تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    الدروس لاتحتاج إلى تعليق ...!!!!!!!!!
    تابع هذا الرابط ..واحكم بنفسك ...

    http://ksa.obeikaneducation.com/book..._CH03_L08.html

    ثم اضغط على درس الاحتمالات 8
    ثم افتح محتوى الدرس لترى العجب العجاب ...!!!!!!!
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    وكذلك الدرس رقم 7
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  3. #3

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    ماهو تعريف القمار ياصالح؟!
    لا أرى في الدروس التي وضعت أي ملاحظة..ولعلمك هذه الدروس موجودة قبل وأظنك مررت عليها إن كنت قد تخرجت من الثانوي..
    فتمهل ولا تستعجل وتهول الأمور..
    بارك الله فيك

  4. #4

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    هذا درس للمبتدئين في نظرية الاحتمالات
    وهى أحد نظريات الرياضة المعروفة ولا صلة لها بالقمار أو أى لعبة
    أظن أن أخانا الفاضل ظن برؤية الأرقام والألوان أنها نرد
    أبو محمد المصري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    * تـعـريــف الاحــتمالـيـة :
    ان دراسة الاحتمالية يعني التركيز على حدوث الشيء الذي يمكن ان يكون محتملآ من بين نتائج عدة .
    لفهم الاحتمالية من الضروري توضيحها بامثلة بسيطة يمكن ادراكها بيسر . واغلب الامثلة التي تعطى في كتب الاحصاء هي : رمي قطعة النقود ، رمي النرد ، سحب ورقة من اوراق لعب القمار (الميسر) . مثل هذه الامثلة بامكان أي شخص ممارستها ويستوعب الاحتمالات من خلالها دون الحاجة الى ان يكون مقامرا . فقطعة النقود فيها احتمالين ، و النرد فيه ستة احتمالات ، و ورق الميسر فيه 52 ورقة مقسمة الى لونين (فاحتمال اللون 26 \ 52)، وفيها اربعة انواع (احتمال النوع (4 \ 52) ، ولكل نوع 13 صنفا (احتمال الصنف 13 \ 52) ، فهو متعدد الاحتمالات . وتستخدم كلمة نجاح في العادة عند حدوث الاحتمال المتوقع ، وكلمة فشل عند عدم الحدوث .
    عند رمي قطعة النقود لعشرة مرات متتالية ، فماهي النتائج المتوقعة ؟ قد يتوقع خمس بخمس ، ولكن الواقع غير ذلك . ان النسبة (0.5 أو 50%) تكون صحيحة بزيادة عدد مرات رمي قطعة النقود . بعبارة أخرى ، ان هذه النسبة تتحقق كلما ازداد تكرار العملية .

    أعجب من طلبة علم يجهلون مثل هذا الأمر ...
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  6. #6

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    تـعـريــف الاحــتمالـيـة :
    ان دراسة الاحتمالية يعني التركيز على حدوث الشيء الذي يمكن ان يكون محتملآ من بين نتائج عدة
    تعريف سليم
    والاحتمالات نظرية علمية هامة تستخدم في كثير من العلوم ولا يمكن منع تدريسها سداً لمثل ذريعة أنها احتمال من متعدد فهي كالنرد احتمال من متعدد (ولا أدري هل هذا ما تقصده أم لا؟)
    ويمكن اختيار الأمثلة التى لا مخالفات فيها كالنرد المخالف
    كالتمثيل بصندوق فيه كرات متعددة الألوان
    فما الإشكال في تدريس علم كهذا؟
    أم أنك تفترض علة أخرى لتحريم النرد وتقيس عليه أشياء أخرى
    معذرة لم أفهم كلامك فليتك توضح لي وللقراء ؟
    أبو محمد المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    القمار قائم على الاحتمال.........
    التأمين لماذا حرم ..؟؟؟ لأنه ديناً احتمالياً ( غير محقق الوقوع أو محقق الوقوع مع جهل الوقت ) .
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    صور النرد أمام أنظار الصغار ماذا يعني ..؟؟؟
    سؤال :أرجو أن تبينوا لي ما حكم النرد الذي ليس فيه رهان أو قمار؟

    المجيب
    د. محمد بن إبراهيم السعيدي
    رئيس قسم الدراسات الإسلامية في كلية المعلمين بمكة



    الجواب
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد:
    الأصل في اللهو الذي لا يشغل عن ذكر الله تعالى وعن الصلاة والعبادة والقيام بواجبات المرء الدينية والدنيوية، أقول الأصل فيه الإباحة مالم يرد نص محرم.
    كما أن منهج المسلم طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وإن خالف أمرهما هواه أو عجز عن تحصيل الحكمة من الأمر أو النهي.
    بعد هاتين المقدمتين أقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن اللعب با لنرد في أحاديث صحيحة وصريحة ومنها قوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم ج4/ص1770عن سُلَيْمَانَ بن بُرَيْدَةَ عن أبيه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال من لَعِبَ بِالنَّرْدَشِير ِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ، وكما في موطأ مالك ج2/ص958عن أبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال من لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى الله وَرَسُولَهُ.
    بناء على ذلك ذهب جماهير العلماء إلى تحريم اللعب بالنرد وحكاه بعضهم إجماعا فممن نص على تحريمه أبو حنيفة وأصحابه (حاشية ابن عابدين،6: 394 ومالك وأصحابه (الاستذكار،8: 460)
    وأحمد، المغني 10: 171، أما الشافعي رحمه الله تعالى فالمنصوص عنه الكراهة واختلف أصحابه في المراد بالكراهة فمنهم من رأى أن المراد بها كراهة التحريم ومنهم من رأى أن المراد كراهة التنزيه والأكثر على الأول، ( الحاوي،17: 187.
    ومن العلماء من لم ير بها بأسا وحمل النهي في الحديث الصحيح على ما إذا كان اللعب بها قمارا، والمقيد للإطلاق في النص هو الغالب، حيث إن الغالب كون النرد لا تلعب إلا قمارا ومن هؤلاء: الحسن البصري، وسعيد بن المسيب وعبد الله بن المغفل والشعبي وعكرمة ( الاستذكار.8: 461)
    والذي يظهر لي والله أعلم: أن النص قوي وظاهر في التحريم ودعوى تقييد التحريم بما إذا كان قمارا قوية أيضا لاسيما والقائلون بها من أئمة التابعين وأئمة الورع في الدين يؤيدها الأصل وهو الإباحة، ولكن مراعاة إطلاق النص مطلوبة من المؤمنين فترك هذه اللعبة أولى وأحرى بالمؤمن لاسيما وفي الأمر سعة وفي الألعاب كثرة، كما أن احتمال كون النرد محرم لخواص فيه قوي وقد ذكر بعض الفقهاء: أن النرد رمز لديانة المجوس فالأحمر والأسود رمز الليل والنهار والخير والشر وعدد الخانات رمز لأبراج العام والزهرة رمز للجبر الذي هو عقيدة المجوس. هذا والحمد لله.
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  9. #9

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    القمار قائم على الاحتمال.........
    التأمين لماذا حرم ..؟؟؟ لأنه ديناً احتمالياً ( غير محقق الوقوع أو محقق الوقوع مع جهل الوقت ) .
    كلامك فيه نظر أخي الكريم
    معناه أن أي شيء فيه اختيار من احتمالات متعددة قمار
    ولو طردنا أصلك هذا لاعتبرنا السبر والتقسيم قمار أيضاً
    لأنه قائم على افتراض وضع عدةاحتمالات وننفي أكثرها مثلاً حتى يبقى احتمال واحد أو أكثر يكون منها الراجح !
    نظرية الاحتمال وضعت أخى الكريم لتعليم افتراض عدة أشكال أو صور لقضية معينةوترجيح أحدها أو معرفةنسبة صحة كل افتراض
    وتسخدم في أدق العلوم كالطب والهندسة ونحوها وليس للعب
    ومن أين لك أن تحريم النرد لعلة الاحتمال !
    فمن يقول بعلل التحريم لم يذكر هذه العلة
    ؟أما عن التأمين فهو محرم بسبب الغنم والغرم وليس الاحتمال
    أبو محمد المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: الرياضيات للرابع الابتدائي2010م وتعليم طلابنا القمار ..!!!!!!!!

    اطبع الورقة التي أنكرتها ثم اذهب بها إلى أي أحد من طلاب العلم حاصل على شهادة ثانوي قسم علوم طبيعية، ليقنعك بأنه لا إشكال فيها إن شاء الله.
    ثم مثل هذه الأمور المفترض بك وأنت طالب علم أن توجهها إلى قسم الفتوى وتستشير وتسأل قبل أن تنشرها بهذه الصورة، حيث أن العجلة قد أوقعتك الآن في خمسة أمور:
    الأولى: تحريم ما أحل الله تعالى.
    الثانية: صد الناس عن العلوم النافعة.
    الثالثة: التأليب على المناهج التي وضعها ولاة الأمور بغير حق.
    الرابعة: الافتئات على أهل العلم وعدم استشارتهم في أبسط المسائل.
    الخامسة: الإصرار والجدال.
    ولا أخفيك أني قرأت العنوان أمس ووقع في قلبي أن القمار فعلاً موجود في الكتب المدرسية!! وكثير من الشائعات تنتشر هكذا من قراءة العناوين أو من الظنون الخاطئة، فاتق الله أخي واترك هذا الأسلوب وعليك بالعدل والإنصاف والتحري واستشارة العلماء خاصة في نقد الأنظمة والأمور العامة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •