تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لكل من بحث عن فتوى ولم يجد لها اجابة لكل من يريد ان يعرف حكم شرعى حلال ام حرام

  1. #1

    افتراضي لكل من بحث عن فتوى ولم يجد لها اجابة لكل من يريد ان يعرف حكم شرعى حلال ام حرام

    لكل من بحث عن فتوى ولم يجد لها اجابة لكل من يريد ان يعرف حكم شرعى حلال ام حرام سيجد الاجابة فى هذا الموضوع ان شاء الله وأسأل الله التوفيق (اللهم امين)

    قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) (7) ( سورة الأنبياء )

    --------------------------------------------------------------------------------


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بحبكم فى الله

    اسئال الله ان يهدينا إلى إتباع الحق و يجنبنا إتباع الباطل و يوفق بين قلوبنا و يوحد صفنا وكلمتنا ويرزقنا الجهاد في سبيله وان لا يعذب احدا منا ابدا لا فى الدنيا ولا فى القبر ولا فى الاخرة و المسلمين اجمعين ( اللهم أمين ).

    اعلموا انى لا استطيع ان افتى فى الدين بغير علم وانا لست اهلا لذالك اسأل الله ان يزيدنى ويزيدكم علما وفقها فى الدين (اللهم امين)

    ولهذا الامر احببت ان ادلكم على هذه البرامج القيمة والمفيدة والتى ( يحتاجها كل مسلم و مسلمه )

    لاهل العلم المشهود لهم بالعلم من الصغير للكبير حتى للذين يخالفونهم فى بعض المسأل

    قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) (7) ( سورة الأنبياء )


    البرنامج الاول

    موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة والإمامين

    تحميل البرنامج


    وهذا سؤال من برنامج موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة و الامامين

    حلق اللحية وإسبال الملابس

    فتوى رقم (11398):
    س: لقد خطب إمام في مسجد يوم الجمعة الموافق 10/6/1408هـ
    وكانت خطبته يذكر الناس بالجنة وما أعده الله فيها من نعيم،
    وفي آخر الخطبة أقسم أنه لا يدخل الجنة حالق ذقنه ولا مسبل ثوبه،
    نرجو من فضيلتكم الإفادة عن ذلك، وهل هو على صواب أم على خطأ؟
    ج: حلق اللحية وإسبال الملابس حرام،
    ومرتكب ذلك عاص وفاسق،
    وإذا مات المسلم مصرا على ذلك ولم يتب إلى الله جل وعلا فأمره إلى الله إن شاء عذبه بقدر معصيته ثم يدخله الجنة،
    وإن شاء عفا عنه ولم يعذبه;
    فضلا منه وكرما،
    والخطيب الذي ذكرت أنه أقسم أن حالق اللحية والمسبل لا يدخلان الجنة قد أخطأ في قسمه
    وخالف مذهب أهل السنة والجماعة في حكم العاصي إذا مات مسلما ولم يتب،
    فنسأل الله له الهداية.
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
    عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    سؤال أخر


    دراسة القوانين الوضعية والاشتغال في وظائف المحاماة

    السؤالان الأول والثاني من الفتوى رقم (3532):
    س 1: لقد شغلتنا أمور منها دراسة القانون بكلية الحقوق، فقد جعلت الإخوة في تضارب واختلاف الآراء في هذا الموضوع الذي أدعو المولى سبحانه وتعالى أن يوفقك في تبصير هذه الأمور وهي:
    1- حكم دراسة القوانين الوضعية.
    2- حكم الاشتغال في وظائف المحاماة (القضاء).
    ج 1: إذا كان من يريد دراسة القوانين الوضعية لديه قوة فكرية وعلمية يميز بها الحق من الباطل، وكان لديه حصانة إسلامية يأمن معها من الانحراف عن الحق ومن الافتتان بالباطل، وقصد بتلك الدراسة المقارنة بين أحكام الإسلام وأحكام القوانين الوضعية وبيان ميزة أحكام الإسلام عليها وبيان شمولها لكل ما يحتاجه الناس في صلاح دينهم ودنياهم وكفايتها في ذلك، إحقاقا للحق وإبطالا للباطل، والرد على من استهوته القوانين الوضعية فزعم صلاحيتها وشمولها وكفايتها- إن كان كذلك فدراسته إياها جائزة، وإلا فلا يجوز له دراستها، وعليه أن يستغني بدراسة الأحكام الإسلامية في كتاب الله تعالى والثابت من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما درج عليه أئمة علماء الإسلام وطريقة سلف الأمة في دراستها والاستنباط منها.
    ثانيا: إذا كان في الاشتغال بالمحاماة أو القضاء إحقاق للحق وإبطال للباطل شرعا ورد الحقوق إلى أربابها ونصر للمظلوم- فهو مشروع; لما في ذلك من التعاون على البر والتقوى، وإلا فلا يجوز; لما فيه من التعاون على الإثم والعدوان، قال الله تعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان
    وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
    عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز




    وهذه بعض فتاوى ومقالات ابن باز من موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة والإمامين


    حكم استعمال الجرائد سفرة للأكل

    س : هل يجوز استخدام الجرائد كسفرة للأكل عليها ؟ وإذا كان لا يجوز فما العمل فيها بعد قراءتها ؟

    جـ : لا يجوز استعمال الجرائد سفرة للأكل عليها ، ولا جعلها ملفا للحوائج ، ولا امتهانها بسائر أنواع الامتهان إذا كان فيها شيء من الآيات القرآنية أو من ذكر الله عز وجل ، والواجب إذا كان الحال ما ذكرنا حفظها في محل مناسب أو إحراقها أو دفنها في أرض طيبة .

    نشر في كتاب الدعوة ج1 ص242 .


    سؤال أخر

    باب الحيض والنفاس

    صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض

    س : الأخت التي رمزت لاسمها بـ : ع . ب . خ - من وهران في الجزائر تقول في رسالتها : نرجو منكم يا سماحة الشيخ تزويدي بمزيد من الأقوال الصحيحة عن صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض ، جزاكم الله خيرا .

    ج : إذا حاضت المرأة تركت الصلاة والصيام ، فإذا طهرت قضت ما أفطرته من أيام رمضان ، ولا تقضي ما تركت من الصلوات ، لما رواه البخاري وغيره في بيان النبي صلى الله عليه وسلم لنقصان دين المرأة من قوله صلى الله عليه وسلم : أليست إحداكن إذا حاضت لا تصوم ولا تصلي !؟ ولما رواه البخاري ومسلم ، عن معاذة أنها سألت عائشة رضي الله عنها : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت عائشة رضي الله عنها أحرورية أنت؟ قالت لست بحرورية ولكني أسأل فقالت كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة

    رواه البخاري ومسلم وغيرهما . وهذا من رحمة الله سبحانه بالمرأة ولطفه بها ، لما كانت الصلاة تتكرر كل يوم وليلة خمس مرات ، ويتكرر الحيض كل شهر غالبا أسقط الله عنها وجوب الصلاة وقضاءها؛ لما في قضائها من المشقة العظيمة ، أما الصوم فلما كان لا يتكرر إلا في السنة مرة واحدة أسقط الله عنها الصوم في حال الحيض ، رحمة بها ، وأمرها بقضائه بعد ذلك؛ تحقيقا للمصلحة الشرعية في ذلك .

    والله ولي التوفيق .

    نشرت في المجلة العربية في العدد (177) لشهر شوال من عام 1412هـ .

    سؤال أخر

    يخرج منها قبل الدورة الشهرية مادة بنية اللون هل تصوم وتصلي أثناءها

    س : هذه السائلة تقول في سؤال ثان : قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بنية اللون تستمر خمسة أيام ، وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي لمدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى ، وتقول : أنا أصلي هذه الأيام الخمسة ، ولكن أنا أسأل : هل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا؟ أفيدوني أفادكم الله .

    ج : إذا كانت الأيام الخمسة البنية منفصلة عن الدم فليست من الحيض ، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة؛ لأنها في حكم البول ، وليس لها حكم الحيض ، فهي لا تمنع الصلاة ولا الصيام ، ولكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع كدم الاستحاضة .

    أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض فهي من جملة الحيض ، وتحتسب من العادة ، وعليك ألا تصلي فيها ولا تصومي . وهكذا لو جاءت هذه الكدرة أو الصفرة بعد الطهر من الحيض فإنها لا تعتبر حيضا ، بل حكمها حكم الاستحاضة ، وعليك أن تستنجي منها كل وقت ، وتتوضئي وتصلي وتصومي ، ولا تحتسب حيضا ، وتحلين لزوجك؛ لقول أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا أخرجه البخاري في صحيحه ، وأبو داود ، وهذا لفظه . وأم عطية من الصحابيات الفاضلات اللاتي روين عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة رضي الله عنها .

    والله ولي التوفيق .

    برنامج نور على الدرب الشريط رقم (104) .

    سؤال أخر

    حكم قراءة الجنب والحائض والنفساء للقرآن

    س : السائلة : م . ش - تقول : نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن ، فأحيانا يأتي موعد الاختبارات مع موعد العادة الشهرية ، فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا؟

    ج : يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء؛ لعدم ثبوت ما يدل على النهي عن ذلك ، لكن بدون مس المصحف ، ولهما أن يمسكاه بحائل كثوب طاهر وشبهه ، وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك .

    أما الجنب فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل؛ لأنه ورد فيه حديث صحيح يدل على المنع ، ولا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب؛ لأن مدتهما تطول ، بخلاف الجنب فإنه يتيسر له الغسل في كل وقت من حين يفرغ من موجب الجنابة .

    والله ولي التوفيق .

    نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1305) بتاريخ 19 / 2/ 1412هـ، وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته الجزء الأول ص 39 ،40 .

    أسأل الله ان ينفعنا بهذا البرنامج (اللهم امين)


    البرنامج الثانى

    الباحث فى فتاوى الالبانى الصوتية
    حمل من هنا


    وهذا ما يقوم به البرنامج

    مثال

    سلسلة الهدى والنور | شريط رقم -2-

    1- هل يجب العدل بين الأولاد في الهبة والعطية .؟ وهل يجوز للأب قسمة تركته عليهم في حياته.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    2- هل تختص زيارة القبر ليلاً بالرسول صلى الله عليه وسلم.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    3- إذا قال الحاكم في المستدرك ( هذا حديث على شرط البخاري ولم يخرجه ) ووافقه الذهبي على ذلك ، فهل يحتج بهذا الحديث كما يحتج بأي حديث في الصحيحين.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    4- كيف تتم تصفية السنة من الأحاديث الضعيفة واختلاف المحدثين قديماً وحديثاً في التصحيح والتحسين والتضعيف قائم .؟ وما رأيكم في طريقة تدريس الفقه المقارن حالياً في الجامعات الإسلامية.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    5- ما حكم تكرار العمرة في السفرة الواحدة من التنعيم .؟ وإذا كان لا يجوز للمعتمر فهل تجوز عن أحد الوالدين.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    6- ما حكم عقد البيع المبنى على الوعد الملزم للشراء .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    7- رجل أودع ماله في البنك أمانة فاتجر به البنك دون إذن صاحبه فهل يجوز لهم ذلك .؟ وهل تجب عليهم قسم الربح مع صاحب المال.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    8- ما حكم الخلو.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    9- البنك الإسلامي توزع الأرباح بين العميل والبنك وتخصص نسبة ثالثة ( احتياطي مخاطر استثمار ) فإذا سحب العميل أمواله لا يعطى شيئا من النسبة التي خصصت لاحتياطي مخاطر الاستثمار فما حكم ذلك مع الدليل.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    10- جاء في الحديث الصحيح : ( من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر ) فهل العبرة هنا بالسماع المباشر أم العلم بدخول الوقت .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    11- ما حكم دخول مكة بدون إحرام لغير الحاج والمعتمر.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    12- هل الكفر يفسر (اصطلاحا) بالجحود فقط أم له صور أخرى كالإعراض والاستكبار والإباء وغير ذلك .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    13- ما تفسير اسم الخالق و البارئ وما الفرق بينهما مع ذكر كتاب يشرح الأسماء وفق فهم سلفنا الصالح. ؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    14- هل يجوز جمع الأذكار الواردة في الركوع والسجود .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    15- هل مس الرجل فرج امرأته ينقض وضوءه وبالعكس ؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    16- هل يمكن رؤية الله في المنام .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    17- هل يجب على التائب قضاء ما فاته من الصلاة قبل التوبة.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    18- هل رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في المنام .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    19- هل يجوز للطالب الذي يدرس في الخارج الزواج من الكتابية بنية الطلاق.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    20- هل من الضروري إذا اغتسل الإنسان يوم الجمعة أن يتوضأ حتى يصلي .؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.

    21- هل يجوز تعليق صور غير ذوات الأرواح في البيوت.؟
    اضغط هنا بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر حفظ الهدف باسم Save Target لتحميل الفتوى الصوتية.



    ارجوا منكم اجمعين ان تحملو هذه الفتوى وهى من البرنامج وان تستمعوا اليها جيدااا فانها مهمه جدااا
    بيان الشيخ حكم اللحم الذي يأتي من بلغارية(الفتوى مهمه جداا وليست خاصه بحكم اللحم ارجوا الاستماع والفتوى حوالى 3 دقائق)
    سلسلة الهدى والنور | شريط رقم -190-
    حمل من هنا
    http://www.alalbany.name/audio/190/190_03.rm


    أسأل الله ان ينفعنا بهذا البرنامج (اللهم امين)

    ولمن اراد المزيد من البرامج الطيبة النافعة للعلامة المحدث الالبانى فاليدخل هذا الموقع الطيب
    ادخل من هنا
    http://www.alalbany.net/


    ولمن اراد المزيد من هذه البرامج الطيبة النافعة فاليدخل هذا الموقع الطيب
    ادخل من هنا
    http://www.islamspirit.com/

    نبذه عن الموقع
    هذا الموقع يقدم عدة خدمات، منها:
    - قسم موسوعات: حيث يمكن تحميل أمهات الكتب الإسلامية في إصدارات موسوعية، تضم الكتب والمؤلفات التي تم جمعها حسب التصنيف العلمي أو الموضوعي أو حسب المؤلف، وذلك بمختلف الصيغ الإلكترونية التي تلائم شرائح المستخدمين.
    - قسم الكتب الالكترونية: حيث يمكن تحميل كتب الكترونية لمصنفات مختلفة تم إعدادها بصيغ ملائمة للاستخدام والنشر، كما يمكن تحميل مجلات الكترونية تهتم بعرض موضوع معين من مختلف الجوانب بواسطة المواد النصية والصوتية.
    - قسم مقالات: يعرض مقالات متنوعة بهدف تثقيف القراء بما تشمله من معلومات وفوائد وأحكام.

    كما يمكنكم الاطلاع على مجموعة من الأسئلة الشائعة وأجوبتها، بالإضافة إلى حلول لبعض المشاكل التقنية التي قد تواجه مستخدمي خدمات الموقع. نتمنى لكم قضاء وقتاً طيباً في الموقع والاستفادة من خدماته.

    نبذه عن
    الموسوعات

    القرآن الكريم مع التفسير - الإصدار الخامس
    موسوعة الحديث النبوي الشريف - الإصدار الثاني
    مجموع فتاوى ابن تيمية - الإصدار الأول ، الإصدار الثاني
    المكتبة اللغوية الإلكترونية - الإصدار الأول
    موسوعة التاريخ الإسلامي - الإصدار الثاني
    موسوعة السيرة النبوية - الإصدار الثاني
    مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - الإصدار الأول
    الجامع الميسر لمؤلفات الشيخ الألباني - الإصدار الأول
    مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني - الإصدار الأول
    مكتبة الإمام الذهبي - الإصدار الأول
    مكتبة الإمام ابن كثير - الإصدار الأول
    مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي - الإصدار الأول
    موسوعة علوم اللغة - الإصدار الأول

    كتب الكترونية

    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه
    المجموع شرح المهذب
    شرح مسائل الجاهلية - الشيخ صالح الفوزان
    Sahih Muslim - English Translation
    Sahih Bukhari - English Translation
    الأسماء والصفات نقلا وعقلا
    فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    البحوث العلمية لهيئة كبار العلماء
    التمهيد لشرح كتاب التوحيد
    السيرة النبوية - الرحيق المختوم

    مقالات

    شروط قول لا إله إلا الله (تمت قراءته 33933 مرة)
    معنى قوله تعالى: لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ (تمت قراءته 6224 مرة)
    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ (تمت قراءته 20407 مرة)
    ما هو الوسط في الدين ؟ (تمت قراءته 15812 مرة)
    حكم الذهاب إلى الكهان والعرافين (تمت قراءته 5425 مرة)
    لا يغيـر الله ما بقـوم حتى يغيـروا ما بأنفسـهم (تمت قراءته 16965 مرة)
    موقف الدعاة والعلماء من كثرة انتشار الباطل (تمت قراءته 4720 مرة)
    نصيحة لطلبة العلم (تمت قراءته 18190 مرة)
    الزواج (تمت قراءته 5626 مرة)


    البرنامج الثالث

    وهذا برنامج حقيبة المسلم برنامج جميل ورائع جدااااااااااااا اااااا

    حمل من هنا



    ارجوا من الله ان اكون قد وفقت فى نشر هذا الخير لا تنسونا من صالح دعائكم



    اللهم اهدى شباب و بنات الاسلام للرشد والصواب ( اللهم امين )



    عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ :

    " يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ، خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ ، لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ ، حَتَّى يُعْلِنُوا ، بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ ، الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا ، وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ، إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ ، وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ ، وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ ، وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ ، فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ
    وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ "

    صحيح الترغيب والترهيب للألباني

    قال الإمام مالك: من سئل عن مسألة فينبغي له قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف يكون خلاصه في الآخرة، ثم يجيب فيها.

    وقال عطاء بن أبي رباح: أدركت أقواماً إن كان أحدهم ليسأل عن الشيء فيتكلم وإنه لَيُرْعَد!

    والشأن اليوم كما قال أبو الحسين الأزدي: إن أحدهم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر!

    فاللهم أصلح الأحوال ( اللهم أمين )

    جزاكم الله خيرا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: لكل من بحث عن فتوى ولم يجد لها اجابة لكل من يريد ان يعرف حكم شرعى حلال ام حرام

    جزاك الله خير الجزاء
    كل ما ذكرت هنا وأكثــر تجده أنت أخي الحبيب في المكتبة الشاملة
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •