مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 40 من 40

الموضوع: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    جزاكم الله خيرا شيخنا الحمادي.
    كل من قارن بين الكتابين مع إنعام نظر عرف فضل المحرر وتميزه على البلوغ.
    والبلوغ عليه انتقادات كثيرة، منها أخطاء في الألفاظ ، ومنها في التخريج والعزو ، وهو بحق يحتاج إلى تحرير، زد على ذلك أن أغلب نشراته سقيمة ولا تكاد تسلم لك إلا الواحدة بعد الواحدة.
    أما المحرر فألفاظه محررة جدا، ومن قارنه بالأصول عرف ذلك، وتخريجاته غاية في الدقة، وقد حلاه مؤلفه بنفائس من كلام الأئمة النقاد، تعليلا وتصحيحا، وبالكلام على رجاله تعديلا وتجريحا، فمن حفظه حصل خيرا كثيرا من جهة ممارسة ألفاظ الأئمة ومعرفة عباراتهم.

    أما استفادة ابن جحر من المحرر فلعلها لم تكن بتلك الاستفادة الكبيرة، فالفروق بينهما في الألفاظ والعزو كثيرة، فتجد العزو في المحرر - مثلا - لأهل السنن، وتجده في البلوغ لثلاثة منهم أو أقل.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    شكر الله لكم شيخنا الكريم
    هذا الموضوع ...
    و بارك فيكم و في جهودكم ..

  3. #23
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    الأستاذان المباركان أبو المقداد وعادل
    جزاكما ربي خير الجزاء
    فيما يتصل بإفادة الحافظ ابن حجر من المحرر أقول:
    لاشك أنه أفاد منه، وهذا ظاهر لمن ينظر في الكتابين، كما أشرت سابقاًَ
    لكن الحافظ ابن حجر تميَّز بأمرين:
    1- الاختصار في تخريج الحديث والحكم عليه
    2- الاقتصار على محل الشاهد
    وهاتان ميزتان يسَّرتا حفظ البلوغ كثيراً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    688

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيك أبامحمد على موضوك القيّم
    سؤالي : لمَ كانت الشهرة والانتشار للبلوغ ؟ أهي راجعة لشهرة المؤلف؟ أو لعناية التلاميذ ؟
    أو لأمر آخر ؟

  5. #25
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    للرفع ..
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #26
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    وفيكم بارك الله أخي الكريم عبدالله

    يبدو لي أن ثمة جملة من الأسباب لشهرة البلوغ، منها ما ذكرتموه من شهرة الحافظ رحمه الله، والمنهج الذي سلكه في كتابه
    من الاقتصار على الشاهد، مع استعمال رموز تعين على ضبط التخريج، وإعطائه أحكاماً مختصرة على كثير من الأحاديث
    وهذه كلها تميز بها البلوغ المحرر

    وزاد من شهرته وجود شروح له منذ أكثر من ثلاثمائة سنة؛ كالبدر التمام ثم السبل، ثم الشروح المعاصرة
    وكذا تخريج أحاديث والعناية بها


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    هل هناك أحد حصر عدد الأحاديث التي موجودة في عمدة الأحكام ، و لا توجد في البلوغ ، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن لا يكون أصل الحديث موجوداً ، و لكنّه مختصر في البلوغ ، مثلاً ، بل نعني الأحاديث المستقلة تمام الاستقلال
    أذكر مرةً كنّا نتناقش في مجلس يحوي عدداً من طلاب العلم ، فقال احدهم : إنها تقارب الثمانية ! و حصل نزاع ، و انا في الحقيقة أشكّك في هذا العدد .
    فما رأي المشايخ الأفاضل ؟
    قال شيخ الإسلام ابن تيميّة - رحمه الله :
    "ولقد ندمتُ في تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن "
    مقدمة التفسير

  8. #28
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام



    بارك الله فيكم أخي السلمي
    بل زوائد عمدة الأحكام على البلوغ أكثر من ذلك
    وسبق أن ذكرت هذا في مشاركة سابقة، لا أدري أفي المجلس العلمي أم في ملتقى أهل الحديث



  9. #29
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    نفع الله بك ابا محمد ..
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    571

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلمي مشاهدة المشاركة
    هل هناك أحد حصر عدد الأحاديث التي موجودة في عمدة الأحكام ، و لا توجد في البلوغ ، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن لا يكون أصل الحديث موجوداً ، و لكنّه مختصر في البلوغ ، مثلاً ، بل نعني الأحاديث المستقلة تمام الاستقلال
    أذكر مرةً كنّا نتناقش في مجلس يحوي عدداً من طلاب العلم ، فقال احدهم : إنها تقارب الثمانية ! و حصل نزاع ، و انا في الحقيقة أشكّك في هذا العدد .
    فما رأي المشايخ الأفاضل ؟
    الأحاديث التي ذكرت في عمدة الأحكام ولم تذكر في بلوغ المرام
    http://ia311203.us.archive.org/2/items/GML017_234/A.doc

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    سؤال

    هل للمحرر شروح سواء مخطوطة أو مطبوعه؟

    بارك الله فيكم

  12. #32
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان التميمي مشاهدة المشاركة
    سؤال
    هل للمحرر شروح سواء مخطوطة أو مطبوعه؟
    بارك الله فيكم
    وفيك بارك الله
    على الرابط الآتي فوائد سُجِّلت قبل سنوات:

    http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread...E1%E3%CD%D1%D1



  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيكم ..

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه الفوائد

    قال العلامة ابن عثيمين – رحمه الله - عن (البلوغ ) في (شرح البلوغ – 2 – 122 ) ( وهو – رحمه الله – [يعني ابن حجر ] يتصرف في أحاديث الكتاب تصرفاً أحيانا يكون مخلا ً ، حيث يحذف من الحديث ما يتوقف فهم بقيته على وجوده ، وهو نفسه – رحمه الله – ذكر في النخبة أنه لا يجوز حذف الشيء من الخبر وللباقي تعلق فيه ، لكنه لا يحذف شيئا لا يتم المعنى إلا به ، لكن وجوده خير من حذفه طلبا للاختصار ، لأنه ألف هذا الكتاب من أجل أن يحفظ عن ظهر قلب )

  15. #35
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام


    شكر الله لكما وبارك فيكما وجزاكما خيراً



  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    بارك الله فيكم ونفع بكم

    قال العلامة ابن عثيمين – رحمه الله - عن (البلوغ ) في (شرح البلوغ – 2 – 122 ) ( وهو – رحمه الله – [يعني ابن حجر ] يتصرف في أحاديث الكتاب تصرفاً أحيانا يكون مخلا ً ، حيث يحذف من الحديث ما يتوقف فهم بقيته على وجوده ، وهو نفسه – رحمه الله – ذكر في النخبة أنه لا يجوز حذف الشيء من الخبر وللباقي تعلق فيه ، لكنه لا يحذف شيئا لا يتم المعنى إلا به ، لكن وجوده خير من حذفه طلبا للاختصار ، لأنه ألف هذا الكتاب من أجل أن يحفظ عن ظهر قلب )
    رحم الله الشيخ هذا الكلام كان يدور بذهني وأرى به أن كتاب المحرر - على ما أثبتموه - في إتيانه بالنص على وجهه أفضل من البلوغ في اختصاره أو تصرفه في المتن وليست ميزة كما ذكر إخواني حتى وإن كان أيسر في الحفظ لأن الغاية ليست حفظ متن البلوغ الغاية حفظ المتن على وجهه .

    والله أعلم وجزاكم الله خيرا

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,005

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    شكر الله للشيخ الحبيب أبي محمد على هذه الفائدة النفيسة
    ولعله يمكن تلخيص هذه الفروق القيمة بكلمة:-
    من كان فقيه التوجه فليحفظ البلوغ ومن كان حديثي الاهتمام فليحفظ المحرر
    ومن جمع بينهما استكمل الخير
    جزاك الله كل خير يا شيخ على هذه الفائدة
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    7

    افتراضي الشيخ عبدالله الفوزان يشرح زوائد المحرر على البلوغ

    الشيخ عبدالله بن صالح الفوزان يشرح زوائد المحرر من العام الماضي بواقع درس واحد في الأسبوع
    وقد أخبرني أحد طلاب العلم بأنه ينوي إخراج الشرح إضافة مع منحة العلام

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,581

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    كنت قد جمعت بعضا من الاوهام للحافظ ابن حجر فهل تبع فيها الحافظ ابن عبد الهادي في المحرر في التخريج للاحاديث بارك الله فيكم شيخنا

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: مقارنةٌ بين المحرر في الحديث وبلوغ المرام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    وفيكم بارك الله ولكم شكر وبكم نفع
    إفادة الإمام ابن عبدالهادي من الإلمام لابن دقيق ظاهرة، كما يلحظ في تبويباته وترتيب أحاديثه
    ولكن ليس مختصراً منه كما ذكر بعض أهل العلم

    جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد ، ونفع بكم .
    لكن قد نص جماعة من أهل العلم على أن المحرر لابن عبد الهادي مختصر من كتاب الالمام لابن دقيق العيد ، منهم :
    1 - ابن حجر في الدرر الكامنة 3/332 قال : المحرر في الحديث اختصره من الالمام فجوده جدا .
    2 - السيوطي في طبقات الحفاظ 521 فقال : المحرر في اختصار الالمام ,
    3 ـ الشوكاني في البدر الطالع 2 / 102 .

    4 - حاجي خليفة في كشف الظنون 1/158 - عن مختصارات الكتاب -: شمس الدين محمد بن أحمد ,لخصه وسماه المحرر"

    وقد ذكر ابن عبد الهادي نفسه في مقدمة كتابه من أين أخذ وعلى أي شيء اعتمد فقال :
    أما بعد ، فَهَذَا مُخْتَصر يشْتَمل عَلَى جملَة من الْأَحَادِيث النَّبَوِيَّة فِي الْأَحْكَام الشَّرْعِيَّة ، انتخبته من كتب الْأَئِمَّة الْمَشْهُورين والحفاظ المعتمدين " كمسند " الإِمَام أَحْمد بن حَنْبَل ، و " صحيحيّ " البُخَارِيّ وَمُسلم ، و " سنَن " أبي دَاوُد ، وَابْن مَاجَه ، وَالنَّسَائِيّ ، و " جَامع " أبي عِيسَى التِّرْمِذِيّ ، و " صَحِيح " أبي بكر بن خُزَيْمَة ، و " كتاب الْأَنْوَاع والتقاسيم " لأبي حَاتِم بن حَيَّان ، وَكتاب : الْمُسْتَدْرك " للْحَاكِم أبي عبد الله النَّيْسَابُورِ ي ، و " السّنَن الْكَبِير " للبيهقي وَغَيرهم من الْكتب الْمَشْهُورَة أهـ.
    فمن الملاحظ أنه اختصره وانتخبه من عدة كتب ، ولكن ـ من كلام العلماء المتقدم ـ لعله اعتمد على الإلمام فاختصره وهذبه ، والتشابه بينهما في الترتيب واضح وظاهر في الأعم الأغلب ، والله أعلم .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •