تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نوادر و طرائف

  1. #1

    افتراضي نوادر و طرائف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
    قال ابن جوزي رحمه الله في مقدمة كتابه أخبار الحمقى و المغفلين:
    ترويح القلوب مطلوب مرغوب‏:‏

    وقال علي بن أبي طالب‏:‏ روحوا القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان‏.‏
    وقال أيضاً‏:‏ إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فالتمسوا لها من الحكمة طرفاً‏.‏
    وعن أسامة بن زيد قال‏:‏ روحوا القلوب تعي الذكر‏.‏
    وعن الحسن قال‏:‏ إن هذه القلوب تحيى وتموت فإذا حييت فاحملوها على النافلة وإذا ماتت فاحملوها على الفريضة‏.‏
    وعن الزهري قال‏:‏ كان رجل يجالس أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحدثم فإذا كثروا وثقل عليهم الحديث قال‏:‏ ‏"‏ إن الأذن مجاجة وإن القلوب حمضة فهاتوا من أشعاركم وأحاديثكم ‏"‏‏.‏
    وقال أبو الدرداء‏:‏ إني لأستجم نفسي ببعض الباطل كراهية أن أحمل عليها من لحق ما يكلها‏.‏
    وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ كان ابن عباس إذا جلس مع أصحابه حدثم ساعة ثم قال حمضونا فيأخذ في أحاديث العرب ثم يعود يفعل ذلك مراراً‏.‏
    وعن الزهري أنه كان يقول لأصحابه‏:‏ هاتوا من أشعاركم هاتوا من حديثكم فإن الأذن مجة والقلب حمض‏.‏
    وقال ابن إسحاق‏:‏ كان الزهري يحدث ثم يقول‏:‏ هاتوا من ظرفكم هاتوا من أشعاركم أفيضوا في بعض ما يخفف عليكم وتأنس به طباعكم فإن الأذن مجاجة والقلب ذو تقلب‏.‏
    وعن مالك بن دينار قال‏:‏ كان الرجل ممن كان قبلكم إذا ثقل عليه الحديث قال‏:‏ إن الأذن مجاجة والقلب حمض فهاتوا من طرف الأخبار‏.‏
    عن ابن زيد قال‏:‏ قال لي أبي‏:‏ إن كان عطاء بن يسار ليحدثنا أنا وأبا حازم حتى يبكينا ثم يحدثنا حتى يضحكنا ثم يقول‏:‏ مرة هكذا ومرة هكذا‏.‏

    العلماء الأفاضل يحبون الملح‏:
    قلت‏:‏ وما زال العلماء والأفاضل يعجبهم الملح ويهشون لها لأنها تجم النفس وتريح القلب من كد الفكر‏.‏
    وقد كان شعبة يحدث فإذا رأى المزيد النحوي قال‏:‏ إنه أبو زيد
    البسيط‏:
    ‏ استعجمت دار نعمٍ ما تكلمنا ****** والدار لو كلمتنا ذات أخبار
    وقد روينا عن ابن عائشة أحاديث ملاحاً في بعضها رفث وإن رجلاً قال له‏:‏ أيأتي من مثلك هذا فقال له‏:‏ ويحك أما ترى أسانيدها ما أحد ممن رويت عنه هو أفضل من جميع أهل زماننا ولكنكم ممن قبح باطنه فرأى ظاهره وإن باطن القوم فوق ظاهرهم‏.‏
    ووصف رجل من النساك عند عبيد الله ابن عائشة فقالوا‏:‏ هو جد كله فقال لقد أضاق على نفسه المرعى وقصر طول النهى ولو فككها بالإنتقال من حال إلى حال لتنفس عنها ضيق العقدة وراجع الجد بنشاط وحدة‏.‏
    وعن الأصمعي قال سمعت الرشيد يقول‏:‏ النوادر تشحذ الأذهان وتفتق الآذان‏.‏
    وعن حماد بن سلمة أنه كان يقول‏:‏ لا يحب الملح إلا ذكران الرجال ولا يكرهها إلا مؤنثهم‏.‏
    وعن الأصمعي قال‏:‏ أنشدت محمد بن عمران التميمي قاضي المدينة وما رأيت في القضاة أعقل منه‏:‏
    السريع‏:‏
    يا أيها السائل عن منزلي *****نزلت في الخان على نفسي
    يغدو علي الخبز من خابزٍ *****لا يقبل الرهن ولا ينسي
    آكل من كيسي ومن كسوتي***** حتى لقد أوجعني ضرسي
    فقال‏:‏ أكتبه لي قلت‏:‏ أصلحك الله إنما يكتب هذا الأحداث
    فقال‏:‏ ويحك أكتبه فإن الأشراف يعجبهم الملاحة‏.‏

    فقد بان مما ذكرنا أن نفوس العلماء تسرح في مباح اللهو الذي يكسبها نشاطاً للجد فكأنها من الجد لم تزل قال أبو فراس‏:
    ‏ الرجز‏:‏
    أروح القلب ببعض الهزل ****** تجاهلاً مني بغير جهل
    أمزح فيه مزح أهل الفضل****** والمزح أحياناً جلاء العقل
    الإضحاك المحرم والإضحاك المباح‏:‏
    فإن قائل قائل‏:‏ ذكر حكايات الحمقى والمغفلين يوجب الضحك وقد رويتم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏‏:(‏ إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه يهوي بها أبعد من الثريا) ‏"‏
    فالجواب‏:‏ إنه محمول على أنه يضحكهم بالكذب وقد روي هذا في الحديث مفسراً‏:‏ (‏ ويل للذي يحدث الناس فيكذب ليضحك الناس)‏‏.‏
    وقد يجوز للإنسان أن يقصد إضحاك الشخص في بعض الأوقات ففي أفراد مسلم من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال‏:‏ (لأكلمن رسول الله لعله يضحك قال‏:‏ قلت‏:‏ لو رأيت ابنة زيد امرأة عمر سألتني النفقة فوجأت عنقها)‏.‏
    فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
    وإنما يكره للرجل أن يجعل عادته إضحاك الناس لأن الضحك لا يذم قليله فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه وإنه يكره كثيره لما روي عنه عليه السلام أنه قال‏:‏ ‏"‏ كثرة الضحك تميت القلب ‏"‏‏.‏
    والإرتياح إلى مثل هذه الأشياء في بعض الأوقات كالملح في القدر‏.‏

    ______________________________ ____________________ ______________________________ _________
    و بسم الله أبدأ:

    لم يجد أقبح من خطه:

    كان الشيخ صفي الدين الهندي, محمد ابن عبد الرحمان, الفقيه الشافعي المتوفي سنة ٧١٥ هـ, رجلا ظريفا ساذجا, فيحكي أنه قال: وجدت في سوق الكتب مرة كتابا بخط ظننته أقبح من خطي, فغاليت في ثمنه و اشتريته لاحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط, فلما عدت إلى البيت وجدته بخطي القديم.

    أتوب إلى الله:

    قال الحافظ محمد بن طاهر:
    سمعت أبا إسحاق الحبال يقول: كنا يوما نقرأ على شيخ, فقرأنا قوله عليه السلام:(لا يدخل الجنة قتات), و كان في الجماعة رجل يبيع القت ـ و هو علف الدواب ـ فقام و بكى, و قال أتوب إلى الله, فقيل له: ليس هو ذاك, لكنه النمام الذي ينقل الحديث من قوم إلى قوم يؤذيهم, قال: فسكن و طابت نفسه.

    لص فقيه:

    عن أحمد ابن المعدل قال:
    كنت عند ابن الماجشون, فجاءه بعض جلسائه,
    فقال: يا أبا مروان أعجوبة, خرجت إلى حائطي بالغابة, فعرض لي رجل,
    فقال: اخلع ثيابك.
    قلت: لم؟
    قال: لأني أخوك و أنا عريان.
    قلت: فالمساواة.
    قال: قد لبستها برهة.
    قلت: فتعريني.
    قال: قال قد روينا عن مالك أنه قال: لا بأس بالرجل أن يغتسل عريانا.
    قلت: تُرَى عورتي.
    قال: لو كان أحد يلقاك هنا ما تعرضت لك.
    قلت; دعني أدخل حائطي, وأبعث بها إليك.
    قال: كلا, أَرَدْت أن تُوَجِّه عبيدك فَأُمْسَكْ.
    قلت: أحلف لك.
    قال: لا تلزم يمينك للص.
    فحلفت له لأبعثن بها طيبة بها نفسي.
    فأطرق ثم قال: تصفحت أر اللصوص من عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلى وقتنا فلم أجد لصا أخذ بنسيئة (أي:مؤجلا) فأكره أن أبتدع.
    فخلعت ثيابي له.



    يحيى ابن معين مع طالب مستعجل:

    قال جعفر ابن أبي عثمان: كنا عند يحيى ابن معين, فجاءه رجل مستعجل, فقال: فقال يا أبا زكريا حدثني بشيء أذكرك به, فقال: اذكرني أنك سألتني أن أحدثك فلن أفعل.

    ساعي البريد:

    قال المدائني: جاء رجل من أشراف الناسإلى بغداد فأراد أن يكتب إلى أبيه كتابا يخبره بوصوله فلم يجد أحدا يعرفه فعاد بالكتاب إلى أبيه: و قال كرهت أن يبطىء عليك خبري و لم أجد أحدا يجىء بالكتاب فجئت أنا به و أعطاه إياه.

    ثمانية أشياء:


    سأل بعض الناس الإمام الشافعي عن ثمانية أشياء, فقالوا له: ما رأيك في واجب و أوجب و عجيب و أعجب و صعب و أصعب وقريب و أقرب.
    فرد عليهم بقوله: من واجب الناس أن يتوبوا و لكن ترك الذنوب أوجب, و الدهر في صرفه عجيب وغفلة الناس عنه أعجب و الصبر في النائبات صعب ولكن فوات الثواب أصعب و كل ما ترتجي قريب و الموت من دون ذلك أقرب.

    [جريدة السبيل المغربية العدد الأول ]
    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  2. #2

    افتراضي رد: نوادر و طرائف

    اضحك الله سنك اعجبتني قصة اللص الفقيه
    (( كل انسان يخرج من هذه الدنيا يموت الا الشهيد فان الله عزوجل اخبرنا انه ينتقل من حياة الى حياة افضل حياة اوسع حياة لاموت بعدها ولا كدر ولا خوف الانسان فيها فرح مستبشر مسرور بلقاء ربه))

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: نوادر و طرائف

    أضحك الله سنك
    جزاك الله خيرا.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: نوادر و طرائف

    .............................. .....

    قال الشاطبي رحمه الله

    حدثنا الأستاذ الفقيه الجليل الأصولي أبو علي منصور الزواوي رضي الله عنه أن الفخر بن الخطيب سأل سيف الدين الآمدي فقال له لم أجاز الشرع ذبح الحيوان في حق الإنسان، وهو تعذيب له، وتعذيب الحيوان على خلاف المعقول؟ فقال له سيف الدين إتلاف الخسيس في حق النفيس من مناهج العقول، فقال له الفخر لو كان كذلك لجاز أن تذبح أنت في حق ابن سينا.





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •