رؤية الله تعالى في النوم - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 51 من 51

الموضوع: رؤية الله تعالى في النوم

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    فصل في ذكر أقوال أهل العلم في اختلاف طرق الحديث



    * قال البخاري في ترجمة (عبد الرحمن بن عائش): له حديث واحد إلا أنهم يضطربون فيه انتهى
    * قال أبو زرعة الدمشقي في (الفوائد المعللة): قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: إن ابن جابر يحدث عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش أعني عن النبي : (رأيت ربي في أحسن صورة) وحدث به قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس، فأيهما أحب إليك؟ قال: حديث قتادة هذا ليس بشيء، والقول ما قال ابن جابر انتهى
    * قال ابن الجوزي في (العلل المتناهية): أصل هذا الحديث وطرقه مضطربة، قال الدارقطني: كل أسانيده مضطربة ليس فيها صحيح انتهى
    * سئل الإمام الدارقطني في (العلل: 6/54 - 57): عن حديث مالك بن يخامر عن معاذ عن النبي قال: (رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي: يا محمد فيم يختصم الملا الأعلى) الحديث بطوله.
    فقال: رواه عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن خالد بن اللجلاج قال: سمعت عبد الرحمن بن عائش قال: سمعت رسول الله . قال ذلك: الوليد بن مسلم وحماد بن مالك وعمارة بن بشير عن ابن جابر، وكذلك قال الأوزاعي عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن خالد بن اللجلاج
    وقال يزيد بن يزيد بن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش عن رجل من أصحاب النبي عن النبي . قال ذلك زهير بن محمد عنه.
    وقال خارجة بن مصعب عن يزيد بن يزيد عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عياش عن بعض أصحاب النبي وإنما أراد ابن عائش.
    ورواه أبو قلابة عن خالد بن اللجلاج واختلف عنه:
    فرواه قتادة واختلف عليه فيه أيضًا:
    فقال يوسف بن عطية الصفار عن قتادة عن أنس بن مالك ووهم فيه،
    وقال هشام الدستوائي من رواية المقدمي عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس عن النبي ووهم في قوله ابن عباس وإنما أراد ابن عياش عن النبي
    وقال القواريري وأبو قدامة وغيرهم عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن أبي قلابة عن خالد عن ابن عباس
    ورواه أيوب عن أبي قلابة واختلف عن أيوب:
    فرواه أنيس بن سوار الجرمي عن أيوب عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن عبد الله بن عائش
    ورواه عدي بن الفضل عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس
    ورواه حميد الطويل عن بكر عن أبي قلابة عن النبي مرسلاً
    وروى هذا الحديث يحيى بن أبي كثير فحفظ إسناده، فرواه جهضم بن عبد الله القيسي عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن جده أبي سلام واسمه ممطور عن عبد الرحمن الحضرمي (وهو عبد الرحمن بن عائش) قال: حَدَّثَنَا مالك بن يخامر قال: حَدَّثَنَا معاذ بن جبل عن النبي
    ورواه موسى بن خلف العمي عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن جده عن أبي سلام فقال: عن أبي عبد الرحمن السكسكي، وإنما أراد عن عبد الرحمن وهو ابن عايش وقال: عن مالك بن يخامر عن معاذ فعاد الحديث إلى معاذ بن جبل
    وروى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن معاذ بن جبل نحو هذا، ورواه الحجاج بن دينار عن الحكم بن عتيبة عن ابن أبي ليلى
    ورواه سعيد بن سويد القرشي الكوفي عن عبد الرحمن بن إسحاق عن ابن أبي ليلى عن معاذ
    قال: ليس فيها صحيح وكلها مضطربة انتهى
    * قال البيهقي في (الأسماء والصفات): وقد روي من وجه آخر وكلها ضعيف، وأحسن طريق فيه رواية جهضم بن عبد الله ثم رواية موسى بن خلف انتهى
    * قال المزي في (تحفة الأشراف): (ت) حديث: (أتاني ربي في أحسن صورة). ت في (التفسير) عن ابن بشار عن معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن أبي قلابة عنه به. وقال: حسن غريب.
    وعن عبد بن حميد وسلمة بن شبيب كلاهما عن عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس به ولم يذكر خالد بن اللجلاج.
    رواه الوليد بن مسلم وبشر بن بكر وحماد بن مالك الحرستاني وصدقة بن خالد وعمارة بن بشر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش عن النبيّ .
    (ز) وكذلك رواه عيسى بن يونس والمعافى بن عمران عن الأوزاعي عن ابن جابر وهو المحفوظ.
    ورواه العباس بن الوليد بن مزيد عن أبيه عن ابن جابر والأوزاعي كلاهما عن خالد بن اللجلاج عن ابن عائش عن رجل من أصحاب النبيّ عن النبيّ ،
    ورواه يحيى بن أبي كثير فاختلف عليه فيه:
    فقال جهضم بن عبد الله: عن يحيى عن زيد بن سلام عن جدّه أبي سلام عن عبد الرحمن بن عائش عن مالك بن يخامر السكسكي عن معاذ بن جبل عن النبيّ .
    وقال موسى بن خلف العمي: عن يحيى عن زيد عن جده أبي سلام عن أبي عبد الرحمن السكسكي عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل.
    قال أبو أحمد بن عدي: وهذا له طرق، ورأيت أحمد بن حنبل صحح هذه الرواية التي رواها موسى بن خلف عن يحيى بن أبي كثير حديث معاذ بن جبل، وقال: هذا أصحها.
    وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد ابن حنبل: حديث قتادة هذا ليس بشيء، والقول ما قال ابن جابر انتهى
    * والحديث صححه الألباني
    * قلت: وقد فسر شيخ الإسلام ابن تيمية الإختلاف الواقع في الأسانيد وبينها بشكل واضح وتام رحمه الله تعالى .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    يتبـع ـ إن شاء اللَّـهُ تعالى ـ ...حديث ابن عباس عن النبي

  3. #43
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    الحافظ ابن حجر
    قال في فتح الباري كتاب التعبير باب من رأى النبي صلى الله عليه وسلم": جوز أهل التعبير رؤية الباري عز وجل في المنام مطلقا ولم يجروا فيها الخلاف في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم , وأجاب بعضهم عن ذلك بأمور قابلة للتأويل في جميع وجوهها فتارة يعبر بالسلطان وتارة بالوالد وتارة بالسيد وتارة بالرئيس في أي فن كان , فلما كان الوقوف على حقيقة ذاته ممتنعا وجميع من يعبر به يجوز عليهم الصدق والكذب كانت رؤياه تحتاج إلى تعبير دائما , بخلاف النبي صلى الله عليه وسلم فإذا رئي على صفته المتفق عليها وهو لا يجوز عليه الكذب كانت في هذه الحالة حقا محضا لا يحتاج إلى تعبير .
    وقال الغزالي : ليس معنى قوله " رآني " أنه رأى جسمي وبدني وإنما المراد أنه رأى مثالا صار ذلك المثال آلة يتأدى بها المعنى الذي في نفسي إليه , وكذلك قوله " فسيراني في اليقظة " ليس المراد أنه يرى جسمي وبدني , قال : والآلة تارة تكون حقيقة وتارة تكون خيالية , والنفس غير المثال المتخيل , فما رآه من الشكل ليس هو روح المصطفى ولا شخصه بل هو مثال له على التحقيق , قال ومثل ذلك من يرى الله سبحانه وتعالى في المنام فإن ذاته منزهة عن الشكل والصورة ولكن تنتهي تعريفاته إلى العبد بواسطة مثال محسوس من نور أو غيره , ويكون ذلك المثال حقا في كونه واسطة في التعريف فيقول الرائي رأيت الله تعالى في المنام لا يعني أني رأيت ذات الله تعالى كما يقول في حق غيره .
    وقال أبو قاسم القشيري ما حاصله : إن رؤياه على غير صفته لا تستلزم إلا أن يكون هو , فإنه لو رأى الله على وصف يتعالى عنه وهو يعتقد أنه منزه عن ذلك لا يقدح في رؤيته بل يكون لتلك الرؤيا ضرب من التأويل
    كما قال الواسطي : من رأى ربه على صورة شيخ كان إشارة إلى وقار الرائي وغير ذلك ."
    تنبيـه حول النّقولات : بعضها لها حكم [ منقول ]
    تنبيهٌ على هذا النَّقل: ما نفاه الغزالي رحمه الله فيما نقله عنه الحافظ ابن حجر من الصُّورة والشَّكل لا يسلَّلم له فيه.
    أمَّا (الصُّورة) فإنَّها ثابتةٌ لله عزَّوجلَّ في غيرما حديث، ومن ذلك حديث أبي هريرة وأبي سعيد في الصَّحيحين في إتيان الله في غير صورته الحقيقيَّة ثم إتيانه في صورته التي هو عليها.
    وأمَّا الشَّكل فلم يأت نفيه ولا إثباته بها اللفظ نصُّ من كتاب ولا سُنَّة، ويستفصل في المراد به، فإن كان حقًّ قُبِلَ وإلَّا رُدَّ.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #44
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    فتوى فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -
    فقد سئل العلامة ابن عثيمين رحمه الله في اللقاء المفتوح :
    بالنسبة لرؤية الله عزوجل هل يصح القول بأنها يمكن أن تقع لأي مؤمن من المؤمنين ؟
    الجواب : رؤية الله تعالى في المنام ـ في الدنيا ـ طبعا لأن الآخرة ليس فيها نوم ، هذه جاءت في حديث اختصام الملأ الأعلى الذي أخرجه أهل السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه في المنام . ورؤية الله لغير النبي لاأعلم أنها ثابتة ولاأدري تقع أم لا ؟ لكنه قد ذكر أن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ رأى ربه في المنام . وذكر شيخ الإسلام أن الإنسان قد يرى ربه في المنام وذلك بأن الله سبحان وتعالى يضرب له مثلا بحسب تمسكه بالدين ، يعني يراه رؤية حسنة يكون في ذلك مساعدة له على التمسك بالدين فالله تعالى أعلم .

    نعم... لقد قابلتُ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في المطاف بالحرم المكي -أعاد الله لنا مثل تلك الأيام- قبل حوالي عشر سنين حين كنتُ أبحث في هذه المسائل فسألته نفس السؤال فأجابني باختصارٍ ما علَّمتُه بالأحمر ممَّا نقله الأخ الكريم سلمان أبوزيد..
    الأخ الكريم المبارك سلمان أبوزيد ... وفقه الله وبارك فيه
    جهدٌ مبارك في تتبُّع طرق الحديث.
    نفع بك الله دومًا
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    آمين.
    بارك اللَّـهُ فيكم ،ورفع قدركم.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    حديث ابن عباس عن النبي
    * أخرجه [الطبراني في (السنة)] ابن عدي في (الكامل) والبيهقي في (الأسماء والصفات) والخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد) من طرق عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله : (رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة حمراء [وفي رواية: خضراء] [من دونه ستر من لؤلؤ قدميه في خضرة])
    * وأخرجه الإمام أحمد في (مسنده) والدارقطني في (الرؤية) مختصرًا ولفظه: (رأيت ربي عز وجل)
    - قال أبو بكر المروذي: قلت لأحمد بن حنبل: يقولون لم يسمع قتادة من عكرمة! فغضب وأخرج كتابه فيه سماع قتادة من عكرمة ستة أحاديث انتهى
    - قال أبو زرعة الرازي يقول: حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس في الرؤية صحيح رواه شاذان وعبد الصمد ابن كيسان وإبراهيم بن أبي سويد لا ينكره إلا معتزلي انتهى [قلت: كلامه في الرواية المختصرة]
    - وكذا صححه الطبراني
    - قال ابن الجوزي في (العلل المتناهية): هذا الحديث لا يثبت انتهى
    - قال الذهبي في (ميزان الاعتدال): فهذا من أنكر ما أتى به حماد بن سلمة وهذه الرؤية رؤية منام إن صحت انتهى
    - قال ابن كثير في (تفسيره) بعد وَأَخبَرَنَا ذكر رواية الإمام أحمد المختصرة: فإنه حديث إسناده على شرط الصحيح لكنه مختصر من حديث المنام انتهى ثم ذكر حديث اختصام الملأ الأعلى.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    حديث أنس بن مالك عن النبي

    * أخرجه الدارقطني في (الرؤية) من طريق إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن مكحول عن أنس بن مالك أن رسول الله قال: (رأيت ربي عز وجل في منامي في أحسن صورة كالشاب الموفر على كرسي الكرامة حوله فراش من ذهب، فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها على كبدي، فقال لي: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟) – وذكر حديث اختصام الملأ الأعلى
    - قلت: إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة متروك انتهى

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    حديث أم الطفيل عن النبي

    * أخرجه ابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني) وفي (السنة) والطبراني في (المعجم الكبير) والدارقطني في (الرؤية) من طرق عن عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث أن سعيد بن أبي هلال حدثه أن مروان بن عثمان حدثه عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبيّ بن كعب قالت: سمعت رسول الله يقول: (رَأَيْتُ رَبِّي فِي الْمَنَامِ فِي صُورَةِ شَابٍّ مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ عَلَيْهِ نَعْلانِ مِنْ ذَهَبٍ وَعَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ) – اللفظ للطبراني
    - قال الإمام أحمد: هذا حديث منكر انتهى [نقله ابن الجوزي وابن تيمية]
    - قال أبو زرعة الدمشقي: كل هؤلاء الرجال معرفون لهم أنساب قوية بالمدينة، فأما مروان بن عثمان فهو مروان بن عثمان بن أبي سعيد المعلى الأنصاري، وأما عمارة فهو ابن عامر بن عمر بن حزم صاحب رسول الله ، وعمرو بن الحارث وسعيد بن أبي هلال فلا يشك فيها، وحسبك بعبد الله بن وهب محدثًا في دينه وفضله انتهى
    - قال النسائي: ومَن مروان حتى يصدق على الله تعالى انتهى
    - قال الذهبي في (تاريخ الإسلام / ترجمة: نعيم بن حماد): نعيم حَدَّثَنَا ابن وهب حَدَّثَنَا عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أمّ الطّفيل أنّها سمعت النبيّ يقول: (رأيت ربيّ في أحسن صورة شابًا موقرًا رجلاه في حضر عليه نعلان من ذهب)قال النّسائيّ: مَن مروان حتّى يصدّق على الله؟
    وقال عبد الخالق بن منصور: رأيت يحيى بن معين كأنه يهجن نعيم بن حمّاد في حديث أمّ الطّفيل ويقول: ما ينبغي له أن يحدّث به انتهى
    - قال الهيثمي في (مجمع الزوائد): قال ابن حبان إنه حديث منكر لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل، ذكره في ترجمة عمارة في الثقات انتهى
    - قال الشوكاني في (الفوائد المجموعة): رواه الخطيب عن أم الطفيل امرأة أبيّ بن كعب وهو موضوع وفي إسناده وضاع وكذاب ومجهول انتهى

    الخلاصة: حديث اختصام الملأ الأعلى صحيح من حديث معاذ بن جبل، وحديث عكرمة عن ابن عباس قد صح منه اللفظ المختصر وهو يرجع إلى حديث اختصام الملأ الأعلى كما قال ابن تيمية وابن كثير وغيرهم، وحديث أم الطفيل أرى أنه ضعيف من جهة إسناده (ولا يُنكر معناه إن صح) والله أعلم

    وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: رؤية الله تعالى في النوم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    حديث أم الطفيل عن النبي
    * أخرجه ابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني) وفي (السنة) والطبراني في (المعجم الكبير) والدارقطني في (الرؤية) من طرق عن عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث أن سعيد بن أبي هلال حدثه أن مروان بن عثمان حدثه عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبيّ بن كعب قالت: سمعت رسول الله يقول: (رَأَيْتُ رَبِّي فِي الْمَنَامِ فِي صُورَةِ شَابٍّ مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ عَلَيْهِ نَعْلانِ مِنْ ذَهَبٍ وَعَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ) – اللفظ للطبراني
    - قال الإمام أحمد: هذا حديث منكر انتهى [نقله ابن الجوزي وابن تيمية]
    - قال أبو زرعة الدمشقي: كل هؤلاء الرجال معرفون لهم أنساب قوية بالمدينة، فأما مروان بن عثمان فهو مروان بن عثمان بن أبي سعيد المعلى الأنصاري، وأما عمارة فهو ابن عامر بن عمر بن حزم صاحب رسول الله ، وعمرو بن الحارث وسعيد بن أبي هلال فلا يشك فيها، وحسبك بعبد الله بن وهب محدثًا في دينه وفضله انتهى
    - قال النسائي: ومَن مروان حتى يصدق على الله تعالى انتهى
    - قال الذهبي في (تاريخ الإسلام / ترجمة: نعيم بن حماد): نعيم حَدَّثَنَا ابن وهب حَدَّثَنَا عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أمّ الطّفيل أنّها سمعت النبيّ يقول: (رأيت ربيّ في أحسن صورة شابًا موقرًا رجلاه في حضر عليه نعلان من ذهب)قال النّسائيّ: مَن مروان حتّى يصدّق على الله؟
    وقال عبد الخالق بن منصور: رأيت يحيى بن معين كأنه يهجن نعيم بن حمّاد في حديث أمّ الطّفيل ويقول: ما ينبغي له أن يحدّث به انتهى
    - قال الهيثمي في (مجمع الزوائد): قال ابن حبان إنه حديث منكر لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل، ذكره في ترجمة عمارة في الثقات انتهى
    - قال الشوكاني في (الفوائد المجموعة): رواه الخطيب عن أم الطفيل امرأة أبيّ بن كعب وهو موضوع وفي إسناده وضاع وكذاب ومجهول انتهى
    الخلاصة: حديث اختصام الملأ الأعلى صحيح من حديث معاذ بن جبل، وحديث عكرمة عن ابن عباس قد صح منه اللفظ المختصر وهو يرجع إلى حديث اختصام الملأ الأعلى كما قال ابن تيمية وابن كثير وغيرهم، وحديث أم الطفيل أرى أنه ضعيف من جهة إسناده (ولا يُنكر معناه إن صح) والله أعلم
    وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه
    بارك الله فيكم جميعا
    وشكر الله لكم

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,696

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •