تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    89

    Post ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال ابن الحنبلي -رحمه الله-: ومن ذلك قولُهُم ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ ) ففي "ديباجة ِ الانفعالِ" للإمامِ الصغاني أنّ ( انحفظ وانقرأ وانكتب ) مستحدثٌ استحدثه المولّدون مما لا يُعتدُّ بوجودِهِ ولا يُعبأُ بكونِهِ.

    المصدر: سهم الألحاظ فى وهم الألفاظ

  2. #2

    Arrow رد: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    جزاك الله خيرا
    لكن ما فهمنا المقصود
    هلا أفصحت أكثر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    الأصل هو:

    حُفِظ ، قُرئ ، كُتب.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    ( انفعل ) من أوزان المطاوعة ، ومطاوع ( فعل ) يأتي غالبا على ( انفعل ).

    ولكن هل هو مقيس أو مقصور على السماع ؟
    اختلف في ذلك أهل العلم، فبعضهم يقصره مطلقا على السماع، وبعضهم يجعله مقيسا فيما فيه معالجة، كضربه فانضرب، وهزمه فانهزم، وكسره فانكسر، ونحو ذلك.

    ولعل القول الأول أولى؛ لأن كثيرا من الأفعال المنسوبة للعلاج لم يسمع فيها عن العرب ( انفعل ).

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    بارك الله في الجميع
    وهذا مشهور على ألسنة العوام في مصر أيضاً
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    غزة- فلسطين
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    بعد التحية،
    فنحن لا نجيز قول بعض الكتاب اليوم: ( انقرأ- انكتب- انحفظ...إلخ)، ولا نجيز مصطلح( الانقرائية) الذي ابتدعه أساتذة التربية؛ دلالةً على قبول المادة العلمية للقراءة، وهذا المصطلحُ جاءَ ترجمة للمصطلح الغربي: Read ability ، ونفضّل مصطلح( المقروئية) على صيغة المصدر الصناعي من اسم المفعول الذي يُصاغ من الفعل المبني لما لم يسمَّ فاعله( المبني للمجهول)، على هذا النحو:( مقروء+ يّة= مقروئية)؛ فـ( قُرِئَ الكتابُ فهو مقروء)، وإضافة اللاحقة( يّة) نحسُّ أنها منحته معنىً جديداً، وهو بيانُ سهولة الكتاب، أو قابليته للقراءة؛ إمّا لملاءمتهِ لفكرِ قارئه، أو لوقوعه على شيءٍ جديدٍ فيه...إلخ؛ الأمرُ الذي يُشجِّعُ قارئَهُ على الإقبالِ عليهِ، والاستمرارِ في قراءته.
    هذا تعليلٌ اجتهادي لتفضيلي مصطلح:( المقروئية)؛ لأنَّ مجيئه على هذهِ الصيغةِ- كما أُحسُّ بفطرتي اللغوية- أوضَحَ معنى العلاجيةِ فيه؛ لذا فإنني أخلص مما سبق إلى تأييد ما جاء في كتاب( سهم الألحاظ في وهم الألفاظ)؛ فالأفعال التي ذكرها ليست علاجية، ولتوضيح الأمر، نقول:
    ( كَسَرْتُهُ فانكَسَرَ أو تَكَسَّرَ؛ هنا يظهر أنَّ أيّاً من الفعلين( انكسر) و( تكسَّر) جاءَ دالاً على الأثر الذي وقعَ على المكسور؛ فكأنه بهذا التأثرِ الملحوظ حسياً استجابَ لأثرِ الكَسْرِ، وهذا هو معنى المطاوعة، وهو قبول التأثير، ومن هنا كانت تسمية الحديد المطاوع بهذه التسميةِ الدالةِ على قبوله لِلَّيِّ أو المعالجة؛ الأمر الذي لا نحسه البتةَ في( انحفظ) و( انقرأ) و( انكتب)؛ فالمكتوبُ يُكتب بوساطةِ كاتب؛ أيْ بوساطة معالجة خارجية، أما( انكتب) فأستشعر فيه الدلالة على الكتابة الذاتية، وعليه قس: ( قرأتُ النّصّ فَحَفِظْتُهُ)، وليسَ( انحفَظَ)؛ لأنه لا يُحفَظُ ذاتياً، وإنْ كانَ هناكَ ما يدعو إلى البناءِ للمفعول( للمجهول)نقول:( حُفِظَ النصُّ)، والمعنى أنَّ هناك مَنْ حِفِظَ النصَّ، وليس( انحفَظَ) آليّاً؛ لأنه لا يَحْفَظُ ذاتَه.
    والله أصدق وأعلم
    صادق عبد الله أبو سليمان
    جامعة الأزهر في غزة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: ( انحفظَ ) و ( انقرأَ ) و ( انكتبَ )

    حياكم الله جميعا، وأشكر لكم إضافاتكم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •