تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كشف المغالطة فيما قرره سعد الدين العثماني في علاقة الديني بالسياسي

  1. #1

    افتراضي كشف المغالطة فيما قرره سعد الدين العثماني في علاقة الديني بالسياسي

    كشف المغالطة
    فيما قرره سعد الدين العثماني في علاقة الديني بالسياسي



    الشيخ أبو أويس مولاي رشيد الإدريسي


    "لا يقال: إن السياسة العادلة مخالفة لما نطق به الشرع
    بل هي موافقة لما جاء به، بل هي جزء من أجزائه" ابن القيم


    "أبو حامد الغزالي قرع الباب وفُتِح لنا"، هذه كلمة جرت على لسان أبي عبد الله بن تومرت 1 قالها متذرعا بمزالق الغزالي رحمه الله في كتبه التي صارت مفتاحا لأهل الزيغ الذين انبسطت ألسنتهم بالسوء وجرت أقلامهم بالسُوأى.
    هذه المقولة مرت علي قديما، فإذا بي أتذكرها مع خشيتي من تكرار فحواها عند إطلاعي على مقال الأستاذ سعد الدين العثماني في جريدة التجديد المغربية في عددها : 2256، وهو يتكلم عن علاقة الديني بالسياسي، حيث قرر فيه وجود جهة انفصال بين الدين والسياسة !، ولا يخفى على البصير أن هذا الرأي سيفتح الباب لكل من هو واقف على عتبة العلمنة يريد دخولها، كما أنه تدليل منسوب إلى العقل الفقهي والنظرة الأصولية!! ، يجعل لبني علمان مستمسكا للميل بالأمة ميلا عظيما، حيث أنهم يتشدقون بكون الشريعة الإسلامية ما هي إلا جملة من قيود وأغلال، تصد عن الانطلاق نحو أفق عال، { كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً }، لكن هذا حال من وجه وجهه نحو المشرق والمغرب قائلا لأسياده هناك: { سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ }، فأطاعوهم في كل الأمر!! .
    وقد ركز العثماني في التدليل على رأيه بما سطره الإمام القرافي رحمه الله فيما يخص تصرفات النبي عليه الصلاة والسلام بمقتضى الإمامة كما في كتابه " الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام" كما ذكرها كذلك في كتابه "الفروق"، مع أن هذه المسألة 2 تستوجب تصورا تاما لمعرفة المراد منها، كما تحتاج إلى دربة أصولية لمعرفة مجالها، ولذا قال العلامة أحمد شاكر رحمه الله واصفا إياها بـ " القاعدة الجليلة الدقيقة التي لم يحققها أحد من العلماء المتقدمين فيما نعلم، إلا أن القرافي أشار إليها موجزة في الفرق السادس والثلاثين من كتابه الفروق " حكم الجاهلية 129.
    يقول العثماني مسطرا رأيه في الموضوع:" ..وفي رأينا أن العلاقة الأوفق بين الدين والسياسة في الإسلام ليس هو الفصل القاطع، وليس هو الوصل والدمج التامين، بل هو وصل مع تمييز وتمايز"!!.
    وصورة الوصل عنده تتمثل في عدم عزل السياسة على حد تعبيره " عن حقائق العدل والمساواة وحب الخير للناس ومراعاة مصالحهم ...وبالتالي فإن الدين حاضر في السياسة كمبادئ موجهة، وروح دافقة دافعة، وقوة للأمة جامعة "!! .
    وأما الفصل فتتجلى حقيقته في نظره عند التطبيق حيث يقول :" لكن الممارسة السياسية مستقلة عن أي سلطة باسم الدين أو سلطة دينية " !!.
    هذا الطرح مغالطة مكشوفة ونظر ضعيف في تصور حقيقة السياسة الشرعية كما بينها العلماء وسطرها الحكماء، وأخشى أن يكون هذا من نتائج التأثر ولو نسبيا بما قرره علي عبد الرازق أحد علماء الأزهر قديما في كتابه : "الإسلام وأصول الحكم" فيما يخص العلاقة بين الإسلام والسياسة والحكم، القائمة عنده كما هو معلوم عند الباحثين على دس السم في العسل كما يقال، نعم: سم التشكيك والتفكير المادي والمذاهب الوضعية في عسل الوحي الصافي.
    نخشى ما نخشاه أن يكون المرء واقعا في شراك دعوى التأصيل للفهم، مع أنه ترويج للوهم، ونظن أنه من أسباب ذلك الضغط العلماني عموما على مجتمعاتنا، والإغراق في العمل السياسي المعاصر، والحزبية المقيتة الضيقة!.
    وصدق من قال:
    إن البناء إذا ما انهدم جانبه **** لم يأمن الناس أن ينهد باقيه
    في معرض تقرير العثماني لمسألة جهة عدم فصل الدين عن السياسة عنده كما بيناه قريبا قال:" فكثيرون عندما يسمعون عبارة (فصل الدين عن السياسة ) يفهمون منها فصل السياسة عن القيم و الأخلاق، وتركها فريسة الأهواء وأنواع الدجل والكذب.." !! ، مدعيا فيما ذهب إليه من جهة الفصل في ذلك في رأيه حياطة السياسة بحقائق العدل والمساواة والقيم الأخلاقية عموما، مع أن هذا الكلام لا يعدوا أن يكون تخمينا يخالف الحقيقة ذلك لأن فصل السياسة عن الدين عند الممارسة خاصة على ما ذهب إليه حامل على فساد الأخلاق.. والواقع شاهد عليه.
    يقول العلامة مصطفى صبري رحمه الله مبينا ذلك:" يُرى أعظم تأثير الفصل في إفساد الأخلاق حيث لا يمكن ادعاء بقاء الأخلاق على نزاهتها في البلاد المقطوعة صلة حكومتها بالدين كما لا يمكن ادعاء وجود واسطة لصيانة الأخلاق من السقوط أفضل من الدين، ولهذا أصبح التقدم المشهود في بلاد الحضارة الجديدة مليئا بالفسق والفجور " موقف العقل والعلم والعالم 1/12.
    أما تقريره لفصل السياسة عند الممارسة عن أي سلطة دينية فهو من أعجب العجب ذلك لأن حقيقة السياسة ما هي إلا ممارسة وتطبيق، و " الشريعة متى فصلت من السياسة كانت ناقصة، والسياسة متى عريت من الشريعة كانت ناقصة 3 " كما قال أبو حيان في كتابه الإمتاع والمؤانسة 1/128.
    وهل يتصور أن الشريعة تبين لنا أحكام السواك وآداب قضاء الحاجة، ولا تقرر لنا أحكام وأصول السياسة التي " هي استصلاح الخلق بإرشادهم إلى الطريق المنجي في العاجل والآجل " كما في الكليات للكفوي رحمه الله 510 ؟!.
    قال بعضهم:
    ما باله حتى السواك أتى به **** وقواعد الإسلام لم تتقرر
    يقول العلامة السعدي رحمه الله عند قوله تعالى: {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} :" ما أعظم هذه القاعدة، وما أحكم هذا الأصل العظيم الذي نص نصا صريحا على عموم ذلك، وعدم تقيد هذا الهدى بحالة من الأحوال، فكل حالة هي أقوم: في العقائد، والأخلاق، والأعمال، والسياسات الكبار والصغار....فإن القرآن يهدي لها ويرشد إليها، ويأمر بها، ويحث عليها" القواعد الحسان، القاعدة: 59.
    إن عبارة " السياسة الشرعية " لم تكن مقيدة أولا بقيد " الشرعية " انطلاقا من أن السياسة هي الإصلاح، ولا إصلاح إلا بالشرع، فكان إطلاق لفظ " السياسة " بدون قيد كافيا في إفادة المطلوب من عبارة " السياسة الشرعية "، ثم مع ضعف العلم وعدم الفقه الجيد لسياسة الرسول عليه الصلاة والسلام صارت " السياسة " تخالف الشرع، فاحتيج إلى تقييدها بالشرعية لإخراج تلك السياسة الباطلة عن حد القبول، وتسمى السياسة الشرعية أحيانا بالسياسة العادلة، وقد تحدث شيخ الإسلام رحمه الله عن هذا التغيير وبيَن سببه فقال:" لما صارت الخلافة في ولد العباس، واحتاجوا إلى سياسة الناس وتقلد لهم القضاء من تقلده من فقهاء العراق، ولم يكن ما معهم من العلم كافيًا في السياسة العادلة، احتاجوا حينئذ إلى وضع ولاية المظالم، وجعلوا ولاية حرب غير ولاية شرع، وتعاظم الأمر في كثير من أمصار المسلمين حتى صار يقال: الشرع والسياسة 4... والسبب في ذلك أن الذين انتسبوا إلى الشرع قصروا في معرفة السنة، فصارت أمور كثيرة إذا حكموا ضيعوا الحقوق، وعطلوا الحدود، حتى تسفك الدماء، وتؤخذ الأموال وتستباح المحرمات، والذين انتسبوا إلى السياسة صاروا يسوسون بنوع من الرأي من غير اعتصام بالكتاب والسنة" مجموع الفتاوي 20/392.
    ولا يعني هذا الكلام أن السياسة الشرعية مقتصرة على ما وردت بخصوصه نصوص الوحي فقط، كما قرره ابن عقيل رحمه الله عندما قال:" السياسة ما كان من الأفعال بحيث يكون الناس أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد، وإن لم يشرعه الرسول عليه الصلاة والسلام ولا نزل به وحي".
    ولا تستوحش من قوله:" ولا نزل به وحي " لأن القصد بذلك : ولا نزل به الوحي بعينه وفي خصوصه ولذلك قيد ابن عقيل رحمه الله كلامه بعد بقوله:" ما لم يخالف ما نطق به الوحي " أنظر إعلام الموقعين 4/ 372، إشارة إلى أن السياسة في هذه المسألة الجزئية العينية متصلة بالشرع من جهة تحكيم أصوله وقواعده في ذلك فتنبه 5، وقد كشف عن هذا الإمام ابن القيم رحمه الله في معرض كلامه عن عمل النبي عليه الصلاة والسلام بالسياسة الشرعية وخلفائه الراشدين حيث قال عنها :" السياسات العادلة التي ساسوا بها الأمة، وهي مشتقة من أصول الشريعة وقواعدها " إعلام الموقعين 6/517.
    وعليه فكيف يقال أن السياسة من جهة الممارسة مستقلة عن أي سلطة باسم الدين أو سلطة دينية كما سطره العثماني ببنانه، مع أن السياسة العادلة متفرعة عن الشرع، وهي جزء منه ومن بنيانه ؟!.
    يقول الإمام ابن القيم رحمه الله:" ومن له ذوق في الشريعة، وإطلاع على كمالاتها، وتضمنها لغاية مصالح العباد في المعاش والمعاد ومجيئها بغاية العدل الذي يسع الخلائق، وأنه لا عدل فوق عدلها، ولا مصلحة فوق ما تضمنته من المصالح، تبين له أن السياسة العادلة جزء من أجزائها وفرع من فروعها، وأن من له معرفة بمقاصدها ووضعها، وحسن فهمه فيها، لم يحتج معها إلى سياسة غيرها البتة، فإن السياسة نوعان: سياسة ظالمة فالشريعة تحرمها، وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم الفاجر، فهي من الشريعة، علمها من علمها وجهلها من جهلها" الطرق الحكمية 4، إلى أن قال رحمه الله: "فلا يقال: إن السياسة العادلة مخالفة لما نطق به الشرع، بل هي موافقة لما جاء به، بل هي جزء من أجزائه، ونحن نسميها سياسة تبعًا لمصطلحهم، وإنما هي عدل الله ورسوله" نفسه 14 .
    .............................. .................... .....

    1. انظر سير أعلام النبلاء 19/336.
    2. وسيأتي الكلام عنها وإيضاح علاقتها بالموضوع في المقال الثاني المتمم لهذه المقالة إن شاء الله تعالى، فانتظرونا على منتدانا المبارك هذا بحول الله جل وعلا.
    3. ومتى فصلت الشريعة عن الحياة ككل حلت الفوضى العارمة..
    4. قال الإمام ابن القيم رحمه الله:" وَتَقْسِيمُ بَعْضِهِمْ طُرُقَ الْحُكْمِ إلَى شَرِيعَةٍ وَسِيَاسَةٍ كَتَقْسِيمِ غَيْرِهِمْ الدِّينَ إلَى شَرِيعَةٍ وَحَقِيقَةٍ ، وَكَتَقْسِيمِ آخَرِينَ الدِّينَ إلَى عَقْلٍ وَنَقْلٍ ، وَكُلُّ ذَلِكَ تَقْسِيمٌ بَاطِلٌ ، بَلْ السِّيَاسَةُ وَالْحَقِيقَةُ وَالطَّرِيقَةُ وَالْعَقْلُ كُلُّ ذَلِكَ يَنْقَسِمُ إلَى قِسْمَيْنِ : صَحِيحٌ وَفَاسِدٌ ، فَالصَّحِيحُ قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ الشَّرِيعَةِ لَا قَسِيمٌ لَهَا ، وَالْبَاطِلُ ضِدُّهَا وَمُنَافِيهَا ، وَهَذَا الْأَصْلُ مِنْ أَهَمِّ الْأُصُولِ وَأَنْفَعِهَا ، وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ ، وَهُوَ عُمُومُ رِسَالَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنِّسْبَةِ إلَى كُلِّ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ الْعِبَادُ فِي مَعَارِفِهِمْ وَعُلُومِهِمْ وَأَعْمَالِهِمْ ، وَأَنَّهُ لَمْ يُحْوِجْ أُمَّتَهُ إلَى أَحَدٍ بَعْدَهُ ، وَإِنَّمَا حَاجَتُهُمْ إلَى مَنْ يُبَلِّغُهُمْ عَنْهُ مَا جَاءَ به " إعلام الموقعين 6/517.
    5. وهذا ما أشار إليه ابن نجيم الحنفي رحمه الله بقوله:" ..السياسة: هي فعل شيء من الحاكم لمصلحة يراها، وإن لم يرد بذلك دليل جزئي " البحر الرائق شرح كنز الدقائق 5/11.


    أبو أويس الإدريسي عامله الله بلطفه الخفي وكرمه الوفي.
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: كشف المغالطة فيما قرره سعد الدين العثماني في علاقة الديني بالسياسي

    بسم الله الرحمن الرحيم أرجو أن تقرأ ما يلي: هل التحذير من المخالف من أصول الدين عند أهل السنة و الجماعة؟
    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=436129
    وأزعم والله أعلم أنك ما فهمت لا كلام القرافي ولا كلام العثماني. وكلام ابن القيم موافق تماما لكلام أستاذنا العثماني وقد درسته شرحا وتعليقا وبالأمثلة المستفيضة على يده لما كنت طالبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، وكان آنذاك يدرس أصول الفقه، حفظه الله ورعاه. والعلم بحور لا يسبح فيها أي واحد.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •