرياض)
    انتقل إلى رحمة الله تعالى ، مساء أمس الاثنين الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي ، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان ، الذي لم يمهله كثيرا .
    ولد رحمة الله في بادية مكة الشمالية قرب خليص، في الثالث من شوال لعام ألف وثلاثمائة واثنين وخمسين للهجرة، ثم التحق بالجيش السعودي، وفي عام ألف وثلاثمائة وستة وسبعين تخرّج في مدرسة المشاة بالطائف، وعمل بالجيش السعودي حتى وصل إلى رتبة مقدم، وفي عام ألف وثلاثمائة وسبعة وتسعين من الهجرة ، أُحيل إلى التقاعد ؛ ليعمل بعد ذلك في المجال الثقافي ، وليحقق ما يربو على عشرين كتابا ، في التأريخ والتراث ، والشعر الشعبي. وعمل مراسلا صحفيا لبعض الصحف ، ولقد روى لي رحمة الله أنّه أول سعودي يحصل على دبلوم صحافة من الأردن. وبدأ حياته بالصحافة والكتابة لصحف الحجاز القديمة مثل صوت الحجاز وحراء وأم القرى ، وغيرها .
    ثم أسس دار مكة للنشر والتوزيع عام 1397ه التي عنيت بنشر وتوزيع مؤلفاته.
    وكتب في المجلات الشهرية والأسبوعية والصحف اليومية مئات المقالات والبحوث. وله من المؤلفات المطبوعة عشرون كتاباً، وأخرى لا تزال مخطوطة.
    وهو عضو منتسب في كل من نادي مكة الثقافي الأدبي، ونادي جدة الأدبي، ونادي الطائف الأدبي. كما حضر عدداً من المؤتمرات الأدبية والتاريخية.
    وأجرى عدة مقابلات وندوات صحفية وإذاعية وتلفازية. وتم تكريمه يرحمه الله من قبل الدولة ، ممثلة في وكالة وزارة الثقافة والاعلام .كما تمّ تكريمه من قبل أثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة، وكرّم من قبل نادي مكة الثقافي الأدبي.
    ومن مؤلفاته المطبوعة:معجم معالم الحجاز (عشرة أجزاء) ، معجم قبائل الحجاز (ثلاثة أجزاء) ، معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، فضائل مكة وحرمة البيت الحرام. فضائل القرآن.معالم مكة التاريخية والأثرية. أمثال الشعر العربي. الأدب الشعبي في الحجاز. بين مكة وحضرموت.على طريق الهجرة، بين مكة واليمن، نسب حرب، رحلات في بلاد العرب، الرحلة النجدية،طرائف وأمثال شعبية،أودية مكة، أخلاق البدو، قلب الحجاز، على رُبا نجد.
    أشتهر الدكتور عاتق بن غيث البلادي( دكتوراه فخرية) برحلاته التي حقق من خلالها كثيرا من الطرق ، والأودية ، والتي امتدت من العراق شمالا حتى جنوب الجزيرة العربية واليمن .
    وبوفاة الشيخ عاتق بن غيث البلادي الحربي رحمه الله افتقدت الأوساط الثقافية والأدبية في المملكة أديبا وعالما فذا .
    جدير بالذكر أنّ صفحة التراث بجريدة الرياض قد حفلت بقلم البلادي رحمة الله قبل بضع سنين حين كتب عدّة مقالات بعنوان : محراث التراث.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    أصدقاء الراحل ينتظرون إعادة طباعة 30 كتابا لآخر الرواد المؤرخين
    عاتق البلادي خادم التراث يرحل قبل تكريمه بأيام

    معتوق الشريف، نعيم تميم الحكيم ــ جدة



    (صحيفة عكاظ)
    فجعت الأوساط الثقافية والأدبية في المملكة برحيل المؤرخ المكي الشيخ عاتق بن غيث البلادي الحربي ظهر أمس في مكة المكرمة عن عمر يناهز 80 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض .
    ويعتبر البلادي رمزا من رموز الثقافة والتأريخ والجغرافية في المملكة عبر مؤلفاته التي ناهزت الثلاثين مؤلفا أشهرها (معجم معالم الحجاز) و (معجم قبائل الحجاز) ، و (معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية وفضائل مكة) و(حرمة البيت الحرام).. وغيرها من الكتب في التاريخ والتراث، وقد صلي على الراحل في المسجد الحرام فجر اليوم الثلاثاء.
    ويعد البلادي الذي كان نادي مكة الثقافي الأدبي يستعد لتكريمه من أواخر الرواد المؤرخين الذين أفنوا حياتهم في الترحال رصدا وتوثيقا لتاريخ وجغرافية وإنسان وتراث المملكة والجزيرة العربية منذ أن قرر الاستقالة من عمله في الجيش في سنة 1397 ليقود سيارته التي تربض إلى جوار بيته في مكة متنقلا بين المدن والهجر والأودية وحيدا لتوثيق تراث ومعالم هذا الوطن.
    يتذكر عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان الراحل قائلا: «فقدنا علما من أعلام الفكر والتراث ليس في مكة وحدها بل في المملكة فهو يعتبر خسارة للجميع لما يتمتع به ــ رحمه الله ــ من خلق عال وتعامل مثالي وحرص على العلم فهو باحث من الطراز النادر ودائما ماكنت استأنس بكتبه الجميلة التي يبدو فيها جهد الباحث الحصيف المنصف»، وأضاف: «عندما قرر نادي مكة الثقافي الأدبي تكريمي طلبت منهم أن يقدم البلادي بالتكريم نظرا لظروفه الصحية لكنهم أخبروني في النادي بأن صحته في الآونة الحالية لاتحتمل ذلك فتم تكريمي أولا وكان النادي حسب علمي يعد العدة لتكريمه لكن قدر الله كان سابقا».
    واستطرد أبو سليمان : «مهما قلت في الصديق العزيز الشيخ عاتق البلادي فلن أوفيه حقه ولانملك إلا أن ندعو له بالرحمة والغفران وأن يجعل ما تركه من إرث في ميزان حسناته».
    علم كبير
    وعد رئيس مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي الدكتور سهيل بن حسن قاضي رحيل البلادي مفاجأة للجميع كون النادي يعد العدة لتكريمه ، وقال : «ظروف الراحل الصحية حالت أكثر من مرة بيننا وبين تكريمه».
    ولفت إلى أن «الراحل يعتبر علما كبيرا في الأدب والثقافة ومحققا نابغا في مجال التراث لم يأخذ حقه من التكريم بما قدم» ، وأضاف: «الراحل قدم كنزا ثمينا تمثل في كم الكتب التي ألفها عن تاريخ مكة المكرمة والحجاز وتوثيق أدبائها وعلمائها في مجهود بحثي نادر الحدوث في هذا الزمان».
    واستطرد رئيس مجلس إدارة نادي مكة الأدبي قائلا: «كان الراحل يعمل بصمت وهدوء فهو بحق خادم للتراث نسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويبدله دارا خيرا من داره».
    الاهتمام بكتبه
    وطالب الدكتور سهيل قاضي وعضو مجلس الشورى الدكتور أحمد الزيلعي الجهات الثقافية والبحثية والعلمية والأكاديمية ومكتبة الملك فهد الوطنية ودارة الملك عبد العزيز العامة وغيرها من الجهات الاهتمام بكتب الشيخ عاتق البلادي وحفظها وإعادة طباعتها لتسهيل وصولها للباحثين، وقال الزيلعي: إن «البلادي خدم تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها وإنسانها من خلال رحلاته التي قام بها في مختلف أنحاء المملكة وقدم هذه الرحلات في كتب لا يستغني عنها كثيرون من الباحثين، فهو لم يكتف بوصف مشاهداته والأمكنة التي مر بها وحديث الناس وإنما أصل لكل موقع من المواقع التي زارها من حيث ذكرها في كتب الرحلات مبرزا فيها تاريخ هذه المواقع وتراثها وثقافتها والمنتسبون إليها من شعراء ومؤرخين ورجال فكر وسياسة وأحداث تاريخية».
    وأضاف: إن «الراحل ترك كما كبيرا من المؤلفات بعضها نفدت طباعتها لذلك أطالب الجهات كالجامعات ودارة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة وغيرها من الجهات التي تعنى بالنشر إعادة طباعة كتب البلادي لتكون على شبه موسوعة كاملة توضع بين يدي الدارسين».
    السيرة الذاتية


    الاسم: عاتق بن غيث بن زوير بن زائر بن حمود البلادي.
    ـ ولد في بادية مكة الشمالية قرب خليص، في الثالث من شوال عام 1352هـ.
    ـ من تاريخه الوظيفي: في الخامس عشر من جمادى الأولى 1372هـ التحق بالجيش السعودي، وفي عام 1376هـ تخرج في مدرسة المشاة بالطائف، وما زال يترقى حتى وصل عام 1395هـ إلى رتبة مقدم، وفي عام 1398هـ أحيل إلى التقاعد بناء على طلبه، للتفرغ للأعمال الفكرية.
    ـ في عام 1397هـ أسس دار مكة للنشر والتوزيع عنيت بنشر وتوزيع مؤلفاته.
    ـ كتب في المجلات الشهرية والأسبوعية والصحف اليومية مئات المقالات والبحوث.
    ـ انتسب عضوا في كل من نادي مكة الثقافي الأدبي، نادي جدة الأدبي، نادي الطائف الأدبي.
    ـ حضر عددا من المؤتمرات الأدبية والتاريخية.
    من مؤلفاته المطبوعة:
    ـ معجم معالم الحجاز (عشرة أجزاء).
    ـ معجم قبائل الحجاز (ثلاثة أجزاء).
    ـ معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية.
    ـ فضائل مكة وحرمة البيت الحرام.
    ـ فضائل القرآن.
    ـ معالم مكة التاريخية والأثرية.
    ـ أمثال الشعر العربي.
    ـ الأدب الشعبي في الحجاز.
    ـ بين مكة وحضرموت.
    ـ على طريق الهجرة.
    ـ بين مكة واليمن.
    ـ نسب حرب.
    ـ رحلات في بلاد العرب.
    ـ الرحلة النجدية.
    ـ طرائف وأمثال شعبية.
    ـ أودية مكة.
    ـ أخلاق البدو.
    ـ قلب الحجاز.
    ـ على ربا نجد.
    ـ تأريخ الحمام في تاريخ البلد الحرام.
    ـ معجم الكلمات الأعجمية والغربية في التاريخ الإسلامي.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    947

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    رحمه الله برحمته الواسعة
    فهو أديب و مؤرخ موسوعي
    قد تجاهلته وسائل الاعلام كالعادة .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    رحمه الله، وغفر له، وإليكم هذا الرابط فيه بعض كتبها ـ رحمه الله ـ:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=4461
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1

    Exclamation رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السمعاني مشاهدة المشاركة
    المؤرخ عاتق البلادي إلى رحمة الله


    عاتق البلادي
    الرياض سعد الثقفي
    ( صحيفة الرياض)
    انتقل إلى رحمة الله تعالى ، مساء أمس الاثنين الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي ، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان ، الذي لم يمهله كثيرا .
    .

    أشكر لكم نقل الخبر و جزاكم الله خيرا و لكن أحببت التنبيه على أنه رحمه الله لم يعاني من السرطان و لكن كان يعاني من فيروس في الكبد رحمه الله رحمة واسعه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    688

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    رحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    رحمه الله تعالى ، تأثرت كثيرا لخبر وفاته خاصة و أني بدأت في قراءة كتابه الماتع " المعالم الجغرافية في السيرة النبوية " ، فرحمه الله رحمة و اسعة و أسكنه فسيح جناته
    آمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,004

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    رحمة الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته
    له كتاب (فضائل القران)
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    السلام عليكم
    إنا لله وإنا إليه راجعون ، أحزننا الخبر ونسأل للفقيد الرحمة والمغفرة ، فقد عرفته من خلال مؤلفانه القيمة ، وكان من طبقة الشيخ حمد الجاسر رحمه الله وممن أفنى عمره في البحث والتنقيب .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    رحمه الله ،و غفر الله له

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    إنا لله وإنا إليه راجعون ..

    تأثرنا بخبر وفاته ..

    اللهم أغفر له وارحمه واجعله من أهل جنة الفردوس ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: وفاة الأديب والمؤرخ عاتق بن غيث البلادي - رحمه الله-.

    University of the Punjab,Lahore
    Quaid-e-Azam Campus,
    Department of Islamic Studies
    جامعة البنجاب ، بلاهور
    كلية الدراسات الإسلامية
    مرحلة الدكتورة
    عنوان البحث
    السيرة النبوية عند الهيثمي في كتابه
    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

    جمعا وتحقيقا ودراسة


    الإشراف:
    فضيلة الاستاذ الدكتور حميد الله عبد القادر حفظه الله تعالى
    الإعداد:
    مدثراقبال

    العام الجامعى: 1429هـ 2008.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •