تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فوائدُ ثمينة من شرحِ كتاب رياض الصَّالحين للشيخ ابن عُثيمين(2)

  1. #1

    افتراضي فوائدُ ثمينة من شرحِ كتاب رياض الصَّالحين للشيخ ابن عُثيمين(2)

    استكمالا لما جاء من تقييدٍ للفوائد من
    شرح كتاب رياض الصالحين، للشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-
    المجلَّد الأوَّل :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=49177
    أبدأ بالمجلَّد الثاني ..
    مع الأخذ بما طلبنا في الموضوع الأوّل بعدم الرّد ..
    بارك الله فيكم، ووفقكم للعلم النافع والعمل المتقبَّل الصالح ..

    1.«أقسامُ إخفاءِ السِّـِّر:1.اللّ ظ،القَرينة الفِعليّة 3.القرينة الحاليّة.ص985».
    2.« الهاتِف هل يُستعمَل ثلاثًا ثمَّ يُقصَر؟ ..ص997-998 ..».
    3.كلمة عليَّ الطلاق (( أقوال الأئمة الأربعة فيها )) .. ص1015».
    4.«فَبَشّرْناهُ بغُلاَمٍ عَلِيْمٍ (هو إسحاَق)،و بِغُلامٍ حَليْم (اسماعيل) عَليهماَ االسَّلام .. ص 1019».
    5.«إجاابَة الدَّعوة إلى العُرس واجبة، أما غيرُها فسنّة ..ص1058».
    6.« يجوزُ تحديدُ الدّعوة على عَددٍ معيّن ولا يَعيبُ هذا الدَّاعي..ص
    1059».
    7.« العَمامة الصَّماء هي التي ليسَ لها ذُؤابة .. ص1090».
    8.« الثّوب إذا كانَ مُساوياً للكَعب -لابأس- ص1101 ».
    9.« العلماءُ ثلاثةُ أقسامٍ: عالمُ مِلّة، وعالمُ دَولَة، وعالمُ أمّة ..ص1105».
    10.«أقسام ُطولِ القميصِ: سُنّة، رُخصَة كبيرة، وحَرام ..ص1107».
    11.«الحرِير الذي يحَرُم هو الذي يخرُج من دودةِ القزّ، أما الصّناعي فليسَ بحرَام.. ص1112 ».
    12.« الذّبلة حَلال مالم يصحَبها عقيدَة ص1112».
    13.«أربعة أشياء تستثنى في لبس الحرير (لحاجة كالحكة ...إلخ )
    ص 1114».
    14.«حُرمةُ جلودِ النّمور والأسُود والكِلاب والذئّاب وإنْ دُبغَت..ص1114».
    15.« ما أُخِذ بسيف الحياء فهو حَرامٌ، فلو عزم عليكَ رجلٌ خجلا ًفلا تدخلْ .. ص1124».
    16.« بـُغض الشّيخ ابن عُثيمين- رحمه الله - للكفَّار ص1156».
    17. «ابتداءُ السَّلامِ سُنَّة .. ص1156».
    17.«نظَر الولد للمرأة إذا كان بشهوة؛ فيُمنع من النظر ولو لم يبلُغ ..ص1158».
    18.« إذا شكَّ مصلّي الجنازة على من يُصلِّي؟ ذكر أو أنثى ؟ فما ذا يقول؟! له أن يذكِّر؛ باعتبار كلمة (شخص) وله أن يأنّث؛ باعتبارِ كلمة (جنازة) ص1199».
    19.«حسن الألفاظ في الناس، وقد ذكر الشيخ هذا الموقف العجيب للبيان ! ص1203».
    20.« الاتّكاء على اليدين خلف-لابأس-أما يد واحدة فلا..ص1122».
    21.«الحِكمة من تَسبيحِ الله في السُّجود، والتسبيح في السفر ..ص 1225،1286».
    22«الأمير يُطاع وجوباً لو عَيَّـن مؤذناً أو إماماً .. ص1279».
    23« خطأ من جعلَ ( الصَّلاة خيرٌ من النَّوم) في الأذان الأول1279».
    24«الأذان من أفضَلِ الأعمال، والمؤذّن عملُه أعظم من الإِمام..ص 1279».
    25«القول بكُفر تارك صلاة العصر،ليسَ ببعيد ٍمن الصَّوابِ..ص1292 ».
    26«الدّليل على عدمِ وُجوب صَلاة التَّحيَّة..ص 1308، 1339، 1381».
    27«إذا كانَ النّساء في مكانٍ خاص فإنّ الصّف الأوّل خيرٌ لهنّ 1317».


    28«يسنّ الفصل بين الفَرض والنّفل بانتقالٍ أو كَلام ص 1332
    ».


    29« الطواف ليس بسنة المسجد الحرام ص1340 ».



    30 «إذا دخلَ المصلي عند الأذان الثاني يوم الجمعة فإنه يصلي ولا ينتظر .. ص1340».
    31.« الـهجر لايكون إلا للمصلحة ..ص1377».
    32.«ذكر الشيخ-رحمه الله- في شرحه لحديث (( إنَّ الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها، فما هي الأكلة؟ هل هي الوجبة؟ أو الردة واللقمة؟ ..ص1495».
    33.«كما صلَّيتَ على محمّد، الكاف هُنا للتّعليل وليست للتّشبيه، وبهذا يزولُ الإشكالُ، ومعناه كما مننتَ بالصلاة على إبراهيم فامنن على محمد صصص.. ص1503 ».
    34.«خطأ فيما يقوله بعض النّاس: (( اللهم الذي لا يُحمدُ على مكروهٍ سواهُ)) ص1491،1510،1897 ».
    35.«حديث في صحيح ابن خزيمة: أنَّ النبي صصص كانَ يضمُّ رجليه في السّجود إلى بعضهما ..ص1520 ».
    36.«حكم من رفع قدميه أو أحدهما في سجوده .. ص1520 ».
    37.«الكلب الذي يجوز اقتناؤه ، تدخل ُ حال وجوده الملائكة البيت ... ص1530،1762 ».
    38.«وقتُ الذّكر الصّباحي والمسائي، بدءا وانتهاءاً .. ص1522 ».
    39.«من النّاس من أوتيَ علما وعملاً، أو حُرِمَ العلمَ والعمل، أو أُتيَ علماً بلا عمل، أو أوتيَ عملاً بلا علم ..أربعة أحوال (شرح على إهدنا الصراط المستقيم) ..ص1637-1638 ».
    40.«إذا رأينا رجلاً معيّناً متشبّها بامرأة، هل نقول لعنكَ الله؟ص1650».
    السبّب في البناء على قبر النبي صصص ؟ ص1649 ».
    41.«تعلّم النّاس الشّريعة لأجل الشّهادة، وذمّ الشّيخ لبعض الدّكاترة .. ! ص1719، 1488».
    42.«البنت في العَقيقة لايُحلقُ رأسها .. 1734».


    43. «حكم اللّبس للنعال وهو قائم ( الجواز) .. ص1739».

  2. #2

    افتراضي رد: فوائدُ ثمينة من شرحِ كتاب رياض الصَّالحين للشيخ ابن عُثيمين(2)

    41.«تعلّم النّاس الشّريعة لأجل الشّهادة، وذمّ الشّيخ لبعض الدّكاترة .. ! ص1719، 1488».
    51 .« أثر عمرو بن العاص(فهم فهمه) وليس بسنة . فالعزاء عند القبر بدعـة .. ص1207 ».
    52.«الرد على بعض المتحذلقين الذين يدعون أنهم سلفيون سنيون: " إن أذان الجمعة الأول بدعة، لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فيقال لهم: إن هذا القول منهم قدح للنبي، وقدح بالخلفاء الراشدين ... ص12078 ».
    53.« الكلام على الصلاة خير من النوم .. ص1341 .. وللاستزادة انظر: شرح الأربعين (عليكم بسنتي).. ص281 ،282 ».
    54.« "كل" و"لعل" في القرآن تكون للتعليل وليس للترجي .. ص1342 ».
    55.«المساويك "جمع سيء" ص.. 1775 ».
    56.« العلة من النهي عن الحِـبوة معقولة .. ص1771 ».
    57.« حكم أكل البصل لمن يصلي في المسجد .. ص1770 ».
    58.«حكم النغمات في التليفونات " نغمة الانتظار" ؛ لا يجعل القرآن للانتظار على سماعة الهاتف ..ص1762 ».
    59.« ذكر الشيخ في تفسيره للآية" إنما السبيل على اللذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق)) يعني يعتدون بغير الحق. فالقيد هنا ليس للاعتراض بل لبيان الواقع ..ص1681».
    60.«شيخ الإسلام يقول: يتابع المؤذن حتى لمن كان يصلي ..ص1282 ».
    61 .«قصة طريفة وفيها عبرة، حصلت مع أبي حنيفة ورجل .. ص1281 ».
    62.« رواية ( إنك لا تخلف الميعاد ) ذكر في الحاشية ص1282 .. وذكره الشيخ أيضا ..ص1284 ..
    63. «قيام الليل كله ليس من السنة( إلا أحيانا كالعشر من رمضان ) ص1351 ».
    64. «(( لو رحم الله أحداً لرحم أمَّ الصبي )) غرق قوم نوح كلهم إلا من ركب السفينة .. ص1352 ».
    65.«مواقف أبي بكررضي الله عنه التي فيها حزم أكثر من عمر رضي الله عنه .. ص1384 ».
    66. «صلة الرحم وقتها يحدده العُـرف ..ص 1386 ».
    67.« الوترية (( إن الله وتر يحب الوتر )) .. ص1332 ».
    68 .« ذم الشيخ لبعض الدَّكاترة .. ص 1488،1489 ».
    69 .«يؤذن في غير موعد الأذان لأسباب .. ص1539 ».
    70.«مسألة الظفر مثل الزوج البخيل يجوز لزوجته أن تأخذ من ماله ما يكفيها وأولادها، سواءا علم أو لم يعلم، أما أن يأخذ شخص من شخص آخر مالاً بعد أن جحده فلا .. ص1613 ».
    71.« قول الشيخ في الباروكة والعدسات الملونة " ظاهره التحريم " .. ص 1644».
    72.« الكلام عن التصوير.. ص1639،1631 أو الفوتوغرافي ص1645،1644 ».
    74.« لا يجوز لعن المعيَّن ولو كانَ كافرا .. ص1646،943،1950 ».
    75. «الذبح إذا وقع لغير الله على (سبيل الإكرام) ليس به بأس .. ص1646 ».
    76.« المرأة لا يحرم عليها أن تنظر للرجل ولو كان أجنبيا، لكن لا تنظر بشهوة .. ص1724».
    77. «هل أراد الرسول صلى الله عليه وسلم بالذهب المذكور في حديث أشراط الساعة " البترول" (الذهب الأسود) ؟! ص1862 ».
    78.« الجاسوس يقتل على أيِّ حاال .. ص1868 ».
    89. «الكتابة على القبر إذا كانت (اسم المقبور فقط ..) فهذا جاائز .. ص1807 ».
    80.« كذبات إبراهيم -عليه السلام- هي في ظاهر الأمر كذلك لكنها في الحقيقة وبمناسبة تأويله لم تكن كذبات .. ص1900».

    انتهى تقييد بعض ما قرأتُ من فوائد
    في شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-
    ويليه بإذن الله نقل محل الشاهد من شرح الشيخ بإذن الله تعالى
    لتكتملَ الفائدة ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •