تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    16

    افتراضي بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    جاء هذا التنبيه من الشيخ بن عثيمين -رحمه الله- في ختام جوابه على سؤال لأحد المستمعين لبرنامج نور على الدرب:
    قال -رحمه الله-:
    وهاهنا نقطة أحب أن أنبه عليها وهي أن كثيرًا من الناس يتشوقون إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أكثر مما يتشوقون إلى زيارة مسجده! بل أكثر مما يتشوقون إلى زيارة الكعبة بيت الله -عز وجل-!!
    وهذا من الضلال البيِّن؛ فإنَّ حق النبي عليه الصلاة والسلام لا يشك أحد في أنه دون حق الله؛ فالرسول عليه الصلاة والسلام بشرٌ مرسل من عند الله ولولا أن الله اجتباه برسالته لم يكن له من الحق هذا الحق الذي يفوق حق كل بشر؛ أما أن يكون مساوي لحق الله -عز وجل- أو يكون في قلب الإنسان محبة لله -عز وجل- أو يكون في قلب الإنسان محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تزيد على محبة الله؛ فإن هذا خطأ عظيم.

    فمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم تابعة لمحبة الله وتعظيمنا له تابع لتعظيم الله -عز وجل- وهو دون تعظيم الله تعالى؛ ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن نغلو فيه وأن نجعل له حقًا مساويًا لحق الله -عز وجل-.

    قال له رجل مرة: "ما شاء الله وشئت"؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (أجعلتني لله ندًا بل ما شاء الله وحده).

    والخلاصة أنه يجب على الإنسان أن يكون تعظيم الله ومحبة الله في قلبه أعظم من محبة وتعظيم كل أحد، وأن تكون محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعظميه في قلبه أعظم من محبة وتعظيم كل مخلوق، وأما أن يساوي بين حق الرسول صلى الله عليه وسلم وبين حق الله تعالى فيما يختص الله به؛ فهذا خطأ عظيم. نعم.



    لقراءة السؤال كاملاً وجواب الشيخ -رحمه الله-
    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_971.shtml

  2. #2

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    وهل تتعارض محبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والشوق إليه مع محبة الله عز وجل وتعظيمه؟!
    من قال ذلك فهو صاحب الضلال المبين.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    الشيخ تكلم:عن تعظيم الله عز وجل فوق تعظيم الرسول, صلى الله عليه وسلم, ولم يقل :هناك تعارض
    فيكون اعتراضك لا معنى له , مع احترامي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    (والذين امنوا اشد حبا لله)
    (ان يكون الله و رسوله احب اليه مما سو اهما)
    المؤمن يحب الله و رسوله محبة تفوق محبة كل شيء حتى الكعبة
    ويلاحظ ان نوعية محبة الله تعالى تختلف عن نو عية محبة الر سول
    فمحبة الله تعالى هي محبة مخلوق لخالق
    و محبة الر سول هي محبة مخلوق لمخلوق
    (النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم) ولذلك امرنا الله ان نحبه اكثر من حبنا لا نفسنا
    (لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حر يص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم)
    ومحبة الر سول انما لان الله امرنا بها و جعلها من مكونات الا يمان
    فلا يكمل ايمان حتى يكون احب الينا من كل المخلوقات حتى انفسنا
    فمحبته امر ايماني
    و من ثمراتها اتباعه
    -----
    اما التشوق لزيارة قبره
    فهو امر من دلا ئل الايمان لانه من مقتضيات المحبة
    وساضرب مثالا تو ضيحيا
    لو كان ولدي يدرس في بلد ما
    و سافرت الى هذا البلد لعمل ما
    فانني ساتشوق لزيارة ولدي بشكل فطري اكثر من التشوق للعمل
    لانني احب ولدي اكثر من العمل
    فالحب للولد سيدفع للتشوق لزيارته
    كذلك حبي الايماني غير المحدود للرسول
    سيدفعني للتشوق لزيارته اكثر من اي شيء اخر
    لو اكرمني الله بزيارة مدينته المباركة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    الله يهديك..
    هل قال الشيخ نحب الكعبة أكثر من الرسول؟
    لماذا نعترض قبل أن نفهم؟
    وأبشرك أني أحب بلالا الحبشي رضي الله عنه أكثر من الكعبة
    ولكن لا أشد رحلي لقبره ولا لقبر النبي صلى الله عليه وسلم عملا بهدي النبي نفسه
    فافهموا الكلام رحمكم الله ولا تزايدوا على أهل العلم
    أوصي نفسي وإياكم بهذا,,
    حاصل كلامكم أن الشيخ يفضل الكعبة على الرسول صلى الله عليه وسلم
    وما والله قصد هذا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    لاشك ان التشوق للشيء من ثمار المحبةله
    و لا اعتراض مطلقا
    انما كل باحث ينظر للمو ضوع من زاوية
    و تتكامل النظرات لتشكل لوحة شاملة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    ...كذلك حبي الايماني غير المحدود للرسول
    سيدفعني للتشوق لزيارته اكثر من اي شيء اخر
    لو اكرمني الله بزيارة مدينته المباركة
    هل تعتقدين أن شد الرحال لقبره صلى الله عليه وسلم جائز؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    لاشك ان التشوق للشيء من ثمار المحبةله
    و لا اعتراض مطلقا
    انما كل باحث ينظر للمو ضوع من زاوية
    و تتكامل النظرات لتشكل لوحة شاملة
    هذا الكلام لا علاقة له بكلام الشيخ العثيمين,ويحسن بمن أراد أن يذكر خلافاً أن يوضح مراده
    ولا يجعل كلامه عائما غير مفهوم.
    الشيخ يريد التنبيه على مسألة شد الرحال لغير المساجد الثلاثة, وهو توجيه النبي نفسه صلى الله عليه وسلم
    وأن زيارة القبر النبوي لا تقصد بذاتها بل تأتي تبعا لزيارة المسجد
    هذا معنى كلامه, ولم يقل بأن الكعبة تحب أكثر من شخص النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا قال بتحريم الشوق للقائه

  9. #9

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    الشيخ يريد التنبيه على مسألة شد الرحال لغير المساجد الثلاثة, وهو توجيه النبي نفسه صلى الله عليه وسلم
    وأن زيارة القبر النبوي لا تقصد بذاتها بل تأتي تبعا لزيارة المسجد
    هذا معنى كلامه, ولم يقل بأن الكعبة تحب أكثر من شخص النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا قال بتحريم الشوق للقائه
    .
    هذا كلام طيب ودقيق؛ فمن حمَّله أكثرَ مما فيه فقد أخطأ؛ أياً كانت وجهةُ الحمل يَمنةً أو يسرةً.
    وينبغي أن يوضَّحَ أمرٌ:
    أنّ الذين ستشوقون إلى زيارة القبر؛ لا يتشوقون إلى زيارة الأحجار، وما على القبر من البناء والأشياء، ومن كان على ذلك فهو غير مصيب؛ إلا أن يكون جاهلاً فيُعلَّمَ!
    بل المراد زيارة البقعة التي تضمُّ في جنباتها رسولَ الله صلى الله عليهوسلم؛ بحيث يقف المسلمُ وهو يُدرك أنه ليس بينه وبين حبيبه صلى الله عليه وسلم إلا يسيرٌ جداً من المسافة!
    ويتذكرُ أنّه صلى الله عليه وسلم حيٌّ ـ حياةً خاصةً بالأنبياء ـ وهو يسمع ـ أو يُسمَعُ ـ السلامَ عليه، فيردُّ على المسلّم عليه سلامَه.
    ووالله، إنّ هذه لَمعانٍ تتفطّر لها القلوب شوقاً وإجلالاً!!
    وأستأنس بقول القائل:
    وما حبّ الديار شغفن قلبي****ولكنْ حبُّ من سكنَ الديارا
    أكرمني الله وإياكم أجمعين بزيارة الروضة الشريفة، والصلاة فيها، والدعاء، والسلام على سيدنا وحبيبنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #10

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    أرى -أصلح الله بالنا و بالكم جميعاً- أن سبب الإشكال في النظر في كلام الإمام -رحمه الله و أحسن مثواه- تركيز نظر القارىء و لفت انتباهه قصداً من قبل الناقل الكريم إلى قوله: (و هذا من الضلال البين). و هذا التركيز أظن أن فيه إجحافاً بحق المتشوق لزيارة قبر النبي براً به -كما يفعل الكثيرون براً بأهليهم-، و بحق الإمام الذي لو روجع في وصف ذا المتشوق بالضلال لربما زاد الأمر تفصيلاً. والله -تعالى- أعلم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسنات المصرى مشاهدة المشاركة
    هل تعتقدين أن شد الرحال لقبره صلى الله عليه وسلم جائز؟
    هل تعتقد ان شد الرحال بقصد طلب العلم او صلة الرحم او العمل او النزهةاو....
    هل تعتقد ان شد الر حال لهذه المقاصد و امثالها حرام؟؟؟

  12. #12

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    اللهم لا تحرمنا من زيارة مسجد نبيك وقبره وقبور الصالحين بالبقيع
    أخوتى الكرام ... هيا نسافر بقلوبنا لنقف في المواجهة النبوية الشريفة
    أتذكر نفسي أسير في مسجد من أرسله الله رحمة ً للعالمين متجهاً إلى الممر أمام الحجرة الشريفة
    قلبي يدق .. جسدي يرتعد
    بعد لحظات أقف في المواجهة النبوية الشريفة
    أتمتم بأبيات نسبت إلى ذلك الأعرابي

    يا خير من دفنت بالقاع أعظمه * فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرم
    وجدت نفسي في المواجهة النبوية الشريفة أردد أبيات شيخى رحمه الله
    من المحتمي بالله رب العوالم*ودين رسول الله من آل هاشم
    محمد الهادي إلى الله بالتقى*وبالرشد والإسلام أفضل قائم
    عليه من الله السلام مرددا*إلى أن يوافي الحشر كل العوالم

    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته
    السلام عليك أيها الكريم الهادي إلى صراط مستقيم
    السلام عليك سيدي صاحب الخلق العظيم
    أشهد أنك بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وكشف الله بك الغمة
    أشهدك أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله
    أشهد أن الله تعالى أمرنا باتباعك قائلاً (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) .
    اللهم إنك تعلم أنا لا نحكم أحدا إلا كلامك وكلام نبيك – صلى الله عليه وسلم – في كل شئ مما شجر بيننا، وفي كل ما تنازعنا فيه، واختلفنا في حكمه، وأننا لا نجد في أنفسنا حرجا مما قضى به نبيك، ولو أسخطنا بذلك جميع من في الارض وخالفناهم، وصرنا دونهم حزبا وعليهم حربا، وإننا مسلمون لذلك طيبة أنفسنا عليه، مبادرون نحوه لا نتردد ولا نتلكأ، عاصون لكل من خالف ذلك، موقنون أنه على خطأ عندك، وأنا على صواب لديك.
    اللهم فثبتنا على ذلك ولا تخالف بنا عنه، وأسلك اللهم بأبنائنا وإخواننا المسلمين هذه الطريقة حتى ننقل جميعا ونحن مستمسكون بها إلى دار الجزاء، آمين…بمنك يا أرحم الراحمين
    اللهم إنى أشهدك وأشهد رسولك أننى أتبرأ من كل تصنيف ومن كل حزب ومن كل قول يخالف ما أنزلته في كتابك أو ذكر على لسان نبيك صلى اله عليه وسلم
    السلام عليك يا رفيق ليلة الهجرة ، عندما خرجت تحت سِتر الله ، وسِتر الليل
    فقال الله فيك قرآناً يتلى إلى يوم يبعثون (إذ يقول صاحبه) ، نعم لصاحبه ، فنعم النِّسبة ، ونعم المنسوب
    وهنيئًا لك يا أبا بكر أن نسبَكَ الله إلى نبيه ورسوله ومصطفاه ، رغم أنف كلاب الشيعة ، سلالة اليهود.
    رحمك الله يا أبا بكر أيها الصديق أبو الصديقة عائشة
    لا زلت أذكر قولك ((والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لقاتلتهم على منعه ))
    لو منعوا حبلا كان يؤدى للنبي صلى الله عليه وسلم ، لقاتلتهم على منعه.
    فأين أنت يا أبا بكر ، فقد أضاع بعض الناس البعير بما عليه ، بل عقروا الناقة يا أبا بكر.
    #####
    وأحد أصحاب العمائم يسخر من ابنة لنا خمرت وجهها البريء لأن أبويها علماها الحياء
    أين أنت يا أبا بكر لترى وتسمع وتقرأ
    السلام عليك أيها الفاروق
    السلام عليك أبا حفص ، يا أمير المؤمنين ، الذي يقف بجانبك كل الذين اتخذهم الناس أندادا ، يقفون مجتمعين كحصاة ألقيت في المحيط.
    أنت لا ترى إلا السمع والطاعة والاتباع لمحمد صلى الله عليه وسلم
    أتذكر كلامك عند الحجر الأسود
    (( إني لأعلم أنك حجر ، لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.)).
    فقد صار من الأمة الآن من يقبل ويتمسح ويتعبد للقبور والأضرحة
    فإذا ذكرتهم قالوا وهابي !
    صار من الأمة من إذا قلت له قال محمد اعترض وقال : قال فلان
    وأنت تقول : ((ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك .)).
    ذكرتنا به ياعمر ، فأعد علينا حتى نسمع اسمه ألف ألف مرة ، فقد اشتقنا لسيرته ، وسماع اسمه ، ذكرنا به ياعمر ، فالذي وقع لنا بعدكم لم يقع لأحد من قبل ، اللهم إلا إذا كان في بني إسرائيل ، عند عجائز خيبر
    وما زلنا في بيتك بيت الاتباع ، والذرية التي بعضها من بعض ، ومع ابنك عبد الله ؛ عندما سأله رجل عن استلام الحجر . فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله . قال : قلت : أرأيت إن زحمت ، أرأيت إن غلبت ؟ قال : اجعل أرأيت باليمن ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله.
    هكذا كانت خير أمة أخرجت للناس
    الصحابة الذين شرح الله صدرهم للإسلام ، تحولوا من إدمان الخمر إلى كراهية الخمر ، بأمر واحد ، في يسر ، يسرهم الله إليه ، تنظر إليهم ، وهم يشربون الخمر ، فكأنهم خلقوا لها ، ولن يتركوها إلا بترك الحياة.
    فينزل التحريم ، فتراهم يتركونها ، برحمة الله ، وكأنهم لا يفعلون شيئا .
    وتتحول القبلة ويأتيهم خبر آحاد بذلك ، فيتحولون ، وأينما كان أمر الله كانوا.
    اللهم اجعلنا مثلهم …
    اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه .
    أبو محمد المصري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    هل تعتقد ان شد الرحال بقصد طلب العلم او صلة الرحم او العمل او النزهةاو....
    هل تعتقد ان شد الر حال لهذه المقاصد و امثالها حرام؟؟؟
    بارك الله فيك ووفقك للحق
    السفر لطلب العلم ونحوه, لا يدخل في النهي لأنه من جملة المباحات
    لكن لو سافر المرء لمكان معين دون أن يحصل نفعاً سوى أن يتعبد بقصد زيارة المكان المخصوص
    فهو ماورد الحديث بتحريمه, وليس طلب الرزق والعلم من هذا الباب كما لايخفى
    وأنا أعجب ممن يرفع لواء حب النبي كيف لا يذعن عند قوله مع أنه يعلم أن آية الحب:الاتباع
    إن الله لا ينصر الامة حتى تعمل مفهوم "سمعنا وأطعنا" دون محاولات لإعمال العقول في غير ما وضعت له
    كوني وقافة عند النص الشرعي بارك الله فيك ولا تتطلبي فهم الحكمة من كل شيء فذلك ينافي حقيقة الإيمان الذي مبناه التسليم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ووفقك للحق
    السفر لطلب العلم ونحوه, لا يدخل في النهي لأنه من جملة المباحات
    لكن لو سافر المرء لمكان معين دون أن يحصل نفعاً سوى أن يتعبد بقصد زيارة المكان المخصوص
    فهو ماورد الحديث بتحريمه, وليس طلب الرزق والعلم من هذا الباب كما لايخفى
    وأنا أعجب ممن يرفع لواء حب النبي كيف لا يذعن عند قوله مع أنه يعلم أن آية الحب:الاتباع
    إن الله لا ينصر الامة حتى تعمل مفهوم "سمعنا وأطعنا" دون محاولات لإعمال العقول في غير ما وضعت له
    كوني وقافة عند النص الشرعي بارك الله فيك ولا تتطلبي فهم الحكمة من كل شيء فذلك ينافي حقيقة الإيمان الذي مبناه التسليم
    لعله من الدقة ان لا يوجه اتهام بعدم الو قوف عند النص -واقول لعله-
    لان الله يقول(يا ايها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله و رسوله)
    فالامر- و العياذ بالله- ليس بسيطا
    --
    حسب علمي-المتواضع- هناك اصول و ضوابط لفهم النصوص و استنباط المعاني منها
    تعتبر مراعاتها من ضروريات دراسة النصوص
    --
    ارجو ان تلاحظ اذا كان طلب العلم من المباحات
    ولذا اعتبرته خارج النهي
    فان زيارة قبر النبي عبادة مشروعة
    فخروجه من النهي من باب اولى
    اليس كذلك ؟
    --
    محبة النبي من مكونات الا يمان
    وهي تملأ قلب كل مؤمن
    و لايختص بر فع شعارها احد دون اخر
    بل يعيش معانيها و يرفع شعارها كل مؤمن
    --
    اللهم ارزقنا محبته و اتباعه و زيارته و شفاعته يارحيم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: بيان خطأ من يتشوق لزيارة قبر الرسول أكثر من شوقه لزيارة مسجده أو الكعبة‎.

    ارجو ان تلاحظ اذا كان طلب العلم من المباحات
    ولذا اعتبرته خارج النهي
    فان زيارة قبر النبي عبادة مشروعة
    فخروجه من النهي من باب اولى
    اليس كذلك ؟
    --

    الأخت جمانة وفقها الله ورزقنا وإياها حسن الفهم والعمل
    كلامي عن "سمعنا وأطعنا" لأن الصحابة فهموا من حديث النبي المخرج في الصحيح "لاتشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد" ما أحاول توصيله لحضرتك
    ولكنك تعتمدين في الفهم على عقلك وحده, دون مراعاة قواعد أخرى ومن هنا ياتي الخلل
    وقياسك السابق =يسمى عند الأصوليين بالقياس الفاسد
    لأن تعريف البدعة باختصار :عبادة الله بما لم يشرع, والله لم يشرع لنا الارتحال لزيارة القبر خاصة, وحديث النبي في هذا كالصريح لأن الأصل في النصوص العموم حتى يرد مخصص ولا مخصص هنا , قولك إذن أشبه بمن قال :إذا كان الكلام العادي مباحاً أو مشروعاً فالتلفظ بدعاء معين لم يرد في الشرع والتزامه تعبداً يكون مشروعاً من باب أولى وهذا كما أسلفت قياس فاسد
    فلا يقال بأنه أولى كما ذكرتم يا أخت جمانة, لأن الأصل في العادات أنها لا تعلق لها بالبدع من حيث هي عادة ,فإن دخل فيها معنى التعبد بوجه من الوجوه صارت بدعة
    ثم اعلمي أن تأصيل موضوع البدع من أدق الأمور وأجلها, فلا يخاض فيها بمثل هذه السهولة
    والله أسأل أن يملأ قلوبنا بحب النبي صلى الله عليه وسلم
    كما ملأ قلوب الصحابة بحبه ولم يكن من مقتضى حبهم أن يرتحلوا لأجل زيارة القبر خاصة كما أن النبي صلى الله عليه وسلم مع حبه لأبيه إبراهيم لم يرتحل لقبره ولا وصى بذا,وأدعوك لقراءة كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية :الجواب الباهر في زيارة المقابر
    كلأني الله وإياك برعايته وشملنا بربايته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •