تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد :
    فإنني أرى في كثير من الكتب المحققة اضطراباً في ضبط ( من ) وَ ( عن ) إذا أتى بعدهما ساكن ، كمثل : عن ابن عمر ... فبعضهم يضبطها : بالتسكين ، والآخر بالتحريك ، وبعضهم تجده مضطرباً فمرةً هكذا ومرةً هكذا !
    فوقعت عيني على كلام للنووي – رحمه الله – في كتابه : رؤوس المسائل وتحفة طلاب الفضائل ( ص 84 ) حيث قال :
    مسألة في حرف ( مِنْ ) و ( عَنْ ) إذا لقيهما ساكن وهما حرفان تكرر استعمالهما .
    فأما مِنْ : فإنْ كان بعدها اسم معرف بالألف واللام فاللغة الفصيحة المختارة : فتح النون ، والكسر لغة قليلة .
    فالأول مثل قولك : قبضت مِنَ المال ألفاً ، ومِنَ الرجل مائةً ، ومِنَ القوم عشرين .
    والثاني : قبضت مِنِ ابنك .
    وأما عَنْ : فاللغة الفصيحة : كسرها إذا لقيها ساكن مطلقاً ، وفيها لغة بضم النون مطلقا ولا تكسر اهـ .

    ولعل الشيخ العوضي يفيدنا أكثر : )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    بارك الله فيكم شيخنا على هذا التواضع

    وضابط ما ذكره الإمام النووي أن حركة النون في هذه الأمثلة تكون مخالفة لحركة الحرف قبلها، كما في قوله تعالى: {مِنَ الشيطان الرجيم}، و{ عَنِ القرية }، ويجوز الوجهان خارج القرآن، ولكن هذا هو الأفصح؛ لأن تتابع الحركات المتماثلة ثقيل والعرب تتجنبه عادة، ولذلك فتحوا الباء من ( إبَلي ) في النسبة إلى الإبل كراهة لتوالي الكسرات، وكذلك فتحوا الميم من ( نمري ) في النسبة إلى النمر لكراهة ذلك، ولذلك أيضا قرئ قوله تعالى: { مطلَعِ الفجر } بفتح اللام لأن العين مكسورة، في حين قرئ قوله تعالى: { مطلِعَ الشمس } بكسر اللام لأن العين مفتوحة.

    وبعض المعاصرين يضبط أمثال هذه الكلمات بالسكون اعتبارا للوقف وأصل الكلمة، ولكن المحققين المشهورين يضبطونها بالتحريك بناء على الوصل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    جزاكما الله خيرا
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    ومما يصلح أن يضم إلى ما ذكر :


    أحوال ( أوْ ) العاطفة

    قال الله تعالى:
    {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بـِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَـدَقَةٍ أَوْ نُـسُكٍ } (196) سورة البقرة.
    هذه قراءة القراء العشرة لـ «أوْ» هنا.
    لاحظ أنه جاء بعدها متحرك = فسكنت، وأمثلته في القرآن كثيرة جدا .

    أما إن جاء بعدها معرف بأل = فتكسر: «أوِ» .
    أمثلة:
    قال الله تعالى: {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ} (31) سورة النور.
    وقال الله تعالى: {أَوِ الطِّفْلِ} (31) سورة النور.
    وقال الله تعالى: { أَوِ الْخَوْفِ } (83) سورة النساء.
    وقال الله تعالى: {أَوِ الْوَالِدَيْنِ } (135) سورة النساء.
    وقال الله تعالى: {أَوِ الْحَوَايَا } (146) سورة الأنعام.
    وقال الله تعالى: {أَوِ الْقَتْلِ } (16) سورة الأحزاب.
    كلها مكسورة في قراءة القراء العشرة.
    وليس في القرآن غيرها فيما أحسب.

    وأما إذا جاء بعدها ساكن غير معرف بأل، وبعده مضموم= فيجوز الكسر والضم :
    مثاله:
    قال الله تعالى: {أَوِ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم } (66) سورة النساء.
    وقال الله تعالى: {نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا } (3) سورة المزمل.
    وقال الله تعالى: {أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ } (110) سورة الإسراء.
    وهذه قراءة عاصم وحمزة.
    أما بقية القراء العشرة فبالضم .
    {أَوُ اخْرُجُواْ مِن دِيَارِكُم } (66) سورة النساء.
    {نِصْفَهُ أَوُ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا } (3) سورة المزمل.
    {أَوُ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ } (110) سورة الإسراء.
    وليس في القرآن غيرها فيما أظن.

    وأما إذا جاء بعدها ساكن غير معرف بأل وبعده مكسور = فتكسر الواو
    مثاله:
    قال الله تعالى: {أَوِ انْفِرُواْ جَمِيعًا} (71) سورة النساء.
    وهذه قراءة القراء العشرة.
    وليس في القرآن إلا هذا الموضع.

    وإذا جاء بعدها ساكن غير معرف بأل وبعده مفتوح = فتكسر الواو أيضا:
    أمثلة:
    قال الله تعالى: {أَوِ اجْهَرُوا بِهِ } (13) سورة الملك.
    وقال الله تعالى: {أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاك ُمْ } (167) سورة آل عمران.
    وقال الله تعالى: {اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ} (9) سورة يوسف.
    قال الله تعالى: {فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ } (158) سورة البقرة.
    قال الله تعالى: {أَوِ امْرَأَةٌ } (12) سورة النساء.
    وهذه قراءة القراء العشرة.
    ولم أجد في كتاب الله غيرها.

    أما «أوَ» المفتوحة الواو كما في قوله تعالى :
    {أَوَ كُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْداً نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم } (100) سورة البقرة
    وغيرها كثير.
    فهذه قد اختلف النحاة فيها ، قال أبو حيان في البحر المحيط :
    وقرأ الجمهور : {أوَ كلما} ، بفتح الواو . واختلف في هذه الواو،
    فقيل : هي زائدة ، قاله الأخفش .
    وقيل : هي «أوْ» الساكنة الواو ، وحركت بالفتح ، وهي بمعنى بل ، قاله الكسائي .
    وكلا القولين ضعيف .
    وقيل : واو العطف ، وهو الصحيح .

    وليعذرني أبو مالك على التطفل، وإن كان فيما ذكرت غلط أو نقص = فليسده مشكورا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    جزاكُمُ اللَّـهُ خيرًا ،ورفع قدركم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    وهناك حالة لـ(أو) تكتب مفتوحة ، وذلك إذا جاء بعدها همزة قطع أسقطت للوزن ، وهو كثير في ألفية ابن مالك ، كما في قوله :

    وَابْنِ أوَ اعْرِبْ مَا كَإذْ قَدْ أُجْريا *** واخْتَرْ بِنا مَتْلُوِّ فعلٍ بُنِيا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    هذا يسمى نقل الحركة، وهو غير مخصوص بالواو، بل عام في كل الحروف الساكنة المتبوعة بهمزة من كلمة أخرى، كما في قوله تعالى: {قدَ افلح المؤمنون} بنقل الحركة إلى الدال.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    جزاك الله خيراً على التصحيح والفائدة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    لكن شيخنا الفاضل لم لا تضاف هذه الحالة مع ما سبق علماً أن بعض الحالات السابقة تشترك فيها ( أو ) مع غيرها ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    احسن الله اليكم ياشيخ عبدالله
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: فائدة في ضبط ( من ) وَ ( عن ) .

    جزاك الله خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •