تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 35

الموضوع: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    Lightbulb تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد..

    فهذا الموضوع زورته في نفسي منذ زمن ولم أفرغ له سوى الساعة وأرجو من جميع الإخوة أن ينتبهوا له..

    لا جدال أن هذه الثورة في تصوير الكتب (بي دي إف) هي من أجل نعم الله عز وجل على عباده..

    وفيها من تحصيل المنافع وتكميل المصالح مالايُحصي وجوهه سوى الله سبحانه..

    غير أن الله تبارك وتعالى لم يجعل مناط حل الأمر وكونه من الطيبات = مجرد النفع والمصلحة ؛وإنما ضبط ذلك بحدود من تعداها كان من الظالمين..

    وفي أول أمر المكتبة الوقفية = وضع على واجهتها عدة قوانين منها : منع تصوير أي كتاب لم يمض على طبعه ثلاث سنوات..

    والذي لا يعلمه الناس أنني أنا من وضعتُ هذا القانون استناداً إلى معرفتي بالشرع وبالناس وتعاوناً مع الإخوة الأفاضل الذين بدأوا هذا المشروع الجبار..

    أما معرفتي بالشرع : فهي أن الله حرم الضرر مطلقاً وحرم الظلم مطلقاً ،والفعل إذا كان فيه وقوع الظلم والضرر على معين لم يُبح إلا لمصلحة أعلى يُقررها المجتهد..

    وأما معرفتي بالناس : فخبرتي بسوق النشر والكتب تقضي أن هذه الفترة فترة مناسبة لتوزيع الكتب وانتهاء نُسخه ولملمة تكاليفه على الأقل..

    وتوقعتُ : أن يُنازع الناس في أصل جواز تصوير الكتب (وقد وقع النزاع)

    وتوقعتُ : أن ينازع الناس مطالبين بأن تكون المدة أطول من هذا ؛لأن من الكتب ما قد يحتاج لمدة أطول (وقد وقع النزاع).

    لكني رأيتُ هذه النزاعات من جنس النزاع السائغ ،وأنا أرى أن مذهب عدم اعتبار الحقوق الفكرية فيما فيه نفع عام للمسلمين هو مذهب معتبر مادام قد قيد بعدم الإضرار بصاحب الحقوق،أما مجرد نقصان أرباحه فهذا غير معتبر عندي إلى جوار مصلحة تعميم النفع للمسلمين..


    وأرى أن المذهب المخالف الذي يضيق هذا الباب ويعتبر الحقوق مطلقة ولا تقيد إلا بالقانون الموضوع والذي يقيدها بخمسين عاماً = هو مذهب معتبر أيضاً..

    ومحل بحث عندي : هل يُشترط في هتك هذه الحقوق لمصلحة النفع العام أن يكون الهاتك متطوعاً أم يجوز له التربح من وراء هذا ؟

    هذه هي النزاعات التي توقعتها فقط..

    لكن الذي وقع :

    هو أن الناس قد انتهكوا حتى هذا الشرط،وصار الكتاب يُصور ولم يمر على نشره شهر واحد بما في هذا من الضرر العظيم البالغ للناشر..

    وصار الناس يستحلون هذا الباب بتعلات باطلة وتقريرات خطابية ودعاوى قائمة على الكذب والحدس والتخمين وتضخيم لأرباح الناشرين وسوء ظن بهم و..و...

    يا أيها الذين آمنوا : لا يجوز الإضرار ولا الظلم ،وهذا الذي يقع فيه من الإضرار والظلم ما الله به عليم..

    ولا يقول بإباحة مثل هذا الضرر والظلم فقيه قط..

    وإن لم تلتزموا بشرط السنوات الثلاث = فاطرقوا باب أي فقيه شئتم واعرضوا عليه القضية لعله يضع ضابطاً آخر ،أما أن تظل المسألة هكذا لا ضابط لها ولا رابط = فهذا مالا يرضاه الله..

    مع العلم أني لست من المنتفعين بالتصوير ليلومني أعداء تصوير الكتب..

    ولستُ من المتضررين بالتصوير ليطعن في قصدي المصورون..

    لكني أشفقت على المؤلفين والمحققين والناشرين ان تثنتهك حقوقهم وأن تصور كتبهم وأن يكسد سوقهم بغير ضرورة شرعية تلجئ لهذا..

    ومجرد تحصيل كتاب ولو عظم نفعه = لا يُبيح الإضرار بمؤلفه وناشره وتضييق أسواقهم ،وإلا فسيجبن الجميع عن دخول هذا السوق وستضيع كتب نافعة قعد الناشرون عن نشرها لكساد سوقهم..

    فالمسألة تحتاج إلى نظرة وسطية لا تضيق على المسلمين في تحصيل منافعهم العلمية ولا تضيق على الناشرين بإهدار حقوقهم وتضييق منافذهم التسويقية..

    هذا ما عندي وقد عرضته على عدد من أهل العلم فأقروني عليه وارجو مراعاته وأن يكون هذا الضابط ضابطاً رسمياً معتمداً من الإخوة ومن إدارات المنتديات؛بحيث يُحذف أي كتاب يصوره عضو ولم يكن قد مر على طباعة الكتاب هذه المدة..
    ولا يدخل تحت هذا الضابط :

    1- الكتب التي تنشرها المؤسسات الرسمية.
    2- الكتب الخيرية.
    3- الكتب التي يأذن أصحاب الحق فيها بنشرها.

    ومن كان عنده اقتراح إضافي أو باب للمناقشة = فليتفضل به.

    والله المستعان !!
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    أحسنت ،، موضوع مهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    688

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    أميل كثيرا إلى رأيك
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    200

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    صدقتم ..
    بارك الله فيكم وزادكم علما وفقهًا ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    قام أحدهم بدورة أصدر على إثرها كتيبا نافعا في أيسر الطرق لحفظ القرآن الكريم فطلب عدم نسخه عندما سلمه للحاضرين فخرجوا ووزعوه على أوسع نطاق خصوصا في الكتاتيب القرآنية وعمت الفائدة لأن الدورة كانت بمقابل ولم يتسن للجميع حضورها فهل هذا فعل سليم ؟

    أثابكم الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    جزاك الله خيراً
    تنبيه مهم فعلاً، ولا أخفيك سراً، أنني لا أكاد أستطيع أن أقرأ كتاباً أنزلته من الشبكة قراءة سردية، لا أعلم لما، ولعله ما ذكرت
    إنما يصور ما كان نافداً من السوق، أو مر على طبعه مدة من الزمن (ثلاث سنوات كما تفضلت)
    وأخيراً:
    وأود أشكرك على ما استفدنا منك من مواضيع شتى، حتى كلامك في الكتب وطبعاتها فيه من الفوائد والمتعة الكثير، والذي يجعلني أمني النفس بقراءة المزيد من ما سطرته بيراعك، فسلمت يمينك .. وفقك الله لمرضاته
    (فاعلم أن العبد إنما يقطع منازل السير إلى الله بقلبه وهمته لا ببدنه)
    ابن قيم الجوزية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    صالح المطيري : أحسن الله إليك.
    أم تميم : وفيكم بارك الله.
    عبد الله العلي : هذا شرف لي.
    زبيدة : ومن أي وجه سيجوز صنيعهم ؟!
    السائر : جزاك الله خير الجزاء وأوفاه.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    الحق ثابت لايملك المساومة عليه اي شخص
    بحيث يكون سارق ارحم من سارق
    ---
    فاما ان يكون هناك حق او لا
    --
    فان كان هناك حق فمراعاة الا مانة تحفظ للانسان اخرته
    --
    وفي تقديري ان مثل هذا يراعى فيه الا جتهاد الجماعي
    والقوانين السائدة
    والاسنفتح الا بواب لامور كثيرة بمبررات اكثر
    ---
    وان لم يكن هناك حق فلم نضيق واسعا
    --
    فماالكلمة الفصل
    ؟؟؟
    قدم المقال افكارا للدراسة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    523

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    بارك الله فيكم .. ونفع بكم.
    ومن استطاع التورع.. والخروج من هذا النزاع .. فأقل ما يقال فيه أنه أحسن.
    وإلا فالشبهة فبه ظاهرة.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    ولكن كيف يحتفظ منظم الدورة القرآنية بأفكارا وهبه الله إياها - مجانا - مقابل دريهمات وأطفال المسلمين بحاجة ملحة إليها ؟

    مجرد سؤال لا يعني الموافقة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    مجانا


    بارك الله فيك..

    الله سبحانه يهب من يشاء ما شاء ،ولكنه تعبدنا بالسعي والكد والعمل ،وأجاز للمسلم أن يأخذ مقابل سعيه وكده وعمله ،وهذه الأفكار قد احتشد هو وشغل وقتاً كان من الممكن أن يُصرف في الدنيا ومصاعبها ومتاعبها،ونظر وقرأ وجمع وحرر = فكان حق هذه الأفكار من المنافع التي يجوز له أن يشهدها..

    وعلى كل ٍ : فكلامنا هنا عن حقوق لو أهدرت = فسيقع الضرر على أصحابها..وهذا أخص من مسألة الأجرة على تلك الأعمال فهذا بحث آخر..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,196

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    أوافقك 100%
    وأعتقد أن ثلاث سنوات قليلة
    ولا أقل من عشر سنوات على آخر طبعة (حقيقية، أي تكون مختلفة جداً عن السابقة)

    وإن قال قائل: إن المطبوعات الحكومية مشاعة للمسلمين فله وجه

    وأما تصوير الكتب الجديدة فلا شك أنه عدوان على أصحاب الحقوق
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,987

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    جزاك الله خيرا ونفع بك
    أوافقك أخي على هذا الرأي
    وأرى أن تتسع المدة للكتب التي أنفق الناشر عليها كثيرا من المال كالمطولات المحققة, أو الكتب التي ألفت حديثا ذات الحجم الكبير.
    وأرى أن تسارع المنتديات بحذف روابط الكتب من مواقعها إذا طلب الناشر أو المؤلف ذلك بشرط أن يكون الكتاب كاسدا في الأسواق.

    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    جزيت خيراً.. وهو موضوع مهم..
    لكن التقييد بثلاث سنوات غير منضبط.. فالأمر متفاوت بين الكتب باعتبار الحجم والرواج وعدد النسخ المطبوعة وظروف التوزيع وتكلفة الطباعة وسعر الكتاب..إلخ
    ولو قيد بمدى توفر الكتاب في الأسواق لكان أضبط وأحسن..
    فالكتاب المنتشر يترك حتى تباع نسخه _أو غالبها_ من السوق ويبدأ سؤال الناس عنه.. ويسأل الناشر إن كان في نيته إعادة طبعه أو لا.. ومن ثم ينظر في أمر تصويره..

    ولو عرض الأمر على كبار العلماء ووثقت فتواهم وصورت وجعلت مرجعاً في المسألة لكان أحسن وأحسن..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك..

    الله سبحانه يهب من يشاء ما شاء ،ولكنه تعبدنا بالسعي والكد والعمل ،وأجاز للمسلم أن يأخذ مقابل سعيه وكده وعمله ،وهذه الأفكار قد احتشد هو وشغل وقتاً كان من الممكن أن يُصرف في الدنيا ومصاعبها ومتاعبها،ونظر وقرأ وجمع وحرر = فكان حق هذه الأفكار من المنافع التي يجوز له أن يشهدها..


    وعلى كل ٍ : فكلامنا هنا عن حقوق لو أهدرت = فسيقع الضرر على أصحابها..وهذا أخص من مسألة الأجرة على تلك الأعمال فهذا بحث آخر..
    جزاكم الله خيرا
    وقد فكرت ساعات في المو ضوع
    وخطر على بالي ملاحظة وخاصة بالنسبة لمعلم القران الذي اشير اليه في مداخلة
    الاخت زبيده 5
    ولكن كيف يحتفظ منظم الدورة القرآنية بأفكارا وهبه الله إياها - مجانا - مقابل دريهمات وأطفال المسلمين بحاجة ملحة إليها
    يقول الله تعالى ( اتبعوامن لا يسألكم اجرا وهو مهتدون)
    وقد ورد في القران الكريم التاكيد على ان منهج الا نبياء عدم طلب الا جر
    وهذا ما يليق بورثة الا نبياء
    فاهل العلم يستفتون ويكرمون بالجواب مجانا
    و قد تعبوا طو يلا حتى صاروا اهلا للفتوى
    كذلك اهل العلم الشرعي و تعليم القران
    -لااقول لا تاخذوا اجرا فيخشى لو قررذلك ان ينصرف البعض عن هذه المهام النبيلة
    انما تعاملوا مع مو ضوع الا جور بسماحة و نبل و تراحم و لن يضيع ثوابكم ورزقكم
    على الله
    -مو ضوع الكتب لاشك بحرمة انتهاك حقوق النشر للتجارة و هو سرقة مؤكدة
    -لكن استعمال ذلك للانتفاع الشخصي موضوع ينظر فيه
    -كذلك النسخ الا لكتروني يدرس
    لان الكتاب مهما نسخ الكترونيا بغير قصد التجارةفلن يضر نا شريه
    سوى تخفيف الا رباح العظيمة
    و ثقوا تجارة الكتب من اربح التجارات و دققوا النظر سيتجلى ذلك لكم
    -لان النسخ الا لكتروني غير التجاري لا يلغي اهمية النسخ المطبوعة
    فكل كتاب يطبع مهما كان سيطلب منه الا ف النسخ للمكتبات الر سمية في انحاء العالم
    وهذا وحده ربما يغني الناشر و المؤلف لو انصفه الناشر
    وانا لست خبيرة
    لكنها خواطر للدراسة والنظر
    و يبقى الحق حقا مهما كان الا مر
    و الله اعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    هذا أخي الكريم أجود وأحسن موضوع أطلع عليه في هذا المنتدى فبارك الله فيك ونفع بك.

    الحق أحق أن يتبّع , فبارك الله فيك مرة أخرى ونفع بك.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    قال الأخ الجليس الصالح

    التقيت اليوم بالشيخ صالح اللحيدان - عضو هيئة كبار العلماء حفظه الله ، وسألته ما يلي :
    ما حكم إدخال الكتب الشرعية بالماسح الضوئي إلى الحاسب ثم نشرها على شبكة الإنترنت بطلبة العلم مجاناً ؟
    الجواب : يجوز ..يجوز
    (كذا كرر الشيخ الإجابة)
    انتهى

    سئل الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله عن النسخ الالكتروني لـ "كتب التراث" الشرعي واستخدامها في الموسوعات العلمية مثل الشاملة وغيرها،
    فقال" كتب التراث الشرعي"
    ملك للامة وليست حكرا على احد،
    فقيل له ولكن محقق الكتاب او ناشره يحرج من نسخ الكتاب باي طريقة كانت الكترونية او غيرها،
    فقال اذا دع حواشي المحقق له و
    خذ فقط نص الكتاب الأصلي فأرجو انه لاباس بذلك فكتب التراث الشرعي ملك لجميع الأمة.


    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=29463
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  18. #18
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,953

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    حتى المدة التي حددها شيخنا أبو فهر قد ينازع عليها ...
    في نظري : هذه المسألة من النوازل المعاصرة، والأولى في أن يجلس طالب العلم والناشر على مائدة واحدة للخروج بمقياس موحد ... والله المستعان ...

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    وماذا قال غيرهم من العلماء ؟؟؟ ولماذا وضع حقوق المؤلف ؟؟؟
    الكلام ليس على أمهات الكتب قضي الأمر الذي فيه تستفتيان .
    صاحب الموضوع قد أجاد الطرح ولكن تعنت البعض في محاولة التحريف فهذا بعيد المنال .
    كم دافع البعض للحصول حقوقه ( الطبع, التأليف........)
    أما القول الضرورة فليس هذا الموضوع لأنه لا خلاف فيه للمنفعة الخاصة.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    السلام عليكم، موضوع مهم، يستلزم الوقفة الصادقة، والسماع من أهل العلم، ولا تغفلوا عموم نفع التصوير للمسلمين، ولاسيما أولئك الذين يسكنون في دُوَل لا تسمح إطلاقاً بأن يدخل فيها كتابٌ من الكتب الإسلامية النافعة، فإنّ تصوير الكتب على هذه الطّريقة قد ساعد جداًّ في اطِّلاعهم على ما لم يتوقّعوا أن يطّلعوا عليه. وجزاكم الله خيراً.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •