تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

  1. #1

    افتراضي إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    الأستاذ البارع والشيخ الفاضل والحبيب الأريب / أبو مالك العوضي حفظه الله
    تحية إجلال وإكبار ..

    [ إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد ]
    ما القاعدة في هذه الألفاظ وأمثالها .
    وما الأصل المقدم في هذين الأسلوبين ؟ وهل الأسلوب الآخر يكون حينئذ من قبيل الخطأ أم أن المسألة تفاضل فحسب ؟ وما الشواهد من الكتاب والسنة لكلا الأسلوبين ؟ .

    آمل ممن عنده جواب من الإخوان أن يفيدنا وأن لا يبخل به .
    وللجميع الشكر والتقدير ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    سلام عليكم ...
    أستسمح أستاذي أبا مالك عذرا على الإجابة...لأن الإجابة لا تحتاج إلى الدرر العوضية...

    بل الصحيح يا اخي ( إمام وخطيب المسجد )

    وإليه اشار في الخلاصة : ويحذف الثاني ويبقى الأول*كحاله إذا به يتصل بشرط عطف وإضافة ....
    تقبل تحياتي .

  3. #3

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن حرسي الإسحاقي مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم ...
    أستسمح أستاذي أبا مالك عذرا على الإجابة...لأن الإجابة لا تحتاج إلى الدرر العوضية...

    بل الصحيح يا اخي ( إمام وخطيب المسجد )

    وإليه اشار في الخلاصة : ويحذف الثاني ويبقى الأول*كحاله إذا به يتصل بشرط عطف وإضافة ....
    تقبل تحياتي .
    الشيخ الفاضل والمبدع المتألق محمد الإسحاقي
    أشكرك على هذه المداخلة القيمة ، وهلا أجبت فضلا وتكرما على ما كنت طرحته من استفسارات ، من حيث الشواهد إن وجدت وياليتكم تتكرمون بتوضيح لما في الخلاصة وبسط يسير .وهل الأسلوب الآخر غير صحيح أم أن هذا أصح منه .
    ولكم مني الدعاء ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    تحية طيبة أخي الفاضل ...
    قال ابن مالك رحمه الله :
    وَيُحذَفُ الثَّانى فَيَبقَى الأوَّلُ كَحَالِهِ إِذا بِهِ يَتَّصِلُ
    بِشَرطِ عَطفٍ وَإضَافَةٍ إلَى مِثلِ الَّذى لَهُ أضَفتَ الأوَّلا...

    يشير ابن مالك إلى حذف الثاني وهو مضاف إليه وبقاء الأول وهو المضاف كحاله عند اتصاله فلا ينون ، ولا ترد إليه النون إن كان مثنى أو مجموعا ولكن لا يكون ذلك في الغالب إلا إذا عطف وأضيف إلى مثل الذي أضيف له الأول وذلك نحو قطع الله يد ورجل من قالها وهذا مثال عندهم والأصل قطع الله يد من قالها ، رجل من قالها...فحذف ما أضيف إليه يد وهو من قالها لدلالة ماأضيف إليه رجل عليه .

    وشاهده أخي الفاضل ...قول الفرزدق :
    يامن رأى عارضا أُسَرُّ به * بين ذراعيْ وجبهةِ الأسد

    هذا ما ذكره النحاة ...

    فيكون الأصح ما ذكرته و أما الجملة الأخرى فركيكة مخالفة للأصح.

    دمت بود.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    وفقكم الله وسدد خطاكم

    قولنا ( إمام المسجد وخطيبه ) صحيح بالإجماع
    وقولنا ( إمام وخطيب المسجد ) جائز على الراجح، وهو ما رجحه ابن مالك في الأبيات التي ذكرها شيخنا الفاضل الإسحاقي.
    ولكن بعض العلماء يقصر ذلك على الشعر ولا يجيزه في سعة الكلام.

    ولا أدري لماذا قصر أستاذنا الفاضل الإسحاقي الصحة على الأسلوب الثاني.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله وسدد خطاكم

    قولنا ( إمام المسجد وخطيبه ) صحيح بالإجماع
    صدقت ! وهو بين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وقولنا ( إمام وخطيب المسجد ) جائز على الراجح، وهو ما رجحه ابن مالك في الأبيات التي ذكرها شيخنا الفاضل الإسحاقي.
    ولكن بعض العلماء يقصر ذلك على الشعر ولا يجيزه في سعة الكلام.

    ولا أدري لماذا قصر أستاذنا الفاضل الإسحاقي الصحة على الأسلوب الثاني.
    السؤال:
    ما دام الوجه الأول صحيحا بالإجماع، والثاني يعدونه جائزا، ثم اختلفوا في مدى جوازه، أفلا يكون الوجه الأول أفصح ؟

    وفقكم الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد


    وفقكم الله
    يقول السؤال:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    [ إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد ]
    ما القاعدة في هذه الألفاظ وأمثالها .
    وما الأصل المقدم في هذين الأسلوبين ؟ وهل الأسلوب الآخر يكون حينئذ من قبيل الخطأ أم أن المسألة تفاضل فحسب ؟ وما الشواهد من الكتاب والسنة لكلا الأسلوبين ؟ .
    فأقول:
    أما الأسلوب الأول: (إمام المسجد وخطيبه)
    فصحيح بلا خلاف، بل هو الأشهر
    قال الله تعالى: رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْت
    وقال رسول الله : «أشهد أني عبد الله ورسوله»
    وشواهد ذلك كثيرة جدا وفيما ذكرته غنية
    وأما الأسلوب الثاني: (إمام وخطيب المسجد)
    فجائز على الراجح؛ وإن كان نادر الورود، كما في الشاهد الذي ذكره الفضلاء:
    يا من رأى عارضا أُسَرُّ به * بين ذراعيْ وجبهةِ الأسد
    وأعلم أن الفضلاء أحيانا يغيب عن أذهانهم لأول وهلة ما هو شديد الوضوح لشدّة تركيزهم
    لكن كان لا بد من التنبيه
    أحسن الله إليكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    وف
    قكم الله وسدد خطاكم

    قولنا ( إمام المسجد وخطيبه ) صحيح بالإجماع
    وقولنا ( إمام وخطيب المسجد ) جائز على الراجح، وهو ما رجحه ابن مالك في الأبيات التي ذكرها شيخنا الفاضل الإسحاقي.
    ولكن بعض العلماء يقصر ذلك على الشعر ولا يجيزه في سعة الكلام.

    ولا أدري لماذا قصر أستاذنا الفاضل الإسحاقي الصحة على الأسلوب الثاني.
    أستاذي العزيز أبا مالك...

    إنما كانت محاولة ..........ومنكم نستفيد

    تحياتي مصحوبة بالمسك والكباد.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: إمام المسجد وخطيبه أم إمام وخطيب المسجد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,ألا يكون هذا الشاهد النادر دليلا على جهة المضايق التي يقع فيها الشعراء؟ولقد كنت أعدّه في عربية هذا العصر كثيرا بسبب من العجمة الغالبة علينا ولنا عودة إلى الموضوع ببعض رأي ووفّقكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •