تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل يجوز اجبار الناس على اداء الصلاة في وقت محدد ؟ وهل في ذلك دليل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي هل يجوز اجبار الناس على اداء الصلاة في وقت محدد ؟ وهل في ذلك دليل

    هل يجوز اجبار الناس على اداء الصلاة في وقت محدد ؟ وهل في ذلك دليل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    السؤال غير واضح.
    هلا أوضحته لنا بارك الله فيك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    يعني هل يسوغ إلزام الناس بالصلاة في تلك الأوقات المحددة التي حددتها وزارة الشؤون الاسلامية بحيث يعاقبون ويُجرَّمون على تركها في ذلك الوقت وهل ذلك موافق للسنة أو مخالف لها وهل تكرار الجماعة ممنوع، رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلّم قد صلّى في أول الوقت وصلّى في آخره ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    أرى أن تسأل أحد العلماء المعتبرين في بلدك.
    لعلمه بالشرع والواقع في بلدكم المبارك.
    حفظكم الله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالشيماء مشاهدة المشاركة
    يعني هل يسوغ إلزام الناس بالصلاة في تلك الأوقات المحددة التي حددتها وزارة الشؤون الاسلامية بحيث يعاقبون ويُجرَّمون على تركها في ذلك الوقت وهل ذلك موافق للسنة أو مخالف لها وهل تكرار الجماعة ممنوع، رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلّم قد صلّى في أول الوقت وصلّى في آخره ؟
    إن كان تقصد السعودية فهذا التحديد إنما هو بناء على فتوى للشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار في عصره انظر إلى فتاويه قطعا للنزاع بين الناس .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    إن كان تقصد السعودية فهذا التحديد إنما هو بناء على فتوى للشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار في عصره انظر إلى فتاويه قطعا للنزاع بين الناس .
    نعم في السعودية .
    اين أجده في فتاوى الشيخ لأن الفتاوى ليست موجودة ؟ وهل تستطيع أن تنقل الفتوى ؟

  7. #7

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    بارك الله فيك, وزادك حرصا
    ضع سؤالك هنا أيضا:
    http://www.alukah.net/
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالشيماء مشاهدة المشاركة
    نعم في السعودية .
    اين أجده في فتاوى الشيخ لأن الفتاوى ليست موجودة ؟ وهل تستطيع أن تنقل الفتوى ؟
    قال الشيخ 2/97: الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.
    وبعد: فلا يخفى أن الصلاة أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين وأن لها شروطا لا تتم بدونها، ومن أهم شروطها الوقت، قال الله تعالى: أي مفروضا في الأوقات. وقال تعالى: فقد جمعت هذه الآية الصلوات الخمس. والشارع الحكيم شرع الأذان لحكم ومصالح عظيمة: منها إعلام الناس بدخول وقت الصلاة ليتهيئوا ويحضروا لأدائها في المساجد. وفي الحديث: ((أحب الأعمال إلى الله الصلاة أول وقتها)) وفي الحديث الآخر ((أول الوقت رضوان الله، وأوسطه رحمة الله، وآخره عفو الله)) وفي الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اجعل بين أذنك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والمتوضىء من وضوئه))
    ونظرا لما يلاحظ من اختلاف الأئمة والمؤذنين بالنسبة إلى الأذان والإقامة فتجد بعضهم يؤذن قبل بعض ويصلى بعضهم قبل بعض وقد كثر تشكي رجال الحسبة وغيرهم مما يترتب على هذا الاختلاف، لأن الكسلان ونحوه يتعلل بتأخير هذا الإمام وتقديم الآخر، وربما زعم أنه قد صلى مع فلان المتقدم أو سيصلي مع المتأخر، ولما في ذلك من تشويش وارتباك ولا سيما بالنسبة لعمل أهل الحسبة: فقد نظرنا فيما يخلص من هذا الأمر ويجمع الناس على أمر واحد فيه مصلحة عامة للمسلمين، وقررنا توحيد وقت الأذان ووقت الإقامة لما في ذلك من تحصيل المصالح ودرء المفاسد، فقد تقرر أن يكون بين الأذان والإقامة لصلاة الفجر والظهر والعصر والعشاء مقدار ثلث ساعة - عشرون دقيقة - وأما المغرب فلا يؤخر أكثر من عشر دقائق، لما ورد فيها من النصوص الدالة على تعجيلها وأمرنا بوضع جدوال يبين فيها وقت الأذان ووقت الإقامة يوميا لتوزع على الأئمة والمؤذنين لمراعاة التمشي بموجبها حتى نهاية هذه السنة، ثم يعطون تقاويم تكون مرجعا لهم في ذلك.
    ونظرا لما يعرض لبعض الأئمة والمؤذنين مما قد يضطرهم للتأخير عن تلك الأوقات المحددة سواء باختيارهم أو بغير اختيارهم ولما في تأخير الناس وحبسهم عن أشغالهم وإشتغال خواطرهم ما لا يخفى وفيهم المريض والكبير وذو الحاجة، فإن على كل إمام ومؤذن أن يشعر الجماعة إذا أراد أن يتغيب، ويأذن لهم إذا تأخر عن الوقت المقرر أن يصلوا في نفس الوقت المقرر، كما عليه أن يعين له نائبا يؤذن ويصلي بالناس لئلا يحبس الناس دون أشغالهم وحوائجهم.
    وقد كتبنا بهذا لسمو أمير منطقة الرياض كما كتبنا لوزارة الحج والأوقاف لملاحظة ذلك من قبلهم. وكذلك بلغنا فضيلة رئيس الهيئات بذلك للأمر على من يلزم بتفقد الأئمة والمؤذنين وملاحظتهم والرفع عمن يصدر منه مخالفة لما ذكر للقيام حوله بما يلزم. ونسأل الله أن ينصر دينه. ويعلي كلمته، ويذل أعداءه إنه سميع مجيب. قال ذلك ممليه الفقير إلى الله تعالى محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: أفتوني يا أهل العلم

    بارك الله فيك وجزاك الله الجنة
    لكن هل يعاقبون ويُجرَّمون على تركها في ذلك الوقت وهل ذلك موافق للسنة أو مخالف لها وهل تكرار الجماعة ممنوع ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •