تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    الرجاء من المشايخ : ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه ؟
    وهل أن ذلك تم في جميع ما رواه عبد الله من كتب أبيه ؟
    وكم يمثل ذلك كنسبة مئوية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    بعض زيادات عبد الله في المسند ترجع بعض الأسباب إلى:
    1- ماوجده عبد الله بخط والده الإمام أحمد رحمه الله تعال فقال فيه (وجدت بخط أبي .... )، وهي ما تسمى عند المحدثين بالوجادة.
    2- مارواه عبد الله عن غير طريق أبيه رحمهم الله تعالى ووضعه في المسند.
    هذا ما يحظرني حالياً ، ولا غنى لنا عن تعليق المشايخ وإستدراكاتهم، وتعليقاتهم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرشي مشاهدة المشاركة
    الرجاء من المشايخ: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه ؟
    وهل أن ذلك تم في جميع ما رواه عبد الله من كتب أبيه ؟
    وكم يمثل ذلك كنسبة مئوية
    الزيادات طريقة معروفة لرواة كتب السنة ، فنجد مثلا الحسين المروزي روى كتاب الزهد عن ابن المبارك ، وله عليه زيادات كثيرة . وكذلك إسحاق بن إبراهيم الدبري له زيادات على مصنف عبد الرزاق .
    وقد فعل هذا الإمام أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد في معظم كتبه عن أبيه المسند وفضائل الصحابة والزهد وغيرها ، وكذلك أبو الحسن ابن القطان له زيادات على سنن ابن ماجة .
    وبخصوص مسند أحمد ، قام الدكتور عامر حسن صبري بجمع الأحاديث التي في المسند من زيادات عبد الله بن أحمد على أبيه ، وهو مطبوع ، والذي يحضرني الآن أنه قد اعتمد في ذلك على طبعة المكتبة الميمنية التي تقع في ست مجلدات ، وقد استدرك عليها الكثير في الطبعة التي قامت على تحقيقها مؤسسة الرسالة بإشراف الدكتور عبد الله التركي.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    بعض زيادات عبد الله في المسند ترجع بعض الأسباب إلى:
    1- ماوجده عبد الله بخط والده الإمام أحمد رحمه الله تعال فقال فيه (وجدت بخط أبي .... )، وهي ما تسمى عند المحدثين بالوجادة.
    لا أعرف أن أحدًا من أهل العلم عدَّ ما رواه عبد الله عن أبيه وجادة = من الزيادات ، فلو أحالنا الشيخ وليد على أحدٍ من أهل العلم عدَّ هذا من زيادات عبد الله على المسند أكن له شاكرًا ، بارك الله فيك .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    وكذلك القطيعي له زيادات على المسند!

    والغريب أن القطيعي تفرد برواية المسند عن عبد الله الذي تفرد به عن والده. فما سبب ذلك؟

    وأغرب منه أن القطيعي كان طفلاً صغيراً يجلس في حضن عبد الله.

    وهذا يعني أن أسانيد ومتون (المسند) ليست بضبط عداها من دواويين السنة التي تلقاها العلماء بالدراسة والتمحيص، وأذكر أن الشيخ إبراهيم اللاحم ذكر أن المدلس الذي نجد له تصريحاً بالسماع في (المسند) فإننا لا نعتبر بهذا التصريح، لأن أسانيد المسند ليست مضبوطة.

    فما رأيكم بارك الله فيكم؟
    وما سبب قلة رواة كتب الإمام أحمد عنه؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    أخي الكريم الشيخ الفاضل علي عبد الباقي.
    بالنسبة لوجادات عبد الله بن الإمام احمد، فإنها تعد من زيادات عبد الله على مسند الإمام، وذلك لسبب؛ أن الإمام أحمد لما صنف المسند وضع فيه أحاديث معينة، ولما توفي رحمه الله تعالى ، وجد عبد الله أوراق فيها أحاديث مسندة بخط والده رحمه الله تعالى فأدخلها في مسند الإمام أحمد، فهذه من زيادات عبد الله حيث أن الإمام أحمد لم يضعها في مصنفه الأصلي.
    ومثال هذا لو أنك حفظك الله صنفت كتاباً، في موضوع من الموضوعات، فوقع الكتاب في يدي ووجدت لك مقالات متفرقة في نفس هذا الموضوع ولكنك لم تدخلها في الكتاب، فأدخلتها أنا في الكتاب، السؤال:
    هل أنا زدت في كتابك الأصلي أو لا؟
    لا أظن جواباً لهذا السؤال الا أنه زيادة زدتها على الكتاب الأصلي، وهذا ما فعله عبد الله.
    أما قولك من من علماء المسلمين قال بهذا فأذكر على سبيل المثال لا الحصرل شيخنا الشيخ سعد بن عبد الله آل حميد يقول بهذا.
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد العباسي مشاهدة المشاركة
    وكذلك القطيعي له زيادات على المسند!
    والغريب أن القطيعي تفرد برواية المسند عن عبد الله الذي تفرد به عن والده. فما سبب ذلك؟
    وأغرب منه أن القطيعي كان طفلاً صغيراً يجلس في حضن عبد الله.
    وهذا يعني أن أسانيد ومتون (المسند) ليست بضبط عداها من دواويين السنة التي تلقاها العلماء بالدراسة والتمحيص، وأذكر أن الشيخ إبراهيم اللاحم ذكر أن المدلس الذي نجد له تصريحاً بالسماع في (المسند) فإننا لا نعتبر بهذا التصريح، لأن أسانيد المسند ليست مضبوطة.
    فما رأيكم بارك الله فيكم؟
    وما سبب قلة رواة كتب الإمام أحمد عنه؟
    جل هذا غير صحيح

    راجع كتاب (( الذب الأحمد عن مسند أحمد )) للشيخ الألباني فقد ناقش فيه هذه الدعاوى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    سؤال للشيخ عبد الرحمن السديس - وفقه الله
    ذكرتم على هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=2926

    قولكم
    ولا بد أن ينتبه إلى الفرق بين الزوائد وهي ما ذكر

    والزيادات وهي التي تكون في الكتب من رواتها عن مؤلفيها ، أو تلاميذهم
    كزوائد عبد الله بن أحمد ، والقطيعي في المسند ،
    وابن سفيان والجلودي في صحيح مسلم ،
    والقطان في ابن ماجه ...))

    فهل من إيجاز عن زيادات ابن سقيان والجلودي على صحيح مسلم ؟.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    من الفوائد - أو اللطائف - ما ورد في (المسند) (3/162شاكر) وهو :
    ( 2571 - قال أبو عبد الرحمن : وجدت هذه الأحاديث في كتاب أبى بخط يده : حدثنا سعيد بن محمد الوراق قال حدثنا رِشدين بن كُريب عن أبيه عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب تنفس مرتين في الشراب . وكتب أبى في أثر هذا الحديث : لا أرى عبد الله سمع هذا الحديث ) .
    قلت : وهذا التعليق من الإمام أحمد إنما هو واحد من أدلة كثيرة متعاضدة على شدة عناية الإمام أحمد بابنه عبدالله من جهة علمه وعمله ، رحمهما الله تعالى .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    جزاكم الله خيرا
    ولا بد أن ينتبه إلى الفرق بين الزوائد وهي ما ذكر
    والزيادات وهي التي تكون في الكتب من رواتها عن مؤلفيها ، أو تلاميذهم
    كزوائد عبد الله بن أحمد ، والقطيعي في المسند ،
    وابن سفيان والجلودي في صحيح مسلم ،
    والقطان في ابن ماجه ...))
    فهل من إيجاز عن زيادات ابن سقيان والجلودي على صحيح مسلم ؟.
    قد جمع الشيخ عبد الله دمفو زيادات إبراهيم بن محمد بن سفيان في كتاب قيم تكلم فيه عن الفرق بين الزيادات والزوائد
    أما أبو أحمد الجلودي فلا أذكر أن له زيادات
    بل روى صحيح مسلم مقرونا بزيادات شيخه ابن سفيان
    والله أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    جل هذا غير صحيح
    راجع كتاب (( الذب الأحمد عن مسند أحمد )) للشيخ الألباني فقد ناقش فيه هذه الدعاوى
    أصلحك الله يا الخليفي،
    ما الذي ليس بصحيح؟

    هل أن للقطيعي زيادات على المسند؟
    وهو أمر أثبته العلماء، حتى أن الألباني في كتابه الذي اشرت إليه عاد واعترف بوجود حديث واحد من زيادات القطيعي.

    أم أن القطيعي هو الذي تفرد برواية المسند عن عبد الله؟
    فأخبرنا -فتح الله عليك- مَنْ روى المسند عن عبد الله غير القطيعي؟ وأين رواياتهم؟ وهل بقي منها شيء؟

    أم أن القطيعي (المولود سنة 274) سمع المسند من عبد الله (المتوفى سنة 290)وهو غلام صغير؟

    أم أن أسانيد المسند غير محررة؟
    وهذا نقله الألباني (في الكتاب الذي أحلتَ إليه) عن ابن حجر، ونقلته أنا عن إبراهيم اللاحم.

    ثم تأتي أنت وبلا مبالاة وتقول: (جل هذا غير صحيح)!

    وأنا أقول لك: تكلم بعلم، أو اسكت بحلم.

    وأقول ما قاله عبد الله بن إمامنا:

    إذا تنازعَ أقوامٌ في مسألة
    فليخرجِ البعضُ إلى بعضٍ أصولهمُ
    إخراجك الأصل فعل الصادقينَ فإن
    لم تخرجِ الأصلَ لم تسلك سبيلهمُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الفحل مشاهدة المشاركة
    فهل من إيجاز عن زيادات ابن سفيان والجلودي على صحيح مسلم ؟.
    شكر الله لكم وعفوا لم أنتبه لسؤالكم .
    وجزى الله الشيخ ابن السائح خيرا .
    مصدر المعلومة هو :
    بحث الشيخ عبد الله دمفو ـ حفظه الله ـ قال:...

    سابعاً: صحيح الإمام مسلم (ت261هـ).
    وعليه زيادتان:
    أ ـ زيادات أبي إسحاق إبراهيم بن سفيان ـ راوية الكتاب عن مسلم ـ عليه، وهو موضوع البحث.
    ب ـ زيادات أبي أحمد محمد بن عيسى الجُلودي (ت368هـ) ـ راوية الكتاب عن ابن سفيان ـ عليه( 1).

    وهذه مواضع زيادات ابن سفيان التي ذكرها الشيخ وعددها ثلاثة عشرة زيادة وهذه أرقام مواضعها :
    (1474) و (1554) و (1637) و (1731) و (1807) و (1812) و (1829) و(2211) و (2372) و (2577) و (2669) و (2687) و (2789) .
    وفي المقدمة موضع واحد (1/22)، وهو أثرٌ عن يونس بن عبيد، ولم يُخرِّج مسلم أصل هذا الأثر.
    وأما تعليقاته على الصحيح، عددها ستُّ تعليقات وهذه أرقام مواضعها :
    (404) و (1794) و (2364) و (2623) و (2811) و (2938) .

    ----------------
    ( 1) تقدّم في ترجمة الجلودي أنَّها أربع زيادات، وقد ذكرتها وأوردتُ مواضعها.

    وهذا المواضع الذي أحال عليه:
    ومن فوائده على صحيح مسلم غير ما تقدّم، أنَّ له زيادات على الصحيح يرويها عن شيوخ غير ابن سفيان، وقد تتبَّعتها فوجدتها أربع زيادات هي كالآتي:
    أ ـ بعد الحديث (1652) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن شيبان بن فرُّوخ.
    ثم رواه الجُلودي عن أبي العباس الماسرجَسي، عن شيبان.
    ب ـ بعد الحديث (2425) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن قتيبة بن سعيد.
    ثم رواه الجُلودي عن أبي العباس السراج، ومحمد بن عبد الله بن يوسف الدُّوَيري، عن قتيبة.
    جـ ـ بعد الحديث (2567) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن عبد الأعلى بن حماد.
    ثم رواه الجُلودي، عن أبي بكر بن زنجويه القشيري، عن عبد الأعلى.
    د ـ بعد الحديث (2758) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن عبد الأعلى بن حماد أيضاً. ثم رواه الجُلودي، عن ابن زنجويه، عن عبد الأعلى.
    وكما ترى فإنَّ المقصدَ من هذه الزيادات، العلوُّ في الإسناد.
    انتهى.

    وهذا الكتاب في ملف مرفق من أراده ، وفيه تسمية لكتب الزيادات على كثير من كتب السنة .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد العباسي مشاهدة المشاركة
    أصلحك الله يا الخليفي،
    ما الذي ليس بصحيح؟
    هل أن للقطيعي زيادات على المسند؟
    وهو أمر أثبته العلماء، حتى أن الألباني في كتابه الذي اشرت إليه عاد واعترف بوجود حديث واحد من زيادات القطيعي.
    أم أن القطيعي هو الذي تفرد برواية المسند عن عبد الله؟
    فأخبرنا -فتح الله عليك- مَنْ روى المسند عن عبد الله غير القطيعي؟ وأين رواياتهم؟ وهل بقي منها شيء؟
    أم أن القطيعي (المولود سنة 274) سمع المسند من عبد الله (المتوفى سنة 290)وهو غلام صغير؟
    أم أن أسانيد المسند غير محررة؟
    وهذا نقله الألباني (في الكتاب الذي أحلتَ إليه) عن ابن حجر، ونقلته أنا عن إبراهيم اللاحم.
    ثم تأتي أنت وبلا مبالاة وتقول: (جل هذا غير صحيح)!
    وأنا أقول لك: تكلم بعلم، أو اسكت بحلم.
    وأقول ما قاله عبد الله بن إمامنا:
    إذا تنازعَ أقوامٌ في مسألة
    فليخرجِ البعضُ إلى بعضٍ أصولهمُ
    إخراجك الأصل فعل الصادقينَ فإن
    لم تخرجِ الأصلَ لم تسلك سبيلهمُ
    تتكلم عن زيادات

    ثم تقول أن الألباني أثبت وجود زيادة واحدة

    زيادات جمع

    زيادة مفرد

    فهل يتسق هذا مع ذاك ؟

    ثم إنك جعلت شاباً في السادسة عشر من عمره طفلاً يجلس في حجر عبدالله بن أحمد

    ثم إنك جعلت المسند لم يلقَ دراسةً وتمحيصاً كمثل غيره من كتب السنة

    وهذا غير صحيح

    وأخيراً أقول سأبحث في هذه المسألة إن شاء الله

    وأرجو أن تستخدم لغةً هي أكثر أدباً ولطفاً من هذه اللغة المستخدمة أعلاه في المشاركة المقتبسة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    أ ـ بعد الحديث (1652) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن شيبان بن فرُّوخ.
    ثم رواه الجُلودي عن أبي العباس الماسرجَسي، عن شيبان.
    ب ـ بعد الحديث (2425) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن قتيبة بن سعيد.
    ثم رواه الجُلودي عن أبي العباس السراج، ومحمد بن عبد الله بن يوسف الدُّوَيري، عن قتيبة.
    جـ ـ بعد الحديث (2567) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن عبد الأعلى بن حماد.
    ثم رواه الجُلودي، عن أبي بكر بن زنجويه القشيري، عن عبد الأعلى.
    د ـ بعد الحديث (2758) الذي رواه عن ابن سفيان، عن مسلم، عن عبد الأعلى بن حماد أيضاً. ثم رواه الجُلودي، عن ابن زنجويه، عن عبد الأعلى.
    وكما ترى فإنَّ المقصدَ من هذه الزيادات، العلوُّ في الإسناد.
    جزى الله الشيخ عبد الرحمن خيرا وبارك في جهوده

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    رواية اجلاس عبدالله بن أحمد للقطيعي في حجره ثابتة في تاريخ بغداد

    ولكن ليس فيها أن هذا حدث في سنة وفاته

    وقد روى القطيعي فضائل الصحابة والزهد لأحمد أيضاً

    ولم يطعن فيه أحدٌ من الأئمة بسبب روايته في الصغر

    بل تكلموا فيه للتخليط وقد دافع عنه جمع من الأئمة آخرهم الألباني في الذب الأحمد

    ولم يتكلم من الأئمة في الكتب انفرد بها القطيعي بسبب انفراده

    وهناك من الكتب انفرد بعضهم بروايتها

    وقد طلب من عبدالله بن أحمد أن يقرأ المسند على أحد أبناء الملوك وحضر القطيعي الذي كان عبدالله بن أحمد يحبه كثيراً

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    الظاهر أن كلام الشيخ علي عبد الباقي صحيح .
    من جهة الإصطلاح إن الزيادات التي في الكتب = غير الوجادة؛ وحكمها مخالف لحكمها؛ فالزيادة يرويها بسنده ولا إشكال في قبولها إن صح سندها، وهي بحسبها من جهة طرق التحمل.
    أما الوجادة في من أضعف طرق التحمل؛ بل هي أضعفها؛ ولا يحتج بها .
    وإذا نظرت استخدام العلماء وجدتهم غايروا في اللفظ فيقول: وجدت بخط فلان أو من وجدات عبد الله في المسند...
    أما الزيادات فيقال: من زيادات فلان ...
    أما كون واقعها أنها زيادة بالمعنى اللغوي فلا يدخلها في المعنى الاصطلاحي، كما أن تعليقات النساخ أو الرواة لا تسمى زيادات .
    والله أعلم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    تتكلم عن زيادات
    ثم تقول أن الألباني أثبت وجود زيادة واحدة
    زيادات جمع
    زيادة مفرد
    فهل يتسق هذا مع ذاك ؟
    ثم إنك جعلت شاباً في السادسة عشر من عمره طفلاً يجلس في حجر عبدالله بن أحمد
    ثم إنك جعلت المسند لم يلقَ دراسةً وتمحيصاً كمثل غيره من كتب السنة
    وهذا غير صحيح
    وأخيراً أقول سأبحث في هذه المسألة إن شاء الله
    وأرجو أن تستخدم لغةً هي أكثر أدباً ولطفاً من هذه اللغة المستخدمة أعلاه في المشاركة المقتبسة
    الزيادات أثبتها العلماء، ولم أحتج بالألباني لكني ذكرت أنه مع محاولاته الجادة لم يستطع نفي زيادات القطيعي تماماً.

    أما (النكتة) فهي زعمك أنني قلت أن شاباً عمره 16 يجلس في حجر عبد الله!
    الرواية التي نقلتها عن إجلاس عبد الله للقطيعي في حجره دلالة على أنه سمع منه وهو صغير، فتنبه!

    أما نفيك (بلا حجة) كون المسند لم يحظ باهتمام العلماء كما حظي الصحيحان وباقي الستة (حاشا سنن ابن ماجه)، فلم تصنع فيه شيئاً، وقد نقلت لك عن ابن حجر واللاحم ما يؤيد كلامي.

    وأرجو أن تلاحظ أنني لا أطعن في عبد الله بن الإمام أحمد ولا في القطيعي، وإنما أتكلم عن (ضبط) الأسانيد والعناية بسماع الكتاب وروايته.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    أخي الشيخ الفاضل عبد الرحمن السديس.
    كلام الشيخ علي عبد الباقي صحيح، ولكني أختلف معه ومعك على أن وجادات عبد الله بن أحمد ليست من زياداته على المسند، وأنا أتكلم عن زيادات عبد الله.
    1- وجادات عبد الله التي أضافها في مسند أبيه ليست مما كتبه أبوه في المسند، وقد وجدها عبد الله بخط أبيه فأدخلها في المسند، فيكون بهذا الفعل قد زاد على مسند أبيه الذي كتبه، وهي الأحاديث التي وجدها بخط أبيه، فهذه الوجادات هي زيادات في المعنى الإصطلاحي واللغوي.
    نحن لم نتكلم عن حكم هذه الوجادات، وأنها من أضعف صيغ التحمل، بل نتكلم عن أن هذه الوجادات التي أضيفت على المسند الذي كتبه الإمام أحمد ولم يُدخل هذه الأحاديث فيه، وأدخلها ابنه عبد الله، فهذه زيادة واضحة على أصل الكتاب الذي كتبه الإمام، وقد مثلتُ سابقاً بمثال واضح للشيخ علي في أن الوجادات اذا أضيفت لأصل الكتاب من غير مؤلفه الأصلي فهي زيادة، والله يحفظكم ويرعاكم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    أخي الشيخ الفاضل عبد الرحمن السديس.
    كلام الشيخ علي عبد الباقي صحيح، ولكني أختلف معه ومعك على أن وجادات عبد الله بن أحمد ليست من زياداته على المسند، وأنا أتكلم عن زيادات عبد الله.
    أخي الحبيب وليد الدلبحي أولا أنا لم أقل : ((أن وجادات عبد الله بن أحمد ليست من زياداته على المسند)) .
    وإنما قلت :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    لا أعرف أن أحدًا من أهل العلم عدَّ ما رواه عبد الله عن أبيه وجادة = من الزيادات ، فلو أحالنا الشيخ وليد على أحدٍ من أهل العلم عدَّ هذا من زيادات عبد الله على المسند أكن له شاكرًا ، بارك الله فيك .
    وهذا طرح انقدح في ذهني عند قراءة كلامك ، وليس لي فيه بحث من قبل ، لكن لا يحضرني أحد من أهل العلم اعتبر هذه الوجادات من زيادات عبد الله ، فاستفسرت بما سبق ، والراجح في نفسي أن هذه الوجادات ليست من الزوائد أو ليست كلها على أقل تقدير من الزيادات .
    وقولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة

    1- وجادات عبد الله التي أضافها في مسند أبيه ليست مما كتبه أبوه في المسند، وقد وجدها عبد الله بخط أبيه فأدخلها في المسند، فيكون بهذا الفعل قد زاد على مسند أبيه الذي كتبه زيادات، وهي الأحاديث التي وجدها بخط أبيه، فهذه الوجادات هي زيادات في المعنى الإصطلاحي واللغوي.
    هذه دعوى لا دليل عليها ، مَن قال : إن كل ما وجده عبد الله في كتاب أبيه ليس في المسند ، إذ من المحتمل أن يكون مما فات عبد الله سماعه من مسند أبيه ، فنقله من خط أبيه وقد يدل على هذا ما نقله أخونا محمد بن خلف في مشاركته :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف سلامة مشاهدة المشاركة
    من الفوائد - أو اللطائف - ما ورد في (المسند) (3/162شاكر) وهو :
    ( 2571 - قال أبو عبد الرحمن : وجدت هذه الأحاديث في كتاب أبى بخط يده : حدثنا سعيد بن محمد الوراق قال حدثنا رِشدين بن كُريب عن أبيه عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب تنفس مرتين في الشراب . وكتب أبى في أثر هذا الحديث : لا أرى عبد الله سمع هذا الحديث ) .
    قلت : وهذا التعليق من الإمام أحمد إنما هو واحد من أدلة كثيرة متعاضدة على شدة عناية الإمام أحمد بابنه عبدالله من جهة علمه وعمله ، رحمهما الله تعالى .
    قلت وهو دليل على أن بعض وجادات عبد الله عن أبيه إنما هي من المسند ، فالإمام نفى أن يكون عبد الله قد سمع هذا الحديث منه ، ولم ينكر دخوله في مسنده .
    والمسألة موضع بحث ، سوف أحاول تتبع صنيع الأئمة الذين قاموا على المسند من أمثال ابن الجوزي وابن كثير وابن حجر . ومن كان لديه بحث في هذا فليتحفنا به بارك الله فيكم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: ما أسباب زيادات عبد الله بن الإمام أحمد على كتب أبيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    فهذه الوجادات هي زيادات في المعنى الإصطلاحي واللغوي.[/COLOR]
    نحن لم نتكلم عن حكم هذه الوجادات، وأنها من أضعف صيغ التحمل، بل نتكلم عن أن هذه الوجادات التي أضيفت على المسند الذي كتبه الإمام أحمد ولم يُدخل هذه الأحاديث فيه، وأدخلها ابنه عبد الله، فهذه زيادة واضحة على أصل الكتاب الذي كتبه الإمام، وقد مثلتُ سابقاً بمثال واضح للشيخ علي في أن الوجادات اذا أضيفت لأصل الكتاب من غير مؤلفه الأصلي فهي زيادة، .
    سبق أن أجبت عن هذا
    نعم هي زيادة لكن بالمعنى اللغوي، كزيادات النساخ، لكن بالمعنى الاصطلاحي = لا، ولذا ذكرت أنها مخالفة لها من حيث طريقة العزو والحكم والاسم .
    فيقال: رواه عبد الله بن أحمد في زياداته على مسند أبيه.
    ويقال في الثاني: من وجادته عن أبيه ، أو فيما وجده عن أبيه ونحوها.
    ولا يصح أن يقال: رواه عبد الله بن أحمد في زياداته على المسند وهي وجداة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •