إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
    وبعد .
    كان الشيخ العالم الشنقطي يتكلم وينصح طالبَ العلم الذي يفتي بغير علم :
    فقال :
    ولذا قالوا في المثل : تزبَّـب قبل أن يتحصرم
    تزبب : صار زبيبا ولم يصل حصرما
    الحصرم : المرحلة التبي تسبق العنب قبل أن يصير زبيبا...

    نرجو الزيادة والإفادة ...
    جزيتم الجِنان وحِفْظ الجَنان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    جزاك الله خيرا على هذه الفائدة كم مرة قرأت هذا المثل في كتب شيخنا الالباني رحمه الله وكنت لا أفهمها فبارك الله فيك.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    وفيكـ ..
    وإياك ..
    ادع لي يا أخي المبارك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    هذه قالها الإمام أبو حنيفة لتلميذه أبي يوسف حين استقل في حلقة تصدر فيها طلاباً, وترك مجلس أبي حنيفة, في قصة مشهورة أدب فيها التلميذ ثم قال :تزببت قبل أن تتحصرم, فتأدب أبو يوسف ورجع للحلْقة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
    وفيكـ ..
    وإياك ..
    ادع لي يا أخي المبارك
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقك إلى ما يحب ويرضى و أن يؤتيك العلم النافع والعمل الصالح وأن يغفر لك وأن يجعلك فوق كثير من خلقه يوم القيامة.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    847

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    هذه قالها الإمام أبو حنيفة لتلميذه أبي يوسف حين استقل في حلقة تصدر فيها طلاباً, وترك مجلس أبي حنيفة, في قصة مشهورة أدب فيها التلميذ ثم قال :تزببت قبل أن تتحصرم, فتأدب أبو يوسف ورجع للحلْقة
    بالضبط.
    وهو فعلا تعبير جميل ورائع,
    وهو كناية لعدم النضج,
    فكما أن العنب ما نضج بعد ولا زال حصرما
    فطالب العلم أيضا ما نضج وما بلغ درجة الافتاء.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    جزاك الله خير ,,

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    956

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    ومنها قولهم -وقد استفدته من أحد الإخوة الأفاضل-

    صَأْصَأَ وَلَمَّا يُفَقِّحْ

    جاء في النهاية في غريب الحديث والأثر، [حرف الصاد مع الهمزة]: "(صَأْصَأَ) (هـ) [أي أنه ينقل عن غريب أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي] فيه: "أن عُبَيْد اللّه بن جَحْش كان أسْلَم وهاجر إلى الحَبَشة، ثم ارتَدَّ وتنصَّر؛ فكانَ يَمُرُّ بالمسلمين فيقول: فَقَّحْنا وصَأْصَأْتُم!" أي أبْصَرْنا أمْرَنا ولم تُبْصِرُوا أمْرَكم [وفي جمهرة ابن دريد (ص-أ-ص-أ): أي أبصرنا وأنتم تلتمسون البصر، وهو أدقّ]؛ يقال صَأْصَأَ الجرو إذ حَرَّك أجْفَانه لينظُر قبل أن يُفَقِّح، وذلك أن يُريد فَتْحها قبل أوانها"
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    بالضبط.
    وهو فعلا تعبير جميل ورائع,
    وهو كناية لعدم النضج,
    فكما أن العنب ما نضج بعد ولا زال حصرما
    فطالب العلم أيضا ما نضج وما بلغ درجة الافتاء.
    و هو الصواب و بارك الله فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    الإخوة الفضلاء الكرماء / جزاكم الله خيرا وبارك فيكم , وجعل الجنَّة مأوانا ومأواكم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    جزاك الله ألف خير
    على هذه المعلومة الرائعة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    لو لم تحدِّدْ لكان أفضل !

    وإياك ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    جزاك الله خيرا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    وإياكم.
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    جزاك الله خيرا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,053

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: إيش معنى { تزبَّـبَ ولم يتحَـصرم }...للشيخ الشنقيطي !!

    وإياكم.
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,512

    افتراضي

    وما أكثر هؤلاء في هذه الأيام.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,512

    افتراضي

    الْكَلْبُ أَهْوَنُ عِشْرَةً ... وَهُوَ النِّهَايَةُ فِي الْخَسَاسَةْ
    مِمَّنْ يُنَافِسُ فِي الرِّئَا ... سَةِ قَبْلَ أَوْقَاتِ الرِّئَاسَةْ
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,512

    افتراضي

    عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: «مَنْ حَدَّثَ قَبْلَ حِينِهِ، افْتَضَحَ فِي حِينِهِ».
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •