الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19
3اعجابات
  • 1 Post By عصام البشير
  • 1 Post By جمانة انس
  • 1 Post By عبد الكريم بن عبد الرحمن

الموضوع: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    89

    افتراضي الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الل و آله الطاهرين و رضي الله عن صحابته المهاجرين و الأنصار و من تبعهم بإحسان.
    وبعد:فهذا بحث صغير الجرم في كيفية دراسة المذهب المالكي و إتقان فروعه.ثم بعد ذلك الغنتقال للخلاف العالي أو ما يعرف بالفقه المقارن.
    تجدون البحث في المرفقات.



    الجواهر الثمينة


    في


    طريقة دراسة مذهب


    عالم المدينة


    (المذهب المالكي)


    بقلـم


    أبي العباس ياسين علوين الفاسي المالكي


    - غفر الله لوالديه و مشايخه -






    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفرهذ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله – صلى الله عليه و آله و سلم-.
    "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون"آل عمران:102.
    "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا" النساء:1.
    "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم.ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما" الأحزاب:70-71.
    و بعد:
    فلا يخفى على ذوي الفهم و التدقيق و الغوص في العلوم و التحقيق,أنتحصيل الفقه الإسلامي من مهمات الأمور،لحض الحبيب المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم أيما حض،كما جاء عن سيدنا ابن عباس ـ عليه السلام ـ كما في المسندو غيره و هو صحيح مرفوعا:" من يرد الله به خيرا يفقه في الدين"[1]، و فضل الفقه معروفقدره،
    وكتبت في شرفه المؤلفات ما بين صغير و كبير و متوسط.
    لكن الذي يهمني الآنهو الكلام على المنهجية الصحيحة-إن شاء الله-لتحصيل "فقه أهل المدينة"
    و لتحصيل الفقه طريقتان:
    الطريقة الأولى: التحصيل عن طريق دراسة كتب شروح الحديث, "كفتحالباري شرح صحيح البخاري"...إلخ.
    هذه الطريقة لن تعدم فائدة،لكن فائدتهاقاصرة،لأن الطالب سيتشتت ذهنه فقد يجد في الحديث الواحد خمسة أحكام من أبواب شتى،ولن يستطيع ترتيب المسائل في ذهنه كما هي في كتب الفقه خاصة.وقد كان "علماء الصحوة"[2] فيبداياتهم ينصحون بها ثم بعد مرور عشرات السنين تبين لهم قصورها و قلةمردودها.
    قد يقول قائل:هذه الطريقة التي ذكرت أنها قاصرة،هي طريقة السلف منالقرون المفضلة،كالأيمة الأربعة...
    أقول: هؤلاء العلماء كانت أدوات الفهمعندهم سليقة مع قوة الحافظة،لأن العجمة لم تكن قد استحكمت بعد،ولهذا لما رأىالعلماء بداية غزو اللغات الأخرى لغةَ العرب فزِعوا إلى تدوين المؤلفات في اللغة والأدب و النحو و علم الاشتقاق...إلخ.
    لذلك من جاء بعدهم لم يتخذ نفس طريقتهم،فدونت الكتب الفقهية البحثة على الأبواب المعروفة الآن،و انتشرت كتب المذاهبالفقهية الأربعة و أصبح لها تابعون أسسوا مدارسها.
    قلت: و لذلك تجد كثيرا منالإخوة الذين أرادوا اتخاذ هذه الطريقة وسيلة للتفقه في الدين،قلما يستمرون،فتجدأحدهم يبدأ بشرح عمدة "الأحكام" ثم لا يكمله فينتقل إلى "سبل السلام" ثم إلى "نيل الأوطار"... و هكذاينتقل بين الكتب وهو لم يؤسس لفقهه،و لا ينتبه لاختلاف مذاهب الشُرّاح و أصولهم وقواعدهم،فيحصل له تخبط يُعِيقه عن الاستمرار،وهذا معروف و مشاهد.
    الطريقة الثانية: التحصيل عن طريق دراسة الكتب التي تعنى بالفقه خاصة، مرتبة على الأبوابجامعةً لمسائله.
    وهذه طريقة العلماء بعد تدوينالمذاهب الأربعة،و إذا ألقيت نظرة صغيرة إلى أصحاب الكتب التي استفادت منها الأمةلوجدت أنهم كانوا على هذه الطريقة،أنظر إلى الطحاوي الحنفي و البيهقي الشافعي وابن عبد البر المالكي و ابن قدامة الحنبلي و هل تعرف النسفي و الزيلعي و العيني؟الأحناف،و عبد الله بن وهب و ابن قاسم وابن مهدي و مصعب الزهري و ابن العربي والقرطبي؟ المالكية،و ابن الجوزي وابن تيمية و ابن القيم و ابن رجب؟ الحنابلة،والسبكي و النووي و الذهبي و ابن كثير؟ الشافعية.
    هؤلاء علماؤنا رضينا علمهم ودرسنا على كتبهم،فلم لا نرضى طريقتهم في الطلب؟.
    فأفضل طريقة الآن هي دراسةالفقه عن طريق أحد هذه المذاهب المتبعة:"الحنفي و المالكي و الشافعي و الحنبلي "،شرط ألا يتعصب للمذهب بعد معرفته الحق بدليله دون تقليد،لأنكثيرا من الطلبة يهرب من تقليد الإمام مالك-رضي الله عنه- مثلا، فيسقط في تقليد الشوكاني أوالصنعاني...أو حتى الألباني و ابن عثيمين و ابن باز – رحمهم الله جميعا -.
    بل إذا ظهر له الحق بعد دربة على الفقه و غوص في كتبه مع تحصيلالأصول و القواعد يجب عليه اتباع الحق.
    و للتوسع في هذا الباب عليك أخي الحبيببكتاب"برنامج فقهي للمبتدئين" للشيخ عبد العزيز القارئ ـ حفظه الله ـ فقد أجاد وأفاد.
    ما المقصود بالمذهب في اصطلاح العلماء؟
    يقول العلامة الشنقيطي-رحمه الله-:(الصوارم و الأسنة)[3]

    مذهب مالك إذا قيل المراد منه الذي لمالك فيه اجتهاد


    و غيره مما عليه النـص لا يعد مذهبا له مــؤصلا


    فعزو مذهب لذي اجتهاد بعد وجود النص ذو فساد


    بل كل ما ثبت بالدليـل ينسب للإله و الرسـول


    المذهب في اللغة: مصدر ميمي يطلق على الطريقة و مكان الذهاب و زمانه.
    و في الاصطلاح:قال الإمام القرافي:"مذهب مالك ما اختص به من الأحكام الشرعية الفروعية الاجتهادية، و ما اختص به من أسباب الأحكام، و الشروط، و الموانع، و الحجاج المثبتة لها."إهـ[4]
    و قال العلامة أحمد الدردير:"مذهب مالك مثلا:عبارة عما ذهب إليه من الأحكام الاجتهادية التي بذل وسعه في تحصيلها.إهـ[5].


    سبب اختيار المذهب المالكي:


    اخترت المذهبالمالكي،لأسباب منها:
    أولا: مذهب الإماممالك-رضي الله عنه- مذهب أهل المدينة و هو أصح مذاهب الأمصار في الأصول و الفروع كما قال شيخالاسلام ابن تيمية-رحمه الله-،وله رسالة ضمن الفتاوي هي:"صحة أصول مالك و أهل المدينة" انتصر فيهاللمذهب المالكي و بين صحة أصوله و فروعه.[6]
    ثانيا: المذهب المالكي،مذهب أهلالحديث في زمانه, و مالك أمير المؤمنين في الحديث كما وصفه بذلك يحيى بن معين -رحمه الله - فهو مذهب أصل اعتماده على الأحاديث و الآثار و سند مالك السلسلةالذهبية.
    رابعا: عراقة المذهب المالكي،فهو ضارب بجذوره في التاريخ الإسلامي وحكم مدة تزيد على الإثنى عشر قرنا،فلا شك في وجود ثراء في كتبه في القضاء والسياسة الشرعية و الجهاد....إلخ.


    أصول المذهب المالكي:

    يقول ابن تيمية-رحمه الله-:"من تدبر أصول الإسلام، وقواعد الشريعة وجد أصول مالك و أهل المدينة أصح الأصول و القواعد."إهـ[7]
    "و أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره القرافي،فقد ذكر أن أصول المذهب هي:
    القرآن، و السنة و الإجماع و الإجماع، و إجماع أهل المدينة ،و القياس، و قول الصحابي، و المصلحة المرسلة، و العرف و العادات، و سد الذرائع، و الاستصحاب، و الاستحسان."إهـ[8]

    مراحل تحصيل المذهب المالكي:
    وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيسالفقه.
    المرحلة الأولى:
    1- يبدأ الطالب " بمتن الأخضري" المسمى"هداية المتعبد السالك" و ليقتن معه شرح العلامة صالح عبد السميع الآبي،(في المذهب المالكي عالمان: الأُبي-بضم الهمز-متقدم و الآبي-بالألف الممدودة-متأخر من علماء الأزهر) بتحقيق الأستاذ أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي -حفظه الله - ، طبعة دار الفضيلة.
    و عليه شرح بالدليل يسمى:" حل المسائل في شرح مختصر الأخضري بالدلائل" للحاج سعد بن عمر بن سعيد جليا توري، و هو مطبوع بدار الرشاد الحديثة/الدار البيضاء.
    وبعد ضبط المتن جيدا و فهمه مع الشرح،ينتقل إلى:
    2-"متن العشماوية" لعبد الرحمن العشماوي المصري، و عليه بشرح العلامة الآبي و إن وجد تحقيق الطهطاوي فحسن.فإن ضبط المتن مع الشرح جيدا، انتقل لشرح العلامة المحقق شيخ مشايخنا عبد العزيز بن الصديق الغماري -رحمه الله -المسمى" إتحاف ذويالهمم العالية بشرح العشماوية" وهو شرح بالدليل. طبعة دار البشائر.
    فإن ضبطه وضبط أدلته جيدا،انتقل للمرحلة الثانية.
    هذا في الفقه أما في أصول الفقه،فعليه ألا يبدأ في الأصول حتى يقرأ بعض فروع الفقه، كي يستطيع تطبيق الأصول على الفروع. وإليك التفصيل:
    بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، تبدأ بقراءة شرح أبيات مقدمة في الأصول....من "المرشد المعين" من مختصر "الدر الثمين" و التي مطلعها:
    الحكم فيالشرع خطاب ربنا المقتضي فِعْلَ المُكلَّف افْطُنا
    ثم تثني بشرح"منظومة ابن أبي كف الموريتاني" للعلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي الحوضي -رحمه الله -، و هي منظومة في ذكر أصول مذهب الإمام مالك بطريقة سهلة و ميسرة، و عليك بطبعة دار ابن حزم فهي أفضل الطبعات.
    فتضبطهما جيدا و تختبر نفسك عن طريق طرح السؤال ثم الإجابة عليه،فإن كانت صحيحة فقد ضبطتهما و إلا فلا تنتقل منهما حتى تحكمهما.


    المرحلة الثانية:
    1ـ تدرس " المرشد المعين" للعلامة ابن عاشر الأندلسي-رحمه الله-بشرح العلامة محمد ميارة -تلميذه- و اقتصر فقط على "مختصر الدر الثمين"لأن "الدر الثمين" غير مناسب في هذه المرحلة،لأن المتن الصغير لا يصلح له إلا الشرح الصغير.(يمكن الاستعانة بـ"الدر الثمين" لكن بتحقيق المستشار علي الهاشمي[9]،فقد نصحني به شيخي الحسن الكتاني - فرج الله عنه -)، و إن أردت تثبيت المسائل فاقرأ شرح "المرشد المعين" للأستاذ أحمد الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.وهو لا يذكر إلا مشهورالمذهب.
    ويمكنك الاستعانة بـ" العرف الناشر لأدلة و فقه ابن عاشر" للشيخ المختار مؤمن الجزائري الشنقيطي،و هو شرح مع الدليل، لكنه لا يتابع على بعض ترجيحاته في المذهب. والكتاب مطبوع بدار ابن حزم.
    2- ثم تثني "بمختصر عمدة السالك على مذهب مالك" و هو مشهور بـ:"المقدمة العزية للنخبة الأزهرية" لأبي الحسن الشاذلي -رحمهالله - بشرح العلامة الآبي الأزهري -رحمه الله -.
    وهذا المتن فيه بعض مسائل النكاح و الأضحية و البيوع....وذلك لتتأهب للدخول في "الرسالة"لابن أبي زيد القيرواني.
    بالنسبة لأصول الفقه في هذه المرحلة:
    1- تدرس "متن الورقات" للجويني بشرح العلامة محمد بن محمد الحطاب،بتحقيق أحمد الطهطاوي.طبعة دار الفضيلة.
    ملاحظة: بعد هذه المرحلة لا بد لك من أخذ قسط من علم المنطق،لأن أغلب كتب الأصول مبنية على قواعد منطقية.فعليك بكتاب العلامة عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني – رحمه الله - "ضوابط المعرفة و أصولالاستدلال و المناظرة" - فهو سهل ميسر- الطبعة الثامنة دار القلم.
    المرحلةالثالثة:
    1- تدرس شرح "الرسالة" للقيرواني و عليك بشرح العلامة الآبي، المسمى"الثمر الداني بشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني"،بتحق ق الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.
    وقد زادها ذلك التحقيق بهاء . و" الرسالة" عليها شروح كثيرة تعد و لا تحصى،و الهدف ليس هو استقصاء الشروح بل الهدف هو فك أقفال المتون فقط.
    وعليك بشرح الحافظ أحمد بن الصديق الغماري عليها المسمى"مسالك الدلالة" و هو بالدليل.طبعة دار الكتب العلمية.
    و استعن بـ:"الفواكه الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني" للعلامة أحمد بن غنيم النفراوي إذا استشكل عليك شيء في" الثمر الداني".
    2-"متن الإرشاد" لعبد الرحمن بن عسكر العراقي من مالكية العراق - رحمه الله- ،متنه هذا أفضل ترتيبا من "الرسالة" جامع للمسائل محرر أيما تحرير,وعليك بتحقيق الطهطاوي عليه لأن المؤلف ربما خالف المشهور فينبه عليه المحقق، و هو مطبوع بدار الفضيلة.
    ثم بشرح الشيخ أبي بكر بن حسن الكشناوي المالكي -رحمه الله - و هو أوسع شرح و ينقل من كتب المذهب الأخرى.و هو مطبوع بدار الكتب العلمية في مجلدين.
    بعد هذه المرحلة تكون قد مررت على الفقه كاملا و عرفت أبوابه و الحمد لله.



    بالنسبة للأصول:
    فبعد أن تكون حصلت شيئا من "علم المنطق"،وعرفت لغة القوم،فتدرس في هذه المرحلة:
    كتاب العلامة المحقق المالكي المدقق الشيخ حسن المشاط المكي -رحمه الله -،
    المسمى" الجواهر الثمينة بذكر أدلة عالم المدينة" بتحقيق تلميذه الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان -حفظه الله - طبعة دارالمدينة،و هو شامل لكل أبواب الأصول على مذهب المالكية.
    و بعد دراسته و ضبطه جيدا. تكون قد مررت على جل أبواب الأصول.
    المرحلةالرابعة:
    1-"مختصر الدردير"للعلامة المحقق أحمد الدردير، مع الشرح المعروف بـ"الشرح الصغير" مع حاشيةالصاوي عليه.
    2-"متن مختصر خليل" مع الشرح الكبير للدردير - رحمه الله -.
    و كان العمدة في التدريس عندنا بالقرويين و غيرها من المعاهد العلمية.
    3- "شرح خليل" للعلامة أحمد الشنقيطي بالدليل.
    وقد كان العلامة الأصولي المالكي محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله-يود شرح" متن خليل" بالأدلة،لكن - قدر الله و ما شاء فعل- قبض قبل البدء فيه. رحمه الله رحمة واسعة.
    و للمختصر شروح كثيرة لكن تذكر،القاعدة ُ" فك الأقفال"فقط،كي لا تضيع بين المختصرات دون الانتقال إلى المطولات.
    بالنسبة للأصول:
    فعليك بكتاب"نثر الورود على مراقي السعود" للعلامة الأمين الشنقيطي- رحمه الله-تكميل حبيب الله الشنقيطي. طبعة دار ابن حزم.

    ثم إن أردت التوسع فعليك"بتنقيح الفصول" للقرافي بشرح العلامة حلولو اليزليتني
    -رحمه الله -.
    بعد المرور بهذه المراحل الأربع، و ضبط مؤلفاتها،يمكنك الانتقال لمطالعة أمّهات المذهب المالكي و دواوينه و الشروح الحديثية لهم.(ربما أخصص كتب أهل الحديث من المالكية في موضوع آخر إن شاء الله).[10]
    ثم الانتقال إلى أصول الفقه المقارن"كمفتاح الوصول"للشريف التلمساني-رحمه الله-
    و عليه تحقيق الأستاذ محمد علي فركوس الجزائري - حفظه الله -.
    لا أنسى هنا كتب القواعد الفقهية:
    1-"إيصال السالك إلى قواعد مذهبمالك" للونشريسي, بتحقيق علامة ليبيا صادق الغرياني المالكي.طبعة دار ابن حزم.
    2ـ "قواعد الإمامالمقري".
    3ـ" أنوار البروق في أنواء الفروق" لأحمد بن إدريس القرافي، و معه " إدرار الشروق على أنواء الفروق" للعلامة قاسم بن عبد الله بن محمد بن الشاط.
    على الطالب الاستعانة بـ:" الفقه المالكي و أدلته" للعلامة الحبيب بن طاهر و هو في ست مجلدات.[11]
    و كذلك بـ"مدونة الفقه المالكي و أدلته"[12] للعلامة صادق الغرياني الليبي،و هو كامل شامل إلا أن الأول أفضل من حيث التقعيد و الترجيح و الثاني من حيث تطرقه لمسائل معاصرة، و في كل خير.
    تنبيه مهم:هذا البرنامج المفصل لتحصيل المذهب المالكي و الارتقاء في سلمه، و لا يصلح للتمكن فيه الاقتصار على مؤلف أو مؤلفين، أما من أراد تقليد المذهب فقط دون دراسته فأقترح عليه كتاب" مدونة الفقه المالكي و أدلته" للصادق الغرياني فهي كافية. و الله أعلم و نسبة العلم إليه أسلم.
    وفي الختام[13]... فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطإ فمني ومنالشيطان و الله و رسوله منه برآء.

    و الحمد لله رب العالمين


    و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله أجمعين.


    كتبه: الطالب/أبو العباس ياسين علوين المالكي/حاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة-كلية الشريعة و القانون/جامعة القرويين-فاس/المملكة المغربية.





    [1]:رواه أحمد في "المسند" برقم(2790) و الترمذي برقم(2569) و قال:هذا حديث حسن صحيح.

    [2]: راجع في ذلك كلام الشيخ محمد حسين يعقوب في كتابه:" منطلقات طالب العلم" طبعة دار التقوى.

    [3]:أنظر (ص:151-152).ط دار الكتب العلمية.

    [4]:"الإحكام في تمييز الفتاوي عن الأحكام"(ص:195).طبع ة مكتبة المطبوعات الإسلامية بحلب،باعتناء العلام أبي غدة –رحمه الله-.

    [5]:"حاشية الدسوقي على الشرح الكبير"(ص:191).

    [6]: و قد أخرجها الأستاذ أحمد الطهطاوي و حققها و علق عليها و هي أفضل الطبعات.طبعت بدار الفضيلة.

    [7]:"مجموع الفتازي"(20/328).

    [8]:"الإمام مالك"لأبي زهرة(ص:218).

    [9]: و هو مطبوع بدار البحوث للدراسات الإسلامية و إحياء التراث/دولة الإمارات العربية المتحدة/حكومة دبي. و هو في مجلدين.

    [10]:سأفرد إن شاء الله رسالة صغيرة في الكتب المعتمدة في المذهب المالكي خلال أطواره الثلاثة التي مر بها في تاريخه إلى يومنا هذا.

    [11]:و هو مطبوع بمؤسسة المعارف.

    [12]:و هو مطبوع طبعة مؤسسة الريان و طبعة دار ابن حزم.

    [13]: بالنسبة لموضوع التمذهب و تأصيلاته فأنصح كل طالب علم بقراءة كتاب:"التمذهب" لشيخنا العلامة عبد الفتاح اليافعي –حفظه الله- فقد شفى و كفى .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مدينة مستغانم الساحلية الجزائر
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    السلام عليكم اشكر الاخ الجار المغربي ياسين علوين المالكي حفظه ونفع به اهل بلده وسائر بلاد المسلمين وبعد ياأخي العزيز هل يمكنك ان ترسل لي بعض الكتب على الاميل الخاص بي email لأني لا املك هذه الكتب وشكرا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10

    Lightbulb رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    جزاكم الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتكم .موضوع في غيت اروائع
    لكم مني كل الإحترام



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    الحمد لله
    البرنامج المقترح طيب في مجمله، ولكن يشكل عليه - في نظري - أمور:
    - أولها أنه لا يشير للحفظ (فيما يبدو لي). مع أن المتون ما وضعت إلا لتحفظ. ولا فائدة من قراءة المتون وشروحها إن لم يصاحب ذلك الحفظ المتقن.
    - والثاني أن الباحث - حفظه الله - يكثر من المتون المختلفة في كل مرحلة. ومن المعلوم أن دراسة متن واحد في كل مرحلة، مع حفظه، وضبطه جيدا، وإتقان فهمه، أفضل من تشتيت الذهن في متون مختلفة. إذ المتون لا تعدو أن تكون طرقا لتحصيل المراد، لا غاية في ذاتها.
    ومثال ذلك: أنه ذكر الأخضري والعشماوية وابن عاشر ومختصر عمدة السالك في المرحلتين الأولى والثانية. مع أن هذه كلها من متون المبتدئين، وبعضها يغني عن بعضها الآخر. فلو اكتفى الطالب المبتدئ بمتن المرشد المعين مثلا لكفاه، وأهله للانتقال إلى الرسالة.
    ومجموع ما ذكره الباحث من المتون الفقهية ثمانية متون، موزعة على المراحل الأربعة، وهذا كثير جدا، ولا أعرف له نظيرا في برامج المتقدمين ولا المعاصرين.
    ولذلك فإن المعتمد عند شيوخنا مراحل ثلاثة فقط، في الأولى ابن عاشر، وفي الثانية الرسالة، وفي الثالثة خليل.
    وكثير من شيوخنا المتقنين لعلم الفقه، ما كانوا يعرفون غير هذه الثلاثة، وما سمعوا بالعشماوية أو مختصر عمدة السالك، مثلا.
    - والثالث: أن مختصر خليل للمنتهين والمتصدرين للفتوى، وهو متن صعب وشديد الإلغاز، فاعتماده مع شرحي الدردير والشنقيطي فقط، غير كاف للفهم المتقن (إن كان الاعتماد على الكتب فقط، وهو الظاهر من البحث). فإذا كان الطالب لا يتجه لحفظ المختصر، بل يكتفي بمطالعته مع قراءة هذين الشرحين، فغاية أمره أن يحصل شيئا من الثقافة العامة في الفقه المالكي المتخصص، لا غير. ولن يبقى معه منها - بعد مضي الأعوام - إلا القليل، .

    وبالجملة، فالبرامج ينبغي أن يتبع فيها المعهود الذي صقلته عقود أو قرون من التجربة، التي أنتجت آلاف العلماء والفقهاء.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو علا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام البشير مشاهدة المشاركة
    الحمد لله
    البرنامج المقترح طيب في مجمله، ولكن يشكل عليه - في نظري - أمور:
    - أولها أنه لا يشير للحفظ (فيما يبدو لي). مع أن المتون ما وضعت إلا لتحفظ. ولا فائدة من قراءة المتون وشروحها إن لم يصاحب ذلك الحفظ المتقن.
    - والثاني أن الباحث - حفظه الله - يكثر من المتون المختلفة في كل مرحلة. ومن المعلوم أن دراسة متن واحد في كل مرحلة، مع حفظه، وضبطه جيدا، وإتقان فهمه، أفضل من تشتيت الذهن في متون مختلفة. إذ المتون لا تعدو أن تكون طرقا لتحصيل المراد، لا غاية في ذاتها.
    ومثال ذلك: أنه ذكر الأخضري والعشماوية وابن عاشر ومختصر عمدة السالك في المرحلتين الأولى والثانية. مع أن هذه كلها من متون المبتدئين، وبعضها يغني عن بعضها الآخر. فلو اكتفى الطالب المبتدئ بمتن المرشد المعين مثلا لكفاه، وأهله للانتقال إلى الرسالة.
    ومجموع ما ذكره الباحث من المتون الفقهية ثمانية متون، موزعة على المراحل الأربعة، وهذا كثير جدا، ولا أعرف له نظيرا في برامج المتقدمين ولا المعاصرين.
    ولذلك فإن المعتمد عند شيوخنا مراحل ثلاثة فقط، في الأولى ابن عاشر، وفي الثانية الرسالة، وفي الثالثة خليل.
    وكثير من شيوخنا المتقنين لعلم الفقه، ما كانوا يعرفون غير هذه الثلاثة، وما سمعوا بالعشماوية أو مختصر عمدة السالك، مثلا.
    - والثالث: أن مختصر خليل للمنتهين والمتصدرين للفتوى، وهو متن صعب وشديد الإلغاز، فاعتماده مع شرحي الدردير والشنقيطي فقط، غير كاف للفهم المتقن (إن كان الاعتماد على الكتب فقط، وهو الظاهر من البحث). فإذا كان الطالب لا يتجه لحفظ المختصر، بل يكتفي بمطالعته مع قراءة هذين الشرحين، فغاية أمره أن يحصل شيئا من الثقافة العامة في الفقه المالكي المتخصص، لا غير. ولن يبقى معه منها - بعد مضي الأعوام - إلا القليل، .

    وبالجملة، فالبرامج ينبغي أن يتبع فيها المعهود الذي صقلته عقود أو قرون من التجربة، التي أنتجت آلاف العلماء والفقهاء.
    والله أعلم.
    جزاك الله خيرا على ملا حظاتك القيمة النا ضجة
    والتي رفدت البحث بمزيد من الا همية و الفا ئدة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو علا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    الشكر موصول للدكتور عصام البشير-حفظه الله- على تنبيهاته و توجيهاته التي و لاشك سأعمل على تداركها.و موصول للأعضاء الكرام على مشاركاتهم.
    لكن غرضي من تنويع المتون في مرحلة واحدة هو عملا بقاعدة ما تكرر تقرر، و العلم يستقى بعضه من بعض.
    أما مسألة القراءة على الأستاذ،فمن وجد إلى ذلك سبيلا،فهو الأولى و الأفضل، و من لم يجد فبتكراره لشروح تلك المتون و سؤاله للمتخصصين في المذهب المالكي سيحصل ما يعينه على فهم كتب المذهب.
    أما بالنسبة لما تفضلتم به حول مختصر الشيخ خليل،فأوفقكم الرأي و سأستدركه إن شاء الله تعالى.
    وقد جربت هذه الطريقة و لله الحمد على يد شيخنا الأستاذ سيدي الحسن الكتاني-فك الله أسره- و هي لا تخلو من نفع إن شاء الله.
    سيدي عصام البشير هل طبعتم دكتوراكم أم ليس بعد؟.
    وفقكم الله لكل خير.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    بحث طيب بارك الله في مرقمه وكذلك تعقب حبيبنا الفاضل عصام البشير طيب وجميل وفقكم الله جميعا
    أشهد بالجهل في مجلسي***وعلمي في البيت مستودع
    إذا لم تكن حافظًا واعيًا***فجمعك للكتب لا تنفع
    بريدي الإلكتروني: chaguiri@windowslive.com

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    جزاكم الله خيرا ....
    ماذا عن نظم (( أسهل المسالك )) ، و في أي مرحلة يدرس ؟
    و ما هي أحسن الشروح له ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,364

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    بارك الله في الأخ الكريم

    لكن قولك عن طريقة أهل القرون الأولى أنها عديمة الفائدة مجرد مغالطة ، بل بها أنصح الاخوة الكرام و فوائدها مشهورة مشكورة تجنب صاحبها التقليد مع قوة الحجة و الدليل و تنمي الملكة الفقهية إن صحبها بدراسة أصولية معمقة لذلك كتب أحاديث الأحكام تدرس جيلا بعد جيل و ليومنا هذا و ما على الاخوة الا قراءة مقدمة البلوغ لإدراك ذلك.
    لا أدري ما هو مصدر الأخ في حكمه !!!! الذي أراه أنك تجهل أصولها و من جهل شيئا عاداه لذلك أنصح الاخوة بترك ما لا علم لهم به لأصحابه و ليقتصر المتحدث على الكلام فيما يفقه و وفق الله الجميع إلى الصواب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو علا
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين علوين المالكي مشاهدة المشاركة
    .. عصام البشير هل طبعتم دكتوراكم أم ليس بعد؟.
    وفقكم الله لكل خير.
    بارك الله فيكم، وشكر لكم.
    ليس في النية طبعها، لأنني غير راض عن كل ما فيها، ولا أجد الوقت لإعادة تنقيحها من جديد.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا على الموضوع النافع المفيد و زاده جمالا نعقيب استاذنا الفاضل عصام البشير فقد كان نعم الموجه
    وفقكم الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الأخ الكريم

    لكن قولك عن طريقة أهل القرون الأولى أنها عديمة الفائدة مجرد مغالطة ، بل بها أنصح الاخوة الكرام و فوائدها مشهورة مشكورة تجنب صاحبها التقليد مع قوة الحجة و الدليل و تنمي الملكة الفقهية إن صحبها بدراسة أصولية معمقة لذلك كتب أحاديث الأحكام تدرس جيلا بعد جيل و ليومنا هذا و ما على الاخوة الا قراءة مقدمة البلوغ لإدراك ذلك.
    لا أدري ما هو مصدر الأخ في حكمه !!!! الذي أراه أنك تجهل أصولها و من جهل شيئا عاداه لذلك أنصح الاخوة بترك ما لا علم لهم به لأصحابه و ليقتصر المتحدث على الكلام فيما يفقه و وفق الله الجميع إلى الصواب
    السلام عليك يا عبد الكريم:
    كان يكفي الأخ منك ويكفينا معه أن تعقب عليه بما تراه مفيدا له ولنا، واعذرني أن أقول لك أنك قد جانبت الحق في منهج النصح، فقد كان أولى بغير هذا منك يرحمك الله، فلو تكرمت ببيان مواطن النقص في هذه المنهجية التي ذكرها الأخ الكريم، عوض التجهيل وقول ما تحسبه هينا، وقد يكون من أهل الملتقى من يحكم عليك الحكم ذاته، وشيوخنا علمونا وفق ما علموا، وما نقل الأخ إلا الذي علم، فإن كان صوابا فالحمد لله، وإن كان زللا فمن ذا الذي يسلم منه. فلو خففت لهجتك لكان لك أجر تعليمه وتعليمنا معه، وما نحن هنا إلا لنتعلم، ومن ظن أنه قد علم فقد جهل، جزاك الله خيرا على جميل نيتك، وعافانا الله من الزلل والخطل، وليت لنا ما قال ابن الوردي رحمه الله .
    عضو الإدارة العلمية لمنتديات شبكة الشريعة التخصصية
    www.sharee3a.com


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الأخ الكريم

    لكن قولك عن طريقة أهل القرون الأولى أنها عديمة الفائدة مجرد مغالطة ، بل بها أنصح الاخوة الكرام و فوائدها مشهورة مشكورة تجنب صاحبها التقليد مع قوة الحجة و الدليل و تنمي الملكة الفقهية إن صحبها بدراسة أصولية معمقة لذلك كتب أحاديث الأحكام تدرس جيلا بعد جيل و ليومنا هذا و ما على الاخوة الا قراءة مقدمة البلوغ لإدراك ذلك.
    لا أدري ما هو مصدر الأخ في حكمه !!!! الذي أراه أنك تجهل أصولها و من جهل شيئا عاداه لذلك أنصح الاخوة بترك ما لا علم لهم به لأصحابه و ليقتصر المتحدث على الكلام فيما يفقه و وفق الله الجميع إلى الصواب
    السلام عليك يا عبد الكريم:
    كان يكفي الأخ منك ويكفينا معه أن تعقب عليه بما تراه مفيدا له ولنا، واعذرني أن أقول لك أنك قد جانبت الحق في منهج النصح، فقد كان أولى بغير هذا منك يرحمك الله، فلو تكرمت ببيان مواطن النقص في هذه المنهجية التي ذكرها الأخ الكريم، عوض التجهيل وقول ما تحسبه هينا، وقد يكون من أهل الملتقى من يحكم عليك الحكم ذاته، وشيوخنا علمونا وفق ما علموا، وما نقل الأخ إلا الذي علم، فإن كان صوابا فالحمد لله، وإن كان زللا فمن ذا الذي يسلم منه. فلو خففت لهجتك لكان لك أجر تعليمه وتعليمنا معه، وما نحن هنا إلا لنتعلم، ومن ظن أنه قد علم فقد جهل، جزاك الله خيرا على جميل نيتك، وعافانا الله من الزلل والخطل والعطل، وليت لنا ما قال الطغرائي رحمه الله .
    عضو الإدارة العلمية لمنتديات شبكة الشريعة التخصصية
    www.sharee3a.com


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    286

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    الاخ عبد الكريم ماذا فهمت من القرون الاولى في انكار السابق
    فان كنت قصدت كما قال الامام القباب فنحن معك وان كنت ترى رأيا آخر غير الذي نعرفه من ائمة المذهب فضعه لنضعه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: الجواهر الثمينة في طريقة دراسة مذهب عالم المدينة.لمن أراد الدراسة على مذهب مالك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام البشير مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم، وشكر لكم.
    ليس في النية طبعها، لأنني غير راض عن كل ما فيها، ولا أجد الوقت لإعادة تنقيحها من جديد.
    جزاكم الله خيراً ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله، والكمال لله، وطبعها ليستفيد منها ولو عدد قليل خير من حبسها في الرفوف. وفقكم الله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    هل يمكن وضع رابط لكل كتاب تم تصويره من الكتب المقترحة في منهجيتكم الكريمة ؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي

    متون لبداية تعلم الفقه المالكي


    http://majles.alukah.net/t137368/
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •