تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

  1. #1

    افتراضي القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وآله الطاهرين و رضي الله عن صحابته الراشدين.
    وبعد فهذا البحث أضعه بين يدي إخواني،قبل طبعه لأستفيد من آرائهم و تعقيباتهم...و الله ولي التوفيق...تحدونه في المرفقات...إن شاء الله.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    بعد قراءة سريعة لمضمون البحث..
    لم يتطلع البحث إلى مسألة هامة... وربما هي أحد الأصول الهامة التي تهدم البحث من ناحية التأصيل.
    هل قول - كرم الله وجهه - ثابتة عن أحد الأئمة أم هي من عمل النساخ؟
    والذي يظهر... أنه من تصرف النساخ... وكذا قال غير واحد من أهل العلم المعتبرين.
    وهم أدرى بهذا... لتداول النسخ الحديثية والكراريس في أيامهم... وهم أدرى بذلك من غيرهم.
    يحضرني من القائلين بهذا... الإمام ابن كثير - رحمه الله.
    وأقول: الأولى الرجوع إلى ما هو ثابت بالدليل، من الترضي... والصلاة والسلام... كل في موضعه.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    هذا هو نص الإمام ابن كثير في تفسيره
    وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب، أن يفرد علي، رضي الله عنه، بأن يقال: "عليه السلام"، من دون سائر الصحابة، أو: "
    كرم الله وجهه" وهذا وإن كان معناه
    صحيحا، لكن ينبغي أن يُسَاوى بين الصحابة في ذلك؛ فإن هذا من باب التعظيم والتكريم، فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان بن عفان أولى بذلك منه، رضي الله عنهم أجمعين.

    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  4. #4

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    شكرا لكم على المشاركة...لكن إخوتي الأحبة قد تطرقت في بحثي لمسألة من نسب ذلك لعمل النساخ..و بينت أن ذلك مدخل للملاحدة الطاعنيين في السنة النبوية فمن لم يعجبه قول في كتب السنة نسبه إلى النساخ...و ما الدليل على أن ذلك من عمل النساخ مع العلم أن أهل الحديث المتأخرين ذكروا ذلك في النسخ التي نقلوا عنها قبل ابن كثير كالفربري و غيره...فهل نتهم المحدثين ليسلم لنا أصل أصلناه من عندنا..؟؟
    أريد فقط الأدلة على أن ذلك من عمل النساخ.. و عندي أن الإمام ابن كثير و غيره سواء أمام الدليل..و الله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    لا يسلم لك بأن شيء آخر غير الترضي في القرآن ولا السنة...
    فما ألزمتنا به... نلزمك به...
    الدليل.
    بارك الله فيك.
    ولا تحمل هذا القول إلى الملاحدة... فقد سبقهم علماء الأمة بالبيان... ونسبوه إلى فاعله.
    وهذا الدليل المطلوب... الدليل الشرعي... أي: من القرآن والسنة.
    وليس أن تقول: قال فلان حدثنا فلان عن علي - كرم الله وجهه...
    فهذا ليس بدليل...
    لأن ما يُتوهم أنه دليل... هو عين من قدح فيه من الأئمة المعتبرين.
    ـــ
    وخلاصة الأمر
    واجب أهل البيت ومحبتهم ليست بهذه الطريقة...
    والثابت الترضي عنهم...
    لو عندك دليل من القرآن والسنة تؤصل به لهذه المسألة.. فتفضل به... وإلا فلا.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  6. #6

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    الحمد لله
    قلت لك هات دليلا واحدا أن السلام على آل البيت أو قول علي-كرم الله وجهه- المذكور في كتب السنة من عمل النساخ
    فإن لم تأت به إنتقلنا للكلام حول مسألة اعتبار عمل السلف عندك أيها الأخ الحبيب
    ..و الله الموفق

  7. #7

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    و المطلوب هو قراءة البحث بتمعن لا بسرعة ثم الرد...فهذا ليس من طريقة طلاب العلم في شيء.وفقنا الله لما يحبه و يرضاه.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    بالنسبة لهذا الدليل... فالدليل يوجد في مظانه عند أهل العلم المعتبرين وذكروه لنا في الكتب كما سبق أن أوضحنا في مشاركة الأخ الفاضل الشيخ أبو بكر الذيب.
    وعلى كل... لن يفيد الكلام حول هذا لعدم اعتبارك لأقوال أهل العلم رغمًا من أن موضوعك كله عبارة عن نقول عنهم.
    فأقول لك...
    العبرة ليست بأقوال أحد... وإنما من القرآن والسنة...
    ما تلزمنا به إثباتًا يحتاج إلى دليل شرعي... فعليك به.
    بارك الله فيك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  9. #9

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    أخي الغالي أسامة...المطلوب هو الدليل على أن ذلك من عمل النساخ منك و ممن ذكرها هذا الادعاء...أما العبد الفقير فمعه الأصل أن ذلك من عمل السلف لكونه موجودا في كتبهم...و هل كتب شيخ مشايخنا العلامة المحدث الألباني التي فيها ذكر السلام على آل البيت و قول كرم الله وجهه لسيدنا علي-عليه السلام- من عمل النساخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنتظر مشاركتكم.

  10. #10

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=42434
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=42434&page=2

    اقرأ النقاش في الرابط السابق ، وستعلم الحق إن شاء الله.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين علوين المالكي مشاهدة المشاركة
    أخي الغالي أسامة...المطلوب هو الدليل على أن ذلك من عمل النساخ منك و ممن ذكرها هذا الادعاء...أما العبد الفقير فمعه الأصل أن ذلك من عمل السلف لكونه موجودا في كتبهم...و هل كتب شيخ مشايخنا العلامة المحدث الألباني التي فيها ذكر السلام على آل البيت و قول كرم الله وجهه لسيدنا علي-عليه السلام- من عمل النساخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنتظر مشاركتكم.
    عذرًا...
    لم أرى مشاركتك هذه إلا بعد مشاركة الشيخ الطيب أبو عبد الرحمن العباسي.
    عذرًا أخي... الشيخ الألباني من المعاصرين فضلاً عن أن يكون من المتأخرين... وفعله وفعل غيره من المتقدمين أو المتأخرين أو المعاصرين... يستدل له.. ولا يستدل به.
    فهات دليل المشروعية - بارك الله فيك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #12

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    قلت في الرابط السابق :

    ثالثا : ذكر بعض من كتب في هذا الموضوع أن الإمام الألباني رحمه الله يخصص عليا رضي الله عنه عن بقية الخلفاء الراشدين بقوله عليه السلام ، وذكر موضعين من الثمر المستطاب والسلسلة الضعيفة ، والموضعين كليهما لا يدلان على ذلك ، ففي الموضع الأول من الثمر المستطاب الشيخ ينقل كلام الشوكاني ، وأما في السلسلة الضعيفة وفي غيرها من الكتب التخريجية هو أيضا ينقل ولا ينشيء الكلام من عند نفسه وإنما هي نقولات ، وللشيخ كلام في تخصيص علي رضي الله عنه بقول كرم الله وجهه ، يقول أنه يجب أن يساوى بين علي وبقية الخلفاء الراشدين عند ذكرهم ، فقال كما في الشريط 313 من سلسلة الهدى والنور :
    ومثله أيضا قولهم [علي كرم الله وجهه] أيضا خصصوا عليا بهذا التكريم , نحن نقول علي كرم الله وجهه لا شك, لكن لماذا خصصنا عليا دون أبي بكر وعمر وعثمان ؟ نقول لكم كما قلنا آنفا , لقد سمعتم الشيعة يقولون : الإمام علي كرم الله وجهه , لكن ما سمعتم منهم من يقول في أبي بكر والبقية الإمام أبو بكر , كذلك ما قالوا ولن يقولوا : أبو بكر كرم الله وجهه ,,, إلخ , لكن ألم تسمعوا كثيرا من مشايخ المسلمين يقولون قال علي كرم الله وجهه , نعم , الأخرى كالأولى تماما , أعني الأخرى كالأولى تماما من حيث استعمالهم , والأخرى كالأولى من حيث عدم جواز تخصيص الأولى كالأخرى بعلي دون الأولين من الخلفاء الراشدين , لذلك ينبغي أن نحفظ ألسنتنا من أن نقول علي كرم الله وجهه وحده , أو قال الإمام علي وحده , إن كان ولا بد أعطينا لبقية الخلفاء ما نعطيه له من الوصف , وهو وصف يصدق عليهم جميعا , لكي لا نفرق بين أحد منهم , لاشك أن هذه آية جاءت في الأنبياء والرسل , [ لا نفرق بين أحد من رسله ] لكن أتباع الرسل ينبغي أن نسلك فيهم السبيل الذي نسلكه مع الرسل , فهؤلاء جمعهم الرسول عليه السلام في بوتقة واحدة كما يقولون , في عبارة واحدة , في جملة واحدة , حيث قال ( فعليكم بسنتي , وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ), وقال النبي [أبو بكر في الجنة , و عمر في الجنة , وعثمان في الجنة , وعلي في الجنة ,,, إلى آخر العشرة المبشرين بالجنة ] فإذا لا نفرق بين أحد منهم .اهـ.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    بارك الله فيك يا شيخنا المبارك... وسددك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين علوين المالكي مشاهدة المشاركة
    قلت لك هات دليلا واحدا أن السلام على آل البيت أو قول علي-كرم الله وجهه- المذكور في كتب السنة من عمل النساخ
    هدية نووية
    لبيان أن كلام الإمام ابن كثير ليس بإدعاء، بل هاهنا حث الإمام النووي عليه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم بن عاشور مشاهدة المشاركة
    قال النووي رحمه الله تعالى في مطلع شرحه لصحيح مسلم:
    يستحب لكاتب الحديث إذا مر بذكر الله عز وجل أن يكتب ( عز وجل ) أو ( تعالى ) أو ( سبحانه وتعالى ) أو ( تبارك وتعالى ) أو ( جل ذكره ) أو ( تبارك اسمه ) أو ( جلت عظمته ) أو ما أشبه ذلك وكذلك يكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكمالهما لا رامزا إليهما ولا مقتصرا على أحدهما وكذلك يقول في الصحابي ( رضي الله عنه ) فان كان صحابيا بن صحابي قال ( رضي الله عنهما ) وكذلك يترضى ويترحم على سائر العلماء والأخيار ويكتب كل هذا وان لم يكن مكتوبا في الأصل الذي ينقل منه فان هذا ليس رواية وإنما هو دعاء وينبغي للقارئ أن يقرأ كل ما ذكرناه وان لم يكن مذكورا في الأصل الذي يقرأ منه ولا يسأم من تكرر ذلك ومن أغفل هذا حرم خيرا عظيما وفوت فضلا جسيما
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    أخي الحبيب (ياسين) سلمه الله..

    في الواقع أخي لم أقرأ إلا العنوان فقط، وهو بحد ذاته أعطاني مضمون البحث، فالمكتوب بينٌ من عنوانه كما يقال..
    وحقيقة لا أعلم نصاً واحداً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بمشروعية السلام على آل البيت عند ذكرهم، ولم أقف على واقعة واحدة عن القرن الأول المفضل يردف السلام عليهم عند ذكرهم..

    ومسألة الاستحباب لفعلٍ ما = فرع من التشريع، والتشريع أخي الحبيب لم يرد بهذا ولم يحكه، إنما هي المودة في القربى والاحترام والتقدير مع الترضي والمحبة كما لغيرهم؛ لكنها لمن صلح منهم ولم يحد عن الحق أعلى وأعظم ما لم يكن هناك سابقة فضلٍ لغيره عليه.

    فتقريرك رعاك الله لاستحباب هذا العمل لم يقم عليه دليل شرعي، أو عمل صحابي ونحو ذلك من الأدلة المعتبرة.. إنما هو تلفيق وتطويع لأقوال لا يحسن ولا يليق أن نستخلص منها حكماً شرعياً ونعطي الأجر عليه..

    فالذي أراه حفظك الله التأني جداً في هذه المسألة، ومحاولة إعادة ترتيب أوراق بحثكم الموفق إن شاء الله، ليكون فعلاً عنواناً مشرقاً لكم أنتم أخي الحبيب.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16

    افتراضي رد: القول الإمام في استحباب السلام بعد ذكر آل البيت الكرام.

    عجبت منك السكران التميمي تحكم و تفرع و تنزل الحكم النهائي علي الكتاب وانت تقول " لم أقرأ إلا العنوان فقط" سبحان الله اين هذا من المنهجية العلمية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •