تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    164

    افتراضي قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    قاعةالحلاقة للنساء ؟ ماهو حكمها في الشرع ؟

    سألني بعض الإخوة عن هذا السؤال فقلت له الله أعلم.

    و أنا بدوري أسأل من له الجواب أو فتاوي العلماء.

    أن تطرح لتعم الفائدة .
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    قاعة الحلاقة للنساء
    من ضروريات النساء
    ومن متطلبات العصر
    و لايمكن الا ستغناء عنها
    ---
    فلامانع منها شرعا
    ---
    لكن يجب انضباطها بقواعد الشرع
    والا كانت الحرمة في المخالفات لا القاعة
    ------
    وكل شيء لا يلاحظ فيه ضوابط الشرع حرام
    حتى الطعام لو لم يكن من حلال فهو حرام
    لكن لا نحرم اصل الطعام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    من قديم عرفت المزينة والماشطة وغير ذلك ، لعل الحكم سيكون على ما بداخلها من سلوكات والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    164

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    الأختين الكرمتين جمانة انس وزبيدة5 هل تستدلون بأقوال العلماء أم بعقولكم ؟ فهل من توضيح

    أكثر .

    فدقة السؤال من حكم الشرع تجعل الإجابة التي تفضلتم بها غير واضحة. لأن في البيت وقاعة

    الحلاقة بينهما فارق كبير والله أعلم .
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  5. #5

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن القاسم مشاهدة المشاركة
    قاعةالحلاقة للنساء ؟ ماهو حكمها في الشرع ؟
    ...
    قبل السؤال عن الحكم لابد من توصيف ما تسأل عنه توصيفاً دقيقاً للمفتى أو من يجيبك
    فالمسميات والأحوال تختلف من بلد إلى آخر ومن زمن إلى آخر
    وتحضرني هنا قصة أستحي من ذكرها ولكن للضرورة أذكرها
    قرأت في الشبكة أن الشيخ محمد بن محمد ٍ الشنقيطيُّ ذكر أنّهُ سمِعَ مرّة ً في برنامج ِ " نورٌ على الدربِ " سؤالاً وُجّهَ إلى أحدِ أهل ِ العلم ِ ، تسألُ فيهِ امرأة ٌ عن حُكم ِ لبس ِ الستيان ِ للنّساءِ ، فكانَ جوابُ الشيخ ِ : لا أدري ما هو الستيانُ ، ولكنْ إذا كانَ فضفاضاً واسعاً فلا بأسَ بهِ ، وإن كان ضيّقاً فلا يجوزُ لبسهُ .
    وهذا الجوابُ من الشيخ ِ قالهُ لعدم ِ معرفتهِ بصفةِ الستيان ِ ، ولا طريقة َ لبسهِ ، فأجراهُ على نظائرهِ من لباس ِ المرأةِ ، والذي يحرمُ عليها فيهِ إبداءُ المفاتن ِ سواءً بكشفها أو تحجيمها .
    والستيانُ : لفظة ٌ عاميّة ٌ مرذولة ٌ ، تُطلقُ على ما تشدُّ بهِ المرأة ُ صدرها ،وهُناكَ من يُسمّيها حمّالاتِ الصدرِ .
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    164

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    قبل السؤال عن الحكم لابد من توصيف ما تسأل عنه توصيفاً دقيقاً للمفتى أو من يجيبك
    فالمسميات والأحوال تختلف من بلد إلى آخر ومن زمن إلى آخر
    وتحضرني هنا قصة أستحي من ذكرها ولكن للضرورة أذكرها
    قرأت في الشبكة أن الشيخ محمد بن محمد ٍ الشنقيطيُّ ذكر أنّهُ سمِعَ مرّة ً في برنامج ِ " نورٌ على الدربِ " سؤالاً وُجّهَ إلى أحدِ أهل ِ العلم ِ ، تسألُ فيهِ امرأة ٌ عن حُكم ِ لبس ِ الستيان ِ للنّساءِ ، فكانَ جوابُ الشيخ ِ : لا أدري ما هو الستيانُ ، ولكنْ إذا كانَ فضفاضاً واسعاً فلا بأسَ بهِ ، وإن كان ضيّقاً فلا يجوزُ لبسهُ .
    وهذا الجوابُ من الشيخ ِ قالهُ لعدم ِ معرفتهِ بصفةِ الستيان ِ ، ولا طريقة َ لبسهِ ، فأجراهُ على نظائرهِ من لباس ِ المرأةِ ، والذي يحرمُ عليها فيهِ إبداءُ المفاتن ِ سواءً بكشفها أو تحجيمها .
    والستيانُ : لفظة ٌ عاميّة ٌ مرذولة ٌ ، تُطلقُ على ما تشدُّ بهِ المرأة ُ صدرها ،وهُناكَ من يُسمّيها حمّالاتِ الصدرِ .
    بارك الله فيك , رغم أن السؤال واضح وضوح الشمس في رابعة النهار , أعيده بالصيغة التالية , محل وسط البلدة تقصده النساء للحلاقة (تصفيف الشعر , قطع جزء منه .............إلخ)
    فهذا كما هو معلوم ليس داخل البيت .
    من له جواب أكرر من أقوال العلماء في هذا الموضوع فبارك الله فيه لتعم الفائدة.أو التي لها صلة به من قريب .هذا ما أقول وبالله التوفيق.
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  7. #7

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    حدد للمفتى أيضاً هل توجد فيه أمور كالنمص وما يسمى التشقير وإزالة شعر في أماكن لا يجوز كشفها للمرأة أمام امرأة أخرى أم لا...إلخ
    أبو محمد المصري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن القاسم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك , رغم أن السؤال واضح وضوح الشمس في رابعة النهار , أعيده بالصيغة التالية , محل وسط البلدة تقصده النساء للحلاقة (تصفيف الشعر , قطع جزء منه .............إلخ)
    فهذا كما هو معلوم ليس داخل البيت .
    من له جواب أكرر من أقوال العلماء في هذا الموضوع فبارك الله فيه لتعم الفائدة.أو التي لها صلة به من قريب .هذا ما أقول وبالله التوفيق.
    اجبناك و لكن لا تر يد ان تقتنع
    سؤالك عام و اجبناك بجواب عام و لكنه علمي و شرعي
    و نحن اعلم منك بما يدور في عالم الصالونات
    فهي انواع و لكل حكم من حيث اعتبارات متنوعة
    و السؤال عام و الجواب جاء يرسم معالم عامة
    فدقق الحالة ليددق الجواب
    و لا يؤ ثر كون المكان بيتا او محلا ما دامت ضوابط الشرع ملاحظة
    فلوكان بيتا ولكن لم تلاحظ الضوابط لاعبرة لكونه بيتا
    و من المعلوم ان بعض بيوت الحلاقة يستخدم استخدامات
    لا يليق الا شارة اليها
    والا صل في الا شياء الا باحة مالم تعارض بموانع شرعية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    164

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    حدد للمفتى أيضاً هل توجد فيه أمور كالنمص وما يسمى التشقير وإزالة شعر في أماكن لا يجوز كشفها للمرأة أمام امرأة أخرى أم لا...إلخ
    وهو كذالك , الأن لقد فهمت سؤالي جيدا فبارك الله فيك.
    نحن في انتظار الإجابة لمن له جواب ؟؟؟
    و لا تكتب بخطّك غير شيىء
    *********** يسرّك في القيامة أن تراه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    حدد للمفتى أيضاً هل توجد فيه أمور كالنمص وما يسمى التشقير وإزالة شعر في أماكن لا يجوز كشفها للمرأة أمام امرأة أخرى أم لا...إلخ
    هذه الا شياء و امثالها تدرس احكامها بصفة مستقلة
    فحلها او حرمتها في كثير من الحالات
    لا يؤثر كونه في بيت او قاعة او محل او صالون او داخل الحجرة الخاصة

  11. #11

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
    فهذ السؤال منك حفظك الله يعرف جوابه اجتهادا بقياسه على نظائره، ومعرفة الجزئيات المتعلقة به، وهذا جوابي الذي يبين لي والله تعالى أجل وأعلم.
    أما تصفيف الشعر وقصه فأمر جائز للمرأة المسلمة تزينا لزوجها شريطة أن يكون هذا التصفيف والقص سليما من التشبه بالذكور من جهة، وبالكافرات من جهة أخرى. مع ضابط آخر معروف وهو استعمال المواد المباحة في هذه العملية التي لا ضرر فيها ولا حرام.
    فإذا علمنا هذا الأمر وقر عندنا في الأذهان علمنا جوازه إن توفرت له الظروف، وكان بمنأى عن الشبهات والمحاذير الشرعية، وعليه نقطع جازمين بجواز تصفيف الشعر وقصه في البيت.
    أما إن كان المحل خارج البيت، ووسط المدينة كما ذكرت فأرى أن ذلك لا يجوز للأمور التالية:
    ـ أن خروج المرأة إلى هذا المحل يستلزم كشف شيء من جسدها ـ بل هو أجمل ما فيها ـ ومعلوم عندنا أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف شيئا من جسدها في غير بيت زوجها، فعن أم الدرداء رضي الله عنها قالت خرجت من الحمام فلقيني النبي صلى الله عليه وسلم : من أين يا أم الدرداء ؟ فقالت من الحمام فقال: "والذي نفسي بيده ما من امرأة تنزع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن عز وجل"
    رواه أحمد والطبراني في الكبير بأسانيد رجالها رجال الصحيح وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
    فهذا الحديث وغيره يدل على حرمة نزع المرأة لثيابها في غير بيتها.
    ـ أن هذا العمل الذي هو التصفيف لا يعدو أن يكون مباحا، والخروج إلى مثل هذه المناطق لا يباح إلا للضرورة القصوى، وليست هذه بضرورة عند من له أدنى مسكة من عقل.
    ـ أن هذه المحلات لا تأمن فيها المرأة المسلمة من نظر الغير إليها، لأنها أماكن يرتادها الفجار والصالحون، وغالب من يأتيها النساء المتبرجات، فدخول المرأة العفيفة إليها من باب الريبة التي نهيت عنها كما صح في الحديث: "دع ما يريبك إلى م لا يريبك"
    فلهذه الأسباب وغيرها أرى أن ارتياد هذه المحلات لا يجوز إلا لضرورة قصوى تقدر بقدرها، والأصل فيها المنع للأمور التي ذكرتها آنفا والله أعلم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    أخى الكريم كما هو معلوم قاعات الحلاقة للنساء من آفات هذا العصر لما تسببه من المفاسد .
    فدرء المفسدة أولى من جلب المصلحة . فالبيت أفضل للنساء .تفعل ما أمرها به الشرع وتأمن الفتنة .
    والله أعلم .ودعك من الذين يفتحون أبو اب العصرنة والتطور ويقولون هو مباح دون دراية.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    هناك أمور متعلقة بالنساء كلما أشكل على بعض طلبة العلم أمر منها هرعوا إلى التحريم وحاصروا المرأة بحجة المصالح وسد الذرائع ، وقد قالت الأخت جمانة أنس كلاما وجيها ونحن نأمل لهذا السبب تحديدا أن تبرز مفتيات وفقيهات وعالمات يعالجن أمور النساء بما لا يخدش شرعنا الحنيف لأنهن أدرى بشؤون النساء من غيرهن ولأن أسهل شئ هو الإسراع إلى المنع والتحريم .
    والبيت لا يمكن أن يكون كصالون الحلاقة بتاتا لأن تخصصات التزيين تعددت وتشعبت وهذه أمور تعرفها النساء اللواتي يتخذن التزين لأزواجهن عبادة وليس عادة والعبرة بالوقوع في المحرم الذي تبدو دائرته واضحة والله أعلم .
    أثاب الله الجميع

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    سواء ذهبت المرأة للمزينة في صالة الحلاقة، أو جاءت لها في بيتها... فلا بأس في هذا أو ذاك.
    والمحرم منصوص عليه معروف، ألا وهو النمص والوصل والوشم وغيره من المحرمات المنصوص عليها، وبالطبع أن لا تنكشف المرأة على رجل أجنبي، فيجب أن تكون المزينة امرأة مثلها أمينة.
    وأما بالنسبة للتشقير، فالظاهر فيه الجواز، وتمت مناقشته من قبل هنا في المجلس العلمي.
    نفعكم الله وحفظكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #15

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    من أسئلة دروس وفتاوى الحرم المدني للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وجزاه عنا خير الجزاء:
    [ السؤال ] ما حكم ذهاب النساء إلى (الكوافير) مع العلم أن بعضهن يشبهها بالماشطة التي كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    الجواب: إذا كان التحسين تحسيناً جائزاً فلا بأس به، وهذا هو المشط الذي كان على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام. وإن كان محرماً فلا يجوز، فمثلاً: إذا كانت تنقش بالمنقاش شعر الوجه فهذا حرام، بل ومن كبائر الذنوب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة؛ والنمص: نتف شعر الوجه، ولكن نقول: نتف شعر الوجه هذا أمرٌ معروف أنه نمص، لكن أحياناً يظهر للمرأة في محل الشارب شعر حتى يخضر شاربها في بعض الأحيان، فمثل هذه لا بأس أن تزيله بالأدهان المعروفة التي تزيل الشعر. أما بقية الجسم فإن أخذ شعره محل نظر، فمن العلماء من قال: لا يجوز؛ لأن هذا داخلٌ في قول الله تعالى عن الشيطان: وَلَآمُرَنَّهُم ْ فَلَيُغَيِّرُنَ ّ خَلْقَ اللَّهِ [النساء:119]، ومنهم من أباح ذلك، وذلك أن الأخذ من الشعر ينقسم إلى ثلاثة أقسام: قسم مأمور به، وقسم منهيٌ عنه، وقسم مسكوتٌ عنه. قسم مأمورٌ به: مثل العانة والإبط والشارب، هذا مأمور بإزالته، لكن الشارب يقص قصاً ولا يحلق حلقاً؛ لأن حلق الشارب تشويه، حتى إن بعض العلماء قال: ينبغي أن يؤدب فاعله، أما قصه وحفه فهذا من السنة، الإبط يسن فيه النتف، العانة يسن فيها الحلق، هذه ثلاثة شعور مأمور بإزالتها، أو تخفيفها بالنسبة للشارب. قسم آخر منهيٌ عنه: وهو اللحية، منهيٌ عنها، يحرم على الإنسان أن يحلق لحيته، والعجب الذي لا ينقضي أنك ترى كثيراً من المسلمين اليوم يحلقون لحاهم مع أن إعفاء اللحية هدي من؟ هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام، فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم له لحية كثة، وها هو هارون قال لموسى: يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي [طه:94] وحلق اللحية هدي من؟ هدي المجوس والمشركين، فيا سبحان الله! أنت مؤمن بالله ورسوله أتفضل هدي المجوس والمشركين على هدي سيد المرسلين؟!! لا والله، ولهذا ننصح إخواننا بالكف عن هذا العمل الذي يعلن الإنسان فيه مخالفته لله ولرسوله، لأن اللحية في الوجه، كل إنسان يلاقيك وهو حالقٌ لحيته يقول: أشهدك أني قد خالفت الرسول -أعوذ بالله- وهذا خطير خطيرٌ جداً، فحلق اللحية حرام. ومن ذلك أيضاً ما أشرنا إليه: النمص: وهو نتف شعر الوجه، هذا من المحرم. بقي علينا المسكوت عنه كشعر الذراع وشعر الصدر وشعر الساق هذا مسكوت عنه، فمن العلماء من يقول: إنه لا بأس بأخذه؛ لأن ما سكت الله عنه ورسوله فهو عفو. ومنهم من قال: إنه يكره، ومنهم من قال: يحرم؛ لأنه من تغيير خلق الله، ولكني أرى أن الأولى ألا يأخذه إلا إذا كان مشوهاً، لكن كثرة الشعر في الرجال رجولة، أما في النساء ربما يكون مشوهاً للمرأة، فالرجل لا يحب أن يرى امرأته وعليها شعرٌ كثير في الساق والذراع فتخففه ولا بأس. والكوافير إذا كانت تنمص فهذا حرام، وإذا كانت كان لا تنمص ينظر: هل أجرتها بقدر عملها أو أكثر؟ فإن كان أكثر فيكون هذا من الإسراف. وليُعلم أن العروس الحسنة ألقى الله المحبة بينها وبين زوجها فهي لا تحتاج إلى كوافير، وإن كانت الأخرى فهي لو تُجمل أجمل تجميل ما نفعها ذلك، ونسأل الله أن يجمع بين العروسين على كل خير، وأن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.
    ومن فتاوى اللجنة الدائمة أيضا:
    الفتوى رقم ( 16965 )
    س : إنني فتحت كوافير للسيدات ، ويشهد علي الله بأنني لم أنمص الحواجب ، ولم أصل الشعر ، حتى الصبغات ، ولكن الآن أزين العرائس المحجبات والمتبرجات ، وبعض الأخوات قالوا : إن تزيين العروسة المتبرجة حرام ، وأنا يا أخي في عذاب الضمير والخوف من الله ، وذهبت إلى بعض الإخوة في فارسكور ، البعض قال : هذا حرام وعليك أن تزيني العروسة المحجبة ، والبعض الآخر قال : ليس حرام ، لأنك تزيني العروسة لزوجها .

    ج : فتح محلات لعمل (الكوافير) للنساء لا يجوز ؛ لما يفضي إليه من الإسراف والتبذير ، ووقوع ما لا تحمد عاقبته مما يفسد الأخلاق ، ويوقع في التشبه بالكفار ، وأما إذا كانت المرأة سافرة متبرجة أمام الأجانب فهذا زيادة في الإثم ، وارتكاب ما حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فعليك بالتماس عمل بديل ، والله أعلم .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس
    بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  16. #16

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    رقم الفتوى (11947) موضوع الفتوى حكم ذهاب العروس يوم عرسها إلى حلاقة النساء لتتزين السؤالس: هل يجوز لعروس أن تذهب يوم عرسها إلى حلاقة النساء لتتزين ؟ الاجابـــةنرى أنه لا يجوز للمرأة عروسًا أو غيرها حلاقة الرأس، ولا يجوز الذهاب إلى النساء اللاتي يشتغلن بالتجميل وتصفيف الشعر؛ فإن ذلك بلا شك من تغيير خلق الله، وفيه أيضًا تشويه للخلقة، والمعتاد أن المرأة عروسًا أو غيرها تقدر على إصلاح شعرها: بمشطه، ودهنه، وتسريحه، وترجيله، وقد تساعدها أمها أو أختها فلا حاجة بها إلى تلك المرأة التي تدفع لها دراهم أو دنانير مع عدم الحاجة إلى ذلك .


    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


  17. #17

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    قال الشيخ العلامة المحدث الألباني في كتابه آداب الزفاف(ص 202):قال الطبري:لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا لزوج ولا لغيره كمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل ما بينهما،ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها فكل ذلك داخل في النهي،وهو من تغيير خلق الله،ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية.
    2-خروج النساء في السيارات متبرجات ومتعطرات:
    إن خروج المرأة متبرجة محرم فقد جاء في صحيح مسلم(2128) عن النبي أنه قال : ((صنفان من أهل النار لم أرهما:قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.ونساء كاسيات عاريات،مميلات مائلات،رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة،لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)).
    قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى(22/146 ) وقد فسر قوله : ((كاسيات عاريات)) بأن تكتسي ما لا يسترها،فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية،مثل أن تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها،او الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك.وامنا كسوة المرأة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفا واسعا (نقلا من كتاب تنبيهات على أحكام تختص بالمؤمنات للشيخ العلامة الفوزان).
    وقال ابن عبد البر المالكي كما نقله السيوطي في تنوير الحوالك(3/ (103 )أراد النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر،فهن كاسيات بالاسم،عاريات في الحقيقة.(نقلا من كتاب جلباب المرأة المسلمة للشيخ المحدث العلامة الألباني)
    أما خروجها متطيبة فلا يجوز لما في ذلك من الفتنة وتحريك شهوة الرجال وقد قال النبي : ((أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية)) وإسناده حسن كما في جلباب المرأة المسلمة.وقال أيضاً : ((إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا))أخرجه مسلم.قال العلامة الألباني في كتابه جلباب المرأة المسلمة (ص139):قلت:فإذا كان ذلك حراما على مريدة المسجد،فماذا يكون الحكم على مريدة السوق والأزقة والشوارع؟لا شك أنه أشد حرمة وأكثر إثما.
    3- عورة المرأة أمام النساء

    اختلف العلماء في حدّ عورة المرأة أما النساء المسلمات خاصة, وتباينت في ذلك أقوالهم, إنّ عورتها أما م النساء المسلمات كعورتها أما المحارم – العلامة ابن عثيمين رحمه الله, كما في مجموع فتاويه 12/216-.

    ودليل ذلك:

    قوله سبحانه وتعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنّ َ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

    فالآية بينت أن هنالك زينتان: الأولى ظاهرة, والثانية باطنة, في قوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَ}, قال ابن مسعود: ظاهر الثياب, وقال ابن عباس: الكحل والخاتم والخلاف مشهور قديما وحديثاً في لباس المرأة عند الخروج

    ثم ذكر الزينة الأخرى فقال: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنّ َ أَوْ آبَائِهِنَّ} والمقصود بالزينة أي مواضع الزينة، ومواضع زينة المرأة للمرأة والمحارم خلا الزوج معروفة, وهي:

    الشعر, وأعلى الصدر(وليس الثديان), والذراعان, وأول الساقين, وما عدا هذا فلا حجة في إخراجه.

    وبالتالي لا يحلّ للمرأة أن تنظر من النساء خلا هذه المواضع.

    بدليل الحديث الذي رواه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:"لا ينظر الرجل إلي عورة الرجل، ولا تنظر المرأة إلي عورة المرأة " (رواه مسلم).

    - وأما قول بعضهم أن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة فهذا لا دليل عليه ولا أثرة من العلم

    ويشاع بين أوساط الكثير من النسوة أنّ عورة المرأة مع المرأة من السرّة إلى الركبة, وهو قول باطل, لا يدلّ عليه دليل.

    وبغض النظر عن الخلاف الفقهي, فإنّه لا يخفى ما انتشر في الآونة الأخيرة من آلات التسجيل والتصوير, مما يجعل المرأة العفيفة تحتاط لعرضها ودينها, وكم جرّ التساهل لعواقب وخيمة, ولات حين مندم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    الشعر جزء ينمو باستمرار ويتأثرنموه واماكن تو اجده بمؤثرات فيزلوجية وهرمونية ..
    مما قد يجعله ينقص او يزيد او يتو اجد في غير الاماكن الطبيعية
    ومن هنا فمن الفطرة ومن الشرع تكريم الشعر و تكريم الخلق الا دمي
    بالعناية به بصور متنوعة من قص و ترتيب و ..
    --
    ولابد من تفرغ مجموعة من النسوة للقيام بهذا الا مر
    فلا يمكن للمراة ان تقص شعرها لنفسها مثلا
    --
    ومن هنا فلا بد من اماكن مخصصة للعناية بشعر النسوة
    مع مراعاة قيود الشريعة
    --
    و ارجو ان لا تضيع الحقيقة بين افراط و تفريط
    فيا ترى هل زوجات من يحرم صالونات الحلاقة و بناتهن
    لا يعتنين بشعرهن
    حتى اذا كن ياتين بالحلاقة الى منزلهن
    فالامر اخطر و اسوأ
    لان تواجد الحلاقة في مكان عام
    احفظ لها من ترددها بين البيوت وما في ذلك من مخاطر
    --
    حتى المراة التي تاتي الى البيوت
    اين تعلمت مهنة الحلاقة
    --
    فالرجاء التكلم بواقعية وعقلانية
    اما القول ان المراة تجرب و تقص لنفسها
    فهو من العجب الذي لا يحتاج لتعليق
    --
    والمراة تخرج للتعلم
    وللتسوق
    ولزيارة الا رحام
    وللنزهة
    ..
    --
    ان المبالغات في كل شيءتصل بنا الى الاثار المتطرفة
    و واقع فتياتنا محزن و مؤلم
    و البعض يعانين من ردات الحادة
    --
    اننا يا شيوخنا الكرام نعاني مما هو اشد خطورة
    من صالون حلاقة منضبط بقيود الشرع
    مما قد يكون بعيدا عن انظار البعض
    --
    مما يحتاج الى تضافر جمميع مؤسسات المجتمع
    لانقاذفتياتناوا لاخذ بايديهن الى بر الا مان
    من افات الا نحراف المتنوعة الخطيرة
    المتجددة يو ميا
    من مخدرات و علاقات خاطئة و..
    حتى الجهل بابسط اساسيات عبادة المراة
    ..
    فان اكرمناالله بمحيط فاضل تقي
    فلنحمد الله ونساله الثبات و الدوام
    لكن لننظر عند الفتو ى ودراسة حال الفتيات الى الواقع
    و لنفهمه
    و لانقصر نظرنا الى شريحة محددة
    ربما لو قلنا لها اتركي شعرك كما هو ابدا
    لما قالت لا
    ...
    والسلامة السلامة في الا ستقامة على شرع الله
    لانه الر حمة
    وهو دين الو سطية
    حوى كمالا و اعتدالا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    هل يجوز أن أقوم بفتح محل كوافيرة في قصرأفراح وأشترط على الكوافيرة أن لا تعمل ما يخالف الشريعة الإسلامية والاكتفاء بماهو حلال؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد: فلا حرج في فتح محل كوافيرة لتزيين النساء، بشرط أن يكون المحل منضبطًابالضوابط الشرعية، خاليًّا من المحظورات، ويمكن أن نلخص ذلك على النحو التالي: 1- أن يكون المباشر للعمل امرأة مسلمة. 2- أن لا يقوم المحل بتزيين المتبرجات؛ لأن ذلكعون لهنَّ على المعصية. وقد قال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىوَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ[المائدة:2]. 3- أن لا يكون العملمشتملاً على محرم، ومن أمثلة المحرمات في هذا المجال: - تصفيف أو قص الشعر بما يكونفيه تشبه بالكافرات أو الفاجرات أو الرجال. - نمص الحاجبين، لأن النبي صلى اللهعليه وسلم ~لعن النامصة والمتنمصة.~~ متفق عليه. - الاطلاع على العورات أو لمسها،وعورة المرأة بالنسبة للمرأة من السرة إلى الركبة. - الصبغ بالسواد. والله أعلم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: قاعة حلاقة للنساء ما هو حكمها ؟ لمن له جواب لا تبخل علينا

    . أنا ملتزمة والحمد لله ومتزوجة وتوجد كوافيرة بجوارنا ولكنهامسيحية فهل أذهب إليها حيث إنها قريبة وزوجي يحب أن يراني متزينة دائما أم ذهابيلها حرام وما هي حدود العورة بين المرأة المسلمة والمرأة المسيحية؟ ولكم جزيلالشكر

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فالراجح من أقوال أهل العلم أن عورة المرأة المسلمة مع المرأة الكافرةهي جميع البدن سوى الوجه والكفين، وهذا هو مذهبالحنفية والمالكية والشافعيةفي قول والحنابلةفي رواية، وقد استدلوا على هذا بقول الله تعالى:وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَمِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَزِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنّ َ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّأَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيإِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ {النور: 31}. والشاهد منه قوله تعالى:أَوْنِسَائِهِنَّ، أي المسلمات فدل ذلك على عدم جواز إبداء المؤمنة زينتها بينيدي الكافرة. ولو جاز نظر الكافرة إلى جسد المسلمة لم يبق للتخصيص فائدة، قالالقرطبي: أو نسائهن، يعني المسلمات،وتدخل في هذا الإماء المؤمنات ويخرج من نساء المشركين من أهل الذمة وغيرهم، فلا يحللامرأة مؤمنة أن تكشف شيئا من بدنها بين يدي امرأة مشركة إلا أن تكون أمة لها، فذلكقوله تعالى: أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ. اهـ. وعليه فلا يجوز لك أنتذهبي إلى هذه المرأة المسيحية للتزين، وإنما لك أن تتزينى عند النساء المسلمات.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •