تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    ولا تنسوا الشيخ ماهر الفحل اظنه يكتب عندكم هنا والله اعلم
    اللهم ارحمني والمسلمين

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب والشيخ الكريم / عبدالمحسن ..بارك الله في علمه وعمره وعمله ،وختم له بخاتمة حسنة
    هل من الممكن إكمال هذا المشروع المبارك و الفكرة الرائعة ؟
    مع عدم الأهتمام بكثرة المشاركات
    الشيخ / عبدالرحمن السديس وفقه الله
    الشيخ /أبوحماد وفقه الله
    الشيخ /أبومالك العوضي وفقه الله
    الشيخ /عدنان بخاري وفقه الله
    الشيخ /علي عبدالباقي وفقه الله
    الشيخ / أشرف بن محمد وفقه الله
    الشيخ المقرئ وفقه الله
    الشيخ / المسيطير وفقه الله
    الشيخ / الخراشي وفقه الله
    الشيخ / المزروع وفقه الله
    وغيرهم .............
    وايضاً نريد أن نتعرف على الشيخ أبو حازم الكاتب

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    228

    Lightbulb

    السيرة الذاتية للدكتور ماهر ياسين فحل الهيتي
    1- وهو من مواليد
    12/كانون الثاني (يناير)/1971 يوافق 15/ذي القعدة /1390 هجرياً.
    تخرج من إعدادية الدراسات الإسلامية سنة 1988 –1989 بمعدل 84% ثم قبل في كلية العلوم الإسلامية وتخرج منها عام 1993 – 1994 وقبل في الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية عام 1996 – 1997 ، ونال شهادة الماجستير في الفقه المقارن عن رسالته الموسومة : (( أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء )) في 23/6/1999 .
    ثم التحق بمرحلة الدكتوراه عام 1999-2000 وأنهى سنته التحضيرية بتقدير جيد جداً ، ثم ناقش رسالته الدكتوراه الموسومة بـ (( أثر اختلاف الأسانيد والمتون في اختلاف الفقهاء )) في 30/9/2002 بتقدير إمتياز تخصص فقه مقارن .
    2- دَرَسَّ العلوم الشرعية على عدد من المشايخ ، وحصل على إجازات منوعة لأغلب كتب الحديث وكثير من كتب العلم ، وممن أجازه الشيخ حافظ ثناء الله المدني ، والشيخ عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي ، والشيخ عبد الله السعد ، والشيخ إبراهيم الناخبي ، والشيخ زهير الشاويش ، والشيخ عبد الرحمن الفقيه ، والشيخ صبحي السامرائي ، والدكتور بشار عواد معروف ، والدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، وغيرهم .
    3- درّسَ حسبةً لله في ثانوية عبد الله بن المبارك الدينية في الرمادي ثلاث سنوات لمراحلها الستة لمادة الحديث وعلومه .
    4- فتح دورات علمية عديدة ، وأجاز عدداً غفيراً من طلبة علم الحديث ، منهم عدد من الأساتذة في بعض الجامعات ، ودروسه ودوراته مستمرة ولم تنقطع في دار الحديث ، وفي الجامع الكبير وجامع أهل البيت وفي داره العامرة في الرمادي ، وغالب الأيام له دروس متعددة في فنون شتى .
    5- له عدد من الأبحاث والمقالات في الحديث النبوي الشريف في ملتقى أهل الحديث ، وصناعة الحديث
    6- له عدد من المقالات والأبحاث في عدد من المجلات الإسلامية ، منها : مجلة الفتوى ، ومجلة الرباط ، ومجلة الحكمة ، ومجلة من أجل الإيمان ، ومجلة البيان ، وغيرها .
    7- عمل خبيراً لبعض الشركات التي تعمل في برامج الحديث حسبة ً لله .
    8- عملُ الشيخ الغالب وشغله الشاغل في هذا الوقت تخريج ثلة من طلبة العلم يحملون هم الدعوة إلى الله على منهج السلف من غير إسراف ولا غلو ولا جمود .
    9- مارسَ التأليف والتحقيق ، وطبعت له عدة كتب منها :
    1- أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء : طبع في دار عمار ، الأردن 2000 .
    2- تحقيق فتح الباقي لزكريا الأنصاري في مجلدين في دار الكتب العلمية في بيروت 2002 .
    3- تحقيق شرح التبصرة والتذكرة للعراقي في مجلدين في دار الكتب العلمية في بيروت 2002 .
    5- تحقيق معرفة أنواع علم الحديث لابن الصلاح في مجلد في دار الكتب العلمية في بيروت 2002.
    5- تحقيق مسند الشافعي بترتيب سنجر في أربعة أجزاء في مؤسسة غراس في الكويت 2004.
    6- تحقيق أسباب النـزول للواحدي في مجلد في دار الميمان .
    7- تحقيق رياض الصالحين للنووي في مجلد طبع في شركة الخنساء بغداد 2005وطبع في دارابن كثير في الشام ومجموع الطبعات 5770 نسخة وزعت مجاناً في العراق .
    8- وقفات للمسلمين والمسلمات جزء لطيف طبع في شركة الخنساء بغداد 2005. كمية الطبع 10000 نسخة وزعت مجاناً .
    9- تحقيق شمائل النبي صلى الله عليه وسلم للإمام الترمذي ، دار الغرب الإسلامي في بيروت 2000 .
    10- زيادة الثقة وأثرها في الفقه الإسلامي طبع في مجلة الحكمة العدد الثلاثون .
    11- تحقيق الهداية للكلوذاني في مجلد في مؤسسة غراس في الكويت 2007 .
    12- أثر اختلاف الأسانيد والمتون في اختلاف الفقهاء في مجلد في دار عمار في الأردن 2003 .
    13- تحقيق جامع العلوم والحكم مطبعة الخنساء بغداد 2100 نسخة وزعت مجاناً .
    14- تحقيق كتاب الرسالة للإمام الشافعي طبع في دار الكتب العلمية 1426.
    15- كشف الإيهام فيما تضمنه تحرير التقريب من الأوهام ، دار الميمان 1427 .
    16- حرمة المسلم على المسلم ، العراق 1427 ، وهو مقرر على طلبة كلية العلوم الإسلامية في جامعة الأنبار .
    .
    17- المنتخب من صحيح السنة النبوية ، طبع في العراق وهو مقرر على طلبة كلية العلوم الإسلامية في جامعة الأنبار .
    10- يشرف على مجلة إلى الشباب ، وصدى الإسلام والمحجة البيضاء
    وهو يتولى الآن مشيخة دار الحديث
    وتولى رئاسة قسم الحديث في كلية العلوم الإسلامية جامعة الأنبار ، لسنتين ، وأسهم في وضع مناهج كلية العلوم الإسلامية ، وأسس مركز
    له عدد من الكتب والمقالات والأبحاث على الشبكة
    صفحة الدكتور ماهر ياسين الفحل التي فيها كتبه
    http://saaid.net/book/search.php?PHP...ED%C7%D3%ED%E4

    كتاب " حرمة المسلم على المسلم "، وهو مهم جداً في هذا الوقت
    http://saaid.net/book/open.php?cat=82&book=2302
    تحقيق كتاب " جامع العلوم والحكم "
    http://saaid.net/book/open.php?cat=3...f0629b96b60fa6
    وهو أيضاً في ملتقى أهل الحديث ، مع بيان ميزات هذه الطبعة ، وسبب إعادة تحقيق الكتاب
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=67804

    تحقيق كتاب " رياض الصالحين "
    http://saaid.net/book/open.php?cat=3...f0629b96b60fa6
    وهو أيضاً في ملتقى أهل الحديث مع بيان فوائده
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38264
    ألفية العراقي
    http://saaid.net/book/open.php?cat=9...f0629b96b60fa6

    بحوث في المصطلح
    http://saaid.net/book/open.php?cat=9...f0629b96b60fa6

    بحوث حديثية
    http://saaid.net/book/open.php?cat=9...f0629b96b60fa6

    المنتخب من صحيح السنة النبوية
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...336#post406336

    محاضرات في علوم الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=72589

    رسالة الدكتوراه - أثر اختلاف المتون والأسانيد في اختلاف الفقهاء
    http://saaid.net/book/open.php?cat=91&book=2499

    أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء
    http://saaid.net/book/open.php?cat=91&book=2484

    الفهرس الشامل لأبحاث الدكتور ماهر ياسين الفحل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...t=%E3%C7%E5%D1

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي ومما قيل في الشيخ

    شعر الشيخ أبي محمد الألفي
    ـــــــــــ
    حَسْـبِي مِنَ الْعُلَمَاءِ أَنَّكَ بَيْنَنَا ... أَخْلَصْتَ فِي وُدٍّ لَنَا وَسَـرَائِرِ
    وَلأَنْـتَ فِينَا دُرَّةٌ مَكنـونَةٌ ... تَعْلُو عَلَى تَعْدِيلِِهَا بِجَوَاهِــرِ
    وَرَأَيتُ فِي الدِّيوَانِ قَدْرَكَ عَالِيَاً ... وَالنَّاسُ تَهْتِفُ بِالثََّنَاءِ الْعَاطِـرِ
    كَلِمَاتٍ صِدْقٍ أَتْبَعَتْ نَجْمَ الْهُدَى ... إذْ لاحَ بَيْنَ حَنَادِسٍ وَدَيَاجِرِ
    أبقَاكَ رَبُّـكَ سَـالِمَاً فِي غِبْطَةٍ ... جَذَلانَ يَجْنِى كُلَّ حَظٍّ وَافِرِ

    وقد أجابه الشيخ ماهر بقوله : ((أجزل الله لك الثواب وأدخلك الجنة بغير حساب .
    فأجاب الشيخ أبي محمد بقوله :
    قَالَ الشَّيْخُ الْمُحَدِّثُ الْعَلاَّمَةُ مَاهِرُ الْفَحْل
    شيخنا أبا محمد الألفي أجزل الله لك الثواب وأدخلك الجنة بغير حساب .
    ـــ ،،، ـــ
    حَفِظَكُمْ اللهُ وأَعْلَى قَدْرَكُمْ . وَجَعَلَ جَنَّةَ الْخُلْدِ مَثْوَاكُمْ وَدَارَكُمْ .
    يَا سَيِّدَاً فَاقَ أَهْلَ الْمُلْتَقَى ... وَمَنْ رَقَى بِالْمَجْـدِ أَعْلَى مَقَامِ
    وَفَاضِلَ وَقْتِهِ وَكَـنْزَ التُّقَى ... وَبَقِيَّةَ الأَسْلافِ وَمِسْكَ الْخِتَامِ
    يَرْوِى حَدِيثَ الْفَضْلِ عَنْ وَالِدٍ ... وَعَنْ جُدُودٍ فِي الْبَرَايَا كِرَامِ
    بَلْ . أَنْتَ شَيْخُنَا وَأُسْتَاذُنَا وَمُعَلِّمُنَا . وَمُفِيدُنَا وَقُدْوَتُنَا وَمُفَهِّمُنَا .
    وَاسِطَةُ عِقْدِ الْمُدَقِّقِينَ الْمُحَقِّقِبنَ . وَبَقِيَّةُ مَنْ غَبَرَ مِنَ الْفُقَهَاءِ وَالْمُحَدِّثِي نَ .
    وَرَوْضَةُ عِلْمٍ أَيْنَعَتْ رِيَاحِينَاً وَأَزْهَارَا . وَسَمَاءُ فَضْلٍ أَرْسَلَتْ غَيْثَاً مِدْرَارَا .
    وَشَمْسُ أَنْوَارٍ أَشْرَقَتْ مِنْ سَمَاءِ مَعَارِفٍ . فَأَرْسَلَتْ أَشِعَةَ ضِيَاءٍ مِنْ أَزْمَانٍ سَوَالِفٍ .

    وهذه القصيدة أرسلها العلامة الدكتور عامر مهدي صالح العلواني عن طريق ملتقى أهل الحديث ، فقال :
    إلى الشيخ الفاضل الدكتور ماهر الفحل أهدي هذه الأبيات عسى أن تنال إعجابكم ، ولعلي أفي ببعض فضلكم ، وأجزي يداً من بيض أياديكم ... :

    تَعِبَ الطريقُ وأنتَ بعدُكَ سائِرُ
    أوَمَا لدربِكَ كالبقيَّةِ آخِرُ

    يا آخِرَ الناسِ الذينَ أحبُّهُم
    وكبيرةٌ جداً أقولُ الآخِرُ

    ما زلتَ في أرضِ العراقِ منارةً
    تَهْدِي إذا في البحرِ ضلَّ مُسافِرُ

    فغداً سيُحكى أن جُهدَكَ ثروةٌ
    إنْ لم يَصُنْها في الكنوزِ الحاضرُ

    يا ممطِرَ الكفينِ علماً واسعاً
    ما عادَ بعدك من يكونُ الماطرُ

    فاصبر على أرضٍ يُرادُ بأهلِها
    أن لا يكونَ العلمُ فيها الزائرُ

    فلقد يَحارُ إذا أتاكَ بشعرهِ
    للمدحِ ، يا شيخَ الحديثِ ، الشاعرُ

    سلِّم على الأنبارِ كيفَ صباحُها
    ومساؤها كيفَ الحمامُ الطائرُ

    كيفَ الفراتُ وكيفَ كيفَ مياهُهُ
    والجسرُ والنخلُ الطويلُ الساحرُ

    اشتاقُ للسوقِ القديمِ لغابةٍ
    يمشي الهوينى إن أتاها الخاطرُ

    قد لا أعودُ لوجهِ أميَ باسماً
    ولعشِّه المهدومِ عادَ الطائرُ

    لكنْ هناك البابُ يكرهُ نفسَهُ
    إن لم تكن للدارِ أنتَ الزائرُ

    أكَلَتْ على صبري وقد شَرِبَتْ هنا
    مِحَنٌ جَرَتْ تصطكُّ وهيَ دوائرُ

    لكنْ عزائيَ أنَّ مثلَكَ صابرٌ
    فيها وأنَّ سحابَ علمِكَ ماطرُ


    فكان جواب الشيخ أبي محمد الألفي على تلك القصيدة :
    مَا زِلْتَ فِي أَرْضِ الْعِرَاقِ مَنَارَةً ... تَهْدِي إِذَا فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مُسَافِرُ
    ــــ ،،، ــــ
    أَتُـرَاهُ وَفَّـاكَ الْمَدِيـحَ الشَّاعِرُ ... يَا أَيُّهَا الشَّـيْخُ الْجَلِيلُ الطَّاهِرُ
    يَـا أَيُّهَا الشَّـيْخُ الَّذِي عَلْـيَاؤُهُ ... كَلِمٌ تَـنَاقَلُهُ اللَّيَـالِي سَـائِرُ
    يَا مَاهِـرَاً وَالْكُلُّ يَعْرِفُ فَضْـلَهُ ... وَالْفَضْلُ كَالشَّمْسِِ الْمُنِيْرَةِ بَاهِرُ
    حَـبْرُ الْعِرَاقِ وَحَرْبُ مُبْتَدِعٍ بِهِ ... حَـرْبٌ مُضَرَّسَةٌ وَنَصْـرٌ قَاهِرُ
    وَالسُّـنَّةُ الْغَـرَّاءُ تَفْخَـرُ أَنَّـهُ ... فِي كُـلِّ مُعْضِلَةٍ طَبِيبٌ مَـاهِرُ
    فَاسْـلَمْ مَدَى الأَيَّامِ فَذَّاً مَاجِدَاً ... بِصِفَاتِ فَخْرِكَ لِلنُّجُومِ مُـنَاظِرُ
    __________________

    وجدت أن هذا هو المكان الأنسب..لأن قسم اللغة العربية لايدخله في الغالب إلا أهل الاختصاص
    وأهديها لشيخنا العزيز ماهر الفحل..وهي من القلب..إلى القلب إن شاء الله تعالى


    عَذيرَك يا بغدادُ إن مُسّ شيخُنا
    بشيءٍ من اللأواء لا قدّرَ الإلُّ1


    كريمُ المزايا في محياهُ طلّةٌ
    يهيلُ عليها من محاسنه النُّبْلُ

    وهل تجهلينَ القدْرَ والعلمُ حَدُّهُ
    حيازةُ ميراثِ النبيينَ والعقلُ

    وقد كنتِ يوما موئلا لابنِ حنبلٍ
    وقد ضُرِبتْ أكبادُها نحوَك الإبْلُ

    ألئك آبائي ومن نسلِهم أتى
    نسيبٌ لهم في العلمِ شهرتُه (الفحْل)

    ودارِ حديثٍ مثلِ جوزيّةِ الأُلى
    تصدَّرَها شيخٌ نظائرهُ قَلّوا

    وقيلَ لكلٍ من سُماهُ* نصيبُه
    وإن كان لابن الفحل من وَسْمِه الجُلُّ2

    ففي صَنْعةِ التحديثِ خرّيتُ (ماهرٌ)
    وفي مبحثِ التعليلِ مجتهدٌ (فَحْلُ)

    وربَّ حديثٍ صحّ عندَ جماعةٍ
    ولكنّهُ في منخُلِ الشيخِ معتلُّ

    تصانيفُهُ تترى كأمواجِ لجّةٍ
    وتحقيقُه للكُتْبِ مُتسِقٌ جَزْلُ

    له حجةٌ تشبهُ الكَبْلَ منعةً
    فإن يجتريء خصمٌ أحاط به الكَبْلُ

    ويُغدِقُ من علمٍ على الناس وابلاً
    فإن لم يصبْهم وابلٌ نالهَم طَلُّ

    تواضعُهُ جمٌّ فليس يسوؤهُ
    إذا عنَّ أمرٌ أنْ يكونَ لهُ سُؤْلُ

    وقد قالها الشعبيُّ: عِلْميَ سِرُّهُ
    لسانٌ سؤولٌ والفؤادُ له عقْلُ3

    ترى سعْيَهُ إن كان للناسِ حاجةٌ
    وليس لهُ جراءَ خدمتِهم جُعْلُ

    فيخفِضُ للداني جناحَ مذلّةٍ
    ويبذلُ للقاصي وإن عزّهُ البذْلُ

    ولمـّا دعتْه الجامعاتُ أجابَ:لا
    أُبارحُها الأنبارُ والعِلجُ مُحْتلُّ

    ويحملُ همَّ المسلمينَ بظهرِهِ
    وإن أطّتِ الرجلانِ, ما ساءَهُ الحِمْلُ

    فلا هوَ معزولٌ عن الناس بُكرةً
    ولا هوَ بالأسحارِ يُثقِلُهُ النفْلُ

    ومن حولِهِ الطلابُ مثلَ خليّةٍ
    تطيرُ بها يعسوبةٌ حفَّها النحْلُ

    ويكرمُهُم بالنصحِ من كنزِ وقْتِهِ
    على أنّ أهلّ العلمِ في وقتِهم بُخْلُ


    ويشملُهُم بالحبِّ حتى كأنما
    يفيءُ عليهم من جوانبِهِ الظِلُّ

    فيعفو بحِلْمٍ إن تسافهَ معشرٌ
    ويشفي بعلمٍ ما أصابهمُ الجهْلُ

    وقد حاول الأغرارُ من قبْلُ نيلَهُ
    فتبّتْ أياديهم وأرْكسَهم ذُلُّ

    يصابِر في البلوى فيزدادُ رِفعةً
    وهل مكّن اللهُ امرءا قبل أن يبلو؟!

    فأسألُ ربي أن يُكحّلَ مُقْلتي
    بمرآهُ والعينانِ زينتُها الكُحْلُ

    وأسألهُ مولايَ عِزّا لشيخِنا
    يُغيظُ العدى قهرا ويبتهج الخِلُّ

    وأسأله في أهلِنا جمعَ شمْلِهم
    وما النصرُ إلا حينَ يلتئمُ الشمْلُ

    أباحارثٍ ينساحُ في الأرض زرعُكم
    علومًا فلا يفتُتْ بساعدكم نَبْلُ

    ومسِّك أيا شيخَ الحديثِ بسنّةٍ
    وناضل بما قد كان ورَّثهُ الرُسْلُ

    ولا سيما من جاء بالشرعةِ التي
    يزولُ بها إصرٌ ويرتفع الغُلُّ

    فصلى عليه الله ما طارَ طائرٌ
    وأرعدَ برقٌ ثمَّ أعقبهُ هطْلُ

    ونافحْ عن التوحيدِ في ساحةِ الوغى
    وجاهدْ كما كانَ الصحابةُ والأهْلُ4

    وذاكم هو المأمول فيكم وربمّا
    تجاسر في تذكير أشياخه شِبْلُ

    فلا تعذلوني إن عندي يراعةً..
    تسيل بما يملي فؤاديَ لا تألو
    إذا قيل تثني حين أثنى عليكمو
    أقولُ جهلتم أنه الفحلُ من قَبْلُ
    -------------------------------------------
    1-المراد به الله عز وجل ويقال عذيرك يا فلان أي:هات من يعذرك
    2-لغة في "اسم"
    3-قيل للشعبي بم نلت هذا العلم فقال:بلسان سؤول وقلب عقول وبدن غير ملول
    4-المراد بالأهل..أهل البيت عليهم رضوان الله تعالى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن مسلمة مشاهدة المشاركة
    وايضاً نريد أن نتعرف على الشيخ أبو حازم الكاتب
    صدقت أخي الحبيب .
    أبو حازم رفع الله قدره وغفر ذنبه ممن له أيادي بيضاء على الجميع
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    أعتقد أن اللقاء مع الشيخ الحمادي ...

    سؤالي للشيخ الفاضل / كم الوقت الذي تقضيه في قراءة الكتب المطبوعة تحديداً ؟

    و الشكر موصول للأخ الغالي الذي أتاح الفرصة لمقابلة هذا الرجل المحبوب ..

  7. #27

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب والشيخ الكريم / عبدالمحسن ..بارك الله في علمه وعمره وعمله ،وختم له بخاتمة حسنة
    هل من الممكن إكمال هذا المشروع المبارك و الفكرة الرائعة ؟
    مع عدم الأهتمام بكثرة المشاركات
    الشيخ / عبدالرحمن السديس وفقه الله
    الشيخ /أبوحماد وفقه الله
    الشيخ /أبومالك العوضي وفقه الله
    الشيخ /عدنان بخاري وفقه الله
    الشيخ /علي عبدالباقي وفقه الله
    الشيخ / أشرف بن محمد وفقه الله
    الشيخ المقرئ وفقه الله
    الشيخ / المسيطير وفقه الله
    الشيخ / الخراشي وفقه الله
    الشيخ / المزروع وفقه الله
    وغيرهم .............
    الأخ الحبيب والشيخ الفاضل آل عامر حفظه الله ورعاه
    لا أخفيك أخي الكريم أني فكرت بأن يكون ذلك على غير ترتيب كثرة المشاركات ، ومنعني من ذلك التزامي به في مقدمة الموضوع ، لكن ما دمتم ترغبون بذلك وربما غيركم كذلك فحبا وكرامة ، ومثلك لا يرده مثلي ، وأبشر بما يسرك وترقبوا اللقاء القادم قريبا إن شاء الله ، حيث يبدو أن الشيخ الفاضل والأخ الحبيب الحمادي ، قد أشفى وأوفى بإجابته كل ما ورد من الأعضاء الكرام ، فننتقل بعده إلى رمز آخر من رموز هذا المجلس المبارك ، ولعله يكون مائدة دسمة في معناها قليلة الدسم في فائدتها ، فإن قليل الدسم أعظم فائدة من كثيره كما يقال .

  8. #28

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس المكي مشاهدة المشاركة
    ولا تنسوا الشيخ ماهر الفحل اظنه يكتب عندكم هنا والله اعلم
    مرحبا أخي الكريم
    الشيخ ماهر لا يُنسى بارك الله فيكم ، لكن يبدو أن أخانا القرشي قد أفسد علينا ذلك
    ومع ذلك فسيكون ضمن [ سلسلة المعرفة ] إن شاء الله تعالى .
    وإن رأى المشرفون الكرام حذف مشاركة أخي القرشي فحسن ، لأنها مقحمة هنا ، وليست من موضوعنا ، حيث إنه مخصص للشيخ الحمادي ، ويمكن أن يجعلها في موضوع مستقل إن أراد .

  9. #29

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن مسلمة مشاهدة المشاركة
    وايضاً نريد أن نتعرف على الشيخ أبو حازم الكاتب
    مرحبا بك أخي محمد
    أبشر ، سيكون إن شاء الله .
    وأرجو أن لا يطول الأمر وليعذرنا الإخوة فإن الأسماء كثيرة ، واختيار الأشخاص ليس له هدف مبيت ، سوى الفائدة ، وأنا في الحقيقة لم ألتق إلا بعضو واحد فقط ممن يكتبون بأسمائهم الصريحة ، أسأل الله التوفيق للجميع كما أسأله أن يبلغنا رمضان ونحن بصحة وعافية .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    بشرك الله بجنة عرضها السماوات والأرض ، وأعانك ويسر أمرك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخالدي مشاهدة المشاركة
    سؤالي للشيخ الفاضل / كم الوقت الذي تقضيه في قراءة الكتب المطبوعة تحديداً ؟

    شكر الله لكم أخي الخالدي
    ليس هناك برنامج محدد للقراءة، والوقت يتفاوت -زيادة ونقصاناً- تفاوتاً كبيراً
    ونصيب القراءة في الكتب المطبوعة خلال الأشهر الثلاثة الماضية قليلٌ
    وأسأل الله تعالى أن يعينني ويبارك لي فيما تعلمت

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    سؤال آخر لضيفنا و مشرفنا الفاضل ..

    متى تولد لديكم الميل تجاه التخصص في علم الحديث هل من مبادئ الطلب أم ماذا و لم آثرت التخصص فيه لا أقصد السؤال عن فضائل هذا العلم ففضله مشتهر بل أقصد هل من حادثة معينة ولدت بك هذا الشيء ؟

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخالدي مشاهدة المشاركة
    سؤال آخر لضيفنا و مشرفنا الفاضل ..

    متى تولد لديكم الميل تجاه التخصص في علم الحديث هل من مبادئ الطلب أم ماذا و لم آثرت التخصص فيه لا أقصد السؤال عن فضائل هذا العلم ففضله مشتهر بل أقصد هل من حادثة معينة ولدت بك هذا الشيء ؟

    بارك الله فيكم أخي الخالدي
    حبُّ علم الحديث والرغبة في طلبه جاء في وقت مبكر، وأنا في نحو السابعة عشرة أو قبلها بيسير
    وزادت الرغبة شيئاً فشيئاً لأسباب عدة، منها اثنان من الإخوة الذين تعرَّفت عليهم ممن هم أكبر مني
    ولكني كنت حينها أقرأ في الأحاديث وأحفظ فيها، ولم أكن أسير على خطى علمية مرضية
    ثم عندما انتقلت إلى مدرسة أخرى في المرحلة الثانوية وفقني الله لأستاذ فاضل وطالب علم من طلاب وأصحاب شيخنا الشيخ عبدالله السعد، فكان له أثره الكبير في توجيهي لحفظ الأحاديث
    ودراسة علم المصطلح، ولا تزال علاقتي به مستمرة إلى الآن، فهو يعتبرني أخاً أو قريناً، ولكني أعتبره
    شيخاً وأستاذا فاضلاً ومربياً سمحاً كريم الشمائل

    وكان هذا فيما بين العامين (1410هـ - 1412هـ)

    ثم زادت الرغبة في هذا العلم وغيره من العلوم مع وضوحٍ في معالم الطلب عندما التحقت بكلية
    أصول الدين -قسم السنة وعلومها بالرياض، وذلك عام (1414هـ)

    أسأل الله التوفيق والإعانة، وصلاح القول والعمل

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    وأسأل الله تعالى أن يعينني ويبارك لي فيما تعلمت
    آمين ،آمين ،آمين
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  15. #35

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    يبدو أن الشيخ الفاضل والأخ الحبيب الحمادي ، قد أشفى وأوفى بإجابته كل ما ورد من الأعضاء الكرام ، فننتقل بعده إلى رمز آخر من رموز هذا المجلس المبارك .
    أعتذر منك يا طيب الشمائل ـ نعم أنت يا شيخ الحمادي ـ أرجو أن لا أكون أعجلتك ، وعلى كل حال يمكننا أن ننتقل إلى لقاء آخر مع علم من أعلام المنتدى ، مع بقاء من يرغب في المداخلة معكم .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    وما سمي الإنسان إلاّ لنسيه *** ..............................
    هل أنسيتم الشيخ الفاضل العراقي : محمد خلف سلامة ؟!
    للتأكيد ..
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]

    اخي عبد المحسن بن عبد الرحمن...اسال الله لك الجنة و نعيمها...
    فقد احسنت الاختيار فحبيبنا الاخ الحمادي علم يرفرف و نجم يضيئ فان اشرنا اليه عُرفنا من خلاله....
    و اكثر ما يعجبني بضيفنا و الحق اننا ضيوفه...صلابة عند الحق باسلوب متين و حكمة بالغة....
    و ليكن لقاؤنا سمة للدرر...
    ما هو الفارق بين كلا الالفيتين...اقصد الفية الحديث للعراقي و الاخرى للسيوطي رحمها الله تعالى...
    و ما ميزة كل على حدة؟؟؟؟
    و الطالب نصحكم يريد بداية....العرقي اولا او السيوطي...و هل الجمع بينهما ممكنا او هو سبيل الى الخلط...

    و دمت في رعاية الله و حفظه....

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: سلسلة معرفة كتاب المنتدى حفظهم الله [ الحمادي ]


    حياك الله أخي الفاضل علي سليم
    لا يخفى عليك أنَّ موضوع الألفيَّتين واحدٌ، وغالب مباحثهما متحدة؛ ولذا لا أنصح بالجمع
    بينهما بل يقتصر الطالب الذي وفقه الله لحفظ القرآن وقدر كبير من السنة وبعض المتون
    المهمة في الاعتقاد= على إحدى الألفيَّتين
    هذا إذا كان ذا قدرة عالية في الحفظ، وأما إذا كان حفظه متوسطاً فأنصحه بالاقتصار على نخبة الفكر للحافظ ابن حجر، ففيها غالب مباحث المصطلح
    وأما الجمع بين الألفيَّتين ففيه استهلاكٌ للوقت وللجهد في أمر مفضول من وجهة نظري
    وأما المفاضلة بين الألفيَّتين، فلا شك أنَّ لكل منهما ما يميِّزه من حيث مكانة الناظم، وسهولة
    النظم، وتوفر الشروح له
    فألفية العراقي تتميَّز بمكانة مؤلفها في علم الحديث، وتوفر الشروح لنظمه، بل شرحها الناظم
    نفسه وهو أدرى بما حوى نظمه، وكذلك شرح الحافظ السخاوي، وهو من أطول كتب
    المصطلح وأغزرِها فوائد
    وبالمقابل تتميَّز ألفيَّة الحافظ السيوطي بسهولة النظم، فهي أيسر من ألفية العراقي، وقد حفظت منها قدراً لابأس به، وفيها فوائد ليست في ألفيَّة العراقي، وإن كنت لا أستحضر الآن شيئاً منها وقد أثنى السيوطي على منظومته بقوله:
    (فائقةٌ ألفيَّة العراقي *** في الجمعِ والإيجاز واتِّسَاقِ)
    ويمكن لمن عزمَ على حفظ ألفيَّة السيوطي أن يقرأ شرحاً من شروح ألفيَّة العراقي، فمباحثهما متقاربةٌ غالباً، وهناك شروحٌ معاصرة عنيت بألفيَّة السيوطي، منها المقروء ومنها المسموع
    وقد شرع في شرحها شيخنا الفاضل الشيخ سعد الحميِّد بتاريخ (17/4/1413هـ)
    وكنت أتابع الحضور للدرس، وقد أتمَّ نحو خمس المنظومة ثم توقف
    ولا أستطيع توجيه نصيحة عامة بحفظ إحدى الألفيَّتين، فإنَّ هذا يختلف من شخص إلى آخر -في نظري- وقد أشرت إلى هذا سابقاً، فبعض الناس يراهما متقاربتين من حيث السهولة، فيرغب في حفظ منظومة العراقي، لكن يمكن لمن عزمَ على حفظ إحداهما عقدُ مقارنة بينهما في بابٍ أو بابين
    من أبواب علم المصطلح
    وفق الله الجميع لما فيه رضاه، ورحم هذين الحافظين
    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •