قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    يدندن في هذه الأيام بعض من رق دينه على ضرورة مشاركة المرأة الداعية في الدعوة عبر القنوات الفضائية، ويرون أن مشاركتها صارت ملحة في زمن المتغيرات، ومنهم يقول تظهر منقبة لا تكشف وجهها، وآخرون ممن لهم باع في قنوات (يزعمونها إسلامية) يشترطون لظهورها أن لا تكون محجبة بلا نقاب!
    والفريقان يجتمعان في دعوتها للمشاركة وتفعيل دورها كداعية وحاملة رسالة!
    وقد مر علي منذ فترة أن داعية حجازية يبدو أنها من جدة أو مكة (نسيت اسمها) صرحت لصحيفة محلية أن لا بأس بخروج النساء الداعيات على الشاشات طالما أنهن يلتزمن بالحجاب!
    وأنها لم تجد نصا صريحا في منعهن من ذلك، وأن مناط التحريم عند من حرم ظهورهن العادة والعرف فحسب!!!
    هذه القضية من القضايا العصرية التي كانوا يتخافتون بها، والآن بدأوا يرفعون أصواتهم شيئا فشيئا وبعضهم صرح عبر بعض وسائل الإعلام عن ذلك..يبدوا لي أنهم يريدون جس نبض المحيط الدعوي والشارع العام تجاه هذه الفكرة.
    فبودي لو شارك طلاب العلم بآرائهم مدعمة بالأدلة، والرد على أصحاب هذه الدعوات العجيبة الشاذة!
    وليبادر طلاب العلم بالتوجيه والنصح، ودحض كل دعوة من شأنها أن تفتح أبوابا للفتنة والفساد وهي في مهدها.
    بدلا من انتظار وقوع الفاس في الرأس.

    بارك الله في الجميع.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    استطاعوا ان يجروا رجالا ثقات لهم ثقلهم وقدرهم وقوتهم
    ففعلوا بهم ما فعلوا .. فانغمسوا بما انغمسوا به
    ثم هاهم اليوم يتنازلون عن لحاهم وهيئاتهم التي رزقهم الله اياه
    فكيف بالاخوات العفيفات واللتي ليس لهن تجربة سابقة مع هؤلاء الماكرين المخادعين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    428

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    إذا كن داعيات لابد أن يكن عالمات، لأن الدعوة لا تكون بالجهل، فماذا علمن وفهمن من قول الله عزوجل : وقرن في بيوتكن . قال ابن كثير رحمه الله في بداية تفسير هذه الآية هذه آداب أمر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساءُ الأمة تبع لهن في ذلك.
    ثم أيهما أفضل الخروج للمسجد أم الخروج للجلوس أمام الكاميرات ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في مسجدها.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إِماء الله مساجد الله، وليخرجن وهن تفلات " وفي رواية: " وبيوتهن خير لهن "
    هل دعت الضرورة بفقد الدعاة والشيوخ ولم يبق إلا الداعيات للخروج للفضائيات يسمع صوتها القاصي والداني وتحرك يداها وتهز بجسمها يمنة ويسرة أمام الكاميرات، وتقول للناس اتقوا الله. أم أنهم سينقلون الصوت بدون صورة كل هذامن الضحك والاستهزاء بعقول المسلمات العفيفات .
    وهل كلما تغير الزمان أحدثنا له فجورا بدعوى الإصلاح.
    أسأل الله أن يجنب بلادكم الفتن وأن يطرها من المنافقين والعلمانيين التافهين.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    شرّ البلية مايضحك


    ولكن هذه علامه من علامات السقوط اللليبرالي المُهين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    الأخ الفاضل جذيل..
    لو نجحوا في جر النساء الداعيات -ولن يجروا ذات علم وتقوى- سيكون في ذلك بلاء عظيم على نساء الأمة عامة.
    فلا زالت الداعية -وبخاصة في السعودية- محل القدوة لعامة النساء المسلمات.
    وقد رأيت بعض الأخوات الملتزمات -في إحدى المدن- يرتدين حجابا على الكتف وليس بواسع بالدرجة الكافية، وعندما ناصحة إحداهن قالت لي بالحراف الداعية فلانة تلبس ولست بخير منها!
    فكيف بظهور القدوة على الفضائيات؟؟
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
    إذا كن داعيات لابد أن يكن عالمات، لأن الدعوة لا تكون بالجهل، فماذا علمن وفهمن من قول الله عزوجل : وقرن في بيوتكن . قال ابن كثير رحمه الله في بداية تفسير هذه الآية هذه آداب أمر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساءُ الأمة تبع لهن في ذلك.
    ثم أيهما أفضل الخروج للمسجد أم الخروج للجلوس أمام الكاميرات ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في مسجدها.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إِماء الله مساجد الله، وليخرجن وهن تفلات " وفي رواية: " وبيوتهن خير لهن "
    هل دعت الضرورة بفقد الدعاة والشيوخ ولم يبق إلا الداعيات للخروج للفضائيات يسمع صوتها القاصي والداني وتحرك يداها وتهز بجسمها يمنة ويسرة أمام الكاميرات، وتقول للناس اتقوا الله. أم أنهم سينقلون الصوت بدون صورة كل هذامن الضحك والاستهزاء بعقول المسلمات العفيفات .
    وهل كلما تغير الزمان أحدثنا له فجورا بدعوى الإصلاح.
    أسأل الله أن يجنب بلادكم الفتن وأن يطرها من المنافقين والعلمانيين التافهين.
    جزاك الله خيرا على هذه الإضافة القيمة جدا، وبلاء من يدعو لذلك من المنتسبين للدعوة والعلم أن كثرة شغفهم بالمدنية والانفتاح ومراعاة المتغيرات حجب عنهم التأمل في نصوص الشرع التي تحدد ما يجوز للمرأة فعله وما لا يجوز، كأنهم حكموا الواقع في النصوص من حيث لا يشعرون.

    العبارة المعلمة رائعة جدا..جزيت خيرا وبارك في قلمك.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,407

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    الدندنة هذي مالها آخر .. وربك يعين .
    أحدهم يقول منتقدا المشهد الدعوي السلفي " النسوي " :
    واقع الداعيات في المملكة اللواتي عرفن بالتمسك الشرعي بالجلباب والأحكام الشرعية والحرص على دور التحفيظ ومجالس الذكر . وأن واقعها الدعوي ناشئ عن افتراض وجود العداوة لاتجاه آخر . وأضاف أن التقاليد والعادات هي جزء من مشهدها الدعوي وأن دورها الدعوي في دور التحفيظ ونحوها يجعلها معتزلة واقع الحياة.

    ثم بعدها مباشرة يبين حكم ظهور الداعيات في الفضائيات :
    وأنه أمر لا مانع منه وأن الحاكم في ذلك هو واقع المجتمع ، فإذا كان واقعها أنها موجودة في شتى ميادين الحياة فإنه لا مانع من خروجها في التلفاز لأن التلفاز جزء من هذه الحياة وما الذي يستثنيه.

    وصلوا للداعيات ، وحز في نفوسهم ، بقاؤهن بعيدا عن الإعلام المرئي ، فبدأوا بنقد أساليبهن والتشكيك في الأصول أو الركائز التي قامت عليه دعوتهن ، ويقولون أن تورعهن ولزومهن دور التحفيظ وابتعادهن عن مواطن الشبه ناتج عن تأثرهن بالعادات والتقاليد ، وتعاموا عن قوله تعالى : ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) .
    ويريدون التحاكم الى المجتمع بناء على نظرية العقل الجمعي التي صارت مؤخرا من ثوابتهم .
    والداعيات - والحمدلله - في الواقع لسن معتزلات ، بل لهن أنشطة شتى في الكليات والمستشفيات ودور التحفيظ والمدارس والأسواق النسائية ... وغيرها .
    وهذا كلام جميل للشيخ الخراشي أنقله هنا :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ..

    نصحتم .. فأجدتم ..
    ورأيي عن أسباب ما ذكرت :
    1- أن ( البعض ) منهم يلجأ لهذا الإصلاح المتوهم ! لأنه ( الأقرب للشهرة ) و ( الأقل ) للتكاليف ! أما الإصلاح الآخر .. ففيه " قطف الرؤوس " !
    2- و ( البعض ) بسبب مرضٍ خفي ..
    3- و ( البعض ) بسبب مجاراة أعداء الملة ، والظهور بمظهر المنفتح المتسامح ال ال .. ( ودوا لو تُدهن ..) .
    4- و ( البعض ) بسبب " تلبيس إبليس " الذي أقنعه بمثل هذا الإصلاح ، وزيّنه له ، وجعله في رأس الأولويات .. ( زين لهم الشيطان أعمالهم ) ..
    5- وتبقى قلة .. رأت عِوجًا في " بعض " قضايا المرأة عن شرع الله .. فأرادت أن تُقيمه ، ولو بالكسر .. فبنت قصرًا .. وهدمت مصرًا . وهم مَن تتحدث عنهم . ( وهذا حسن ظن منك ، مع أنني لا أعفي بعضهم من أن يكون من الأصناف الأربعة السابقة ) .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    بسمِ الله ، و الصلاةُ و السلامُ على رسول الله ..
    - رأيتُ مرةً في " الجزيرة " الداعية : نوال السباعي - وفقها الله - ، صاحبة الكتاب الأكثر من رائع ( الراقصون على جراحنا ) ، فَلَم أرَ إشكالاً في ذلكَ ، كانت تتحدث بكلَّ ثقة ، و لم يظهر أي مظهرٍ من مظاهر ( الافتتان ) ؟
    - ( وقرن في بيوتكن ) تُفسرها ( و لا تبرجنَ تبرجَ الجاهلية ) ، فما هوَ تبرج الجاهلية المذموم ؟ و ما غير ذلك الغير مذموم ؟
    - كيفَ تخرُج عائشة - رضيَ اللهُ عنها - إلى الحرب ، و هيَ مَظنّة الأذى ، و لا تخرُج داعية إلى عمل دعوي ؟
    - لا يلزم من خروج المرأة على الإعلام محجبةً ، أن يكونَ الأمر ( مصنوعاً ) أو ( خلفهُ أيدي ليبراليّة ) .
    و الله الهادي .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    ويريدون التحاكم الى المجتمع بناء على نظرية العقل الجمعي التي صارت مؤخرا من ثوابتهم .
    ما علاقة ( نظرية العقل الجمعي ) بالتحاكم إلى المجتمع ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الإيمان مشاهدة المشاركة
    بسمِ الله ، و الصلاةُ و السلامُ على رسول الله ..
    - رأيتُ مرةً في " الجزيرة " الداعية : نوال السباعي - وفقها الله - ، صاحبة الكتاب الأكثر من رائع ( الراقصون على جراحنا ) ، فَلَم أرَ إشكالاً في ذلكَ ، كانت تتحدث بكلَّ ثقة ، و لم يظهر أي مظهرٍ من مظاهر ( الافتتان ) ؟
    - ( وقرن في بيوتكن ) تُفسرها ( و لا تبرجنَ تبرجَ الجاهلية ) ، فما هوَ تبرج الجاهلية المذموم ؟ و ما غير ذلك الغير مذموم ؟
    - كيفَ تخرُج عائشة - رضيَ اللهُ عنها - إلى الحرب ، و هيَ مَظنّة الأذى ، و لا تخرُج داعية إلى عمل دعوي ؟
    - لا يلزم من خروج المرأة على الإعلام محجبةً ، أن يكونَ الأمر ( مصنوعاً ) أو ( خلفهُ أيدي ليبراليّة ) .
    و الله الهادي .
    اخي العزيز طالب الايمان
    خروج نوال السباعي ليس نصا شرعيا , ولا يعني انه اذا لم تفتتن انت لم يفتتن غيرك ..!
    كيف فاتتك هذه القصية ..!
    ثم النظر الى المراة له علتان
    الاولى : الافتتان
    الثانية : التحريم العبادي
    فإن سقطت منك الاولى فلا اظنها تسقط الثانية
    اما موضوع السيدة عائشة رضي الله عنها فخطا تاريخي ارجو ان تصححه لديك , فإنها رضي الله عنها لم تخرج للحرب , وما حصل من تلك الفتنة كان تبعا لا قصدا .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    571

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    وقفة : رأي الشيخ محمد الجيزاني - وفقه الله - في خروج المرأة في التلفاز .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120765
    -

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    بسمِ الله ..
    خروج نوال السباعي ليس نصا شرعيا , ولا يعني انه اذا لم تفتتن انت لم يفتتن غيرك ..!
    كيف فاتتك هذه القصية ..!
    الحُكم الشرعيّ فيه أصل ، ثُم يُنظر عارض يعرِض للأصل ، فالنظر إلى المرأة ، كما هوَ - دونَ سفور - لا إشكالَ فيهِ ، ثُم يأتي عارض الافتتان ، و هوَ ما لاحظتهُ ، أي عدمَ الافتتان - و هل يعني أنني لستُ رجلاً و لن أفتتن " مع أنني أعزب " ( ابتسامة ) - ، لكنْ ، ما قصدتهُ : في لبسها و هندامها .. فقط ، و كانت تغطي وجهها ، و فيه زيادة احترام ،و عارض الافتتان مثل أي عارض آخر ، ننظر هل يؤثر على القضيّة أم لا ..؟
    اما موضوع السيدة عائشة رضي الله عنها فخطا تاريخي ارجو ان تصححه لديك , فإنها رضي الله عنها لم تخرج للحرب , وما حصل من تلك الفتنة كان تبعا لا قصدا .
    الحمدُ للهِ ، أعلمُ هذا ، لكن مجرد الخروج كان مظنَة الأذى ، فالأمة كانت متحزبة حزبين و الشرر يتطاير ، و لا حولَ و لا قوةَ إلا بالله ..
    و الله الستير .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    671

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الإيمان مشاهدة المشاركة
    فالنظر إلى المرأة ، كما هوَ - دونَ سفور - لا إشكالَ فيهِ
    ان كنت تقصد النظر الى وجهها فماهو الاصل لديك - اخي الكريم - هل الاصل الجواز او المنع ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    428

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    مناقشة الأخ طالب الإيمان ، أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياك والمسلمين لما يحبه الله تعالى ويرضاه.
    أولا: قلت ، رأيتُ مرةً في " الجزيرة " الداعية : نوال السباعي - وفقها الله - ، صاحبة الكتاب الأكثر من رائع ( الراقصون على جراحنا ) ، فَلَم أرَ إشكالاً في ذلكَ ، كانت تتحدث بكلَّ ثقة ، و لم يظهر أي مظهرٍ من مظاهر ( الافتتان ) ؟
    الجواب يا أخي العلة ليس في خاصة نفسك ، إذا لم تفتن أنت - فاحمد الله تعالى- فقد يكون لقوة إيمانك ، أو لأنك محصن متزوج أو...أو... ولكن هل كل الناس مثلك فلا شك أن هناك بعض الشباب الذي سيفتن - لاشك في ذلك - لهذا الشاب وغيره حرم بروز النساء لغير حاجة.
    ثانيا:قلت : ( وقرن في بيوتكن ) تُفسرها ( و لا تبرجنَ تبرجَ الجاهلية ) ، فما هوَ تبرج الجاهلية المذموم ؟ و ما غير ذلك الغير مذموم ؟
    الجواب لو تأملنا ياأخي في الآية فسنجد أن الآية الثانية ليست مفسرة للأولى ,إنما هي مستقلة بالحكم، فالأصل أن تقر المرأة في البيت ، لكن إذا كانت في حاجة ضرورية للخروج فلا تتبرج تبرج الجاهلية الأولى.
    ولا يفهم من الآية أن الله يأمر النساء بالحجاب عند الخروج ولها أن تخرج وقت ما تشاء بعلة وبدونها ، وإلا ستصبح الملتزمة كما يقال -خراجة ولاجة-
    ثالثا قلت :كيفَ تخرُج عائشة - رضيَ اللهُ عنها - إلى الحرب ، و هيَ مَظنّة الأذى ، و لا تخرُج داعية إلى عمل دعوي ؟
    الجواب يا أخي وفقك الله أن كثيرا من الناس يستدلون بفعل عائشة رضي الله عنها ،وهذا الاستدلال خطأ لأن عائشة رضي الله عنها خرجت اضطرارية في أمر عام فيه مصلحة للمسلمين، ولم يتكرر هذا من عائشة رضي الله عنها حتى نتخذه حجة ، ثانيا : عائشة هي بمثابة أم للمؤمنين كافة فكما لا يخفى عليك أنه يحرم على أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج واحدة من زوجاته بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، قلا نقيس عائشة رضي الله عنها بغيرها.
    ثم إذا أردنا أن نستدل بعائشة رضي الله عنها فينبغي أن نتعرف على سيرتها ونعرف كيف كان حياؤها رضي الله عنها ، وكيف كانت تحدث الصحابة في غير هذا الموطن المستشهد به و و و .
    رابعا : قلت لا يلزم من خروج المرأة على الإعلام محجبةً ، أن يكونَ الأمر ( مصنوعاً ) أو ( خلفهُ أيدي ليبراليّة ) .
    الجواب :حقيقة لا يلزم بمعنى مائة في المائة ولكن لو تأملت أخي في أصل هذه الفتنة ، هل تتصور بذهنك أن يكون من ابتدعها أحد العلماء الغيورين على دينهم وبلدانهم ، هل يمكن أن تتصور يا أخي أن لو كان الشيخ ابن عثيمين حيا سيدعو لهذا الأمر ، أو الشيخ ابن باز ، أو الشيخ آل الشيخ ، هل تعتقد أن هؤلاء العلماء لم يفكروا في مصلحة الدعوة لا يا أخي ، فغالب الظن أن من ابتكر هذه الفتنة سيكون ممن في قلوبهم دخن وزين الفكرة بحق أريد به باطل.
    ألا يمكننا أن نكتفي بدروس العلماء ونستضيفهم في برامج وفضائيات لماذا المرأة بالذات . ارحموها . وخذوا بأيدها إلى رضا ربها.
    أسأل الله تعالى أن يوفقنا ، وتقبل ملاحظاتي وكلي آذان صاغية لقبول النصح والمناقشة.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    القضية لا تنحصر في الافتتان بها وحسب!
    بل في خروجها من بيتها وقد امرت بالقرار فيه، وأذن لها بالخروج في حاجتها.
    إلى اين تخرج؟؟
    إلى استديو التصوير لقناة الفضائية!!
    صلاتها في بيتها خير من صلاتها في المسجد وهو بيت الله يرتداه الناس للعبادة فكيف بخروجها قاصدة القنوات؟؟
    وقد يكون ظهورها في قنوات فجور وفسوق..وهو أمر استقبحناه واستعظمناه من أصحاب اللحى الذين أدمنوا الظهور في قنوات الفجور..فكيف بامرأة؟؟
    اليست إذا خرجت استشرفها الشيطان؟؟
    ثم هي (شاءت أم أبت) قدوة لغيرها من النساء، وظهورها على الفضائيات سيهون الأمر عند غيرها من العاميات ورقيقات الدين.
    وحديثها مع المشاهد والمشاهدة لا بد ان يتخلله شيء من التبسط ورفع الحرج..فماذا بقي من الحياء؟
    ناهيكم عما ذكرت قبل من مخالطة المصورين والمخرج وغيرهم من العاملين والفنيين في الاستديوا.
    هذا بالإضافة إلى أن المآلات غير مأمونة العواقب ولتقادم الزمان اثره في تطور الأحداث، فضوابط ظهورها على الشاشة اليوم سيكون من ضروب التشدد غدا!
    فمن كان يصدق قبل أعوام قليلة أنه سيخرج من أصحاب اللحى في هذه البلاد من ينادي بمشاركة النساء في الدعوة عبر القنوات؟؟!!

    ومن يستدل بفعل عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- نقول له ألسنا متعبدون بالنصوص؟؟
    فعل عائشة وخروجها -اجتهادا- بنية الصلح بين المؤمنين لا يقدم على النصوص الثابتة التي تحث المرأة على الستر ولزوم البيت وعدم الخروج إلا لحاجة.

    عودوا لنصوص القرآن والسنة تأملوها وانظروا بما أدب الله النساء فيها وبما أوصاهن؟
    أيعقل أن ينهاها عن الضرب برجلها خشية أن يفتن بصوت خلخالها الرجال، ثم يأذن لها بالخروج على الملأ في القنوات الفضائية؟؟!!
    ما لكم كيف تحكمون؟؟؟
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    يرفع طلبا لمشاركة الإخوة طلاب العلم، وأخواتنا طالبات العلم.
    الأمر الآن جس نبض..ثم سيؤول للتنفيذ..نسال الله أن يدحر الشر عن بلادنا وسائر بلاد المسلمين.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    ما هي النصوص الشرعية التي تمنع ممارسة الدعوة من خلال الفضائيات ؟ حبذا لو أتيتمونا بنصوص ثابتة وليس آراء وتحاملات على اجتهادات الآخرين بدل وصفهم بالرقة في الدين وما شابه من التعليق بحنق على النيات ، أذن لكن في الخروج لحاجاتكن وهذه الحاجات ليست مادية وحسب بل هناك حاجات معنوية وروحية ، أتمنى أن نتجرد من المؤامرة ونناقش بروية حتى لا نترك عدوات الإسلام يخاطبن على الفضاء الملايين في الوقت الذي تحبس فيه داعياتنا المخلصات ليدعين العشرة والعشرين في بيوتهن والواقع يصدق ما أقول تصديقا
    شكر الله لمن طرحت الموضوع وشكر الله لكل المتدخلين وأثابهم على غيرتهم .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    السلام عليكم , خير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم, و السلف الصالح .
    كيف كانت تدعوا عائشة رضي الله عنها و كيف كانت دعوة نساء المهاجرين والأنصار ونساء سلفنا الصالح .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    بارك الله فيكم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: قضية عصرية أخرى (ظهور الداعيات السعوديات على القنوات)

    بسمِ الله ، و الحمدُ لله ، و الصلاةُ و السلامُ على رسولِ الله ..
    قلتَ أخي العزيز (أبو مروان) :
    الجواب يا أخي العلة ليس في خاصة نفسك ، إذا لم تفتن أنت - فاحمد الله تعالى- فقد يكون لقوة إيمانك ، أو لأنك محصن متزوج أو...أو... ولكن هل كل الناس مثلك فلا شك أن هناك بعض الشباب الذي سيفتن - لاشك في ذلك - لهذا الشاب وغيره حرم بروز النساء لغير حاجة.
    الافتتان كانَ علةً واحدة ، و في نقضِها ، إبقاءٌ للأصل ، و هوَ السماح للمرأة بالخروج ،كذلكَ من المصالحِ ما هوَ حاجات و مِنَ المصالحِ ما هوَ ضرورات ، و إنْ أردتَ الحق ، فالأمرُ دائرٌ بينَ جلبِ المصلحةِ و دفع المفسدة ، لا إلى النصوص ، ففي النصوص الحلّ .
    الجواب لو تأملنا ياأخي في الآية فسنجد أن الآية الثانية ليست مفسرة للأولى ,إنما هي مستقلة بالحكم، فالأصل أن تقر المرأة في البيت ، لكن إذا كانت في حاجة ضرورية للخروج فلا تتبرج تبرج الجاهلية الأولى.
    ولا يفهم من الآية أن الله يأمر النساء بالحجاب عند الخروج ولها أن تخرج وقت ما تشاء بعلة وبدونها ، وإلا ستصبح الملتزمة كما يقال -خراجة ولاجة-
    لا يُفهم من الآية تقييدُ الخروجِ بالحاجةِ ..
    === تفسيرُ الآية هكذا له وجهة نظر ، لكنهُ ليسَ أقوى مما سَبقَ ، و هوَ بينَ الإحتمالينِ دائر ، فيُنظرُ إلى باقي الأدلة ، و إلى الأصلِ في المسألة .
    الجواب يا أخي وفقك الله أن كثيرا من الناس يستدلون بفعل عائشة رضي الله عنها ،وهذا الاستدلال خطأ لأن عائشة رضي الله عنها خرجت اضطرارية في أمر عام فيه مصلحة للمسلمين، ولم يتكرر هذا من عائشة رضي الله عنها حتى نتخذه حجة ، ثانيا : عائشة هي بمثابة أم للمؤمنين كافة فكما لا يخفى عليك أنه يحرم على أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج واحدة من زوجاته بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، قلا نقيس عائشة رضي الله عنها بغيرها.
    ثم إذا أردنا أن نستدل بعائشة رضي الله عنها فينبغي أن نتعرف على سيرتها ونعرف كيف كان حياؤها رضي الله عنها ، وكيف كانت تحدث الصحابة في غير هذا الموطن المستشهد به و و و .
    عدلتُ هذا سابقاً ، و قلتُ : مجردُ الخروج كان مظنّة الأذى ، و كانت الأُمةُ متناحرة و مختلفة ، و خروجها - كما هوَ فهمك - كانَ اضطراراً لا أصلاً ، و هوَ في الحقيقة نستدلُ بهِ على أصلِ الإباحة و الضرورة زيادة تأكيد .
    الجواب :حقيقة لا يلزم بمعنى مائة في المائة ولكن لو تأملت أخي في أصل هذه الفتنة ، هل تتصور بذهنك أن يكون من ابتدعها أحد العلماء الغيورين على دينهم وبلدانهم ، هل يمكن أن تتصور يا أخي أن لو كان الشيخ ابن عثيمين حيا سيدعو لهذا الأمر ، أو الشيخ ابن باز ، أو الشيخ آل الشيخ ، هل تعتقد أن هؤلاء العلماء لم يفكروا في مصلحة الدعوة لا يا أخي ، فغالب الظن أن من ابتكر هذه الفتنة سيكون ممن في قلوبهم دخن وزين الفكرة بحق أريد به باطل.
    لا مشكلة ، رأيُ هؤلاء العلماء على العينِ و الرأسِ ، و هناكَ آراء مليئة في التراث تعارضُ رأيهُم ، و في العلماء المعاصرين من هذا رأيهُ كذلك ، فأخافُ المقارنة (في النوايا و الآراء) بين هؤلاءِ العلماء و بعض الليبرالين ، و هيَ مقارنةٌ جائرة ، و الليبرالية تخالفُ أصلَ الدين ، فنقاشها في جذورها الفكرية أحكم من مناقشتها في آحاد شبهاتٍ مطروحة .
    و الله الموفق .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •