تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 40 من 40

الموضوع: هل المشركون سلف الاشاعرة؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    اخى اسامة دمت لى اخا الكفار انكروا الصفة جحودا وكفرا بينما الاشاعرة واخص الاشاعرة لانهم اخظاؤ ولكن لم يقعوا فيما وقع فيه الجهمية من انكار جميع الصفات تالوا الصفات الخبرية اعتقادا منهم ان فى ذلك تشبيهاوتنزيها والفرق بين الامرين يقتضى عدم وصفهم بما سبق

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    جزاك الله خيرًا أخانا المزوغى على حسن ظنك بأخيك.
    الكفار أنكروا اسماً واحدًا والصفة التابعة للاسم... في هذا السياق... كما هو بين الدلالة.
    وهذا لا يعني أن حكم الجميع واحد...
    ولكن فعل الجميع واحد... ألا وهو النفي.
    والشيخ يتحدث عن هذه النقطة تحديدًا ( النفي )

    قال الله تعالى : فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
    وحين رددنا النفي للقرآن والسنة... وجدنا أن القائلين بالنفي في القرآن والسنة هم الكفار.
    واختلاف سبب النفي.. يغير من الحكم... وجميعه قول على الله عظيم.
    فحسبنا أن نثبت لله ما أثبته لنفسه وأثبته له رسوله، وأن ننفي ما نزهه الله عن نفسه ونزهه عنه رسوله.
    ولا نثبت إلا بدليل ولا ننفي إلا بدليل.
    فالكلام عن ذات الله تعالى، وأسماءه وصفاته أمر عظيم عظيم عظيم.
    نسأل الله السلامة لنا ولكم وللمسلمين أجمعين... في الدين والدنيا والآخرة.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    بارك الله فيك اخى اسامة سبب النفى يغير الحكم ولكن القول المذكور قديفهم ان فيه تكفيرا لهم ورغم اننى فهمت ما تعنيه الااننى بصراحة لااحبذا هذا الاسلوب فى الرد وشكرا على ناتفضلت به من معلومات ونفعنى الله بمحبتك ورفع فى العالمين درجتك

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    وفيك بارك ربي أيها الفاضل... أحسن الله إليك.
    لا شك أن الرد كان شديدًا على الأشاعرة...
    وقد يُفهم عند بعض العوام أن هذا تكفيرًا...
    وأما هذا لا يخفى على صغار طلبة العلم... فما بالكم بالأفاضل من أمثالكم... من طلاب العلم والدعاة.
    وقد يعدها البعض نقطة محسوبة على الشيخ.

    ولكن الناظر في السنة المتعمن فيها... يجد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان مترفق جدًا بالرجل الذي بال في المسجد... والقصة معروفة.
    وهذا لجهل الرجل الأعرابي.
    وأما معاز الصحابي الجليل والعالم الإمام... فقال له معنفًا: أفتان أنت يا معاز؟؟؟

    فإن أُغلظ القول على الأشاعرة... ليس كرهًا لهم... بل نحفظ لهم فضلهم وعلمهم...
    ولكن التوبيخ يكون شديدًا فيما لا يحسن أن يكون من أمثالهم.

    وهذا من توفيق الشيخ وفهمه لفقه الدعوة وإرجاع الأمور إلى القرآن والسنة... موافقًا لقول الله ومتبعًا لسنة الرسول.
    نسأل الله أن يجمعنا على الخير ويعصمنا من الزلل ويثبتنا على الحق حتى نلقاه. اللهم آمين.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    جزيت خيرا ودمت شيخنا لنا على حسن ظنك بالعبد الفقير الى الله ومنكم ومن امثالكم ياخذ العلم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    السلام عليكم.
    أستحلفكم بالله أن توضحوا لي هذا الأمر:
    هل تعتقدون أن الله عز وجل وفق أماجد من أمثال النووي وابن حجر وابن العربي والقاضي عياض ولمازري والرامهرمزي والبيهقي والسرخسي ـ وفقهم في الفروع الفقهية، وفي علوم السنة والتفسير، وخذلهم في الأصول وفي العقيدة، فلم يتبينوا الحق من الباطل، ولم يعرفوا الصواب من ضده، فكانوا ـ بزعم بعض الناس ـ متذبذبين في العقيدة؟
    هل لي بمن يوضح هذا توضيحا سهلا بينا؟
    والسلام عليكم.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    وعليكم السلام ورحمة الله
    الأخ / فوزي... سؤالك يتعارض مع المنهجية الإسلامية.
    ربما يكون عارض ذهني عندك... ولكن لا يحسن لشخص عاقل أن يفكر بصوت عالي.
    قال الإمام علي بن أبي طالب: إن الحق لا يُعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف رجاله.
    ومعرفة الحق لا تكون إلا بالقرآن والسنة.
    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    يقول الرازي في التأسيس ص 15 - 16 /
    وذكر ابو معشر المنجم أن سبب إقدام الناس على اتخاذ عبادة الاوثان دينا لانفسهم هو ان القوم في الدهر الاقدم كانوا على مذهب المشبهة ..... فثبت ان دين عباد الاصنام كالفرع عن مذهب المشبهة ..!!
    فهاهو الرازي فرّع عبادة الاصنام على من يسميهم المشبهة كذبا وزورا ..!
    والرازي هنا في نقل كلام المنجم المشرك لم يستخدم طريقته في نسف الاحاد او المتواتر , ولم يتكلم في ظنية صدق المنجم كما فعل مع الصحابة ..
    وانظر رد ابن تيمية عليه في تلبيس الجهمية 3/53
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    جزا الله أخانا الفاضل الشيخ أسامة خيرا على هذه التوضيحات القيمة رفع الله قدرك وزادك علما وفضلا.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  10. #30

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    السلام عليكم أيها الإحوة الأفاضل، أود فقط أن أسأل عما لو قال أحد إن سلف كل جبري جهمي أو أشعري هم المشركون الذين حكى الله عنهم ذلك في أربعة مواضع من القرآن، هل يكون مسيئا ومتشددا؟

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل / أبو أمامة السلفي... حفظك الله
    بهذا الإطلاق فلا...
    وأما في حال التدارس والبيان والإيضاح... فتبين ما قاله الله - عز وجل - وأن أول ما علمناه من نفي الصفات في القرآن كان من فعل الكفار والمشركين، وحكاه الله لنا لنتدبر آياته.
    وهذا على سبيل إيضاح ما أنزله الله إلينا. وإيضاح وبيان سبب هلاك من قبلنا.
    فهم وإن كانوا سلفاً لهم في مسألة نفي الصفات... وهو أمر عظيم.
    إلا أن لهم سلفاً آخرين من المؤمنين في كثير من مسائل الدين.
    ونحسب الكثيرون منهم على خير... إلا أن لهم أخطاء نسأل الله أن يعفو عنها.. فمن ذا الذي لا يخطىء.
    إلا أن الاتباع في الخطأ... خطأ أكبر...
    فواجب علينا بيان الحق... نصحًا لله وللمؤمنين
    ولكي أن لا يحمل أحد العلماء السابقين وزر أحد منهم بحجة أن لم يأتيه بيان ذلك.
    فلربما يكون العالم معذورًا... إلا أن التابع غير معذور... فالأول قد تكون له حجة والثاني غير ذلك.
    فنسأل الله لنا ولهم الهداية والانتفاع بما أنزله الله علينا عسى أن يرحمنا ربنا جميعًا.
    اللهم آمين.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    جزاك الله خيرًا شيخنا الفاضل / أبو بكر الذيب
    حفظكم الله وأحسن إليكم... ونفع بكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    الإخوة الأفاضل هذا الكلام يدرس في السنة الأولى ثانوي....أي في سن المراهقة
    الله المستعان
    ولنفرض أن شابا بعد عودته إلى بيته، تناقش مع واحد من معارفه، فقال له:
    إن النووي، والعسقلاني، وابن السبكي، والمقري، والسادة المالكية على كثرتهم، والكثرة الشافعية، وبعض الحنفية، وبعض الحنابلة أشاعرة.
    فيركب ما قرأه مع هذه المعلومة، ثم يقول: هؤلاء سلف المشركين !!!!!
    هل يطمع أحد أن يقرأ كتب هؤلاء الأئمة.
    فليتخيل الإخوة أن صاحب هذا الكلام ليس واحدا ممن يتعصبون إليه، وليحكموا عليه.
    وبصفتي أستاذا تابعا لوزارة التربية، وأتعامل مع مناهج الدراسة، أذكر لكم العام الماضي عندما قدم الإباضية قرارا للوزارة يشتكون: كلمة أساءت إليهم في كتاب السنة الثانية متوسط، فأثار ذلك بلبلة في وسائل الإعلام، وإلى اليوم والفتن قائمة بينهم وبين المالكية في مدينة غرداية.
    وما أريد الوصول إليه: أن هذا الكلام فضلا على أنه كلام خطأ بحق طائفة كبيرة من العلماء وخيرة الأمة، فإنه لا يصلح دراسته إطلاقا، لا في الثانوي، ولا بعدها. والله أعلم.
    ومن أراد أن يناقشهم فليعرض ما عندهم ويناقشه بعلم، بدل التشنيع

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    2- هل تتكرم بتبيين ما أشكل عليك منه . مع مراعاة أن التشبيه هو في ( الوصف ) ، لا ( الحكم ) . من باب " لتتبعن سنن من كان قبلكم " ..
    -ليس في الكلام خطأ

    بل هي طريقة قرآنية ونبوية ..
    وقد جرى عليها السلف والائمة
    وليست من باب التشنيع!

    والله المستعان ..
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الإخوة الأفاضل... من المحزن جدًا أن نقول: قال الله... ثم يُرد القول بحجة واهية... أو يصف أحدكم أن هذا الكلام خطأ.
    فأما إثبات الكفار لوجود الله... فقد أثبتوا ذلك... وكُتِب في الصلح: باسمك اللهم.
    وأما النفي: قالوا ما نعرف إلا رحمن اليمامة... فنفوا اسمًا لله والصفة التابعة للإسم.
    فهذا فعل الكفار والمشركين... ولم يختلف على هذا أحد... لا أهل سنة ولا أشاعرة ولا غيرهم لتواتر الخبر والنقل بهذا.
    وإرجاع الأمور إلى القرآن والسنة... هو فعل أهل الإيمان... إرجاع كل أصل إلى أصله.
    فمن نفى ما أثبته الله لنفسه... فسلفه الكفار.... هذا الثابت بالقرآن والثابت بالسنة.
    فدلل على اعتراضك وتخطئتك...
    أعطونا آية من كتاب الله أو حديث لرسول الله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل المشركون سلف الاشاعرة؟

    بوركَ فيك يا شيخ أسامة ..
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: هل المشركون سلف الاشاعرة؟

    هذه الشبهة سبق للكاتب رائد السمهوري طرحها في مقال في صحيفة عكاظ بعنوان:
    «هل المشركون سلف للبيهقي والنووي وابن الجوزي؟»

    فهي ليست شبهة أو أمر تحير فيه المزوعي عندما قرأ عبارة الشيخ صالح الفوزان.
    المزوعي ليس امعة، ولا هو سبهللا بلا انتماء -كما زعم في موضوع آخر- ولا أظنه ما يورد هنا من شبهات هي مما يتنزل عليه فجأة أو يراه في المنام! فيطرحه هنا طلبا للاسترشاد والتنوير، بل هو ذو انتماء، وإيراده الشبهات يكون بعد بحث في مقالات غيره بإرادة ورغبة في ذلك،
    يقصد أحد أمرين: إما الانتصار لما يدين لله تعالى به من معتقد، أو قدحا في منهج وعقيدة السلف (أهل السنة والجماعة)


    الشيخ بدر بن طامي العتيبي كان له رد على السمهوري أنقله لكم هنا كاملا عسى وعل اينتفع به السائل وغيره.

    ردّا على رائد السمهوري:
    مقررات التوحيد في مناهجنا لا تحمل التكفير
    بدر بن طامي العتيبي
    قرأت في جريدة «عكاظ» في عددها الصادر يوم الخميس 27 محرم 1428هـ برقم (14782) في زاوية «الدين والحياة» مقالا للكاتب: رائد السمهوري تحت عنوان «هل المشركون سلف للبيهقي والنووي وابن الجوزي؟» ينتقد بذلك مقرر التوحيد في مدارسنا وبالأخص للصف الأول الثانوي.
    المقررات تعمم ولا تخصص
    ظاهر العنوان ان هناك من نص على ذلك في المقررات على وجه الخصوص!، بينما في حقيقة الأمر ان المقررات -ومنها مقرر الصف الأول الثانوي- ليس فيها ذلك مطلقا، ومجرد قول مؤلف الكتاب: «وهؤلاء المشركون هم سلف الجهمية والمعتزلة والأشاعرة» لا يلزم منه تخصيص من ذكر بالأسماء، فالكلام عن خصوص «التعطيل» و «التأويل» لا عن عموم «الأشخاص» فتعطيل الصفات وتحريف النصوص الشرعية عن ظاهرها واتباع المتشابه، واللغو في كلام الله تعالى كل ذلك من أساليب المشركين وكون بعض المسلمين يقع في مشابهة المشركين في بعض اعماله لا يكون هذا تكفيرا له وان كان هذا محله محل الذم، ومن قال بأن الاشخاص الذين سماهم الكاتب على تنوع تلك المذاهب قد وقعوا في مقالات ليست هي من مقالات أهل الاسلام وانما هي مقالات المشركين وأديانهم، ومجرد حصول بعض طرائق المشركين أو شعب الكفر في بعض المسلمين لا يعني -هذا- ان من اتصف بهذه الطرائق والشعب يكون بها كافرا أو مشركا، وان كان قد وقع في مشابهتهم من هذا الوجه، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر ان جميع الخصال القبيحة في هذه الأمة انما هي من تراث الأمم المنحرفة الاخرى، فقال صلى الله عليه وسلم: (لتبعث سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) ويعني بهم اليهود والنصارى. واخبرنا الله تعالى ونبيه صلى الله عليه وسلم عن العديد من الاعمال المخالفة لشرعه بأنها من دين الجاهلية، كالربا، والأخذ على يد الضعيف دون القوي، وحلق اللحى، وسماع المعازف، وشق أصل مقالة المعتزلة والجهمية والأشاعرة ليست من الإسلام في شيء


    عامة الطوائف المنحرفة تستند الى الكتاب والسنة وتسيء تطبيقهما


    اعترافات التكفيريين بتأثرهم بالمناهج القادمة من الخارج
    الجيوب، ولطم الخدود، والفخر بالأحساب والأنساب، وتبرج النساء تبرج الجاهلية!!، وغير ذلك من مساوئ الأخلاق، وهي اليوم في المسلمين كثير، من وقع فيها يكون المشركون له فيها سلف شاء أم أبى، ولا يلزم من ذلك قطعا ان يكون الواقع فيها مشركا. كما لا يلزم ان يقال بأن المشركين سلف للمسلمين إعمالا للعموم كما صنع الكاتب هداه الله.
    وأصل مقالة الجهمية والمعتزلة والأشاعرة ليست من الاسلام في شيء، بل قال الامام عبدالله بن المبارك وهو من أئمة المسلمين: «إنا لنحكي كلام اليهود والنصارى ولا نستطيع ان نحكي كلام الجهمية»، بل حتى المواضيع التي نادى الكاتب الى تدريسها كعظمة الله والتوكل والخشية والاستقامة، لا يتم تعليمها الا بايضاح ضدها كما قال الشاعر:
    والضد يظهر حسنه الضد
    وبضدها تتبين الأشياء
    وقال الآخر:
    عرفت الشر لا للشر لكن
    عرفت الشر حتى أتقيه
    وطلاب المرحلة الثانوية لا يرد على أذهانهم ما ظن الكاتب وروده فالكلام عن «تنقيح المناط» غير الكلام عن «تحقيقه» أو بمعنى آخر الكلام عن «الكفر والضلال والفسق وصور ذلك كله» غير الكلام عن «الحكم بذلك على الأعيان» وطور الطلب يطلب من صاحبه تحقيق معنى الكفر والضلال وصور ذلك للحذر منه، وأما الكلام على الأعيان فليس من شأنهم.
    ومن وصل الى هذه المرحلة من الطلاب تكرر عليه منذ نعومة أظفاره في المرحلة الابتدائية تعلم أصول الدين من التوحيد وأحكام الصلاة وواجباتها، والترتيب المنهجي لمواد التربية الاسلامية، وخاصة مادة التوحيد جاء على أتم وجه.

    الخطأ في التطبيق وليس في المقرر
    ومن أساء تطبيق هذه المقررات لا يسري خطؤه الى فشل المقررات، والا كان هذا الكلام يصل بصاحبه الى مقام القرآن الكريم، ففيه من النصوص الربانية التي لو أساء البعض تطبيقها لانحرف عن السبيل نسأل الله تعالى السلامة كما انحرفت الخوارج في تعميم قول الله تعالى: (إن الحُكم إلا لله)، وكذا عامة الطوائف المنحرفة تستند الى أدلة من الوحيين الشريفين، فهل يقول أحد بتغيير أسلوب القرآن الكريم أو حذف بعض آياته الصريحة في تضليل وتفسيق وتكفير العديد ممن يقعون في بعض العقائد المنحرفة أو السلوكيات المرفوضة.
    وتتمة للبيان: ليُعلم ان مكانة العلماء وأهل الفضل وان اخطأوا في معلومة، وعلى ذلك قامت المقررات الدراسية من احترام العلماء ومعرفة قدرهم، مع تحفظي عن حال كل من سمى الكاتب الكريم الا ان منهم من له عند علمائنا مكانة مع اعترافهم بأخطائهم وتحذير الناس منها، ومنهم الحافظ البيهقي وابن الجوزي والنووي وابن حجر رحمهم الله.
    ثم ليعلم ان المقررات الدراسية السعودية تحارب فكر التكفير ولها في ذلك موضوعات عدة في سائر مواد التربية الاسلامية التي هي أشد المواد ارتباطا بالموضوع.
    وقد تواترت اعترافات جميع الواقعين في حبائل التكفير والتفجير على ان منشأ افكارهم من الكتب الوافدة من خارج هذه البلاد، ولم ينطق أحدهم بطرف شفة في يوم من الأيام وقال بأن منهج كتاب التوحيد هو سبب انحرافي الى التكفير.

    تبيين أباطيل المخالفين
    والكلام عن الفرق المخالفة لا تناقض الوطنية الصادقة، فلا وطن الا بدين يقوم عليه دعائم أركانه، وهذه الدولة المباركة من مؤسسها الأول الى اليوم وهي تعتبر الدين واتباع الكتاب والسنة وطريقة السلف الصالح لها طريقا لها، تسير عليه وتتحاكم اليه. وهذا المقرر وما كان في اطاره خلال عقود مضت تخرج منه العلماء والوزراء والسياسيون والمثقفون والاكاديميون والمفكرون والكتاب والجم الغفير من الخلائق، ولم نرا لفكر التكفيري المنحرف الا في الشواذ القلة، والحكم للأغلب لا على الشواذ، الذين ينزلون الكلام على غير وجهه. وكلمة ختامية: أقولها من واقع الاختصاص وبناء المناهج ونقدها.. ان مقررات التربية الاسلامية في المملكة بلغت أفضل المكانة البشرية عقيدة وتربية وعبارة وقام على انشائها وتطويرها ومتابعتها علماء وتربويون أفاضل هم محل الكفاءة والأهلية.
    ولسنا ضد تطوير الوسائل ولكننا -وبشدة- ضد تغيير الأصول وانكار كونها أصولا.

    رابط المقال:
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...7022289652.htm
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    فمن نفى ما أثبته الله لنفسه... فسلفه الكفار....
    الأشاعرة أولوا بعضاً من صفات الله ولم ينفوا صفات الله ، والتأويل واقع من الجميع سواء من يدعي اتباع مذهب السلف او الأشاعرة ، ولكن حدود التاويل ومجالاته تختلف فيما بينهم ، فلا ينبغي التشنيع والتشدد بهذه الطريقة مع قوم منهم الكثير من علماء المسلمين وفقهائهم
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: المشركون سلف الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    الأشاعرة أولوا بعضاً من صفات الله ولم ينفوا صفات الله ، والتأويل واقع من الجميع سواء من يدعي اتباع مذهب السلف او الأشاعرة ، ولكن حدود التاويل ومجالاته تختلف فيما بينهم ، فلا ينبغي التشنيع والتشدد بهذه الطريقة مع قوم منهم الكثير من علماء المسلمين وفقهائهم
    التأويل الذي تقول به... يكون فرعاً على النفي.
    نفى الصفة... ثم صرف معناها عن ظاهرها دون دليل.
    وأثبت غير مراد الله ونفى مراد الله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل المشركون سلف الاشاعرة؟

    وفيك بارك ربي - أخي الفاضل الشيخ / أبو أويس الفلاحي... نفع الله بكم وسددكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •