ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    241

    افتراضي ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    14209- حدثنا مُحَمَّدُ بن مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بن سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بن أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ بن عَامِرٍ، أَنَّ رَجُلا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، شِبْتَ؟ قَالَ:"شَيَّبَتْ نِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا".
    المعجم الكبير 12 /253

  2. #2
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    978

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    هذا الحديث مروي في سنن سعيد بن منصور:
    حدثنا سعيد قال نا أبو الأحوص قال نا أبو إسحاق عن عكرمة قال قال أبو بكر رضي الله عنه يار سول الله ما شيبك قال شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت
    وعلق عليه الشيخ سعد بن عبد الله آل حمبد بقوله
    سنده ضعيف لإرساله واضطراب أبي إسحاق السبيعي.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة


    هذا الحديث معلٌّ بالاضطراب في إسناده ومتنه، وقد تكلم فيه غير واحد من الحفاظ
    كالإمام أبي حاتم الرازي والدارقطني؛ وذكر الدارقطني أنَّ طرقه كلها معلولة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,862

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرشي مشاهدة المشاركة
    14209- حدثنا مُحَمَّدُ بن مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بن سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بن أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ بن عَامِرٍ، أَنَّ رَجُلا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، شِبْتَ؟ قَالَ:"شَيَّبَتْ نِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا".
    المعجم الكبير 12 /253
    أخي الحبيب على أي طبعة لمعجم الطبراني أعتمدت في الإحالة فالحديث في معجم الطبراني (17/286) رقم (790) بالسند المذكور.

  5. #5
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    نعم الحديث من طريق السبيعي مضطرب ولا يصح من طريق عمران ابن حصين
    لكن يحتاج التفتيش عن علة إسناد الطبراني
    لعل الوهم من شيخه التمار فقد ذكره ابن حبان في ثقاته وقال "ربما أخطأ"

    ورأيت الضياء في المختارة يصحح له
    وفي الشذرات أنه صاحب أبي الوليد الطيالسي وفي تاريخ الذهبي أنه صاحب يحيى بن معين
    وقال الدارقطني في سؤالات الحاكم لا بأس به
    وقال ابن دحية الكلبي :محدّث من أهل البصرة من أهل الخير والدين
    وقال الحاكم في المعرفة صدوق مقبول بعد أن ذكر له حديثا عن أبي الوليد الطيالسي عن مالك وأنكره على ابن حيان (أو حبان بالموحدة) هذا

    ولا يخفى عليكم أن هذه الترجمة ( الليث عن يزيد عن أبي الخير عن عقبة من أصح أسانيد المصريين)
    ومثلها يعتني الحفاظ بتتبعها وجمعها

    فاحتمال أن يكون هذا الحديث من أخطاء التمار التي أشار لها ابن حبان وارد والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    تفرد شيخ الطبراني بهذا الإسناد عن عقبة ين عامر يثير الريبة لا سيما و أن هذا التفرد في طبقة متأخرة و لكن ذكر الشيخ الفاضل حاتم بن عارف الشريف أن للحديث أوجه ترجح ثبوت المتن .
    حيث قال :
    (الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن ولاه، أما بعد:
    حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "شيبتني هود وأخواتها" له طرق عديدة، وأقواها إسناداً حديث عقبة بن عامر –رضي الله عنه-: أن رجلاً قال: يا رسول الله، شِبْتَ! قال: "شيبتني هودٌ وأخواتها". أخرجه الطبراني في الكبير (17/286-287)، وإسناده حسن.
    وأمّا قول الدارقطني في سؤالات السهمي (رقم9): "شيبتني هود والواقعة" معتلة كلها. فيُحمل على وجوه رواية الحديث المشهورة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، والتي أطال الدارقطني في ذكر اضطراب رواتها في العلل (1/193-211) (رقم 17)، (4/347-348).
    وهذا الوجه المضطرب إن كان لا يصح إلا مرسلاً: كما ذهب إليه أبو حاتم الرازي في العلل (1394 ،1326)، فيبقى أنه نافع في المتابعات والشواهد.
    وللحديث أكثر من وجه مرسل تؤيّد ثبوته (طبقات ابن سعد: 1/374-376). ولذلك حسّن الترمذي الحديث، مع كونه عرض لذكر علله والاختلاف فيه (رقم3297).
    ومما يستأنس به ما صحّ عن العالم الزاهد الثقة أبي علي محمد بن عمر بن شَبُّوْيَه الشَبُّوْيِيّ (المتوفى بين 370هـ إلى 380هـ) أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام، فقال: "يا رسول الله رُوي عنك أنك قلت: "شيبتني هود"؟ قال: نعم. فقال: ما الذي شيبك منها: قصص الأنبياء، وهلاك الأمم؟ قال: "لا، ولكنه قوله تعالى: "فاستقم كما أمرت" [هود:112] شعب الإيمان للبيهقي (2215)، وتاريخ الإسلام للذهبي (8/497). والله أعلم. والحمد لله رب البرية والصلاة والسلام على هادي البشرية وعلى أزواجه والذريّة.)

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...4%ED+%E5%E6%CF

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    نعم قد يتقوى بما ذكره ابن سعد في الطبقات من مراسيل
    لكن إذا نظرنا إلى متنه وجدناه معارض بما هو مخرج في الصحيحين وغيرها من حديث أنس
    "أن النبي صلى الله عليه وسلم قبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء" والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    و لكن هل يمكن أخي الكريم الجمع بين هذه الأحاديث بدلا من رد حديث يرجح ثبوته؟
    قال المباركفوري في تحفة الأحوذي :
    (قَوْلُهُ : ( قَدْ شِبْت )
    مِنْ الشَّيْبِ هُوَ بَيَاضُ الشَّعْرِ . قَالَ الْقَارِي : أَيْ ظَهَرَ عَلَيْك آثَارُ الضَّعْفِ قَبْلَ أَوَانِ الْكِبَرِ وَلَيْسَ الْمُرَادُ مِنْهُ ظُهُورَ كَثْرَةِ الشَّعْرِ الْأَبْيَضِ عَلَيْهِ لِمَا رَوَى التِّرْمِذِيُّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ مَا عَدَدْت فِي رَأْسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِحْيَتِهِ إِلَّا أَرْبَعَ عَشْرَةَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ)

  9. #9
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث مروي في سنن سعيد بن منصور:
    حدثنا سعيد قال نا أبو الأحوص قال نا أبو إسحاق عن عكرمة قال قال أبو بكر رضي الله عنه يار سول الله ما شيبك قال شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت
    وعلق عليه الشيخ سعد بن عبد الله آل حمبد بقوله
    سنده ضعيف لإرساله واضطراب أبي إسحاق السبيعي.


    وفيما أذكره أن الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن السعد يحسنه . والله أعلم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    دراسة الاختلاف الوارد في حديث شيبتني هود وأخواتها
    للصديق العزيز الدكتور سعيد الرقيب حفظه الله
    يسعدنا مشاركتكم لنا في ملتقى أهل التفسير

  11. #11
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    بارك الله فيكم.
    كتبتُ دراسةً موسَّعة لهذا الحديث، وقد وقفتُ على علة هذه الرواية - بحمد الله -، حيث انضم إلى أخطاء التمار التي ذكر ابن حبان أنه يُخطئها: أخطاءٌ له عن أبي الوليد خاصة، واضطرابه في هذا الحديث... .

    وفيما يلي نقلٌ عن الدراسة المذكورة، ولعلي أنشرها كاملةً لاحقًا - إن شاء الله تعالى -، ومن بدا له ملاحظة أو تنبيه؛ فليحسن به، أحسن الله إليه:

    دراسة إسناد رواية عقبة بن عامر - رضي الله عنه -:

    وهذه الرواية أخرجها الطبراني عن محمد بن محمد بن حبان أبي جعفر التمار البصري عن أبي الوليد الطيالسي عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني عن عقبة به.

    ومحمد بن محمد التمار قال فيه الدارقطني: " لا بأس به " (1)، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: " ربما أخطأ " (2).

    وهذا الإسناد ربما تمسك به من صحح الحديث أو حسنه أو مشاه؛ لحُسْنِهِ في ظاهره، إلا أن في ذلك نظرًا؛ لأمور تؤيد خطأ هذه الرواية وعلتها:

    الأول: ما سبق من ذكرِ ابن حبان أن للتمار أخطاءً، فلا يبعد أن يكون هذا الحديث خطأً من أخطائه.

    الثاني: أن للتمار أخطاءً عن أبي الوليد الطيالسي ( شيخه في هذا الحديث ) خاصةً، وقد وقفتُ على اثنين من ذلك:

    أحدهما: ما ذكره الحاكم قال: " حدثنا الإمام أبو بكر بن إسحاق، قال: حدثنا محمد بن محمد بن حبان التمار، قال: حدثنا أبو الوليد، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ما عاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طعامًا قط، إن اشتهاه أكله، وإلا تركه ".

    قال الحاكم: " هذا إسناد تداوله الأئمة والثقات، وهو باطل من حديث مالك، وإنما أريد بهذا الإسناد: ما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده امرأة قط، وما انتقم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لنفسه إلا أن تنتهك محارم الله فينتقم لله بها ".

    قال: " ولقد جهدت جهدي أن أقف على الواهم فيه من هو، فلم أقف عليه، اللهم إلا أن أكبر الظن على ابن حبان البصري، على أنه صدوق مقبول " (3).

    فهذا حديث أنكره الإمام الحاكم، وحمل نكارته ابن حبّان التمار البصري، وهو من روايته عن أبي الوليد الطيالسي.

    [هذا الحديث استفدته من مشاركة الشيخ أمجد أعلاه، فجزاه الله خيرًا]

    ثانيهما: ما ذكره الخطيب من إنكار الحاكم والأئمة لحديث شعبة عن الزبير بن عدي عن أنس قال: " لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه، سمعنا ذلك من نبيكم - صلى الله عليه وسلم - "، وأنهم ذكروا أن لا أصل له عن شعبة، ثم قال: " قلت: قد روى حديث شعبة هذا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني عن علي بن عبد العزيز عن مسلم بن إبراهيم، وحدث به أيضًا محمد بن محمد بن حبان التمار البصري عن أبي الوليد الطيالسي عن شعبة، ثم تركه بآخرة، وقد أُنكر عليه " (4)، فهذا الحديث أنكره الأئمة على محمد بن محمد التمار حيث رواه عن أبي الوليد الطيالسي، حتى تركه.

    وذلك يدل على أن التمار قد يتوهم الحديث عن أبي الوليد مع أنه لا أصل له عن شيوخ أبي الوليد، فيغلط في ذلك ويخطئ.

    الثالث - من مؤيدات خطأ هذه الرواية -: أن احتمال اضطراب التمار في هذا الحديث قائم وقوي، فإنه قد رواه الطبراني عنه على هذا الوجه، ورواه الحافظ دعلج بن أحمد - وهو من الحفاظ الثقات الأثبات (5) - عن التمار عن أبي كريب محمد بن العلاء عن معاوية بن هشام عن شيبان عن أبي إسحاق عن عن عكرمة عن ابن عباس بحكاية أبي بكر - رضي الله عنه -، وقد سبقت روايته هذه في ذلك الوجه، وهذا الاختلاف مما لا يحتمل عنه مع كونه يخطئ ويهم، خاصة عن شيخه أبي الوليد.

    الرابع: أن الرواة عن أبي الوليد أئمة أجلاء، وحفاظ كبار ( كابن راهويه والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم والذهلي ويعقوب بن شيبة )، وهذا الحديث - لو كان يصح عن أبي الوليد - مما يحرص عليه العارف بالحديث، فلو كان صحيحًا لجاءت روايات الأئمة الكبار متكاثرة عن أبي الوليد به، ولم ينفرد به هذا الراوي الذي تُنكَر عليه بعض الأحاديث، خاصة عن أبي الوليد.

    الخامس: أن إسناد هذه الرواية كالشمس في أسانيد المصريين، ولو كانت تصح لتسابق الرواة إلى روايتها؛ إما عن الليث، أو عن أبي الوليد.

    السادس: أن الأئمة لم يذكروها أو يشيروا إليها في كلامهم على هذا الحديث، ولا اعتمدها أحدهم، ولا صححوا الحديث بها، فغيابها عنهم مع شهرة هذا الحديث عندهم= قرينة على أنها حادثةٌ بعدهم وهمًا، أو أنهم لم يعتمدوها.

    السابع: أن كتاب الطبراني من كتب الغرائب والمناكير، قال ابن رجب: " ونجد كثيرًا ممن ينتسب إلى الحديث لا يعتني بالأصول الصحاح كالكتب الستة ونحوها، ويعتني بالأجزاء الغريبة، وبمثل مسند البزار ومعاجم الطبراني وأفراد الدارقطني، وهي مجمع الغرائب والمناكير " (6)، والإسناد الذي تفرد به كتابٌ هذه حاله، ولم يوجد في غيره= مستحقٌّ للنظر فيه، وعدم الاعتماد والركون إليه، خاصة إذا ضم إلى ذلك ما سبق من القرائن.

    الثامن: أن الدارقطني قال - وقد سبق -: " «شيبتني هود» معتلة كلها "، وقد يُخصّ هذا بالأسانيد التي توسع الدارقطني في تخريجها في العلل، وهي طريق أبي إسحاق السبيعي والخلاف عليه، إلا أنه قد يُستفاد من عموم قول الدارقطني أنه لم يجد للحديث طريقًا تصح، فدل على أنه لم يعتمد رواية التمار عن أبي الوليد. والله أعلم.

    _________________
    الهوامش:
    (1) سؤالات الحاكم (ص145).
    (2) (9/153).
    (3) معرفة علوم الحديث (ص236، 237).
    (4) تاريخ بغداد (8/172).
    (5) انظر: تاريخ بغداد (8/388) وترجمته فيه طويلة، تذكرة الحفاظ (3/881، 882).
    (6) شرح علل الترمذي (2/624 ط.همام).



    ملحوظة: رواية دعلج عن التمار التي أشرتُ إلى أنها سبقت في البحث هي ما أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (1/357) قال: أخبرنا أبو الحسين بن بشران، قال: حدثنا أبو محمد دعلج بن أحمد، قال: حدثنا جعفر الحصيري وأبو جعفر بن حبان التمار، قالا: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا معاوية بن هشام، عن شيبان، عن أبي إسحاق، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال أبو بكر: يا رسول الله أراك شبت، قال: «شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت».

    وجزاكم الله خيرًا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد:
    بعض الرايات للحديث مع الحكم عليها .

    9152 - يا رسول الله ! قد شبت ، قال : شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: أبو بكر الصديق - خلاصة الدرجة: [فيه] علتان - المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 1/169


    --------------------------------------------------------------------------------

    1044 - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال أصحابه : يعني عجل إليك الشيب يا رسول الله ؟ قال : شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: [فيه] حماد بن يحيى الأبح هو ممن يكتب حديثه - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/24


    --------------------------------------------------------------------------------

    136296 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: عمران بن حصين - خلاصة الدرجة: فيه وهم - المحدث: الدارقطني - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 3/362


    --------------------------------------------------------------------------------

    208006 - قالوا : يا رسول الله نراك وقد شبت ؟ قال : شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: أبو جحيفة السوائي - خلاصة الدرجة: [اختلف فيه] - المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 4/388


    --------------------------------------------------------------------------------

    138283 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: عمران بن حصين - خلاصة الدرجة: أنكره موسى بن هارون وروي موقوفاً - المحدث: الخطيب البغدادي - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 3/362


    --------------------------------------------------------------------------------

    122392 - عجل إليك الشيب يا رسول الله ، فقال : شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: لعله مما انفرد به حماد الأبح - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1574


    --------------------------------------------------------------------------------

    206674 - أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أنا أكبر منك مولدا وأنت خير مني وأفضل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم شيبتني هود وأخواتها وما فعل بالأمم قبلي
    الراوي: محمد الباقر بن علي - خلاصة الدرجة: مرسل وعلي بن أبي علي اللهبي ليس بقوي في الحديث - المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 4/176


    --------------------------------------------------------------------------------

    70295 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: عمران بن حصين - خلاصة الدرجة: موضوع السند لا المتن - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 13/391


    --------------------------------------------------------------------------------

    168972 - شيبتني هود والواقعة وأخواتها
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: غريب بهذا اللفظ - المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 2/149


    --------------------------------------------------------------------------------

    234484 - أن رجلا قال يا رسول الله قد شبت قال شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: عقبة بن عامر - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/40


    --------------------------------------------------------------------------------

    234486 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شيبتني هود وأخواتها الواقعة والحاقة وإذا الشمس كورت
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: فيه سعيد بن سلام العطار وهو كذاب - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/40


    --------------------------------------------------------------------------------

    125182 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: أبو بكر الصديق - خلاصة الدرجة: مضطرب اختلف فيه على أبي إسحاق السبيعي - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: النكت - الصفحة أو الرقم: 2/774


    --------------------------------------------------------------------------------

    24184 - أن رجلا قال : يا رسول الله قد شبت ، قال : شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: عقبة بن عامر - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 305


    --------------------------------------------------------------------------------

    122067 - شيبتني هود وأخواتها الواقعة والحاقة وإذا الشمس كورت
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: فيه سعيد بن سلام العطار ضعيف جدا - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 305


    --------------------------------------------------------------------------------

    3416 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: اختلف فيه الثقات مع تساويهم - المحدث: السخاوي - المصدر: فتح المغيث - الصفحة أو الرقم: 1/240

    ______________________________ ______________________________ _________________

    218654 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: الصواب تحسينه - المحدث: السيوطي - المصدر: الدرر المنتثرة - الصفحة أو الرقم: 85


    --------------------------------------------------------------------------------

    215116 - شيبتني هود وأخواتها وما فعل بالأمم قبلي
    الراوي: محمد الباقر بن علي بن الحسين - خلاصة الدرجة: مرسل - المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: اتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 1/314


    --------------------------------------------------------------------------------

    210866 - شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 566


    --------------------------------------------------------------------------------

    219836 - شيبتني هود وأخواتها من المفصل
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 174


    --------------------------------------------------------------------------------

    16135 - أن رجلا قال يا رسول الله قد شبت قال شيبتني هود وإذا الشمس كورت وأخواتها
    الراوي: عقبة بن عامر الجهني - خلاصة الدرجة: سنده صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 2/670


    --------------------------------------------------------------------------------

    191635 - أنه قال يا رسول الله أراك شبت قال شيبتني هود وأخواتها
    الراوي: أبو بكر الصديق - خلاصة الدرجة: إسناده مضطرب - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: الباعث الحثيث - الصفحة أو الرقم: 1/222


    --------------------------------------------------------------------------------

    152582 - شيبتني { هود } وأخواتها
    الراوي: قتادة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح لولا أنه مرسل - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/641


    --------------------------------------------------------------------------------

    152574 - شيبتني { هود } وأخواتها
    الراوي: أبو بكر الصديق - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/642


    --------------------------------------------------------------------------------

    152590 - [ شيبتني { هود } وأخواتها ] { الواقعة } و { الحاقة } و { إذا الشمس كورت }
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي - خلاصة الدرجة: في سنده سعيد بن سلام العطار وهو كذاب - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/641


    --------------------------------------------------------------------------------

    105492 - قالوا : يا رسول الله ! قد شبت ؟ ! قال : شيبتني هود وأخواتها . وفي رواية : شيبتني هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتسائلون ، وإذا الشمس كورت .
    الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره وإسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5283


    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    هذا والله أعلم وأحكم .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  13. #13
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    محمد بن محمد بن حبان أبي جعفر التمار البصري
    كنتُ أول الأمر مترددًا في اسم جده، بين " حبان " و " حيان "، كما ترددت المصادر في ذلك.

    ولعل الأظهر أن الصواب فيه: " حيان "، وهو كذلك في النسخ المتقنة من معرفة علوم الحديث للحاكم (الموضع المذكور)، وتاريخ بغداد (9/45
    ط. بشار، وفي مواضع أخرى)، وتهذيب الكمال (12/600 وغيره)، وسير أعلام النبلاء (10/418)، وفي النسخة الخطية لسؤالات الحاكم للدارقطني (272أ)؛ خلاف مطبوعتها، وفي مطبوعة معجم الصحابة لابن قانع (1/22 وغيره كثير)، والأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم (1109)، وفتح الباب لابن منده (1565)، ودلائل النبوة للبيهقي (الموضع المذكور).

    وقد رجح ذلك الشيخ الكريم العاصمي، كما تراه هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...4&postcount=51

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,357

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    الثامن: أن الدارقطني قال - وقد سبق -: " «شيبتني هود» معتلة كلها "، وقد يُخصّ هذا بالأسانيد التي توسع الدارقطني في تخريجها في العلل، وهي طريق أبي إسحاق السبيعي والخلاف عليه، إلا أنه قد يُستفاد من عموم قول الدارقطني أنه لم يجد للحديث طريقًا تصح، فدل على أنه لم يعتمد رواية التمار عن أبي الوليد. والله أعلم.

    ملحوظة: رواية دعلج عن التمار التي أشرتُ إلى أنها سبقت في البحث هي ما أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (1/357) قال: أخبرنا أبو الحسين بن بشران، قال: حدثنا أبو محمد دعلج بن أحمد، قال: حدثنا جعفر الحصيري وأبو جعفر بن حبان التمار، قالا: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا معاوية بن هشام، عن شيبان، عن أبي إسحاق، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال أبو بكر: يا رسول الله أراك شبت، قال: «شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت».
    وجزاكم الله خيرًا.
    وهذا ما يسمى بسلوك الجادة حيث هذا الإسناد الذي رواه التمار مشهور جدا وهو مروي في صحيح البخاري [5151]؛ لذلك قد يحدث هذا الخطأ للرواة الموصوفون بالخطإ.
    وقد حدث هذا لمحمد بن محمد التمار في موضع ءاخر فيما أخرجه الطبراني في [789] فقال:
    حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ:
    سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ رَاكِبٌ عَلَى بَغْلَتِهِ الْبَيْضَاءِ، فَوَضَعْتُ يَدِي عَلَى قَدَمِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَقْرِئْنِي، قَالَ: " إِنَّكَ لَنْ تَقْرَأَ بِشَيْءٍ أَبْلَغَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ". اهـ.
    ومحمد بن محمد التمار قد سلك الجادة والصواب: ما رواه جماعة من الثقات الأثبات عن الليث بن سعد منهم قتبية بن سعيد كما في سنن النسائي الصغرى [953].
    ولكن أختار منهم عبد الله بن صالح لسبب ءاخر سأقوله فيما بعد:
    أخرجه القاسم بن سلام في فضائل القرآن[526] فقال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ اللَّيْثِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: فذكره.
    فكان بين يزيد بن أبي حبيب وعقبة هو أسلم أبو عمران وليس مرثد أبو الخير.
    وأما عن سبب اختياري لرواية عبد الله بن صالح أنه قد خالف محمد بن محمد التمار وذلك فيما أخرجه القاسم بن سلام في فضائل القرآن [458] فقال:
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا نَرَى فِي رَأْسِكَ شَيْبًا، فَقَالَ: " كَيْفَ لا أَشِيبُ، وَأَنَا أَقْرَأُ سُورَةَ هُودٍ، و {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} ". اهـ.
    مما يتبين أن محمد بن محمد التمار قد سلك الجادة في روايته والصواب ما رواه عبد الله بن صالح من حديث الزهري.
    ولكن القاسم بن سلام خولف في روايته عن عبد الله بن صالح فيما أخرجه البلاذري في أنساب الأشراف [2 : 17] فقال:
    وَحَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ اللَّيْثِ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: " كَيْفَ لا أَشِيبُ وَأَنَا أَقْرَأُ سُورَةَ هُودٍ، وَإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ؟ ". اهـ.
    وتوبع على ذلك فيما أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى [1 : 211] بإسناد رجاله ثقات، فقال:
    أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ: قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ نَرَى فِي رَأْسِكَ شَيْبًا، قَالَ: " مَا لِي لا أَشِيبُ وَأَنَا أَقْرَأُ هُودًا وَإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ". اهـ.

    والله أعلم.
    ولكن يشكل علي الآتي:
    ما أخرجه ابن عساكر من طريقين عن ابن الضريس البجلي:
    - الأول [4:175]: أَمْلاهُ عَلَيْنَا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، نَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: قَالَ رَبِيعَةُ وَهُوَ ابْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ: شِبْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: " شَيَّبَتْنِي هُودٌ، وَ الْوَاقِعَةُ ". اهـ.
    - الثاني [4:163]: الْحُسَن بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: قُلْتُ لِرَبِيعَة َ: جَالَسْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: سَمِعْتَ مِنْهُ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ:
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لا يُخَضِّبُ، قَدْ شَابَ فِي مُقَدَّمِ لِحْيَتِهِ شَيْبَةً لَوْ عَدَّهَا الْعَادُّ أَحْصَاهَا.
    قَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ: شِبْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: " شَيَّبَتْنِي سُورَةُ هُودٍ، وَالْوَاقِعَةُ ". اهـ.
    وقد أخرجه الدارقطني في العلل (1/211) بالإسناد الأخير للحسن بن محمد الطنافيسي ولم يتكلم في روايته وأشار إلى أنه إسناد ءاخر لما أخرجه الترمذي في الجامع [3297] فقال:
    "وَرَوَى أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم نَحْوَ حَدِيثِ شَيْبَانَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ هَاشِمُ بْنُ الْوَلِيدِ الْهَرَوِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ". اهـ.
    قلتُ: الحسن بن محمد الطنافيسي ذكره ابن حبان في الثقات وروى عنهم جماعة من الثقات منهم ابن الضريس البجلي، وأبو سعيد القزويني وأبو عثمان الصوفي فهو حسن الحديث.
    ولم ينفرد به فقد تابعه علي بن محمد الطنافيسي "ثقة صدوق"، كذا قال أبو حاتم الرازي، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال أبو يعلى الخليلي: "له محل عظيم"، وقال الحافظ ابن حجر: "ثقة عابد"، وقال الذهبي: "الحافظ أحد الأعلام".
    فأراه والله أعلم بهذا الإسناد حسن أو صحيح لغيره من الشواهد المرسلة.
    والله أعلم.
    وفي هذا رد على ما أثاره أحد الإخوة في موضوع اللحية.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,357

    افتراضي رد: ما علة هذا الحديث " شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا " من حديث عقبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة

    ولكن يشكل علي الآتي:
    ما أخرجه ابن عساكر من طريقين عن ابن الضريس البجلي:
    - الأول [4:175]: أَمْلاهُ عَلَيْنَا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، نَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: قَالَ رَبِيعَةُ وَهُوَ ابْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ: شِبْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: " شَيَّبَتْنِي هُودٌ، وَ الْوَاقِعَةُ ". اهـ.
    - الثاني [4:163]: الْحُسَن بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: قُلْتُ لِرَبِيعَة َ: جَالَسْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ: سَمِعْتَ مِنْهُ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ:
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لا يُخَضِّبُ، قَدْ شَابَ فِي مُقَدَّمِ لِحْيَتِهِ شَيْبَةً لَوْ عَدَّهَا الْعَادُّ أَحْصَاهَا.
    قَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ: شِبْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: " شَيَّبَتْنِي سُورَةُ هُودٍ، وَالْوَاقِعَةُ ". اهـ.
    وقد أخرجه الدارقطني في العلل (1/211) بالإسناد الأخير للحسن بن محمد الطنافيسي
    قلتُ: رواية علي بن محمد الطنافيسي أخرجها ابن عساكر من طريق ابن مسعدة عن محمد بن أيوب وهو ابن الضريس عنه.
    وقد خالفه الدارقطني فرواه عن ابن مسعدة وجماعة، قالوا: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّاوِيُّ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، به إلا أنه لم يذكر الزيادة التي وردت عند ابن عساكر، فلعلها إدراج.
    فالزيادة التي ذكرها الحسن بن محمد الطنافسي وهي: "
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لا يُخَضِّبُ، قَدْ شَابَ فِي مُقَدَّمِ لِحْيَتِهِ شَيْبَةً لَوْ عَدَّهَا الْعَادُّ أَحْصَاهَا"، قد وردت في رواية أخرى:
    قد أخرجها أبو نعيم في الحلية (3/263) معلقا من رواية أبي بكر بن عياش
    ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَنْعَتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم:
    " رَبْيعَةٌ مِنَ الْقَوْمِ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلا بِالْقَصِيرِ الْبَائِنِ، أَزْهَرُ لَيْسَ بِالآدَمِ وَلا أَبْيَضَ أَمْهَقَ، رَجِلُ الشَّعْرِ لَيْسَ بِالسَّبْطِ وَلا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ،
    بُعِثَ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرًا وَبِالْمَدِينَة ِ عَشْرًا،
    وَتُوُفِّيَ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً لَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلا فِي لِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ ". اهـ، وهذا لفظ سيمان بن بلال القرشي عن ربيعة.
    فأراه من تفرد الحسن بن محمد الطنافسي وإن ثبتت متابعة علي بن محمد الطنافسي فيكون روايتهما عن أبي بكر بن عياش بآخره حيث اختلط أو تعل بمخالفة كل من:
    طاهر بن محمد الزبيري وأبي هشام الرفاعي وغيرهما كما في العلل للدارقطني، وهاشم بن الوليد الهروي كما في الجامع للترمذي، أحمد بن محمد بن أيوب البغدادي كما في الزوائد لعبد الله بن أحمد،
    كلهم يروونه عن: أبي بَكْرِ بْن عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، مرسلا.
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •