هجـــــــر المريــــــض
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هجـــــــر المريــــــض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    172

    افتراضي هجـــــــر المريــــــض

    في نوادر ابن الصيرفي الحنبلي : قال له ولده يأبت إن جارنا فلانا مريض فما

    تعوده ؟ قال: يابني ما عادنا فنعوده .

    * مالي مرضت فلم يعدني عائد****** منكم ويمرض كلبكم فأعود
    (مصعب بن عبد الله الزبيري)

    * ولئن جفوتك في العيادة إننـي ******* لبقاء جسمك في الدعاء لجاهد
    ولربما ترك العيادة مشفـــق ******* وطوى على غل الضمير العائد
    (قاله الطائي)

    فأين نحن من عيادة المرضى الذين أوصى بهم الرسول .


    الموضوع مفتوح للنصح فلا فقدموا النصيحــــة .
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    كيف لا يهجر المريض وقد تم هجر القرآن والسنّة .
    لمن تقرأ زابورك ياداود

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    عن أبي هريرة رضي الله عنه :(وهو جزء من حديث)

    إن الله تعالى يقول يوم القيامةيا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لوعدته لوجدتني عنده

    الألباني حديث رقم: 1916 في صحيح الجامع.*

    فسارعوا إلى رضاء الله بزيارة المريض

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغيور على دينه مشاهدة المشاركة
    كيف لا يهجر المريض وقد تم هجر القرآن والسنّة .
    لمن تقرأ زابورك ياداود
    بارك الله فيك رد قيّم أيها الغيور على دينه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    نسأل الله العافية والشفاء لمرضى المسلمين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    يقول المثل عندنا :
    إسأل المجرب ولا تسأل الطبيب .
    فكم عانى المرضى من صوم الزائرين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    552

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ ) رواه مسلم (2568) .
    خرفة الجنة: أي جناها .

    وللترمذي (2008) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ : أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلا ) حسنه الألباني في صحيح الترمذي .

    وروى الْإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ يَخُوضُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى يَجْلِسَ , فَإِذَا جَلَسَ اغْتَمَسَ فِيهَا ) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2504) .

    وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيُّ (969) عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ , وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ) صححه الألباني في صحيح الترمذي .
    والخريف :هو البستان .

    لو يعلم الناس بهذا الفضل العظيم المترتب على زيارة المريض فهل يتركوه ؟؟ ولكن التقصير في الدعوة والتذكير بهذا الفضل أدى إلى ذلك .. وهذا الفضل عظيم لايوفق إليه إلا صاحب الخلق ..
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد مريضاً ومعهأبو هريرة ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشر فإن الله عز وجليقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة
    السلسلة الصحيحة للألباني 557
    هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور المريض

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: هجـــــــر المريــــــض

    فَصْلٌ فِي هَدْيِهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فِي عِيَادَةِ الْمَرْضَى

    كَانَ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَعُودُ مَنْ مَرِضَ مِنْ أَصْحَابِهِ وَعَادَ غُلَامًا كَانَ يَخْدِمُهُ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَعَادَ عَمّهُ وَهُوَ مُشْرِكٌ وَعَرَضَ عَلَيْهِمَا الْإِسْلَامَ فَأَسْلَمَ الْيَهُودِيّ وَلَمْ يُسْلِمْ عَمّهُ .
    وَكَانَ يَدْنُو مِنْ الْمَرِيضِ وَيَجْلِسُ عِنْدَ رَأْسِهِ وَيَسْأَلُهُ عَنْ حَالِهِ فَيَقُولُ كَيْفَ تَجِدُك ؟
    وَذَكَرَ أَنّهُ كَانَ يَسْأَلُ الْمَرِيضَ عَمّا يَشْتَهِيهِ فَيَقُولُ هَلْ تَشْتَهِي شَيْئًا ؟ فَإِنْ اشْتَهَى شَيْئًا وَعَلِمَ أَنّهُ لَا يَضُرّهُ أَمَرَ لَهُ بِهِ .
    وَكَانَ يَمْسَحُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى عَلَى الْمَرِيضِ وَيَقُولُ اللّهُمّ رَبّ النّاسِ أَذْهِبْ الْبَأْسَ وَاشْفِهِ أَنْتَ الشّافِي لَا شِفَاءَ إلّا شِفَاؤُك شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا
    وَكَانَ يَقُولُ امْسَحْ الْبَأْسَ رَبّ النّاسِ بِيَدِكَ الشّفَاءُ لَا كَاشِفَ لَهُ إلّا أَنْت وَكَانَ يَدْعُو لِلْمَرِيضِ ثَلَاثًا كَمَا قَالَهُ لِسَعْدٍ : اللّهُمّ اشْفِ سَعْدًا اللّهُمّ اشْفِ سَعْدًا اللّهُمّ اشْفِ سَعْدًا
    وَكَانَ إذَا دَخَلَ عَلَى الْمَرِيضِ يَقُولُ لَهُ لَا بَأْسَ طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللّهُ
    منقول

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •