تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,658

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    جزاك الله خيراً
    وأوافقك الرأي
    ولكن عنوان الموضوع غير موفق
    فهو موهم بأن أهل التصوير قد اعتدوا (كلهم أو غالبهم) على شرط الثلاث سنوات
    بينما الواقع غير ذلك
    ولو أجرينا حصراً فأظن أن نسبة الكتب التي تستوفي الشرط المذكور تفوق 90% على الأقل
    فلم نصور الآن الموضوع على أن هذه ظاهرة ؟!
    الصواب - بارك الله فيك - أن نقول:
    تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب
    أو نحو ذلك..
    ولذا أطالب بتغيير عنوان الموضوع

    وأود أن أنبه هنا على نقطة هامة قد تغيب عن الكثيرين:
    لاحظنا على الذين يقدمون مشاركات عن كتب مصورة هم في الحقيقة لم يصورها بل هم حصلوا على الملفات من تصوير غيرهم ثم تقدموا بمشاركات بل وبمواقع ومنتديات كاملة ويضعون فيها كتباً قام غيرهم بتصويرها وبدون أي ذكر للمصدر الذي تلقوا منه هذه الكتب، وهو الأمر الذي تسبب في مزيد من الفوضى في نشر وتحميل الكتب على النت، حيث يقوم الإخوة في كل مرة بتحميل ذات الكتاب مرة من هنا ومرة من هناك..ولو أن أمثال هؤلاء ذكروا أن هذا الكتاب أصله من كذا أو من فلان لأراحوا غيرهم، بل ويشترطون في مواقعهم ومنتدياتهم التسجيل لكي تتمكن من رؤية الرابط - ولا يذكرون بيانات الطبعة غالبا - ثم بعد التسجيل وإضاعة الوقت في التحميل تحصل على نفس النسخة التي سبق لك أن حملتها منذ شهور أو سنوات!


    حفظكم الله
    مكتبة الجليس الصالح
    وخَيرُ جَليسٍ فيَ الأنامِ كتابُ * تَسْلو به إِنْ خَانكَ الأَصحَابُ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    79

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجليس الصالح مشاهدة المشاركة
    تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب
    ولذا أطالب بتغيير عنوان الموضوع
    أحسنت... أحسن الله إليك.
    وكأيِّن مِن نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كثير فَمَا وهَنوا لِمَا أصابَهُمْ في سَبِيلِ اللَّهِ وما ضعُفُوا ومَا اسْتَكانوا واللَّه يُحِبُّ الصَّابِرِينَ
    سيف صارم مسلول معليًا سنة الرسول

  3. #23

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الذى اتمنى ان يكون فيه المخرج من مشكلة تصوير الكتب
    التى ربما اوقعت كثيرا منا فى حرج شرعى لاستخدامه هذه النسخ المصورة ، واظن ان مدة ثلاث سنوات لا تكفى حيث ان كثيرا ممن يؤلف او يطبع يريد الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر بل اننى قرأت فى مقدمة كتاب انهم لا يسمحون حتى بنسخ اى جزء من كتابهم هذا الكترونيا ، فتاملوا لا يريدون نشر ولو جزء ، هذا فيما اذكر والله اعلم .
    فاتمنى ان نجد المخرج ..

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حجر طالب علم مشاهدة المشاركة
    قرأت فى مقدمة كتاب انهم لا يسمحون حتى بنسخ اى جزء من كتابهم هذا الكترونيا ، فتاملوا لا يريدون نشر ولو جزء
    ما الحل فى هذه الحالة؟
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,658

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن حجر طالب علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الذى اتمنى ان يكون فيه المخرج من مشكلة تصوير الكتب
    التى ربما اوقعت كثيرا منا فى حرج شرعى لاستخدامه هذه النسخ المصورة ، واظن ان مدة ثلاث سنوات لا تكفى حيث ان كثيرا ممن يؤلف او يطبع يريد الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر بل اننى قرأت فى مقدمة كتاب انهم لا يسمحون حتى بنسخ اى جزء من كتابهم هذا الكترونيا ، فتاملوا لا يريدون نشر ولو جزء ، هذا فيما اذكر والله اعلم .
    فاتمنى ان نجد المخرج ..
    هذا الموضوع ليس لمناقشة جواز التصوير من عدمه
    لأن هذا قد نوقش مرات عديدة عبر سنوات، فمن أرد الإطلاع عليه فليبحث عنه في اللألوكة وفي ملتقى أهل الحديث وسيقرأ كل ما تم كتابته في الموضوع.
    وللكن هذا الموضوع خاص بعدم التزام بعض الأخوة بمدة ثلاث سنوات على إصدار الكتاب قبل تصويره فقط، ولا نريد أن يخرج الموضوع عن هذا الإطار حتى لا نظل نعيد ونكرر ما سبق مناقشته مراراً وتكراراً.
    مكتبة الجليس الصالح
    وخَيرُ جَليسٍ فيَ الأنامِ كتابُ * تَسْلو به إِنْ خَانكَ الأَصحَابُ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    552

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    موضوع هام وقيم
    جزاكم الله خيرا على التنبيه

    الفتوى رقم (18845):
    س2: هل يجوز أن أسجل شريط من الأشرطة وأبيعها، ولكن دون طلب الإذن من صاحبها، أو إن لم يكن صاحبها على قيد الحياة من الدار الخاصة بها، أي بتسجيلها؟ وهل يجوز أن أصور كتابًا من الكتب، وأجمع منها عددًا كبيرًا وأبيعها؟ وهل يجوز كذلك أن أصور كتابًا من الكتب ولكن لا أبيعه، وإنما احتفظ به لنفسي، وهذه الكتب التي تحمل علامة (حقوق الطبع محفوظة) هل أطلب الإذن أم لا؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

    ج2: لا مانع من تسجيل الأشرطة النافعة وبيعها، وتصوير الكتب وبيعها؛ لما في ذلك من الإعانة على نشر العلم إلا إذا كان أصحابها يمنعون من ذلك، فلا بد من إذنهم.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    عضو // عضو // عضو // نائب الرئيس // الرئيس //

    بكر أبو زيد // صالح الفوزان // عبد الله بن غديان // عبد العزيز آل الشيخ // عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

    فتوى اللجنة الدائمة برئاسة الإمام ابن باز رحمه الله

    وعضوية المشايخ سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ صالح الفوزان والشيخ بكر أبو زيد رحمه الله
    :
    "
    لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم ؛
    لقوله صلى الله عليه وسلم:المسلمون على شروطهم ،
    ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه
    ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من سبق إلى مباح فهو أحق به
    سواء كان صاحب هذه البرامج مسلما أو كافرا غير حربي
    ؛
    لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم.

    الفتوى المتأخرة للشيخ محمد ناصر الدين الألباني :


    سؤال : هل يجوز لنا أن نطبع كتبكم ونجعلها وقفاً لله ؟


    تفريغ :


    السائل :


    هل تأذن أن نطبعا و نكتب عليها و قف لله و نوزعها مجاناً خارج الكويت ؟ و إلا حقوق الطبع ليست عندك ؟


    الشيخ :

    و هذه مشكلة الكتب التي طبعت من كتبي لها طابعان . أحدهما و هو الأكثر طبع : على حساب طابع ، أو ناشر ، أو نحو ذلك . هذا النوع : يحتاج إلى إستأَذان ، من الطابع ، أو الناشر أيضا . و قسم آخر و هو الأقل ليس فيه لأحد حق . فيمكن أن يعطى حق النشر من طرفي أنا . و هذا أمره سهل . هذه الرسالة معك هنا صغيرة الحجم ، هي أخيراً صارت من حق ناشر سعودي يمكن رأيتم ؟
    الحظور :
    مكتبة المعارف .
    الشيخ :
    لو أتفقتم معه أنا ما عندي مانع .
    السائل :
    جيد . إن شاء الله نتفق معه .
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  7. #27

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    جزاكم الله خيرا
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  8. #28

    افتراضي رد: يا أهل تصوير الكتب ..على رسلكم فهذا لا يجوز..

    شكرا للأخ أبي فهر ولباقي الأخوة المشاركين
    وهناك بعض الصور لو تم الحديث عنها:
    منها بعض الكتب التي تنفذ في فترة محدودة جدا، وأذكر منها مثالا الجزء السادس من سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني، نفذ في الأسابيع الأولى من عرضه، وأيضا كتاب (تنبيه الرجل العاقل على تمويه الجدل الباطل) نفذ من السوق في فترة ضيقة جدا، فأظن مثل هذه الكتب إذا نظرنا إلى المعنى المقصود من تحديد السنوات الثلاث سيتم التغاضي عن هذا القيد فيها.
    ومنها بعض الكتب التي طبع منها عدد محدود جدا ولم تنتشر أصلا، وهذا النوع غالبا طبع على حساب المؤلف أو المحقق، ولم يعاد طبعها.
    ومنها بعض الكتب التي طبعت مجزأة، فلم يخرج الجزء اللاحق حتى فقد السابق، ككتاب الاصطلام للسمعاني
    ومنها بعض الكتب التي أغلقت الدور الناشرة لها، ولم تطبع مرة أخرى، وهذه وإن كانت غالب الأمثلة لها قد تجاوزت السنوات الثلاث بكثير، لكن ما حدث لها قد يحدث لغيرها، ككتب الدار السلفية والأقصى والذهبي الكويتية، وقد أعيد طبع بعضها لكن الغالب لم يعاد طبعه.
    وقد يكون هناك غير هذه الصور.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    هذه مسألة شرعية وليست مسألة عقلية حتى نذكر السلب و الإيجاب. لأن العقل ناقص .
    فلبد من النظر بميزان الشرع لا بميزان العقل .
    وكما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في البئر الذي اشتراه عثمان رضي الله عنه فجعله لله وله الجنة.
    فهذا ممكن مع الكتب يتم التدعيم من الدولة وأصحاب الخير لوضعها في متناول الجميع .
    كما أن الشيخ الألباني رحمه الله كان ممن يدافع عن حقوق المؤلف ورخص التصوير للضروة القصوى والله أعلم.
    أما وضع نسخ pdf الأن ليست للضرورة كما لا يخفى على الجميع . والله أعلم
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  10. #30

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    لنسأل العلماء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجليس الصالح
    رحم الله الشيخ ابن حبرين رحمة واسعة
    قابلته منذ أكثر من عام
    وتعمدت ان يكون سؤالي له عن حكم إدخال الكتب إلى الحاسوب ورفعها على النت سؤالاً مباشراً مني له مشافهو بدون واسطة وبدون ورقة ، بل وجها لوجه حتى أتمكن من المحاورة والنقاش
    بعد المصافحة والسلام والتحية ،وتواضع الشيخ ولينه واهتمامه بالسائل ونحن في عمر أولاده لهو شيء لابد أن يأسرك ، فترى تطبيق العلم عملياً قبل أن تسمعه منه بلسانه - رحمه الله وغفر له -

    س : ما حكم أن يقوم بعض الإخوة بإدخال كتب العلوم الشرعية إلى الحاسب الآلي بواسطة الماسح الضوئي ثم اتاحته للآخرين عبر شبكة الإنترنت بالمجان ؟ علماً بأن هؤلاء الإخوة لا يفعلون هذا تجارة ولا يأخذون مالاً من أحد بل ربما يدفعون من أموالهم للقيام بهذا العمل لنشر العلم والدعوة. فهل عملهم هذا يجوز ؟
    قال : نعم يجوز

    س : ولكن هذه الكتب يكتب عليها المحققون والناشرون لها (حقوق الطبع محفوظة) أليس في هذا مخالفة لأحكام النشر
    قال : الذي تسأل عنه هذا ليس نشراً ، فأنت لم تطبع الكتاب طبعة أخرى وتبيعه ، هذا ليس نشراً ، إن وجود بعض النسخ على الإنترنت يختلف

    س : ولكن يا شيخ هذه الكتب قد يقوم بتحميل الكتاب الواحد منها آلاف الناس ، فعدد مرات التحميل للكتاب الواحد ليست بسيطة أو قليلة
    قال : حتى ولو كان الأمر كذلك ، فلا مانع من هذا

    س : ولكنهم يكتبون ((لا يجوز تصويره أو نسخه أو إدخاله الحاسب الآلي بأي صورة أو شكل و...الخ الخ))
    قال : لقد حجَّروا واسعاً
    انتهى

    لقد كنت أتحرج أن أنشر هذا الكلام عن لسان الشيخ في حياته لكي لا أجر عليه مشاكل وحرج هو غني عنها، والآن بعد وافاته رحمه الله ، فلعل هذا يكون له من باب ((أو علم ينتفع به))
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #31

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    شخصيا أحاول شراء كل الكتب المصورة لأن الكتب المصورة لا تعوض الأصل لكن شراء كل الكتب يلزمه مال قارون هذا ان وجدتها في المكاتب و ذلك محال !!!!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    وهل يأكل الإنسان من مال الحرام ؟ فهوى يتحرى الحلال
    وهكذا العلم ,لبد من طلبه عن طريق الحلال
    والله أعلم .
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,658

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    أخي المخالف ..أختي المخالفة لرأي من رأى جواز تصوير الكتب ، اسمحوا لي أن أهمس لكما بما يلي ..

    لم تصرون على تحويل الموضوع من تنبيه على عدم تصوير الكتب التي لم يمر عليها أكثر من ثلاث سنوات إلى موضوع آخر بخلاف العنوان ألا وهو حكم تصوير الكتب
    فهذا ينقل وهذه تنقل عن أحكام موضوع آخر فقد انتهينا من بحثه منذ سنوات
    وسمعت الإجابة بنفسي من العلماء اللحيدان وابن جبرين والمفتي العام الشيخ آل الشيخ وغيرهم كثير
    وناقشت الأول والثاني (حفظ الله الأول ورحم الثاني) ولم اتمكن من مناقشة الثالث لعدم تمكني من الإنفراد به في جلسة خاصة كما فعلت مع الأولين
    وأما الشيخ الألباني فقد ناقشت في شأنه أحد كبار تلامذته ألا وهو الأخ الفاضل الشيخ الكريم مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله
    وغير ذلك كثير...
    وكتبنا في ذلك صفحات طويلة عريضة
    فلم العودة على ذي بدء ؟
    هل سنظل طوال العمر نتكلم في مسألة ولا ننتهي منها
    الخلاف موجود منذ عصر الصحابة في أشياء فرعية كثيرة
    فمن شاء أخذ ومن شاء ترك
    ولا تخطيء غيرك أصلاً
    لأنك لست وحدك الصواب
    فأنت أخذت بفتوى علماء معتبرين ، وغيرك أيضا أخذ بفتوى علماء معتبرين
    فهل تريد أن تجبر غيرك دائما على اتباع رأيك أو رأي شيخك ؟

    الآن ..سؤال هام لكل من يرى حرمة تصوير الكتب :
    قف مع نفسك وكن صادقا فيما يلي:
    هل حملت كتباً مصورة من النت ؟
    إن كانت الإجابة بنعم - كما أرى الكتب كثيرة في جهازك - فلم تقول ما تفعل وتفعل ما لا تقول ؟!!
    لماذا لا تلزم نفسك بمذهبك الذي أنت تدين الله به فتقوم بمسح كل هذه الكتب من كافة الأقراص ؟!
    فأنا لن أحذو حذوك بان أقتنعك برأي الآخر المخالف لرأيك، بل أطالبك أن تلتزم بما ألزمت به نفسك بل وتريد أن تلزم به غيرك
    فكن صادق النفس وطبق ما تدين الله به ولا تصور كتبا ولا تطلب كتابا مصورا ولا تحتفظ بكتاب مصور ولا تقرأ في كتاب مصور وبالقطع لا تفعل أي شيء من هذا مع أي برنامج حاسب منسوخ نسخا غير شرعي.

    هذه نصيحة أقدمها لك مخلصاً فيها القول، ولا يجب أن ندخل في جدل
    بل كل يعمل بما يدين الله به
    فانا أتقرب إلى ربي بتصوير الكتب بشروط معتبرة وبناء على فتاوى كثيرة من علماء معتبرين وغير معروفين بالتساهل، فأنا لا اعتقد حله بل اعتقد استحبابه وأنه باب خير وبركة واحتسب كل ما فيه عند الله تعالى
    وأنت تتقرب إلى الله بترك ذلك والبعد عنه لقناعتك بحرمته
    فكل يعمل لما يسر له

    انتهي كلامي في هذا الأمر ولن أزيد
    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
    مكتبة الجليس الصالح
    وخَيرُ جَليسٍ فيَ الأنامِ كتابُ * تَسْلو به إِنْ خَانكَ الأَصحَابُ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    جزاك الله خيرا أخي الجليس الصالح
    والذين ينكرون على من خالفهم أغلبهم لا يرى إلا نفسه
    ويعيش وحده
    من أجل ذلك يخاطب الآخرين ليس على طريقة (الأخذ والعطاء)، وإنما على طريقة (اسمع وأطع)
    وأغلبهم لا يصبرون أمام النقاش العلمي الهادئ
    والله كم وفرت علينا هذه الكتب المصورة وكم سهلت
    وصاحب الموضوع يقول: عندي معرفة بالشرع ! وعندي معرفة بالناس !!!!!

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    79

    افتراضي رد: تذكرة ونداء..لبعض الذين يتصدرون لتصوير الكتب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجليس الصالح مشاهدة المشاركة
    بل كل يعمل بما يدين الله به
    فكل يعمل لما يسر له
    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
    أحسنتَ...
    أحسن الله إليك.
    وكأيِّن مِن نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كثير فَمَا وهَنوا لِمَا أصابَهُمْ في سَبِيلِ اللَّهِ وما ضعُفُوا ومَا اسْتَكانوا واللَّه يُحِبُّ الصَّابِرِينَ
    سيف صارم مسلول معليًا سنة الرسول

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •