عليكم أيها الطلبة الكرام أن ترجعوا إلى علمائكم وتأخذوا عنهم الزبد فتصيبوا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: عليكم أيها الطلبة الكرام أن ترجعوا إلى علمائكم وتأخذوا عنهم الزبد فتصيبوا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    186

    Exclamation عليكم أيها الطلبة الكرام أن ترجعوا إلى علمائكم وتأخذوا عنهم الزبد فتصيبوا

    نصيحة الشيخ د. محمد علي فركوس لطلبته
    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه و نستغفره و نعودبالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي لهوأشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم.
    أما بعد : فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى اللهعليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
    الحمد لله الذي جعل العلماء همزة وصل بين الطلبة ، فكل صغير أو كبير أفتوا فيهو ألفوا فيه فعليكم أيها الطلبة الكرام أن ترجعوا إلى علمائكم وتأخذوا عنهم الزبدفتصيبوا في طلب العلم و التحصيل إن شاء الله ، أما إن ربطتم أنفسكم بأئمة المساجدوطلبة العلم الصغار لن تصيبوا العلم ويفوتكم الكثير من المسائل الفقهية و العقائديةالهامة والتي على المسلم عدم الجهل بها .
    أما إن أخذتم المسائل البسيطة على طلبةالعلم المجتهدين أمثال حسن وصالح آل الشيخ وسالم الهلالي وغيرهم من كبار طلبة العلمفهذا لا بأس به والله المستعان .
    أما بخصوص الطلبة الصغار في العلم أمثال الشيخالعثماني وبن حنيفة عابدين فهؤلاء لا يفرقون بين المناهج فيخلقون شبه إما بقصد أوبغير قصد، وقد درست مجمل كتب حنيفة المتداولة في مكتبتنا فرأيت خلطا في فقهه وأصوله فمثلا يقول كيف نخدم الفقه المالكي ويقول قال صاحب المحكم في كتابه كذا وكذاونحن نعلم أن صاحب المحكم ابن قدامة على المذهب الحنفي فيخلط بين المذاهب ويأخذبالرأي الضعيف في مجمل كتبه مثل القول الثبت في صيام يوم السبت فيستنصر القولالضعيف وقد ألّفت شريطا حول صيام يوم السبت .
    بعد أن أطلعت على أقوال أهل العلمفي هذه المسألة وقد رجحت ما رجحه أهل العلم .
    أما كتبه الأخرى لم أطلع عليهابدقة مثل كتابه هل الحزبية وسيلة للحكم بما أنزل الله وكتاب أبي رأس الناصري حياتهوتصوفه الذي أعطاني إياه أحد الطلبة للتعليق عليه فلم أجد ردا واضحا من الشيخ علىأبي رأس الناصري في صوفيته المنتشرة بين الولايات سوى سرد قصص من سيرته و ذكر أقوالالصوفية بدون تعليق عليها وهذا إن دل على شيء إنما يدل على إقراره بما في الكتاب أولضعفه في الرد على شخصيات البارزة في المجتمع حتى لا ينفر منه الناس من بين هذهالشخصيات الأمير عبد القادر وغيره مثل أبي رأس الناصري.
    إنّ طالب العلم إن أرادالرّد على أحد المبتدعة من المتصوفة والإخوان و القطبين عليه أن يكون قويا في هذاالميدان لأنّ الرّد يحتاج إلى دليل القطعي و النقل الثابت الصحيح عنه فإن لم يكنأهلا لهذا فاليدعه ويترك من هو أقوى منه علما في هذا الباب و اللهالمستعان.
    أنصحكم نصيحة الأخ الأكبر لإخوته بأن تتمسكوا بالدين وتتعلموا ما فيهمن أحكام وحكم وأن تدع التعالم لأنه مفسدة و اربطوا أنفسكم بالعلماء الثقاتالسلفيين لأنهم خير خلف لخير سلف وابتعدوا عن المبتدعة والغلاة من المتصوفةوالمندسين تحت المنهج السلفي وحذروهم وحذروا منهم لأنهم مارقين في الشبه والقليلالناجي والله المستعان.
    وأخيرا أسأل الله لي ولكم الثبات على المنهج السلفي وأنيجعلنا خير خلف لخير سلف وأدعوا الله أن يهدي إخواننا العصاة ويردهم ردّا جميلا وأنيلبسنا ثوب السلف فنكون هداة مهدين واستغفر الله لي ولكم إنه غفارا.
    سبحانكاللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: عليكم أيها الطلبة الكرام أن ترجعوا إلى علمائكم وتأخذوا عنهم الزبد فتصيبوا

    بارك الله فيك ونسأل الله أن يحفظ الشيخ فركوس
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •