هل يكفر مستحل السفور؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هل يكفر مستحل السفور؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي هل يكفر مستحل السفور؟

    قال الشيخ محمد بن يوسف الكافي التونسي في كتابه " المسائل الكافية في بيان وجوب صدق خبر رب البرية "

    المسألة السادسة و الثلاثون : من أظهرت من النساء زينتها الخلقية أو المكتسبة ، فالخلقية الوجه و العنق و المعصم و نحو ذلك ، و المكتسبة ما تتحلى و تتزين به الخلقة كالكحل في العين و العقد في العنق و الخاتم في الإصبع ، و الأساور في المعصم ، و الخلخال في الرجل ، و الثياب الملونة على البدن ففي حكم ما فعلت تفصيل : فإن أظهرت شيئاً مما ذكر معتقدة عدم جواز ذلك ، فهي مؤمنة فاسقة تجب عليها التوبة من ذلك ، و إن فعلته معتقدة جواز ذلك فهي كافرة لمخالفتها القرآن ، لأن القرآن نهاها عن إظهار شيء من زينتها لأحد إلا لمن استثناه القرآن ، قال الله تعالى " و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " الآية ، قال هشام بن عمار : سمعت مالكاً يقول من سب أبا بكر و عمر أدب ، و من سب عائشة قتل ، لأن الله يقول " يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين " فمن سب عائشة فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قتل أي لأنه استباح ما حرم الله تعالى .

    المسألة السابعة و الثلاثون :من يقول بالسفور و رفع الحجاب و إطلاق حرية المرأة ففيه تفصيل : فإن كان يقول ذلك و يحسنه للغير مع اعتقاد عدم جوازه ، فهو مؤمن فاسق يجب عليه الرجوع عن قوله ، و إظهار ذلك لدى العموم ، و إن قال ذلك معتقداً جوازه ، و يراه من إنصاف المرأة المهضومة الحق على دعواه فهذا يكفر لثلاثة أوجه :

    الأول : لمخالفته القرآن :: يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يد نين عليهن من جلابيبهن "

    الثاني : لمحبته إظهار الفاحشة في المؤمنين ، و نتيجة رفع الحجاب ، و إطلاق حرية المرأة ، و اختلاط الرجال بالنساء ظهور الفاحشة ، و هو بين لا يحتاج إلى دليل .

    الثالث : نسبة حيف و ظلم المرأة إلى الله تعالى الله عما يقول المارقون ، لأنه هو الذي أمر نبيه بذلك ، و هو بين أيضاً .

    قلت : يقال أن الشيخ الكافي كان يرد بهذا الكلام على أوائل ديموقراطية الفقهاء مثل الأفغاني و محمد عبدة و لديموقراطية الفقهاء الآن إمامين آخرين غير هذين أحدهما مصري و الآخر نجدي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: كفر مستحل السفور

    زلة عظيمة من هذا القائل ، مند متى تكفر من تكشف وجهها !!!!! لا يجوز النقل من هذا الكتاب لخلطه في مسائل بسيطة كهذه و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: كفر مستحل السفور

    جزاك الله خيرا ، حبذا لو قيدت العنوان هكذا : "كفر مستحل السفور عند محمد بن يوسف الكافي التونسي" ، ولو اطّلع هذا الشيخ على تفاصيل كلام الحنفية - والأمر لا يقتصر على الحنفية وإنما ذكرتهم لتوسعهم في هذا - في المسألة لوقع بين أمرين: إما أن يكفرهم أو يتراجع عن هذا الإطلاق الكاسح.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    عفواً تأملا النص جيد...
    المسألة فيمن يستحل اظهار الزينة المكتسبة( من لباس وأصباغ...إلخ) ويعتقد جواز ذلك وحله!!
    حتى القائلين بجواز كسف الوجه للمرأة قيدوا ذلك بأمرين:
    1.أن تأمن الفتنة
    2.أن تتجنب الزينة
    والله المستعان!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    رحمه الله ما كان أفقهه فكيف به لو رأى هذه الفتنة ينشأ عليها الصغير و يهرم عليها الكبير و قد أصبحت السنة بدعة و البدعة سنة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام محمود مشاهدة المشاركة
    عفواً تأملا النص جيد...
    المسألة فيمن يستحل اظهار الزينة المكتسبة( من لباس وأصباغ...إلخ) ويعتقد جواز ذلك وحله!!
    حتى القائلين بجواز كسف الوجه للمرأة قيدوا ذلك بأمرين:
    1.أن تأمن الفتنة
    2.أن تتجنب الزينة
    والله المستعان!
    ما ذكره من الزينة الظاهرة ، قال الطبري في تفسير قوله تعالى إلا ما ظهر منها ، قال :"قال آخرون : الظاهر من الزينة التي أبيح لها أن تبديه : الكحل ، والخاتم ، والسواران ، والوجه" انتهى كلامه.
    وهذا الخلاف أشهر من أن يذكر ، وهو مروي عن ابن عباس وقتادة والمسور بن مخرمة وغيرهم ، وقد زاد هذا الأخير "خضاب اليد".
    رحمهم الله جميعاً.
    بل حتى لو استحلّت
    إبداء المكياج بشبهة القياس على الكحل وخضاب اليد ، لما جاز تكفير فاعلة ذلك بوجه من الوجوه.

    فترسّلوا يا إخوان في إطلاق الإحكام ، وإخرج الناس من الإسلام ، ووصف من يعجل بذلك بالفقه والفهم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,409

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    غير هذين أحدهما مصري و الآخر نجدي
    المصري معروف وأظنك تقصد القرضاوي
    أما النجدي فمن؟
    هل هو سلمان العودة؟
    أبو محمد المصري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    956

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    منهج غريب وفهم عجيب ... فهل يكفر حالق باللحية أخي صاحب النقب ؟؟
    ومن باب أولى : هل يكفر مخالف الإجماع ؟؟؟
    أرى بأنّ هذا فتح لباب التكفير في المسائل الإجتهادية وهو أمر خطير جدا ..
    ثمّ .. هل الإستحلال عمل القلب أم عمل الجوارح ؟؟؟
    وهل يفرّق أخي بين الإستحلال العملي والإستحلال القلبي ؟؟؟ أم الامر عنده سيّان ؟؟
    وهل يعتبر أخي أثر القرائن في الحكم بكفر المستحلّ للمعصية التي هي دون الشرك والكفر؟؟ أم تراه لا يحكم بالقرائن بل يشترط التصريح ؟؟؟ ومن سبقه إلى هذا القول من أساطين العلم ؟؟؟ كلّ هذه مسائل لابدّ من دراستها حتى نصل إلى نتيجة صحيحة في تصوّري
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    رحمه الله ما كان أفقهه
    لو اكتفيت بنقل كلامه أخي ونأيت بنفسك عن تزكية رأيه الذي لا أقول هو مرجوح بل باطل كل البطلان ، بحسب إطلاقه وظاهر عبارته.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام محمود مشاهدة المشاركة
    عفواً تأملا النص جيد...
    المسألة فيمن يستحل اظهار الزينة المكتسبة( من لباس وأصباغ...إلخ) ويعتقد جواز ذلك وحله!!
    حتى القائلين بجواز كسف الوجه للمرأة قيدوا ذلك بأمرين:
    1.أن تأمن الفتنة
    2.أن تتجنب الزينة
    والله المستعان!


    لكن أخي الكريم هذا كلام الكاتب :

    من
    أظهرت من النساء زينتها الخلقية أو المكتسبة ، فالخلقية الوجه و العنق و المعصم و نحو ذلك ، و المكتسبة ما تتحلى و تتزين به الخلقة كالكحل في العين و العقد في العنق و الخاتم في الإصبع ، و الأساور في المعصم ، و الخلخال في الرجل ، و الثياب الملونة على البدن ففي حكم ما فعلت تفصيل : فإن أظهرت شيئاً مما ذكر معتقدة عدم جواز ذلك ، فهي مؤمنة فاسقة تجب عليها التوبة من ذلك ، و إن فعلته معتقدة جواز ذلك فهي كافرة لمخالفتها القرآن اهــ


    فالكاتب اعتبر كذلك الزينة الخلقية و منها الوجه !!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    ولماذا اختزلتم الموضوع عن الشيخ محمد بن يوسف الكافي التونسي في الوجه والكفين؟
    لا أظنه يجهل أن الوجه والكفين فيهما خلاف والأكثرية على جواز كشفهما، فإن كان حكمه يعم على الوجه والكفين فكلامه مردود بلا ريب، ويعتبر حكمه حكما جائرا ظالما لأنه أخراج السواد الأعظم من دائرة الإسلام...
    وإن كان حكمه على استحلال التبرج والسفور وكشف الرأس والساقين والصدر ونحو ذلك مسثنيا الوجه والكفين، فعلى هذا يكون الحوار والنقاش...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: هل يكفر مستحل السفور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    ولماذا اختزلتم الموضوع عن الشيخ محمد بن يوسف الكافي التونسي في الوجه والكفين؟
    لا أظنه يجهل أن الوجه والكفين فيهما خلاف والأكثرية على جواز كشفهما، فإن كان حكمه يعم على الوجه والكفين فكلامه مردود بلا ريب، ويعتبر حكمه حكما جائرا ظالما لأنه أخراج السواد العظم من دائرة الإسلام...
    وإن كان حكمه على استحلال التبرج والسفور وكشف الرأس والساقين والصدر ونحو ذلك مسثنيا الوجه والكفين، فعلى هذا يكون الحوار والنقاش...

    أخي الكريم إستدلال الشيخ يفهم منه مراده "لأن القرآن نهاها عن إظهار شيء من زينتها" فكلمه شيئ من تعني التبعيض أي بعض ما ذكر من الزينة فيدخل في ذلك الوجه و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •