مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    أخي وأختي في الله حفظكم الله ورعاكم!!
    فهذه سطور وجمع لطيف، في سؤال وجواب، لعلم مصطلح الحديث، جمعته من مراجع مختلفة ستجدونها في آخر الكتاب إن شاء الله،وذلك ليكون عونا لي وللراغبين في الصعود على درجات سلم هذا العلم الشريف، وقد حاولت قدر الإستطاعة مجانبة الإطناب، والتركيز على الضروري منه، إذ هو لتذليل وتمهيد الطريق لي وللمبتدئين، فما كان فيه من توفيق فمن الله تعالى وحده، -وله الشكر على ذلك- وما كان من خطإ فمن قلة بضاعتي في العلم ومن الشيطان، -مشيرا إلى أنني بقلب منشرح أستقبل اقتراحات وملاحظات الإخوة الأفاضل- اللطيفة..
    وأسأل الله الكريم المنان أن يجعله خالصا لوجهه وصوابا، ومفيدا لخلقه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلوات الله وتسليماته على خير خلقه وآله وصحبه أجمعين..
    بقلم\أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    .......................
    س\ ماهي الأسس لعلم رواية الحديث؟
    ج\ أسس رواية الحديث الكتاب والسنة
    أما الكتاب فلقوله تعالى: (ياأيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا) الحجرات آية:6
    وأما السنة فلقوله عليه الصلاة والسلام: (نضر الله امرءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع) الترمذي وقال حسن صحيح
    س\ متى ظهر علم الإسناد؟
    ج\ظهر هذا العلم عندما بدأ الشك في صدق ناقلي الأخبار، قال ابن سيرين: لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم) مقدمة صحيح مسلم.
    س\ من أول من صنف في هذا الفن؟
    ج\ أول من صنف فيه على المشهور، هو القاضي أبو محمد الحسن بن عبدالرحمن بن خلاد الرامهرمزي المتوفي: 360هـ في كتابه: المحدث الفاصل بين الراوي والواعي.
    س\ما حقيقة علم المصطلح؟
    ج\هو علم بقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث قبوله ورده.
    س\ما ثمرة علم المصطلح؟
    ج\ثمرته معرفة وتمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.
    س\ماهو الحديث عند أهله؟
    ج\هو لغة الجديد واصطلاحا،كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية. ويسمى ايضا السنة.
    س\ ما هو الخبر؟
    ج\هو مرادف للحديث وقيل هو ماجاء عنه أو عن غيره.
    س\ماهو الأثر؟
    ج\هو ما جاء عن السلف من الصحابة والتابعين وأتباعهم.
    س\ما هو السند؟
    ج\هو الطريق الموصل إلى متن الحديث،وهو مرادف للإسناد.
    مثل:حدثنا عبدالله بن يوسف قال أخبرني مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها..)
    فكل من عبدالله ومالك وهشام وأبوه سلسلة رجال الحديث وهو السند.
    س\ ماهو المتن؟
    ج\هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها المعاني.
    س\هل يقبل الحديث من دون سند (إسناد)؟
    ج\ بعد انتشار الفتن والكذب، امتنع العلماء عن قبول أي حديث من دون إسناد.
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    أقسام علم الحديث
    س\إلى كم ينقسم علم الحديث؟
    ج\ ينقسم إلى قسمين:
    الأول: علم الحديث رواية.
    الثاني:علم الحديث دراية.
    س\ ماهو علم الحديث رواية؟
    ج\هو ما يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله وأحواله من حيث الدلالة.وهو المتن
    س\ ماهو علم الحديث دراية؟
    ج\هوما يبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد وهو السند.
    س\ ماهي أهم المصنفات في علم المصطلح؟
    ج\من مصنفات هذا الفن حسب التدريج:
    1-البيقونية مع شرحه للعثيمين
    2-تيسير مصطلح الحديث للدكتور محمود الطحان
    3-نخبة الفكر لابن حجر مع شرحه
    4-الموقظة للإمام الذهبي
    5-ألفية العراقي مع شرحه فتح المغيث
    6-علوم الحديث مع شرحه الباعث الحثيث لابن كثير...وغيرها
    الحديث باعتبار وصوله إلينا
    س\ إلى كم ينقسم الحديث باعتبار وصوله إلينا؟
    ج\ ينقسم إلى قسمين:
    أولا: حديث متواتر
    ثانيا: حديث آحاد
    س\ ماهو لحديث المتواتر؟
    ج\هومارواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب، وله شروط أربعة:
    1-أن يرويه عدد كثير وأقله على المختار عشرة أشخاص
    2-وجود هذه الكثرة في جميع طبقات السند.
    3-إحالة العادة تواطؤهم على الكذب مثل: اختلاف البلدان
    4-أن يكون مستند خبرهم الحس.
    س\ ماحكم الحديث المتواتر؟
    ج\ حكمه وجوب العمل به لأنه يفيد العلم اليقيني.
    س\إلى كم ينقسم الحديث المتواتر؟
    ج\ينقسم الحديث المتواتر إلى قسمين:
    أولا: متواتر لفظي وهو ما تواتر لفظه أي متنه
    مثاله: (من كذب علي متمدا فليتبوأ مقعده من النار)الحديث رواه أكثر من سبعين صحابيا.
    ثانيا: متواتر معنوي وهو ما تواتر معناه دون لفظه
    مثاله: أحاديث رفع اليدين في الدعاء)
    س\ما هو حديث الآحاد؟
    ج\هو مالم يرويه عددكثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب.
    س\ما حكم حديث الآحاد؟
    ج\ حكمه العلم المتوقف على النظر والإستدلال.
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله نياوني مشاهدة المشاركة



    6-علوم الحديث مع شرحه الباعث الحثيث لابن كثير...وغيرها
    بوركت يا أخي ووفقك الله ......
    أما كتاب ابن الصلاح فقد اختصره الحافظ ابن كثير وسماه اختصار علوم الحديث ..
    أما الباعث الحثيث فهو شرح الشيخ عبدالرزاق حمزة رحمه الله على اختصار علوم الحديث وقد نبه على هذا المحدث المحقق العلامة أحمد شاكر رحمه الله وكثير من الناس ينسب هذا الإسم إلى ابن كثير خطأ............
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر الذيب مشاهدة المشاركة
    بوركت يا أخي ووفقك الله ......
    أما كتاب ابن الصلاح فقد اختصره الحافظ ابن كثير وسماه اختصار علوم الحديث ..
    أما الباعث الحثيث فهو شرح الشيخ عبدالرزاق حمزة رحمه الله على اختصار علوم الحديث وقد نبه على هذا المحدث المحقق العلامة أحمد شاكر رحمه الله وكثير من الناس ينسب هذا الإسم إلى ابن كثير خطأ............
    نعم صحيح..
    كان الأمر سهوا مني
    وقصدي هو:اختصار علوم الحديث لابن كثير مع شرحه الباعث الحثيث لأحمد شاكر..
    ...
    وأما قولك بارك الله فيك بأنه شرح للشيخ عبدالرزاق حمزة ففيه نظر-لعلك استعجلت كمثلي- فالمعلوم أنه قام بتصحيحه والتعليق عليه بتعليقات بسيطة..وإلا فالشرح لأحمد شاكر.
    قال أحمد شاكر رحمه الله:
    ثم رأيت أن أصل كتاب ابن كثير عرف باسم (اختصار علوم الحديث) وأن الأخ العلامة الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة جعل له عنوانا آخر في طبعته الأولى بمكة، فسماه(اختصار علوم الحديث) أو(الباعث الحثيث إلى معرفة علوم الحديث) التزاما للسجع الذي أغرم به الكاتبون في القرون الأخيرة!
    وأنا أكره التزام السجع وأنفر منه، ولكن لا أدري كيف فاتني أن أغير هذا في الطبعة الثانية التي أخرجتها، ثم اشتهر الكتاب بين أهل العلم با سم(الباعث الحثيث) وليس هذا اسم كتاب ابن كثير،وليس من اليسير أن أعرض عن الإسم الذي اشتهر به أخيرا.
    فرأيت من حقي-جمعا بين المصلحتين، حفظ الأمانة في تسمية المؤلف كتابه،والإبقاء على الإسم الذي اشتهر به الكتاب-أن أجعل (الباعث الحثيث) علما على الشرح الذي هو قلمي ومن عملي، فيكون اسم الكتاب(الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث) والأمر في ذلك كله قريب.اهـ
    ...........
    وبارك الله فيك وجعلنا إخوة ممتحابين في جلاله...
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    الحديث من حيث القبول والرد
    س\ماهو الحديث المقبول؟
    ج\هو الحديث الذي ترجحت صحته.
    س\ماحكم الحديث المقبول؟
    ج\ حكمه وجوب الإحتجاج به والعمل.
    س\ماهو الحديث المردود؟
    ج\ هو الحديث الذي لم تترجح صحته.
    س\ ما حكم الحديث المردود؟
    ج\ حكمه عدم الإحتجاج به والعمل وله أقسام يأتي بيانها إن شاء الله.
    أقسام الحديث من حيث القبول والرد
    س\ إلى كم ينقسم الحديث من حيث القبول والرد؟
    ج\ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
    أولا:حديث صحيح
    ثانيا:حديث حسن
    ثالثا:حديث ضعيف
    س\كم تعداد أنواع الحديث؟
    ج\ تعداد أنواع الحديث، كما ذكره ورتبه ابن الصلاح رحمه الله، 67 حديثا وهي: صحيح،حسن،ضعيف،م سند،متصل،مرفوع، موقوف،مقطوع،مرس ل،منقطع،معضل،مد لس،شاذ،منكر،مال ه شاهد،زيادة ثقة،الأفراد،الم علل، المضطرب،المدرج، الموضوع،المقلوب ،معرفة من تقبل روايته،معرفة كيفية سماع الحديث وإسماعه،وأنواع التحمل من إجازة وغيرها،معرفة كتابة الحديث وضبطه،وكيفية رواية الحديث وشرط أدائه،آداب الطالب، معرفة العالي والنازل،المشهور ،الغريب،العزيز، غريب الحديث ولغته، المسلسل، ناسخ الحديث ومنسوخه، المصحف إسنادا ومتنا،مختلف الحديث،المزيد في الأسانيد،(خفي)ال مرسل،معرفة الصحابة،معرفة التابعين،معرفة أكابر الرواة عن الأصاغر،المدبج ورواية الأقران، معرفة الإخوة والأخوات،روايةا لآباء عن الأبناء،عكسه،من روى عنه اثنان متقدم ومتأخر، من لم يرو عنه إلا واحد، من له أسماء ونعوت متعددة، المفردات من الأسماء، معرفة الأسماء والكنى، من عرف باسمه دون كنيته،معرفة الألقاب، المؤتلف والمختلف،المتفق والمفترق، نوع مركب من اللذين قبله، نوع آخر من ذلك، من نسب إلى غير أبيه، معرفة الأنساب التي يختلف ظاهرها وباطنها،معرفة المبهمات، تواريخ الوفيات، معرفة الثقات والضعفاء،من خلط في آخر عمره، معرفة الطبقات، معرفة الموالي من العلماء والرواة، معرفة بلدانهم وأوطانهم اهـ
    ولكن يمكن دمج بعض هذه الأنواع في بعض، وهنا نشرع في تداولها وبيانها مراعيا الإختصار..
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,409

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    تفضل أخي الكريم هذه الرسالة التى وضعت للمبتدئين وهى :
    غاية الفرح في تيسير المصطلح
    ولا يوجد أسهل وأشمل منها في نفس الوقت
    وهي عبارة عن تلخيص كتاب مصطلح الحديث للطحان
    وقد انتحلها بعض أعضاء ملتقى أهل الحديث ونسبها لنفسه
    (تاريخ انشاء الملف كما هو ثابت في خصائصه ولا يمكن تغييره ‎02 ‎ديسمبر, ‎2004, ‏‎09:23:06 م)
    المهم أن تنتشر وينتفع بها الناس
    وهى نافعة جداً إن شاء الله
    http://www.aldahereyah.net/book/ghayat_alfara7.rar
    أبو محمد المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    تفضل أخي الكريم هذه الرسالة التى وضعت للمبتدئين وهى :
    غاية الفرح في تيسير المصطلح
    ولا يوجد أسهل وأشمل منها في نفس الوقت
    وهي عبارة عن تلخيص كتاب مصطلح الحديث للطحان
    وقد انتحلها بعض أعضاء ملتقى أهل الحديث ونسبها لنفسه
    (تاريخ انشاء الملف كما هو ثابت في خصائصه ولا يمكن تغييره ‎02 ‎ديسمبر, ‎2004, ‏‎09:23:06 م)
    المهم أن تنتشر وينتفع بها الناس
    وهى نافعة جداً إن شاء الله
    http://www.aldahereyah.net/book/ghayat_alfara7.rar
    أخي أبامحمد العمري بارك الله فيك وأسأله أن يخلص نياتنا ويطهر قلوبنا من أمراضها الفتاكة ومنها سوء الظن...آمين
    أخي الكريم..
    لأول مرة في حياتي أرى وأقرأ مصطلح الحديث في سؤال وجواب على رابطك ويعلم الله تعالى ويشهد وهو المطلع على السرائر والضمائر على ما أقول..
    ولو كنت في الحقيقة سبق لي الوقوف على رابطك لما نشرت أبدا ما أنا بصدده، فهو أوجز وأأنق تصنيفا وأرتب، وإن كان ما عندي يحمل طعما آخر لأنني لم أعتمد على مصطلح الحديث للطحان إلا في بداية الأمر ولكني زينته بعد المقدمات، بفوائد من شرح أبي إسحاق الحويني المسموع للباعث الحثيث، وأيضا فوائد أخرى من كتب مختلفة التي بها تميز عن ما أتحفتنا به...
    وعلى كل حال أشكر لك على الرابط شكرا جزيلا فلا شك أنني سأستفيد منه..
    ثم إنني سأواصل وأختم عند آخر جمعي للحديث الضعيف وما يتعلق به حبا في أن يجتمع عندنا هنا أنواع الحديث من حيث القبول والرد0الصحيح والحسن والضعيف0
    ..............
    وأتوقف عن نشر الباقي من الجمع ، بل أدخره لي وهو الأصل في جمعه والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    الحديــــــــــ ـــــــث الصحيــــــــــ ــح
    س\ ماهو الحديث الصحيح؟
    ج\ الحديث الصحيح، هو ما رواه عدل ضابط متصل السند عن مثله من غير شذوذ ولا علة قادحة.
    س\ماهي شروط الحديث الصحيح؟
    ج\ هي خمسة شروط:
    أولا:عدالة الرواة.
    ثانيا:ضبط الرواة.
    ثالثا: اتصال السند.
    رابعا: عدم الشذوذ.
    خامسا: عدم العلة القادحة.
    س\ ما لمقصود بالعدالة هنا؟
    ج\ أي: أن يكون مسلما بالغا غير فاسق ولا مخروم المروءة.
    وقوادحه: الكفر، والكذب،والتهمة بالكذب،والفسق، والبدعة.
    س\مالمقصود بالضبط؟
    ج\ أي: أن يكون تام الحفظ صدرا أو كتابة .
    وأركانه: اليقظة، والحفظ عند التحمل،والحفظ عن الأداء،وصون الكتاب عن المحو،والعلم بما يحيل المعنى.
    وقوادحه:الإختلاط،سوء الحفظ، والغفلة.
    س\ مالمقصود باتصال السند؟
    ج\ أي: أن يكون كل راو قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
    وقوادحه:الإرسال، والإعضال، والإنقطاع، والتعليق،والتدل يس.
    س\مالمقصود بالشذوذ؟
    ج\أي: أن لا يخالف من هو أوثق منه.
    س\مالمقصود بالعلة القادحة؟
    ج\ أي: أن لا يكون فيه سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث، مع أن الظاهر السلامة منه.
    س\ما مثال الحديث الصحيح؟
    ج\ مثاله ما رواه البخاري في صحيحه قال:حدثنا عبدالله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور..
    هذا الحديث استوفى شروط الصحة أولا: رواته عدول وضابطون وهم:
    *عبدالله بن يوسف:ثقة متقن
    *مالك بن أنس:إمام حافظ
    *ابن شهاب الزهري:فقيه حافظ متفق على جلالته وإتقانه
    *محمد بن جبير: ثقة
    *جبير بن مطعم: صحابي جليل.
    وثانيا:ليس شاذا وليس فيه علة قادحة وليس منقطعا وأما العنعنة فيها فمحمولة على الإتصال لأن مالكا وابن شهاب وابن جبير ليسوا مدلسين.
    س\ هل يجزم القول في إسناد بأنه أصح الأسانيد مطلقا؟
    ج\المختار هو عدم الجزم به والإمساك عن إطلاق القول به، ولكن نقل عن بعض الأئمة القول في أصح الأسانيد نذكر منها:
    عند الإمام البخاري: مالك عن نافع عن ابن عمر.وزاد بعضهم الشافعي عن مالك.
    عند يحيى ابن معين:الأعمش(سليمان بن مهران الكوفي) عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله ابن عمر
    عند ابن المديني والفلاس(عمروبن علي): ابن سيرين عن عَبٍيدة علي.
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,409

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله نياوني مشاهدة المشاركة
    أخي أبامحمد العمري بارك الله فيك وأسأله أن يخلص نياتنا ويطهر قلوبنا من أمراضها الفتاكة ومنها سوء الظن...آمين
    أخي الكريم..
    لأول مرة في حياتي أرى وأقرأ مصطلح الحديث في سؤال وجواب على رابطك ويعلم الله تعالى ويشهد وهو المطلع على السرائر والضمائر على ما أقول..
    ....
    أخى الكريم
    لا داعي لكل ما قلت
    ولم أتهمك بشيء ولم أسيء الظن بك
    بل وضعتها لتستفيد منها في باقي بحثك
    وما ذكرته عن البعض كان قديماً قبل أن تكتب أنت موضوعك بزمن
    وفقكم الله
    أبو محمد المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    الأخ أبامحمد!
    معليش أخشى أن يحذف أو يغلق الموضوع.
    ....................
    س\ إلى كم ينقسم الحديث الصحيح؟
    ج\ ينقسم إلى انثنين: صحيح لذاته وصحيح لغيره
    س\ماهو الحديث الصحيح لذاته؟
    ج\ هو ما تقدم تعريفه
    س\ ماهو الحديث الصحيح لغيره؟
    ج\ هو الحديث الحسن الذي تعددت طرقه فارتقى إلى درجة الصحة بغيره.
    س\ من هو أول من ألف في الصحيح؟
    ج\أول من ألف في الصحيح، هو أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري ثم تلاه صاحبه وتلميذه: أبوالحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري رحمهما الله.
    س\ أيهما أصح هل هومصنف البخاري أم مسلم؟
    ج\ أصحهما على الراجح هو الجامع الصحيح للبخاري ثم مسلم خلافا للنيسابوري شيخ الحاكم وطائفة من علماء المغرب، وهما أصح الكتب المصنفة بعد القرآن الكريم.،وأما قول الشافعي رحمه الله:لا أعلم كتابا في العلم أكثر صوابا من كتاب مالك (موطأ مالك)،إنما قال قبل البخاري ومسلم.
    س\ هل هما استوعبا جميع الأحاديث الصحيحة؟
    ج\ لا لم يستوعبا جميع الأحاديث الصحيحة ولا لتزماه، بل فاتهما عدد كبير من الأحاديث الصحيحة.
    قال البخاري رحمه الله:أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح.
    وقال أيضا:ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح وتركت من الصحاح لحال الطول.
    وقال مسلم: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته ههنا،وإنما وضعت ما أجمعوا عليه.
    س\كم عدد أحاديث صحيح البخاري ومسلم؟
    ج\عدد أحاديث صحيح البخاري بالمكرر،7275 حديثا وبدون المكرر،4000حديثا وعدد أحاديث صحيح مسلم بالمكرر 12000حديثا وبدون المكرر نحو 4000حديثا.
    س\ أين توجد بقية الأحاديث الصحيحة التي فاتت البخاري ومسلم؟
    ج\ توجد في الكتب المعتمدة ومنها:
    صحيح ابن خزيمة.
    وصحيح ابن حبان.
    ومستدرك الحاكم.
    وسنن أبي داود.
    وسنن الترمذي.
    وسنن النسائي.
    وسنن ابن ماجه.
    ومسند أحمد....وغيرها
    س\ ماهو شرط الإمام البخاري ومسلم في نقل الحديث في صحيحيهما؟
    ج\ لقد اشترط البخاري في إخراج الحديث في صحيحه، أن يكون الراوي قد عاصر شيخه وثبت عنده سماعه منه.
    وأماالإمام مسلم فلم يشترط الثاني بل اكتفى بمجرد المعاصرة.
    س\ماهو الحديث المحكوم عليه بالصحة مما رواه البخاري ومسلم؟
    ج\ هو الحديث الذي روياه بالإسناد المتصل، احترازا للحديث المعلّق وهو موجود كثيرا في البخاري (في تراجم الأبواب ومقدماتها) وليس في صلب الأبواب وأما مسلم فليس فيه من ذلك إلا حديث واحد في باب التيمم لم يصله في موضع آخر، وثلاثة عشر أخر علقها في موضع ووصلها في موضع آخر
    س\ كيف نحكم على هذه الأحاديث المعلقة في الصحيحن؟
    ج\نحكم عليها بالصحة بشرط واحد: وهوما كان مرويا بصيغة الجزم: كقال لي فلان أو أمر أو ذكر، وأما ما روي بصيغة التمريض كيُروى أو يُذكر أورُوي ...إلخ فلايستفاد منها صحة،ولا تنافيها أيضا،لأنه قد وقع من ذلك كذلك وهو صحيح،وربما رواه مسلم .
    س\ ماذا لوتعرض حديثان ثابتان (الصحيح والحسن) في الظاهر؟
    ج\إذا تعارض في الظاهر حديثان ثابتان فلا يخلو من حالتين:
    الحالة الأولى: أن يتمكن الجمع بينهما،فعندئذ يجمع بينهما مثل: حديث (لا عدوى ولا طيرة)مسلم وحديث (فر من المجزوم فرارك من الأسد) بخاري
    فقد جمع العلماء بينهما، أن الأمر بالفرار من المجزوم ليس إثباتا للعدوى و الطيرة ولكن من باب سد الذرائع .
    الحالة الثانية: أن يتعذر الجمع بينهما وعندئذ ينظر إليهما فإن عرف أن أحدهما ناسخ قدمناه وترك المنسوخ،وإن لم يعرف ذلك رجح بينهما بوجه الترجيح عند المحدثين وإلا تركا حتى يظهر الراجح منهما.
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    ما شاء الله تبارك الله...
    وفقكم الله وإنا لكم متابعون فواصل..
    جزاكم الله خيرا
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    س\ ماهي المستخرجات على الصحيحن(البخاري ومسلم)
    ج\ المستخرجات عليهما هي الكتب التي خرج مصنفوها أحاديثهما بأسانيدهم من غير طريقهما، فيجتمعون في شيخهما أو من فوقه.
    وأشهر هذه المستخرجات على الصحيحين هي:
    المستخرج لأبي بكر الإسماعيلي على البخاري.
    المستخرج لأبي عوانة الأسفراييني على مسلم
    المستخرج لأبي نعيم الأصبهاني عليهما جميعا.
    س\ هل متون أحاديث المستخرجات مطابقا لمتون أحاديث الصحيحن لفظا؟
    ج\ ليست كلها مطابقة لفظا، لأن مصنفيها يروونها عن شيوخهم كما وصلتهم دون الإلتزام بألفاظ الصحيحن، ولذلك لا يجوز نقل الحديث من المستخرجات وعزوه للصحيحن إلا بأمرين:
    الأول: أن يكون الحديث الذي في المستخرج مطابقا لما فيهما.
    الثاني: أن يكون مصنف المستخرج قد صرح بأنهما روياه بلفظه.
    س\ هل للمستخرجات فوائد؟
    ج\ نعم ذكر السيوطي أنها تداني عشر فوائد ومنها:
    1-أن الحديث يعلو إسناده بكثرة طرقه.
    2-أنه يزيد في قدر الصحيح.
    3-أنه يزيد قوة الحديث بكثرة طرقه .
    س\ هل صحة الإسناد تلزم صحةالحديث؟
    ج\ لا تلزم صحة الإسناد صحة الحديث لأنه يمكن أن يكون شاذا أو معللا.
    مراتب الحديث
    س\ كم هي مراتب الحديث الصحيح؟
    ج\ مراتب الحديث الصحيح سبعة:
    *مااتفق عليه البخاري ومسلم
    *ما انفرد به البخاري.
    *ماانفرد به مسلم
    *ماكان على شرطهما ولم يروياه.
    *ماكان على شرط البخاري ولم يروه.
    *ماكان على شرط مسلم ولم يروه.
    *ماكان صحيحاعلى شرط غيرهما.
    الحديــــــــث الحســـــــــــ ـن
    س\ ماهو الحديث الحسن؟
    ج\ الحديث الحسن هو مارواه عدل خفيف الضبط متصل السند من غير شذوذ ولا علة.
    س\ ماهو الفرق بين الحديث الصحيح والحسن؟
    ج\ الفرق بينهما واحد وهو في (حال ضبط الراوي) فالصحيح راويه متقن الضبط وأما الحسن فراويه خفيف الضبط.
    س\ ما هو مثال الحديث الحسن؟
    ج\مثاله: حدثنا قتيبة حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن أبي عمران الجوني عن أبي كر بن أبي موسى الأشعري قال: سمعت أبي بحضرة العدو يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف...) رواه الترمذي وهو حديث حسن لأن الراوي جعفر بن سليمان الضبعي حسن الحديث.
    س\ إلى كم ينقسم الحديث الحسن؟
    ج\ ينقسم إلى قسمين: حسن لذاته وحسن لغيره.
    س\ ماهو الحديث الحسن لذاته؟
    ج\ هو ماتقدم تعريفه.
    س\ما هو الحديث الحسن لغيره؟
    ج\ هو الحديث الضعيف الذي تعددت طرقه فارتق بها إلى درجة الحسن.
    س\ ماحكم الحديث الحسن؟
    ج\ هوبمثابة الحديث الصحيح عند الجمهور في الإحتجاج به، ولكنه دونه في القوة.
    س\ ما هي مظان الأحاديث الحسنة؟
    ج\ لا يوجد مصنف في الأحاديث الحسنة بحة كما للصحيحة، ولكن توجد بعض الكتب الحديثية التي كثر فيها الأحاديث الحسنة ومنها:
    سنن التزمذي (جامع الترمذي) وهو أصل في معرفة الحديث الحسن.
    سنن أبي داود.
    سنن الدارقطني.
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,664

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    جزاكم الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: مذكرة نياوني لمصطلح الحديث في سؤال وجواب!

    جهد طيب ، نفع الله بك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •