من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

  1. #1
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    حياكم الله..
    سأل بعض الإخوة في الملتقى الشقيق (ملتقى أهل الحديث) عن أثبت خمسة رواة مكثرين في بعض الرواة المشاهير وأجبته هناك

    فأحببت تعميم الفائدة وتكثيرها بفتح موضوع نتذاكر فيه هذا العلم
    الذي هو قسم من أقسام أشرف علوم الحديث وأعوصها (علم العلل) =ألا وهو علم طبقات الرواة
    وقد أكثر علماء الحديث من الحث عليه والتنويه بفضله

    ولم أتمكن من الاطلاع على كتاب الزرقي في هذا الباب

    فلعلنا نتباحث هذا العلم هنا على مراحل وفترات
    يحقق كل واحد منا أثبت خمسة رواة _على الأقل_ مكثرين عن شيخهم المشهور بكثرة الرواية ثم يسردها هنا ونقارن بينها وبين ما ذكره الشيخ عادل الزرقي ونتباحث في مواطن الاختلاف

    ــــــــ

    ولنبدأ بالصحابة فمن دونهم:

    في عائشة رضي الله تعالى عنها:
    1_ عروة بن الزبير
    2_ القاسم بن محمد
    3_ عمرة بنت عبد الرحمن
    4_ أبو سلمة ابن عبد الرحمن
    5_ سليمان بن يسار أو الأسود بن يزيد


    في ابن عباس رضي الله تعالى عنهما كثر منهم:
    1_ عكرمة مولى ابن عباس
    2_ عطاء بن أبي رباح
    3_ مجاهد بن جبر
    4_ طاوس بن كيسان
    5_ أبو العالية أو كريب مولى ابن عباس أو سعيد بن جبير أو جابر بن زيد أو عبيد الله بن عبد الله بن عتبة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    عن جابر رضي الله عنه:
    1_ عمرو بن دينار
    2_ محمد بن المنكدر
    3_ أبو سلمة بن عبد الرحمن
    4_ أبو الزبير مسلم بن تدرس
    5_ عطاء بن أبي رباح



    عن أبي سعيد الخدري:
    1_ عطاء بن يسار
    2_ أبو سلمة بن عبد الرحمن
    3_ عطاء ين يزيد الليثي
    4_ أبو صالح ذكوان
    5_ عياض بن عبد الله بن أبي سرح أو أبو نضرة العبدي أو أبو المتوكل الناجي

    عن ابن عمر:
    1_ نافع
    2_ سالم
    3_ عبد الله بن دينار
    4_ مجاهد
    5_ عكرمة بن خالد أو ابن المسيب



    عن ابن مسعود:
    1_ علقمة بن قيس
    2_ أبو وائل شقيق بن سلمة
    3_ مسروق بن الأجدع
    4_ الأسود بن يزيد
    5_ عَبيدة السلماني أو عمرو بن شرحبيل

    عن علي:
    1_ عبيدة السلماني
    2_ أبو عبد الرحمن السلمي
    3_ محمد بن علي (ابن الحنفية)
    4_ عبد الرحمن بن أبي ليلى
    5_ عاصم بن ضمرة
    6_ عبد الله بن شداد وزيد بن وهب
    **الحارث الأحور مكثر مغموز

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص:
    1_ شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص
    2_ أبو عبد الرحمن الحبلي
    3_ مجاهد
    4_ عيسى بن طلحة
    5_ الشعبي
    6_ أبو الخير اليزني
    7_ أبو سلمة بن عبد الرحمن
    8_ مسروق


    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    عن أبي هريرة وهم كثر:
    1_ أبو صالح ذكوان السمان
    2_ الأعرج عبد الرحمن
    3_ ابن المسيب
    4_ المقبري
    5_ ابن سيرين
    6_ همام بن منبه أو أبو رافع أو أبو سلمة بن عبد الرحمن
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    أنس بن مالك :
    ثابت البناني
    قتادة بن دعامة السدوسي
    حميد الطويل
    أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمى البصرى
    محمد بن سيرين
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  5. #5
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    بارك الله فيكم

    عن أنس:
    1_ ثابت
    2_ قتادة
    3_ الزهري
    4_ حميد الطويل
    5_ إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أو عبد العزيز بن صهيب
    6_ ابن سيرين أو أبو قلابة

    ــــــــــ

    مع التذكير بما يلي:
    قال شعبة وغيره:"لم يسمع حميد من أنس إلا أربعة وعشرين حديثا والباقي سمعها من ثابت أو ثبته فيها". فيكون إدراجه هنا من أجل واقع الرواية
    وقال أبو حاتم الرازي : "أثبت أصحاب أنس الزهري ، ثم قتادة ، ثم ثابت البناني"

    وقال أبو داود يقول أثبت الناس في أنس قتادة ثم ثابت

    وقال المرّوذي سألتة _أي أحمد_ عن ثابت وحميد ايهما اثبت في انس ؟
    فقال : ثابت ، وقال : كان حميد يذهب مع ثابت الي الحديث . ولقد قال انس : ان ثابتا دويبة احبها .


    ولما قال الحاكم أن أصح أسانيد أنس بن مالك رضي الله عنه مالك عن الزهري عنه.
    تعقبه الحافظ في النكت فقال:"وهذا الذي ذكره الحاكم قد ينازع في بعضه، ولا سيما في أسانيد أنس - رضي الله تعالى عنه -."
    فإن قتادة وثابتا البناني أقعد وأسعد بحديثه من الزهري، ولهما من الرواة جماعة...".
    أقول هذا الذي ذكره الحافظ هو الذي يطمئن إليه قلبي
    وهو أن قتادة وثابتا أكثر اختصاصا بأنس من الزهري
    وإن كان الزهري ثقة ثبت مكثر عن أنس
    وكان هذا ظهر لي منذ زمن أيام حفظي لأسانيد البخاري ومسلم وتتبعي لأحاديث أنس في تحفة الأشراف وغيرها قبل أن أطلع على كلام الحافظ وابي داود

    وفي سؤالات أبي جعفر محمد بن الحسين البغدادي لاحمد بن حنبل سئل أبو عبد الله عن ثابت وحميد أيهما أثبت في أنس فقال قال يحيى القطان ثابت اختلط وحميد أثبت في أنس منه
    لكن هذا من مناكير أبي جعفر ولا يصح

    وقال أبو طالب قلت لاحمد بن حنبل: ثابت البناني اثبت أو قتادة ؟ قال ثابت ثبت في الحديث من الثقات المامونين صحيح الحديث وكان يقص
    وفي لفظ:" سألت أحمد بن حنبل : قلت : ثابت , أثبت , أو قتادة ؟ قال : ثابت ثبت في الحديث ، وكان يقص ، وقتادة كان أذكر ، وكان محدثا , وكان من الثقات المأمومين , كان يقص ، وكان صحيح الحديث


    وقال أحمد بن حنبل : أهل المدينة إذا كان حديث غلط يقولون : ابن المنكدر , عن جابر .
    وأهل البصرة يقولون : ثابت , عن أنس يحيلون عليهما".
    فهذا دليل على أن ثابت عن انس أشهر من غيره عند أهل البصرة وإذا كان أشهر فهو اكثر
    وقال ثابت :"صحبت أنسا أربعين سنة...". والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد الحديثية القيمة ، و نفع بعلمكما ، و بارك فيكما .
    عن علي:
    1_ عبيدة السلماني
    2_ أبو عبد الرحمن السلمي
    3_ محمد بن علي (ابن الحنفية)
    4_ عبد الرحمن بن أبي ليلى
    5_ عاصم بن ضمرة
    6_ عبد الله بن شداد وزيد بن وهب
    **الحارث الأحور مكثر مغموز
    أظنه الحارث الأعور و لعله خطأ فى الكتابة .

    قلت ( أى السكندرى ) :و قد اختلف فيه العلماء ما بين توثيقه و تضعيفه و تكذيبه .
    و الأرجح : أنه لا يصل الى مرتبة التوثيق .
    حتى قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء : ( وقد استوفيت ترجمة الحارث في ميزان الاعتدال وأنا متحير فيه وتوفي سنة خمس وستين بالكوفة )

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    نفع الله بكم

    وأنس بن مالك رضي الله عنه يكون مولى عبد العزيز بن صهيب وابن سيرين وعم إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    بعض ما ذكرتُه يحتاج إلى تحرير ومنه ما هو موضع اجتهاد ومنه ما هو متفق عليه ومعروف مشهور
    والغرض ضرب الأقوال والاجتهادات والخروج بخلاصة جيدة مفيدة إن شاء الله

    ويا ليت بعض الإخوة ينقل لنا كلام الشيخ الزرقي إن كان تطرق لما ذُكر.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    عن أبي هريرة وهم كثر:
    1_ أبو صالح ذكوان السمان
    2_ الأعرج عبد الرحمن
    3_ ابن المسيب
    4_ المقبري
    5_ ابن سيرين
    6_ همام بن منبه أو أبو رافع أو أبو سلمة بن عبد الرحمن
    قال عبد الله بن الإمام أحمد:سمعت أبي يقول محمد بن سيرين في أبي هريرة لا أقدم عليه أحدا قلت فأبو صالح ذكوان قال محمد بن سيرين يعني فوقه أبو صالح أكثر حديثا محمد لا أقدم عليه أحدا قلت فسعيد بن المسيب قال حسبك بهما وسعيد أكثر في قلبي من أبي سلمة".

    وقال في موضع آخر من العلل:"وسمعته يقول محمد بن سيرين في أبي هريرة لا يقدم عليه أحد قلت فأبو صالح ذكوان قال محمد بن سيرين يعني فوقه وأبو صالح أكبر منه لا أقدم عليه أحدا قلت سعيد بن المسيب قال جميعا حسبك بهما سعيد أكبر من أبي سلمة".

    وقال المقدمي سئل علي بن المديني وانا حاضر عن أعلى أصحاب أبي هريرة فبدأ بسعيد بن المسيب ثم قال وبعده أبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو صالح السمان وابن سيرين قيل لعلي بن المديني فالاعرج فقال هو ثقة وهو دون هؤلاء فقيل له فعبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة فقال هو ثقة وهو دون هؤلاء.

    وقال علي ابن المديني أيضا : أصحاب أبي هريره هؤلاء السته :سعيد بن المسيب وأبو سلمه والأعرج وأبو صالح ومحمد بن سيرين وطاوس وكان همام ابن منبه يشبه حديثه حديثهم الا أحرفا

    وقال أبو داود :"سألت ابن معين من كان الثبت في أبي هريرة فقال ابن المسيب وأبو صالح وابن سيرين والمقبري والاعرج وأبو رافع".
    فبدأ بابن المسيب

    وقال أبو حاتم :"ليس في التابعين أنبل من سعيد بن المسيب، وهو أثبتهم في أبي هريرة".

    وقال أبو صالح السمان والأعرج:" ليس أحد يحدث عن أبي هريرة الا علمنا اصادق هو أو كاذب ".
    قال المعلمي في التنكيل "يريدان أنه إذا حدث عن أبي هريرة بما لم يسمعاه منه علما أنه كاذب، لإحاطتهما بحديث أبي هريرة" .

    وقال النووي في تهذيب الأسماء:"قال الحفاظ:كان أعلم الناس بحديث أبى هريرة سعيد بن المسيب، وكان زوج بنت أبى هريرة".

    وقال البخاري أصح الأسانيد :"أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة"

    فهذا ترتيب ابن المديني:
    1_ ابن المسيب
    2_ أبو سلمة
    3_ أبو صالح
    4_ ابن سيرين
    5_ الأعرج
    6_ طاوس
    7_ همام بن منبه

    وترتيب ابن معين:
    1_ ابن المسيب
    2_ أبو صالح
    3_ ابن سيرين
    4_ المقبري
    5_الاعرج
    6_ أبو رافع

    وظاهر المنقول عن ابن المديني وابن معين وأبي حاتم أنهم يقدمون سعيدا على الجميع
    وأما أحمد فإنه يقدم ابن سيرين على الجميع
    ويقدم ابن المسيب على أبي سلمة
    ويجعل أبا صالح أكثرهم حديثا

    وأصحاب أبي هريرة جاوزوا الثمانمئة
    لكن لا شك أن من ذكر آنفا أوثق وأكثر في أبي هريرة من غيرهم
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    هل من مذاكِر...

    فإن هذا العلم شريف وأساس في علم العلل

    فصرف الهمم في تحقيق وتحرير هذه الطبقات أولى من غيره في هذا العلم فيما أظن
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    نفع الله بك..
    واصل الكلام عن طبقة التابعين واحدا تلو آخر
    وهؤلاء أبرزهم:
    ابن المسيب
    والقاسم بن محمد
    وعروة بن الزبير
    وخارجة بن زيد
    وسليمان بن يسار
    وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود
    أبو سلمة
    سالم بن عبد الله بن عمر
    أبو الزناد
    علقمة
    ومسروق
    الأسود
    الحسن
    عطاء بن أبي رباح.
    حفصة بنت سيرين
    وعمرة بنت عبد الرحمن
    أم الدرداء

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    جزاك الله خيرا شيخنا ولدي اقتراح أرجو أن تقبله وهو
    أن تجعل مقدمة في علم الطبقات وأهيمته والكتب المؤلفة فيه ونحو هذا ثم تبدأ بالصحابة فتأخذ أبو هريرة رضي الله عنه وتذكر أثبت اصحابه ثم نبدأ بأبي صالح وأثبت اصحابه وهكذا حتى ننتهي من أصحاب أبي هريرة رضي الله عنه وأصحاب أصحابه ثم بعد ذلك تذكر الصحابي الأخر وهكذا بالترتيب مع ذكر تراجم مختصرة من التقريب
    حتى تكون هذه المشاركات بديلا عن رسالة الشيخ الزرقي التي لم يفلح أحد إلى الآن في العثور عليها على الشبكة
    والأمر إليك شيخنا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    أين كتب الشيخ عادل بارك الله فيكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    415

    افتراضي رد: من علم الطبقات: أثبت خمسة رواة مكثرين في مشايخهم المشاهير

    هل يجوز أن نقول
    أثبت الصحابة في النبي صلى الله عليه و سلم
    فإن عبارت " ثبت " لها ضابط و قواعد و أصول لا بد من تحريرها
    فهل هو المكثر أم الذي يكتب أم الذي لازم أم الذي يحفظ أم الذي زكي أم الأكبر سنا ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •