تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: تعريف سند...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي تعريف سند...

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الاخو ة الكرام من يعرف لي هذه المصطلحات بارك الله فيكم و نفع بكم

    سند واه جدا
    سند فيه ضعف
    سند فيه اختلاف على راويه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    أولا : سند واه جدا
    هو الحديث الضعيف جدا الذى يوجد به راو متروك أو متهم بالكذب أو نحوه ، و لو أطلقنا على هذا الحديث الواهى جدا ( موضوع) لم يكن خطأ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    ثانيا : سند فيه ضعف :
    الحديث الصحيح لذاته : هو ما رواه عدل تام الضبط عن عدل تام الضبط ( الثقة ) بسند متصل الى النبى صلى الله عليه و سلم ( ان كان مرفوعا) أو الى الصحابى ( ان كان موقوفا ) أو الى التابعى ( ان كان مقطوعا ) ، و سلم من الشذوذ ، و العلة القادحة .

    و الحديث الحسن لذاته : نفس تعريف الحديث الصحيح ماعدا ضبط الراوى فأنه يكون خفيف الضبط .

    و الحديث الضعيف هو ما فقد شرطا أو أكثر من شروط الحديث الصحيح أو الحسن .

    1- كأن يكون الراوى سيىء الحفظ ، أو اختلط فى آخر حياته ( فيحتج بحديثه ما كان قبل الاختلاط ، و يطرح ما بعد الاختلاط ، فاذا لم يعرف أو يميز بينهما فأننا نتوقف فيه ) .
    الى هذا الحد يمكن تقوية حديث سيىء الحفظ برواية من هو مثله أو أقوى منه فيرتقى الحديث الى حديث حسن لغيره .
    أما اذا فحش خطأه حتى غلب غلطه صوابه فأن يسمى حينئذ متروك ، و حديثه ضعيف جدا لا يعضد و لا يعضد به.

    2- عدم اتصال السند كأن يوجد فجوة زمنية ، أو مسافة مكانية ( و هذا يدرك بعلم التواريخ ، و المراسيل ، و القرائن الأخرى ).
    # فاذا روى التابعى سواء كان كبيرا أو صغيرا حديثا و رفعه الى النبى صلى الله عليه و سلم فيكون الحديث مرسلا .
    فاذا كان الراوى تابعى كبير أى أن أغلب حديثه عن الصحابة - و هم عدول - فأنه يحتج بحديثه .
    أما اذا كان الراوى تابعى صغير فأن مراسيله لا يحتج بها لأنه يحتمل أنه أسقط راو - لا يعلم حاله - بينه و بين الصحابى .
    # و أما اذا اسقط الراوى شيخه و شيخ شيخه أى راويان متتاليان فى الاسناد فيكون الحديث معضلا .
    # و أما اذا اسقط المصنف ( و هو صاحب كتاب فى الحديث مثل البخارى فى صحيحه ) شيخه أو أسقط معه شيخ شيخه أو أبقى على الصحابى فقط أو اسقط الاسناد كله فقال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فأنه حينئذ يسمى الحديث المعلق .
    # و أى سقط آخر فى السند يسمى الحديث لأجله منقطعا ، هذا فى اصطلاح المحدثين ، أما فى اصطلاح الفقهاء فأنهم يسمون أى انقطاع فى السند حديث مرسل .

    3- و جود شذوذ فى المتن :
    و هو أن يخالف الراوى الثقة أو الصدوق (خفيف الضبط أو حسن الحديث ) من هو أوثق منه ، و يدخل فيه مخالفة الراوى الثقة الحافظ الأمام ما اتفق عليه جملة ( عدد كبير) من أقرانه .
    و الحديث الشاذ ضعيف بل هو ضعيف جدا لأنه يطرح و لا يعضد و لا يرتقى .

    4- وجود علة قادحة :
    و العلة هى سبب خفى يقدح فى الحديث الظاهر منه الصحة .
    و هى أعلى علوم الحديث ، و أغمضها ، و أدقها مسلكا ، و قد تكلم فيه من علماء الحديث أفرادا و هى لا تتأتى معرفتها ألا بالسبر أو الاستقصاء و التتبع .
    و هى فى الاسناد و المتن

    و يستعان على معرفة العلة بأحد أمرين :
    اما : 1- بالتفرد . 2- بالمخالفة .


    5- الخلاصة :

    فى سنده ضعف :
    أن يكون الحديث به راو سيىء الحفظ أو انقطاعا أو ارسال أو اعضال أو تعليقا أو نحوه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    ثالثا : سند فيه اختلاف على راويه :( فى الحديث المضطرب )
    الحديث المضطرب : هو الذى يروى على أوجه مختلفة متقاربة متساوية فى القوة ( فلا يمكن الترجيح بينهم ) و لا يمكن الجمع بينهم ، فيعلل الحديث لأنه يدل على عدم ضبط الرواة .
    و هو لا يكون ألا فى الأحاديث ذات الأوجه و الطرق الكثيرة ، و لا يعرف ألا بعد استخراجها .

    فالحديث إذا رُوِي على أوجه مختلفة: تارة روي مرسلا، وتارة روي موصولا، أو تارة روي مرفوعا، وتارة روي موقوفا، أو تارة روي بذكر رجل مبهم، وتارة روي بتسمية ذلك المبهم، أو تارة روي متنه على لفظ، وتارة روي على لفظ آخر، فهذا إن لم يترجَّح أحد الأوجه بأن تساوى الحفاظ الراوون لهذين النوعين -أو لهذين الوجهين- تساووا في الحفظ، ولم يكن ثمة مرجح.

    فإن هذا هو الذي يسمى مضطربا، فهو مروي على أوجه مختلفة، فإذا لم يمكن الترجيح، أو تعذر الترجيح بين هذه الأوجه جاء الاضطراب، فإن أمكن الترجيح بين أحد هذه الأوجه فإن المرجوح هو المعل والراجح هو المحفوظ.






  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    هذا اجابة قصيرة أعددتها على عجالة و هى جهد المقل ، فأن كانت صوابا فمن توفيق الله ، و ان كانت خاطئة فمنى و من الشيطان .أسأل الله أن يغفر لنا زللنا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    للرفع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: تعريف سند...

    بارك الله فيك ونفع بك.
    خلاصة نافعة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    و فيك أخى الكريم أسامة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: تعريف سند...

    بمناسبة: سند فيه ضعف... موقف لا أنساه من كثرة ضحكي.
    كنت أبحث في أحد المرات عن قول أئمة الجرح والتعديل لأحد الرواة.
    وكنت في أول عهدي.
    حتى وجدت قول الإمام الدارقطني في هذا الراوي

    ماذا تقول في فلان؟
    ؟

    ؟

    ؟

    ؟


    ؟


    ؟


    كان مغفلاً
    وكلما تذكرت هذا القول... ضحكت.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    أضحك الله سنك أخى الحبيب أسامة
    أظن أن هذه الكلمة فى اللغة الدارجة مضحكة اكثر مما هى فى اللغة العربية ، فلذا فأنت لن تنساه أبدا (ابتسامة أخوية ).

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: تعريف سند...

    جزاك الله احسن الجزاء أخي أحمد على ردك القيم و الذي استفدت منه كثيرا و تحملني قليلا فعندي بعض الأسئلة بارك الله فيك:
    1- هل سند واه جدا=حديث ضعيف جدا "اذا كان الحديث لم يروى الا بهذا السند"
    فهل وصف علماء الحديث لسند بالواه جدا من باب الدقة و التحري حتى لا يحكموا على الحديث بالضعف لعدم اطلاعهم مثلا عن رواية الحديث المقصود بسند آخر ؟
    2- هل سند فيه ضعيف= سند ضعيف=حديث ضعيف "اذا كان الحديث لم يروى الا بهذا السند"
    في هذه الحالة ايضا نفس السؤال السابق بارك الله فيك.
    اريد من وراء سؤالي معرفة ما اذا كان مصطلح" سند فيه ضعف" مرادفا لمصطلح "حديث ضعيف" الذي يظهر لي انهما غير مترادفين ان كان كذلك فما الفرق بالضبط و متى يستعمل كلا المصطلحين ؟
    3-بلوغ المرام كتاب الطهارة باب التيمم :
    - ( وَعَنْ جَابِرٍ]بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ] رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا فِي اَلرَّجُلِ اَلَّذِي شُجَّ, فَاغْتَسَلَ فَمَاتَ -: "إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيهِ أَنْ يَتَيَمَّمَ, وَيَعْصِبَ عَلَى جُرْحِهِ خِرْقَةً, ثُمَّ يَمْسَحَ عَلَيْهَا وَيَغْسِلَ سَائِرَ جَسَدِهِ" ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ بِسَنَدٍ فِيهِ ضَعْفٌ, وَفِيهِ اِخْتِلَافٌ عَلَى راويه.
    اليك أخي ما قاله الشيخ الصنعاني رحمه الله في معرض شرحه للحديث:
    و فيه اختلاف على راويه :و هو عطاء فانه رواه عنه الزبير بن خريق عن جابر و رواه عنه الأوزاعي بلاغا عن ابن عباس فالاختلاف و قع في رواية عطاء :هل عن جابر أو عن ابن عباس؟و في احدى الروايتين ما ليس في الاخرى. "الى آخر ما قاله رحمه الله"

    مذا يترتب على قولهم "سند فيه اختلاف على راويه" و ارجوا منك أخي الكريم ان تشرح لي ذلك انطلاقا من هذا المثال و لك مني جزيل الشكر

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: تعريف سند...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأحاول أن أجيب عن الأسئلة التي ذكرت وأرجو أن أكون مصيبا ؟
    1. هل مصطلح سند واه جدا =حديث ضعيف جدا إذا لم يكن له إلا إسناد واحد وهذا الإسناد كان ضعيفا جدا.
    الجواب نعم فهما بنفس المعنى .
    وكما قلت إن وصف الاسناد بالضعف ليس كوصف الحديث بالضعف وهو وصف في غاية الدقة والتحري إذا قد يكون الاسناد ضعيفا ولكن الحديث صحيح .
    وللفائدة :
    حديث واه = حديث مطروح =ضعيف جدا.
    وهذه المصطلحات الثلاثة تقال في الأحاديث التي يوجد في أسانيدها راوي متهم بالكذب أو متروك .
    وهي فى الدرجة دون الحديث الضعيف ضعف محتمل الذي ينجبر بمثيله وهى أعلى من الحديث الموضوع .

    2.بالنسبة للسؤال الثاني الذي سألته هل سند فيه ضعف =سند ضعيف الجواب
    الذي يظهر لي والله أعلم أن يوجد فرق
    قال الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي فى مختصر دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الإصطلاح :
    كم مراتب التجريح؟
    ج: سبع:
    أولاها: أكذب الناس، أو ركنُ الكذب، ونحو ذلك.
    الثانية: كذاب، وضاع، دجال.
    الثالثة: يكذب، يضع، ونحوها.
    الرابعة: متهم بالكذب، أو الوضع، ساقط، هالك، ذاهب، متروك، تركوه، سكتوا عنه، لا يعتبر به، ليس بثقة، غير ثقة، ولا مأمون.
    الخامسة: مردود الحديث، ضعيف جدًّا، واهٍ بمرة، مطروح، ارمِ به، ليس بشيء، لا يساوي شيئا.
    وصاحب هذه الخمس لا يحتج ولا يستشهد ولا يعتبر به.
    السادسة: ضعيف الحديث، منكره، مضطربه.
    السابعة: فيه مقال، فيه ضعف، ليس بذلك، ليس بالقوي، يعرف وينكر، ليس بعمدة، فيه خُلف، مطعون فيه، سيئ الحفظ، ليِّن، تكلموا فيه.
    وأهل هاتين المرتبتين يكتب حديثهم للاعتبار ولا يحتج به.انتهى.
    فالشيخ الحكمي رحمه الله رحمة واسعة فرّق بين أن يقال راو ضعيف أو راو فيه ضعف فبذلك يكون فرق بين أن يقال إسناده ضعيف أو إسناده فيه ضعف.
    أما سؤالك الأخير عن حديث الزبير بن خريق عن عطاء المذكور.
    ما معنى اختلف على راويه؟
    فسأقوم بتخريج الحديث و ستفهم المعنى إن شاء الله :
    قال شيخنا المحدث العلامة :أبو إسحاق الحويني أطال الله عمره في طاعته في كتابه غوث المكدود حول الحديث المذكور{بتصرف يسير} :

    قال الشيخ حفظه الله هذا حديث ضعيف إسناده وهو صحيح إن شاء الله تعالى .ّ{قلت أبوبكر=وهذا يبين لك استفسارك في السؤال الاول فالشيخ قال ضعيف الاسناد وهو صحيح }.
    ثم ساق الشيخ جملة مخرجيه
    أخرجه ابن ماجة وأحمد وابن خزيمة وغيرهم من طرق عن الأوزاعى عن ابن عباس.
    وخالف الزبير بن خريق الاوزاعي فرواه عن عطاء عن جابر
    أخرجه أبوداود والدارقطني وغيرهم .
    قال الدارقطني "هذه سنة تفرد بها أهل مكة وحملها الجزيرة لم يروه عن عطاء عن جابر غير الزبير بن خريق وليس بالقوي وخالفه الاوزاعي فرواه عن عطاء عن ابن عباس"
    قلت {الحويني}:ورواية الاوزاعي أرجح ولكن اختلف عليه فيه فبعضهم رواه عن عطاء كما تقدم وبعضهم رواه عنه قال بلغني عن عطاء أخرجه أبوداود والدارمي والدارقطني وغيرهم قال الدارقطني "وأرسل الاوزاعي آخره عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصواب"
    قلت {الحويني}ورواه هكذا ابن ماجة والحاكم.
    فمن هذا يظهر ترجيح رواية الأوزاعي على رواية الزبير بن خريق من وجهين :
    1.أن الأوزاعي أوثق من الزبير بطبقات.
    2.أن الزبير زاد في الحديث المسح على الجبيرة وتفرد بها.
    غير أن طريق الأوزاعي منقطع كما يظهر.
    ورجح ذلك أبوزرعة وأبوحاتم فقالا "لم يسمعه الاوزاعي من عطاء إنما سمعه من إسماعيل بن مسلم عن عطاء بين ذلك ابن ابي العشرين في روايته عنه"
    وقال الحاكم "ورواه الهقل بن زياد وهو أثبت أصحاب الاوزاعي ولم يذكر سماع الاوزاعي من عطاء"
    قلت {الحويني}ولكن رواه الحاكم من طريق بشر بن بكر حدثني الاوزاعي حدثنا عطاء أنه سمعه من ابن عباس وهذا سند صحيح إن كان حفظه .... قلت {أبوبكر}لعل الشيخ يقصد بشر بن بكر .
    فقد قال مسلمة بن قاسم {قلت{ أبوبكر} عن بشر بن بكر}يروى عن الاوزاعي أشياء انفرد بها .ولخص الحافظ حاله في التقريب فقال ثقة يغرب.انتهى كلام الشيخ .

    فلعله بتخريج الشيخ الماتع يتبين لك الاختلاف على راويه عطاء .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    جزاك الله خيرا يا شيخى أبا عمر ، و بارك فيك ، و فى علمك .
    و كما تعلم أخى نبراس ، أنه لا علاقة بين الحكم على الاسناد ، و الحكم على المتن ، و ان كان الحكم على الاسناد هو الطريق الغالب فى الحكم على الحديث .
    مثلا : حديث ضعيف الاسناد ، و لكن متنه مما يستحيل مع القواعد العامة فى الاسلام ، فأننا حينئذ لا نحكم عليه بالضعف ، بل نحكم عليه بالبطلان .
    مثلا : حديث صحيح الاسناد ،و لكن متنه مما يستحيل مع القواعد العامة فى الاسلام ، فأننا لا نتقبله حينئذ بالصحة ، و لكننا نفتش له عن علة حتى نجدها .
    مثلا : قولنا هذا حديث صحيح الاسناد ، فأننا قد حكمنا على هذا الحديث بعدالة رواته ، و ضبطهم ، و اتصال اسناده ، و لكن لم نضمن سلامته من الشذوذ ، و العلة القادحة فى متنه ( و هما أصعب بالتأكيد اذا لا يتأتى ذلك الا بعد الاطلاع على طرق الحديث و سبر الروايات و تتبعها )

    ############################## ########################
    و قد يكون أيضا مصطلح " فيه ضعف " يطلق أيضا على الراوى الصدوق الذى له أوهام و أخطاء ، أو لا يحتمل تفرده
    فيكون ضعيف عند التفرد ، حسن الحديث عند وجود متابع ، و قد يحتج بحديثه مفردا اذا أنضمت اليه قرائن أخرى . و الله أعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: تعريف سند...

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا أخي على جوابك القيم فقد انحلت لدي عدة اشكالات و سأحاول تعريف المصطلحات الآنفة :
    سند واه جدا : السند الذي يوجد فيه راوي متهم بالكذب أو متروك .
    و هنا سؤال هل هناك فرق بين سند واه و سند واه جدا؟
    سند فيه ضعف : اي سند فيه راوي وصف باحد الاوصاف التالية من أأمة الجرح و التعديل "فيه ضعف ، ليس بذلك، ليس بالقوي، يعرف وينكر، ليس بعمدة، فيه خُلف، مطعون فيه، سيئ الحفظ، ليِّن، تكلموا فيه."
    سند ضعيف : اذا وصف أحد رواة الحديث باحد الاوصاف التالية "ضعيف الحديث، منكره، مضطربه"
    سند فيه اختلاف على راويه : اي ان راويين يرويان علع من هو اعلى منهما بطرق مختلفة كما في في المثال المذكور .

    ارجوا ان تصوبوا هذه التعاريف التي استخلصتها مما فهمته و ان كان عندكم تعاريف اكثر دقة فلعلكم تأتونني بها جزاكم الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: تعريف سند...

    نعم هناك فرق بين سنده واه وسنده واه جدا ؟
    ما هو الفرق ..........
    إذا كان السند مسلسلا بمتروك وضعفاء يعتبر واهيا جدا مثال ذلك
    ما اخرجه أبونعيم في تاريخ أصبهان
    عن هشام بن عبيد الله الرازي : حدثنا الربيع بن بدر : حدثنا
    أبو مسعود : حدثني أنس بن مالك .
    و هذا إسناد واه جدا :

    1 -
    هشام بن عبيد الله الرازي فيه ضعف .

    2 -


    الربيع بن بدر ، متروك شديد الضعف .

    3 -


    أبو مسعود هذا لا يعرف.

    أيضا ماأخرجه الطبراني فى الكبير
    بقية بن الوليد ، عن مبشرابن عبيد عن الحجاج بن أرطاة عن عطية العوفي عن ابن عباس
    سنده واه جدا ، فمبشر بن عبيد معدود في الوضاعين ، و حجاج و عطية ضعيفان .



    والسند الواهي كأن يكون فيه متروك فقط بدون ضعفاء.

    مثال ذلك
    ما رواه ابن عساكر عن عباد بن يعقوب الرواجني أنبأنا عيسى بن
    عبد الله بن محمد بن عمر بن علي حدثني أبي عن أبيه عن جده عن علي مرفوعا .
    و هذا سند واه ، عيسى بن عبد الله قال أبو نعيم :
    " روى عن آبائه أحاديث مناكير ، لا يكتب حديثه ، لا شيء " .
    واصطلاح واه وواه جدا تقرب من بعضها كثيرا وليس هناك قاعدة عامة بل قد تجدها مترادفة في بعض الاحيان.
    ولعل أخي الشيخ أحمد السكندري يفيدنا بعلمه .
    أحسنت في التعريفات التي استخلصتها وفقنا الله وإياك لطلب العلم والعمل به.




    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    جزاك الله خيرا يا شيخى و أخى الحبيب أبا عمر
    لست شيخا بعد .... لقد قصمت ظهر أخيك ، و ما أنا الا طويلب علم مازال و سيزال يحبو .
    السند الواهى : هو أن يجتمع فى السند عدة أسباب لضعفه كأن يكون فيه ارسال ، و انقطاع ، و جهالة ، و ضعف راويان ، و نحوه .
    فهو مرتبة بين الحديث الضعيف ، و الحديث الضعيف جدا .

    والسند الواهي كأن يكون فيه متروك فقط بدون ضعفاء
    اذا كان فى الاسناد متروك فأنه حينئذ يكون ضعيف جدا .


    أيضا ماأخرجه الطبراني فى الكبير
    بقية بن الوليد ، عن مبشرابن عبيد عن الحجاج بن أرطاة عن عطية العوفي عن ابن عباس
    سنده واه جدا ، فمبشر بن عبيد معدود في الوضاعين ، و حجاج و عطية ضعيفان .
    بقية بن الوليد : مدلس تدليس تسوية و قد عنعن
    مبشر بن عبيد : كذاب وضاع
    الحجاج بن أرطأة : ثقة ، و لكنه مدلس و قد عنعن .
    عطية العوفى : شيعى ضعيف مدلس و قد عنعن .
    ابن عباس : الصحابى الجليل .

    الحكم على الاسناد : اسناد موضوع .

    وليس هناك قاعدة عامة بل قد تجدها مترادفة في بعض الاحيان.
    أحسنت يا أخى أبا عمر ، فأنه لا مشاحة فى الاصطلاح ، و معرفة مصطلحات الأئمة ، و شرائط الكتب المصنفة ، يوفران على طالب الحديث كثيرا من وقته . و الله و رسوله أعلم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    الخلاصة :

    فالواهى : مرتبة بين الضعيف و الضعيف جدا .(به عدة أسباب للضعف )
    و الواهى جدا : مرتبة بين الضعيف جدا ، و الموضوع .( به عدة أسباب لشدة الضعف مثلا : وجود متروكان فى الاسناد و نحوه )
    و لا تنسى ما ذكره له أبا عمر :
    واصطلاح واه وواه جدا تقرب من بعضها كثيرا وليس هناك قاعدة عامة بل قد تجدها مترادفة في بعض الاحيان.
    أرجو أن أكون على صواب ، فأن كنت مخطئا ، فأرجو أن يغفر الله لى الخطأ و الزلل .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: تعريف سند...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا شيخى و أخى الحبيب أبا عمر
    لست شيخا بعد .... لقد قصمت ظهر أخيك ، و ما أنا الا طويلب علم مازال و سيزال يحبو .
    السند الواهى : هو أن يجتمع فى السند عدة أسباب لضعفه كأن يكون فيه ارسال ، و انقطاع ، و جهالة ، و ضعف راويان ، و نحوه .
    فهو مرتبة بين الحديث الضعيف ، و الحديث الضعيف جدا.......
    اذا كان فى الاسناد متروك فأنه حينئذ يكون ضعيف جدا .
    .
    بوركت يا أخي أحمد السكندري وفقك الله .
    أنت فرقت بين الحديث الضعيف جدا والواه وجعلت المتروك هو الضعيف جدا....
    الحديث المتروك :هو الذي يكون أحد رواته متهما بالكذب.
    ولكن بتتبع كلام الائمة تجدهم يصفون المتروك بالواهى وبالضعيف جدا.
    فليس هناك فرق بين واه وبين ضعيف جدا.
    ولكن من ناحية الدقة فتعبيرك دقيق جدا وفقك الله .
    ولكن ارجع إلى مقدمة الميزان ستجد أن الذهبي جعل الضعيف والواهي بمرتبة واحدة و تجده فى أحكامه كما في تلخيص المستدرك يفرق بين واه وبين ضعيف مما يؤيد ما قلناه
    أنه ليس هناك قاعدة عامة ....
    أحسنت في التعقب على الأسانيد التي سقتها ...
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تعريف سند...

    جزاك الله خيرا على التعقب أخى أبا عمر
    الحديث المتروك :هو الذي يكون أحد رواته متهما بالكذب.
    و لا تنسى أن المتروك نوعين :
    1- المتهم بالكذب :
    - أسباب اتهام الراوي بالكذب أحد أمرين وهما:
    أ) أن لا يُروي ذلك الحديث إلا من جهته ، ويكون مخالفاً للقواعد المعلومة ( التي استنبطها العلماء من مجموع نصوص عامة صحيحة مثل قاعدة" الأصل براءة الذمة")
    ب) أن يُعْرَف بالكذب في كلامه العادي ، لكن لم يظهر منه الكذب في الحديث النبوى .

    2- الضعيف فاحش الخطأ :
    هو الذى يفحش خطئه حتى يغلب غلطه صوابه ، كأن يروى مائة حديث ، و يخطىء فى سبعين ، و نحوه .


    و لا تنسى ما ذكره له أبا عمر :

    اقتباس:
    واصطلاح واه وواه جدا تقرب من بعضها كثيرا وليس هناك قاعدة عامة بل قد تجدها مترادفة في بعض الاحيان.
    أرجو أن أكون على صواب ، فأن كنت مخطئا ، فأرجو أن يغفر الله لى الخطأ و الزلل .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: تعريف سند...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على التعقب أخى أبا عمر


    أ) أن لا يُروي ذلك الحديث إلا من جهته ، ويكون مخالفاً للقواعد المعلومة ( التي استنبطها العلماء من مجموع نصوص عامة صحيحة مثل قاعدة" الأصل براءة الذمة")
    ليس بلازم أن يكون متنه مخالفا للقواعد العلمية إذ لوكان كذلك لم يستبعد أن يكون الحديث موضوعا خصوصا إذا تفرد بروايته ذلك المتهم ولم يتابعه أحد"من تيسير علوم الحديث" "لعمرو عبدالمنعم "
    وفقك الله أخي أحمد وجزاك الله خيرا ......
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •