تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    السلام عليكم هذا اول تطبيق عملي لي في التخريج ارجوا ملاحظتكم على عملي لا عدمتم الاجر

    تخريج حديث


    في مسند الامام احمد


    (19082)حدّثنا عبدالله حدَّثني أبي حدثنا حسن بن موسى حدثنا زهير بن معاوية حدثنا يزيد بن يزيد بن جابر عن رجل عن عمرو بن عبسة قال: «بينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعرض خيلاً وعنده عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري فقال لعيينة: أنا أبصر بالخيل منك، فقال عيينة: وأنا أبصر بالرجال منك، قال: فكيف ذاك؟ قال: خيار الرجال الذين يضعون أسيافهم على عواتقهم ويعرضون رماحهم على مناسج خيولهم من أهل نجد، قال: كذبت، خيار الرجال رجال أهل اليمن، والإيمان يمان، وأنا يمان، وأكثر القبائل يوم القيامة في الجنة مذحج، وحضرموت خير من بني الحارث، وما أبالي أن يهلك الارثان كلاهما، فلا قيل ولا ملك إلاّ لله عزَّ وجلَّ، لعن الله الملوك الأربعة جمداء وشرحاء ومخوساء وأبضعة وأختهم العمورة».

    عبد الله ابن الامام احمد عن ابيه الامام احمد بن حنبل
    حدثنا حسن بن موسى الاسيب ابوعلي البغدادي قال أحمد: هو من متثبتـي أهل بغداد.
    وقال ابن معين: ثقة، وكذا قال أبو حاتـم عن ابن الـمدينـي (تهذيب التهذيب )
    حدثنا زُهَيرُ بنُ مُعَاوِيَةَ بن حُدَيج بن الرُّحَيـلِ بن زُهَيرِ بن خَيْثَمَة الـجُعْفِـي ، أبو خَيْثَمَة الكوفي قال صالـح بن أحمد عن أبـيه: زهير فـيـما روى عن الـمشائخ ثبت وقال ابن أبـي خيثمة عن ابن معين: ثقة وقال أبو زرعة : ثقة (تهذيب التهذيب )
    حدثنا يزيد بن يزيد بن جابريَزِيدُ بنُ يَزِيدَ بنِ جَابِر الأَزْدِي الشَّامِي الدِّمَشْقِي قال ابن سعد : كان ثقة وقال ابن معين، والنسائي: ثقة (تهذيب التهذيب )
    عن رجل عن عَمْروُ بنُ عَبَسَة السُّلَمِي ، كُنيتُه أبو نَجِيْح ، صاحبُ رسول الله

    درجة الحديث ( ضعيف لان في سنده رجل مجهول )

  2. #2

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    مسند أحمد بن حنبل - أول مسند الكوفيين
    حديث عمرو بن عبسة - حديث:‏19038‏
    حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا صفوان بن عمرو ، حدثني شريح بن عبيد ، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي ، عن عمرو بن عبسة السلمي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا أفرس بالخيل منك " ، فقال عيينة : وأنا أفرس بالرجال منك ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " وكيف ذاك ؟ " قال : خير الرجال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم جاعلين رماحهم على مناسج خيولهم ، لابسو البرود من أهل نجد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كذبت بل خير الرجال رجال أهل اليمن ، والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ، ومأكول حمير خير من آكلها ، وحضرموت خير من بني الحارث ، وقبيلة خير من قبيلة ، وقبيلة شر من قبيلة ، والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما ، لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ، ومخوساء ، ومشرخاء ، وأبضعة ، وأختهم العمردة " ثم قال : " أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين ، فلعنتهم ، وأمرني أن أصلي عليهم ، فصليت عليهم مرتين " ثم قال : " عصية عصت الله ورسوله ، غير قيس وجعدة وعصية " ثم قال : " لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة " ثم قال : " شر قبيلتين في العرب نجران ، وبنو تغلب ، وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول " ، قال : قال أبو المغيرة ، قال صفوان : " حمير حمير خير من آكلها " قال : من مضى خير ممن بقي
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    أحسنت أخي (زيت الزيتون).. فقد وافق تخريجك هذا إن جاز التعبير أن يكون (عصرة أولى)..

    تعقيب واحد فقط هنا، وهو في مسألة محاولة تعيين المبهم في السند _ أي سند _ قدر الوسع والطاقة، فإن عرف فبها ونعمت، وإلا فيبقى السند ضعيفاً من هذا الوجه.. حتى يأتي طريق آخر أو وجه آخر.

    وفي سندنا هذا؛ فقد روى الخلعي في (الجزء الثالث عشر من حديثه) هذا الحديث؛ وقال: (يراه زهير بسراً) أهـ

    وبسر بن عبيد الله الحضرمي ممن روى عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه، وممن أخذ عنه يزيد بن جابر، وهو من رجال الصحيحين. والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    بارك الله فيك أخي الكريم زيت الزيتون .. ونفع الله بك :
    وأضيف على ما ذكره الشيخ خالد السكران ـ حفظه الله ـ أن قولك :
    درجة الحديث ( ضعيف لان في سنده رجل مجهول )
    الحكم على حديث بالضعف من خلال سند واحد لا يصح .
    ولو قلت : هذا الإسناد ضعيف ... إلخ
    أو هذا السند لا يصح .... .
    أما قولك : هذا الحديث ضعيف ، فلا يستعمل هذا الحكم إلا بعد تتبع طرق الحديث ودراستها ومن ثم الحكم عليه بشكل عام بالصحة ، أو الحسن ، أو الضعف . فتنبه ( كما يقول دائماً أخونا الفاضل السكران ) .


    الشيخ السكران : قد كنت أعلم أن ما قلته لا يخف عليك التنبيه عليه (ابتسامة وقبلة على الرأس ) ولذا جرى تحريره للفائدة .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    شكرا لكم وسوف اصحح واضيف تابعوني غدا لا تنسوني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    زيت الزيتون بارك لله فيك
    الأخ الشيخ ضيدان اليامي جزاكم الله خيرا على التصحيح فكما بينت لنا فالصحيح أن نقول هذا السند من هذا الوجه لا يصح
    وجزي الله الشيخ سكران التميمي على التوضيح أيضا

    بمناسبة المجهول :
    لكن ماذا يعني الشافعي فى مسنده بقوله (( أنبأنا الثقة )) ؟؟؟ أَنْبَأَنَا الثِّقَةُ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ نَجَسًا أَوْ خَبَثًا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/ألفا مشاهدة المشاركة
    بمناسبة المجهول :
    لكن ماذا يعني الشافعي فى مسنده بقوله (( أنبأنا الثقة )) ؟؟؟ أَنْبَأَنَا الثِّقَةُ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ نَجَسًا أَوْ خَبَثًا.
    انظر في قوله في هذا الإسناد خاصة:
    http://www.alukah.net/articles/1/7312.aspx

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    جزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    هذا تعديل للتخريج وارجوا افادتي مشكورين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تخريج حديث
    في مسند الامام احمد

    (19082)حدّثنا عبدالله حدَّثني أبي حدثنا حسن بن موسى حدثنا زهير بن معاوية حدثنا يزيد بن يزيد بن جابر عن رجل عن عمرو بن عبسة قال: «بينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعرض خيلاً وعنده عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري فقال لعيينة: أنا أبصر بالخيل منك، فقال عيينة: وأنا أبصر بالرجال منك، قال: فكيف ذاك؟ قال: خيار الرجال الذين يضعون أسيافهم على عواتقهم ويعرضون رماحهم على مناسج خيولهم من أهل نجد، قال: كذبت، خيار الرجال رجال أهل اليمن، والإيمان يمان، وأنا يمان، وأكثر القبائل يوم القيامة في الجنة مذحج، وحضرموت خير من بني الحارث، وما أبالي أن يهلك الارثان كلاهما، فلا قيل ولا ملك إلاّ لله عزَّ وجلَّ، لعن الله الملوك الأربعة جمداء وشرحاء ومخوساء وأبضعة وأختهم العمورة».

    عبد الله ابن الامام احمد عن ابيه الامام احمد بن حنبل
    حدثنا حسن بن موسى الاسيب ابوعلي البغدادي قال أحمد: هو من متثبتـي أهل بغداد.
    وقال ابن معين: ثقة، وكذا قال أبو حاتـم عن ابن الـمدينـي (تهذيب التهذيب )
    حدثنا زُهَيرُ بنُ مُعَاوِيَةَ بن حُدَيج بن الرُّحَيـلِ بن زُهَيرِ بن خَيْثَمَة الـجُعْفِـي ، أبو خَيْثَمَة الكوفي قال صالـح بن أحمد عن أبـيه: زهير فـيـما روى عن الـمشائخ ثبت وقال ابن أبـي خيثمة عن ابن معين: ثقة وقال أبو زرعة : ثقة (تهذيب التهذيب )
    حدثنا يزيد بن يزيد بن جابريَزِيدُ بنُ يَزِيدَ بنِ جَابِر الأَزْدِي الشَّامِي الدِّمَشْقِي قال ابن سعد : كان ثقة وقال ابن معين، والنسائي: ثقة (تهذيب التهذيب )
    عن رجل!! عن عَمْروُ بنُ عَبَسَة السُّلَمِي ، كُنيتُه أبو نَجِيْح ، صاحبُ رسول الله

    درجة الحديث ( ضعيف لان في سنده رجل مجهول )

    وجاء في النسائي الكبرى (8252) ـ أخبرنا عمران بن بكار ، قال: أنا أبو المغيرة عن صفوان عن شريح ، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي ، عن عمرو بن عبسة السُّلمي ، قال: قال رسول الله: «أكثرُ القبائلِ في الجنّة مَذْحِج».
    عن عمران بن بكاربن رَاشِد الكَلاَعِي ، أَبو مُوسى البراد الحِمْصِيّ المُؤَذّن قال النسائي : ثقة وقال مسلمة بن قاسم لاباس به (تهذيب التهذيب )
    عن ابو المغيره عَبْدُ القَدُّوس بنُ الحَجّاج الخَولاَنِي ، أبو المُغِيرَة الحِمْصِي قال أبو حاتم : كان صدوقا .وقال العجلي، والدارقطني : ثقة .وقال النسائي : ليس به بأس .
    وذكره ابن حبان في الثقات (تهذيب التهذيب )
    عن صَفْوَانُ بنُ عَمْروِ بن هَرِم السّكْسَكِي ، أبو عَمْروٍ الحِمْصِي قال العجلي، ودحيم، وأبو حاتم، والنسائي : ثقة . وقال ابن سعد : كان ثقة مأمونا
    عن شريح بن عبيد بن شريح بن عبد بن عريب الحضرمي المقرائي أبو الصلت وأبو الصوابالشامي الحمصيثقة و كان يرسل كثيرا( تقريب التهذيب )
    عن عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَائِذٍ الْأَزْدِيُّ الثُّمَالِيُّ، الْحِمْصِيُّ مِنْ كِبَارِ عُلَمَاءِ التَّابِعِينَ،قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ في المراسيل، أَحَادِيثُهُ مَرَاسِيلُ،وَثَّقَهُ النَّسَائِيُّ،

    وعند الطبراني في المعجم الكبير حدثنا عبد الله بن محمد بن العباس الأصبهاني ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الرزاق أخبرني ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في دارنا يعرض الخيل قال فدخل عليه عيينة بن حصين فقال للنبي صلى الله عليه وسلم أنت أبصر بالخيل مني وانا أبصر بالرجال منك فقال النبي صلى الله عليه وسلم فأي الرجال خير فقال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم ويعرضون رماحهم على مناسج خيولهم ويلبسون البرود من أهل نجد فقال النبي صلى الله عليه وسلم كذبت خيار الرجال رجال ذي يمن الإيمان يمان وأكثر قبيلة في الجنة مذحج ومأكول حمير خير من آكلها حضرموت خير من كندة فلعن الله الملوك الأربعة جمدا ومشرحا ومحوسا وأبضعا وأختهم العمردة.
    قال الهيثمي في الزوائد رجاله ثقات الا ان خالد بن معدان لم يسمع من معاذ بن جبل (انقطاع في السند)


    وذكره الحاكم في المستدرك حدّثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني معاوية بن صالح ، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي ، عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض الخيل وعنده عيينة بن بدر الفزاري، فقال له رسول الله : «أَنا أَعْلَم بِالْخَيْلِ مِنْكَ» فقال عيينة: وأنا أعلم بالرجال منك، فقال رسول الله : «فَمَنْ خَيْر الرّجالِ» ؟ قال: رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم ورماحهم على مناسج خيولهم من رجال نجد، فقال رسول الله : «كَذَبْتَ بَلْ خَيْرُ الرّجالِ رِجالُ الْيَمَنِ، وَالإِيمانُ يَمانٍ إِلى لَخْمٍ وَجذامٍ وَمَأْكولُ حِمْيَرٍ خَيْر مِنْ آكِلِها، وَحَضْرَمَوْتُ خَيْرٌ مِنْ بَني الْحارِثِ، وَالله ما أُبالي لَوْ هَلَكَ الْحارِثانِ جَميعاً لَعَنَ الله الْملوكَ الْأَرْبَعَةَ جَمُداً وَمِخْوَساً وَأَبْضَعةَ وَأُخْتَهُمُ الْعَمَرَّدَةَ» ثم قال: «أَمَرَني رَبّي أَنْ أَلْعَنَ قُرَيْشاً مَرَّتَيْنِ فَلَعَنْتُهُمْ، وَأَمَرَني أَنْ أُصَلّي عَلَيْهِمْ فَصَلَّيْتُ عَلَيْهِمْ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ»، ثم قال: «لَعَنَ الله تَميمَ بْنَ مرةٍ خَمْساً وَبَكْرَ بْنَ وائِلٍ سَبْعاً وَلَعَنَ الله قَبيلَتَيْنِ مِنْ قَبائِلِ بَني تَميمٍ مقاعس وملادس»، ثم قال: «عُصَيَّةُ عَصَتِ الله وَرَسولَهُ غَيْر قيس وَجَعْدة وَعصْمَةَ»، ثم قال: «أَسْلَمَ وَغِفارُ وَمُزَيْنةُ وَأَحْلافُهُمْ مِنْ جُهَيْنَةَ خَيْرٌ مِنْ بَني أَسَد وَتَميمٍ وَغَطفانَ وَهَوازِنَ عِنْدَ الله يَوْم الْقِيامَةِ»، ثم قال: «شَرُّ قَبيلَتَيْنِ في الْعَرَبِ نَجْرانُ وَبَنو تَغْلِب، وَأَكْثَرُ الْقبائِلِ في الْجَنَّةِ مذْحَج ». قال فيه هذا حديث غريب المتن . صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
    في اسناده أبو العباس محمد بن يعقوب بن يونس بن معقل بن سنان الأموي مولاهم المعقلي النيسابوري محدث عصره بلا مدافعة ولد سنة سبع وأربعين ومائتين وحدث ستاً وسبعين سنة.حدث عنه الحاكم وخلق وتفرد في الدنيا بإجازته أبو نعيم الحافظ. مات في ربيع الأخر سنة ست وأربعين وثلاثمائة.
    وفيه ايضا محمد بن عبدالله بن الحكم بن أعين الفقيه أبو عبد الله المصري ثقه (تقريب التهذيب )
    وفي سنده (ابن وهب )عَبْدُ اللَّهِ بنُ وَهْب بن مُسْلِم القُرَشِي ، مولاَهُم،أبو محمّد المِصْرِيّ الفَقِيه قال أبو طالب عن أحمد: صحيح الحديث وقال ابن أبـي خيثمة عن ابن معين: ثقة . وقال ابن أبـي حاتم عن أبـيه: صالح الحديث، صدوق (تهذيب التهذيب )وفيه معاوية بن بن حُدَيْر بن سَعِيد بن سَعْدِ بن فِهْر الحَضْرَمِي، أبو عَمْرو، قال أبو طالب عن أحمد: خرج من حمص قديماً، وكان ثقة.وقال جعفر الطيالسي عن ابن معين: ثقة.وقال ابن أبـي خيثمة، والدروي في تاريخهما عن ابن معين: كان يحيـى بن سعيد لا يرضاه. وقال العجلي، والنسائي: ثقة.وقال أبو زرعة: ثقة محدث. (تهذيب التهذيب )وثقه أحمد، ، وغيره. وكان يحيى القطان يتعنت ولا يرضاه. وقال أبو حاتم: لا يحتج به،(ميزان الاعتدال )

    وعند الالباني في السلسلة الصحيحة- خير الرجال رجال أهل اليمن ، والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ؛ ومأكول حمير خير من آكلها ، وحضرموت خير من بني الحارث ، وقبيلة خير من قبيلة ، وقبيلة شر من قبيلة ، والله ! ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما ، لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ، ومخوساء ، ومشرحاء ، وأبضعة ، وأختهم العمردة . ثم قال : أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين ؛ فلعنتهم ، فأمرني أن أصلي عليهم ؛ فصليت عليهم مرتين . ثم قال : عصية عصت الله ورسوله ؛ غير قيس وجعدة وعصية . ثم قال : لأسلم ، وغفار ، ومزينة ، وأخلاطهم من جهينة : خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة . ثم قال : شر قبيلتين في العرب : نجران وبنو تغلب ، وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول قال الالباني غريب المتن صحيح الإسناد

    وفي نهاية البحث يتبين ان الحديث ضعيف لان في رواياته ضعف رواة وانقطاع في السند وغرابة في المتن وخاصة ان في الحديث قبائل لعنت ولها في الصحيح فضائل ومناقب مثل قبيلة بني تميم والله اعلم



  10. #10

    Arrow الحذر الحذر - لا تتصدر قبل أن تتأهل

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
    أحبتي في الله !
    بداية :إني والله لا أوقول ما أقول تقريعا ولا تقعيسا بل نصحا لله وكتابه ولعامة المسلمين !
    لا تتصدر قبل أن تتأهل !! هذه مقولة للشيح ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة وجمعنا وإياكم وإياه تحت لواء محمد صلى الله عليه وسلم.
    أخي العزيز الحذر الحذر من العجلة ومن التسرع في إلقاء الأحكام والحذر الحذر من الوقوع في القول " من تكلم في غير فنه فقد جاء بالأعاجيب "
    أَورَدَها سَعدٌ وَسَعدٌ مُشتَمِل ما هَكَذا تورَدُ يا سَعدُ الإِبِل
    أخي العزيز من خلال دراستي لحديثك - ولا أدعي العلم - تبيّن التسرع فيها وعدم مراعاة أقوال الأكابر في هذا الحديث
    أن تحكم على حديث بالضعف بجمعك عللا في عدة متون من أسانيد متعددة أوقعك في أكبر خطأ لك لأن تعدد هذه الأسانيد يرفع درجة الحديث لا ينزلها - طبعا على تفاصيل معروفة -
    وأن تحكم على حديث بالضعف لغرابةمتنه مع العلم بصحة إسناده فهذا ليس لك البتة لأن هذا من قبيل العلم بعلل المتون والأسانيد وأحوال الشاذ والمضطرب وليس ذلك إلا لعالم متبحر في هذا الفن
    وقد سألت الشيخ أبا البراء مرة عن حديث وعن علته فنقل لي أقوال العلماء فيه وأقوالهم بالشذوذ واقل لي أنها لكمة كبيرة لا يجرؤ على قولها - مع العلم أن للشيخ حوال أربعين كتابا ما بين تخرج وتحقيق وجمع وو..
    أخي العزيز أرجو ألا أكون أسأت في نقل الفكرة ولكن أرجو أتتفهمني وذلك والله نصيحة لك كي لا تندم -ولات ساعة مندم - على حكم أخرجته ولست بأهل له
    نصيحة اخي العزيز لك ولي ولجميع الإخوة
    عليــــــــــــ ــــــــكم باقرآن حفظا وفهما وضبطا - بداية - لأنه أصل الأصول وأس كل معرفة فهل حفظنا هذا الكتاب ووعيناه حتى انشغلنا عنه بالتخريج والتحقيق وما إلى ذلك
    نحن الآن هذا محلنا أن نقف عند القرآن أولا وآخرا ولكن علينا فهم كلام ربنا وتمكينه في صدورنا قبل أي شيء ثم الانطلاق من هذا الفهم والمعرفة إلى أفق العلم الواسع
    رحمني الله وإياك وغفر لي ولك ولجميع المسلمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    الأخ أبا صالح الحوراني
    يقول العلماء أنه يجوز في المدارسة ما لا يجوز في غيرها..والأخ زيت زيتون إنما قصد المدارسة والمراجعة لا التصدر؛ بدليل أنه طلب نصح وتوجيه الإخوة الأفاضل وأنت منهم.

    الأخ زيت زيتون
    صنيعك هذا يا فاضل يسميه العلماء تحقيق -وإن كان تحقيقا جزئيا؛ لأن التخريج = عزو الحديث إلى مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده، ثم الحكم عليه وبيان مرتبته إن استطاع المخرج.
    والحكم على السند يختلف عن الحكم على الحديث؛ إذ قد يكون يكون للحديث المروي بسند ضعيف متابعات أو شواهد تنقله من الضعيف للحسن لغيره، أو للصحيح لغيره.
    ويمكن لطالب الحديث ابتداء في التمرين والمدارسة الاكتفاء بالنظر في تقريب التهذيب في الحكم على الرواة؛ فقد أتى ابن حجر بخلاصة كلام أهل العلم في الراوي. لكن يبقى الاتصال بين الراوي ومن روى عنه فهذا يرجع فيه لكتب السماعيات
    كالتأريخ الكبير للبخاري..والله تعالى أعلم.
    وننتظر أيضا توجيه الإخوة الأكارم ممن تمكنوا في هذا العلم.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    شكرا شذى الجنوب
    اخي الحوراني انا كما قال شذى الجنوب انني مبتدأ ولست اتصدر او احكم انني اتعلم كيفية التخريج واطبق واحتاج الى مساعدتكم حتى ادونها والاحظها في المرات القادمة

  13. #13

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    أخي الكريم زيت الزيتون.

    لي عندك بعض الطلبات لو تفضلت بها.

    أولها أن تقرأ كتاب الشيخ الجديع تحرير علوم الحديث و هذا رابطه :

    http://www.saaid.net/book/open.php?book=1198&cat=91

    ثانيها أن تقرأ أجزاء من هذه الكتب :

    تلخيص الحبير للحافظ إبن حجر العسقلاني http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1502
    بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبو عبد الرحمن http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1445

    التبيان في تخريج وتبويب أحاديث بلوغ المرام
    http://www.archive.org/details/tibya...-wa-tabwib_abm

    و أخيرا أن تحمل هذا البرنامج : http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30292

    أسأل الله لك التوفيق.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    أخى زيت الزيتون حفظك الله ، و وفقك لما يحب و يرضى :
    أنصحك بالآتى :
    1- أن تدمن النظر فى تحقيقات و تخريجات و كتب العلماء و النقاد .
    2- أن تعرف شرائط الكتب ، و مصطلحات الأئمة المتقدمين .
    3- أن تجعل لك دفترا تدون فيه الفوائد و الشرائد التى تمر بها ، فالعلم صيد و الكتابة قيد .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    عبدالكريم عبدالرحمن / احمد السكندري
    شكرا لكم لكن هل هناك تعليقات على موضوعي اضافة الى مقترحاتكم في المنهج

  16. #16

    Arrow رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    الأخ أبا صالح الحوراني
    يقول العلماء أنه يجوز في المدارسة ما لا يجوز في غيرها..والأخ زيت زيتون إنما قصد المدارسة والمراجعة لا التصدر؛ بدليل أنه طلب نصح وتوجيه الإخوة الأفاضل وأنت منهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيت الزيتون مشاهدة المشاركة
    شكرا شذى الجنوب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيت الزيتون مشاهدة المشاركة
    اخي الحوراني انا كما قال شذى الجنوب انني مبتدأ ولست اتصدر او احكم انني اتعلم كيفية التخريج واطبق واحتاج الى مساعدتكم حتى ادونها والاحظها في المرات القادمة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لقد والله خشيت أن يقع لأحد ما فهم كلامي على غير ما أردت
    أصدقائي الأعزاء أستاذي زيت الزيتون ! أنا ما قصدت الذي قد تبادر إلى ذهن البعض بأن أمنع من ممارسة هذا الفن لكن والله إنما قصدت النصح أولا - وأنت قد طلبته - وخشيت من العجلة التي نبهتك عليها فهي واضحة في تخريجك وقد نبهتك على عدة أمور لم تجبني عنها ! أرجو ألا أسيء التغبير فيساء فهمي لا أقصد الإختبار أو التعالي أو التعالم وإنما أقصد أن أفيد واستفيد !
    أما عما قاله البعض بأن تقريب التهذيب نافع للمبتدئين فليس كذلك فهو إن استعان به المبتدئين كثيرا وقعوا بأخطاء جسيمة ! يرجى التبه لهذا الأمر
    أحبتي أكرر إنما قصدت التنبيه على أن نتمكن من أبواب هذا العلم !
    أحبتي المعذرة مرة أخرى
    أستاذي زيت الويتون أرجو أن تكون فكرتي وصلت
    والحمد لله الكريم المنان
    وما أصبت فمن الله الرحيم الرحمن ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صالح الحوراني مشاهدة المشاركة
    الأخ أبا صالح الحوراني
    يقول العلماء أنه يجوز في المدارسة ما لا يجوز في غيرها..والأخ زيت زيتون إنما قصد المدارسة والمراجعة لا التصدر؛ بدليل أنه طلب نصح وتوجيه الإخوة الأفاضل وأنت منهم.


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لقد والله خشيت أن يقع لأحد ما فهم كلامي على غير ما أردت
    أصدقائي الأعزاء أستاذي زيت الزيتون ! أنا ما قصدت الذي قد تبادر إلى ذهن البعض بأن أمنع من ممارسة هذا الفن لكن والله إنما قصدت النصح أولا - وأنت قد طلبته - وخشيت من العجلة التي نبهتك عليها فهي واضحة في تخريجك وقد نبهتك على عدة أمور لم تجبني عنها ! أرجو ألا أسيء التغبير فيساء فهمي لا أقصد الإختبار أو التعالي أو التعالم وإنما أقصد أن أفيد واستفيد !
    أما عما قاله البعض بأن تقريب التهذيب نافع للمبتدئين فليس كذلك فهو إن استعان به المبتدئين كثيرا وقعوا بأخطاء جسيمة ! يرجى التبه لهذا الأمر
    أحبتي أكرر إنما قصدت التنبيه على أن نتمكن من أبواب هذا العلم !
    أحبتي المعذرة مرة أخرى
    أستاذي زيت الويتون أرجو أن تكون فكرتي وصلت
    والحمد لله الكريم المنان
    وما أصبت فمن الله الرحيم الرحمن ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان!
    الأخ الكريم لا حاجة لهذه العصبية في الرد.
    الجميع اخوة والجميع يطلبون الفائدة.
    وأما ما ذكرته عن خطأ الابتداء بتقريب التهذيب فهذا رأيك وشأنك، وأما نحن فقد أخذنا عن أساتذتنا وشيوخنا أن الطالب المبتدئ إذا أتقن المصطلح وألم بقواعد الجرح والتعديل ونال شيئا من المعرفة بمناهج الأئمة (متقدمين ومتأخرين) فإنه يبدأ بالتمرن على التقريب ويقصر عمله على الكتب الستة لا يجاوزها..حتى يتدرج في الاتقان رويدا رويدا.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: اول تخريج لي صححوا لي !!!!

    شذى الجنوب والحوراني
    اصلحا بينكما
    وجزاكم الله خيرا في توجيهي وارشادي
    وارجوا بافادتي بالمزيد بما لديكم عبر مراسلتي على الخاص لا عدمتم الاجر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •