مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

  1. #1
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أما بعد
    فهذه نتيجةُ مقارنة بين كتابين من كتب أحاديث الأحكام، وهما:
    (المحرَّر في الحديث) للحافظ محمد بن أحمد بن عبد الهادي
    و(بلوغ المرام) للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

    وقد بينت في هذه النتيجة بعضَ الفروق الإجمالية بين الكتابين، وما يميِّز كلاً منها؛ فأقول:
    أولاً: لا شك أنَّ الحافظَ ابن حجر وقفَ على كتاب المحرَّر للحافظ ابن عبدالهادي، وأفادَ منه في تصنيفه للبلوغ.
    فأما وقوفه عليه فظاهرٌ من ثنائه عليه، وأما إفادته منه فتتضح بشيءٍ من المقارنة بين أبواب الكتابين وأحاديثهما، حيث نجد الحافظَ ابن حجر يورد أبواب البلوغ على ترتيب أبواب المحرر في كثير من الأحيان، كما نجده يعنون لأبواب كثيرة بمثل عناوين المحرَّر؛ على أنَّ الحافظ ابن حجر قد يجمع في باب واحد ما يفرِّقه ابن عبدالهادي في أبواب، وهذا قليل.
    وكذا الأحاديث، نجد أحاديثَ البلوغ مرتبةً على ترتيب أحاديث المحرَّر فيما يشتركان فيه غالباً، بل قد يسوق الحافظ ابن حجر لفظَ الحديث كما في المحرَّر، ويظهر هذا جلياً في تلك الأحاديث المرويَّة بالمعنى، كحديث عمران بن حصين رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه توضئوا من مَزَادة امرأةٍ مُشرِكة.
    فقد ساق الحافظ ابن عبدالهادي هذا الحديثَ بالمعنى، وكذا الحافظ ابن حجر؛ رحمهما الله
    وقد يكون هناك من سبقهما إلى روايته بهذا اللفظ.

    ثانياً: اتفق الكتابان على أكثر الأحاديث، وانفرد كلٌّ منهما بأحاديث لم يذكرها الآخر؛ غير أنَّ ما انفرد به البلوغ أكثر مما انفرد به المحرر، حيث يصل إلى نحو أربعمائة حديث.

    ثالثاً: هناك فروقٌ عدة بين الكتابين:
    1- يقتصر بلوغ المرام على محلِّ الشاهد من الحديث دون سياق المتن كاملاً في الأكثر، خلافاً للمحرر؛ حيث يذكر فيه المتن كاملاً في الأغلب.
    2- يستعمل الحافظ ابن حجر اصطلاحات معيَّنة في بيان من خرَّج الحديث، بخلاف المحرَّر الذي يذكر فيه أسماء من خرَّج الحديث.
    3- لا يتوسع الحافظ ابن حجر في تخريج الحديث وذكر كلام الأئمة تصحيحاً وتضعيفاً، بل يذكر خلاصة رأيه -إن تكلم في الحديث- بخلاف ابن عبدالهادي فإنه يتوسع في ذكر كلام الأئمة حول الحديث تصحيحاً وتضعيفاً.
    4- لا يذكر الحافظ ابن حجر أسانيدَ الأحاديث، ولا مداراتها، ولا يتكلم في الرواة توثيقاً وتضعيفاً إلا في النادر، بخلاف ابن عبدالهادي فإنه يسوق أسانيدَ بعض الأحاديث، وأحياناً يقتصر على مدار الحديث، وفي الغالب يقتصر على صحابي الحديث، كما أنه يذكر كلامَ أئمة الجرح والتعديل في الكلام في الرواة.

    رابعاً: بلوغ المرام يتميَّز بأنه أيسر حفظاً من المحرَّر، لاختصار متنه وتخريجه، ولاستعماله مصطلحات تسهِّل ضبطَ تخريج الأحاديث.
    ويتميَّز المحرَّر بكثرة فوائده، حيث يُذكَر فيه نصُّ الحديث كاملاً، مع إيراد الإسناد أو المدار أحياناً، ويتوسع أحياناً في سياق كلام أئمة العلل، وعلماء الجرح والتعديل.

    ويمكن لطالب العلم أن يجمع بين الكتابين، فيحفظ أحدهما ويضم إليه زيادات الكتاب الآخر.
    وألفت النظر إلى أنَّ في (عمدة الأحكام) للحافظ عبدالغني المقدسي أحاديث ليست في الكتابين، فينبغي ألا تُغفَل للمعتني بحفظ أحاديث الأحكام.

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي الشَّيخ الحبيب / عبد اللَّـه بن جابر الحِمَادي :

    حياكم اللَّـهُ أبا مُحمّد ،

    وكتب الخير على يديكم ،و شكر لكم على هذا الموضوع القيّم .

  3. #3
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

    وأتمنى لو تتحفنا بعدد ما انفرد به المحرر عن البلوغ كما تفضلت بذكر ما تفرد به البلوغ عن المحرر

    وكذلك ذكر بعض الأمثلة للأحاديث التي انفردت بها العمدة عنهما.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    جزاكم الله خيراً ، وأود لو بين لنا الشيخ الحمادي - وفقه الله وحفظه - صفة الكتابين من جهة أثر المذهب الفقهي فيهما .
    هل كان لمذهبي المؤلفَين أثر في صناعة الكتابين وفي تبويبهما ونحو ذلك ؟
    هل كان لذلك أثر غير جيد على الكتابين أو أحدهما ، مثل إيراد بعض الأحاديث الضعيفة التي تنصر المذهب مع السكوت عليها (مثلاً) ، ومثل ترك أحدهما الأحاديث المضادة لمذهبه ، مع ثبوتها ، أو إيراد ما ادعي فيه أنه ناسخ لها مع عدم ثبوت ذلك ؟
    هل تأثر أحد الإمامين بمذهبه الفقهي أي نوع من أنواع التأثر الأخرى ؟
    أنا أحسبهما كانا متجردين ، ولكن سألت لعلي أقع على جواب يطمئن قلبي إليه ، وأيضاً أردت النفع للجميع .
    سددكم الله وبارك في جهودكم .

  5. #5
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: الشَّيخ الحبيب / عبد اللَّـه بن جابر الحِمَادي :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    حياكم اللَّـهُ أبا مُحمّد ،
    وكتب الخير على يديكم ،و شكر لكم على هذا الموضوع القيّم .

    وحياكم ربي وبارك فيكم وشكر لكم تشريفكم وطيب دعائكم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

    وأتمنى لو تتحفنا بعدد ما انفرد به المحرر عن البلوغ كما تفضلت بذكر ما تفرد به البلوغ عن المحرر

    وكذلك ذكر بعض الأمثلة للأحاديث التي انفردت بها العمدة عنهما.

    وجزاكم ربي خيراً وبارك فيكم
    لا أملك إحصاءً لزوائد المحرر على البلوغ، لكنها كثيرة بلا شك

    من الأحاديث التي تفردت بها عمدة الأحكام:
    حديث عمر مرفوعاً: إنما الأعمال بالنيات.
    وحديث أبي هريرة: ويل للأعقاب من النار
    وحديث عائشة في سواك النبي صلى الله عليه وسلم، وفي آخره: (في الرفيق الأعلى)
    وغيرها كثير

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    حياكم الله يا شيخ محمد وبارك فيكم
    أما تأثير المذهب الفقهي في تبويبات الكتابين فغير ظاهر، لأنَّ في تبويباتهما عموماً، ولايمكن أن يؤخذ منها رأي معيَّن، إذ الباب يشتمل على جملة أحاديث، ويكون التبويب عاماً في الغالب، كقول ابن عبدالهادي:
    (باب حد السرقة) و (باب الأذان) و (باب صفة الحج) وهكذا
    ويندر وجود تبويبات يمكن الإفادة منها في رأي فقهي، كقوله:
    (باب أمور مستحبة وأمور مكروهة في الصلاة؛ سوى ما تقدم)

    وأما أثر المذهب في منهجية الكتابين تجاه الأحاديث فلم أدقق فيه، ومثل هذا يحتاج إلى طول تأمل

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  8. #8
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    شكر الله لكم هذه الفوائد المباركة
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    أحيانا يكون التأثر المذهبي مؤثراً في الاستنباط من ذات الحديث المشترك ولا يلزم منه انتقاء أحاديث ناصرة للمذهب لا توجد عند الآخر.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيكم .
    بارك الله في الشيخ الفاضل الحمادي وزاده الله علماً نافعاً وفهماً سديداً ، ليكون ذلك نوراً على نور ، وأسأل الله أن يوفقه إلى ما فيه النفع والخير .

  11. #11
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    وفيكم بارك الله يا شيخ محمد، ونفع بكم، وزادكم علماً وعملاً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    أحيانا يكون التأثر المذهبي مؤثراً في الاستنباط من ذات الحديث المشترك ولا يلزم منه انتقاء أحاديث ناصرة للمذهب لا توجد عند الآخر.

    هذا صحيح
    بارك الله فيكم يا شيخ عبدالله

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيكم وشكر لكم موضوع قيم
    أحسب أنهما استفادا أو ابن عبد الهادي ثم منه الحافظ من كتاب الضياء المقدسي (السنن والأحكام) فقد كنت وقفت على قرائن في أوله لكني لم أقيدها!
    وأما المسألة التي تكرم بذكرها الشيخ محمد خلف وهي: تأثير المذهب الفقهي...
    فيمكن أن تذكر قرائن على عدم التأثر كذكر المؤلف أحاديث تخالف مذهبه .
    فمثلا: في نواقض الوضوء ذكر الحافظ حديث الوضوء من لحم الأبل، وهي مخالفة لصحيح مذهبه.
    وهكذا

  13. #13
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم وشكر لكم موضوع قيم
    أحسب أنهما استفادا أو ابن عبد الهادي ثم منه الحافظ من كتاب الضياء المقدسي (السنن والأحكام) فقد كنت وقفت على قرائن في أوله لكني لم أقيدها!

    وفيكم بارك الله ولكم شكر وبكم نفع
    إفادة الإمام ابن عبدالهادي من الإلمام لابن دقيق ظاهرة، كما يلحظ في تبويباته وترتيب أحاديثه
    ولكن ليس مختصراً منه كما ذكر بعض أهل العلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيكم شيخنا أبا محمد الحمادي ، وهناك موضوع له صلة ، بناه صاحبه على هذا الموضوع ، وهذا رابطه تتميمًا للفائدة :
    http://majles.alukah.net/showthread....ed=1#post36171
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  15. #15
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    شكر الله لكم يا شيخ علي ونفع بالإخوة جميعاً وبارك في جهودهم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    إنَّمـ الدُّنيا فنَاء ــا
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    باركَ اللهُ في الحبيبِ المفيدِ أبي محمَّد ..
    وهذا مقارنةٌ لحديثٍ ورد في الكتابين والمنتقى ، وعليه يُقاس ؛ لتفضيل المُحرَّر من هذه الحيثيَّة - أعني إيراده للسِّياق كاملاً - .

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...3&postcount=18
    ولمـَّا طعمْتُ لذَّةَ العلمِ صيَّرتْ سِواها من اللَّذاتِ عنديَ كالسّـمِّ
    ولمـَّا عشقتُ العلمَ عشْقَ درايةٍ سلوْتُ عن الأوطانِ والأهلِ والخِلْمِ !
    [ التُركزيّ الشنقيطيّ ]

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    شكر الله للشيخ الحبيب أبي محمد على هذه الفائدة النفيسة
    ولعله يمكن تلخيص هذه الفروق القيمة بكلمة:-
    من كان فقيه التوجه فليحفظ البلوغ ومن كان حديثي الاهتمام فليحفظ المحرر
    ومن جمع بينهما استكمل الخير

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيك شيخنا الحبيب

  19. #19
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    جزاكم الله خيرا ابا الحسن .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  20. #20
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    المشايخ الكرام
    خليل الفوائد وأبو القاسم وجعفر محمد الباقر وابن رجب
    أشكركم على المرور والتعقيب

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •