تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بالنسبه الي حديث الفرقه الناجيه

  1. #1

    افتراضي بالنسبه الي حديث الفرقه الناجيه

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مرحبا بكم اخواني الاعزاء، هذه اول مشاركه لي معكم واريد توضيحا بالنسبه الي حديث الفرقه الناجيه.
    نريد بالتفصيل بعد اذنكم اي معلومات عن محمد ابن عمرو بن وقاص الليثي وما قول العلماء فيه مع محاوله الجمع علي قدر الامكان لجميع التعليقات عليه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    218

    افتراضي رد: بالنسبه الي حديث الفرقه الناجيه

    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( خ م د ت س ق ) : محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثى ، أبو عبد الله ،
    و قيل : أبو الحسن ، المدنى ، و قد تقدم باقى نسبه فى ترجمة جده . اهـ .
    و قال المزى :
    قال على ابن المدينى : سمعت يحيى بن سعيد القطان ، و سئل عن سهيل بن أبى صالح ، و محمد بن عمرو بن علقمة ، فقال : محمد بن عمرو أعلى منه . قال على : قلت
    ليحيى : محمد بن عمرو كيف هو ؟ قال : تريد العفو أو تشدد ؟ قلت : لا بل أشدد ، قال : ليس هو ممن تريد ، و كان يقول : حدثنا أشياخنا أبو سلمة ، و يحيى بن
    عبد الرحمن بن حاطب . قال : يحيى : و سألت مالكا عن محمد بن عمرو فقال : فيه نحوا مما قلت لك .
    و قال على أيضا : سمعت يحيى بن سعيد يقول : محمد بن عمرو أحب إلى من ابن
    أبى حرملة .
    و قال إسحاق بن حكيم : قال يحيى القطان : و أما محمد بن عمرو فرجل صالح ليس بأحفظ الناس للحديث .
    و قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : أنه سئل عن محمد بن عمرو ، و محمد بن إسحاق أيهما يقدم ؟ فقال : محمد بن عمرو .
    و قال أبو بكر بن أبى خيثمة : سئل يحيى بن معين عن محمد بن عمرو ، فقال :
    ما زال الناس يتقون حديثه . قيل له ، و ما علة ذلك ؟ قال : كان يحدث مرة عن أبى سلمة بالشىء من رأيه ثم يحدث به مرة أخرى عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة .
    و قال إبراهيم بن يعقوب السعدى الجوزجانى : ليس بقوى الحديث و يشتهى حديثه .
    و قال أبو حاتم : صالح الحديث ، يكتب حديثه ، و هو شيخ .
    و قال النسائى : ليس به بأس .
    و قال فى موضع آخر : ثقة .
    و قال أبو أحمد بن عدى : له حديث صالح ، و قد حدث عنه جماعة من الثقات كل واحد منهم ينفرد عنه بنسخة ، و يغرب بعضهم على بعض ، و يروى عنه مالك غير حديث فى
    " الموطأ " ، و أرجو أنه لا بأس به .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " ، و قال : كان يخطىء .
    قال الواقدى : توفى سنة أربع و أربعين و مئة .
    و قال عمرو بن على : مات سنة خمس و أربعين و مئة .
    سمعت سعيد بن عامر يقول : قدم علينا محمد بن عمرو البصرة مرتين : قدمةٌ سنة سبع و ثلاثين ، و قدم الثانية سنة أربع و أربعين و مئة .
    روى له البخارى مقرونا بغيره ، و مسلم فى المتابعات ، و احتج به الباقون . اهـ .
    ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ

    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 9 / 376 :
    و قال أحمد بن ( مريم ) ، عن ابن معين : ثقة .
    و قال عبد الله بن أحمد ، عن ابن معين : سهيل و العلاء و ابن عقيل حديثهم ليس
    بحجة ، و محمد بن عمرو فوقهم .
    و قال يعقوب بن شيبة : هو وسط ، و إلى الضعف ما هو .
    و قال الحاكم : قال ابن المبارك : لم يكن به بأس .
    و قال ابن سعد : كان كثير الحديث ، يستضعف .
    و قال ابن معين : ابن عجلان أوثق من محمد بن عمرو ، و محمد بن عمرو أحب إلى من
    محمد بن إسحاق . حكاه العقيلى . اهـ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •