تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: نص للأشعري يناقض مذهبه

  1. #1

    افتراضي نص للأشعري يناقض مذهبه

    نص للأشعري يناقض مذهبه
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    الأشاعرة في مسألة القدر في الحقيقة على مذهب الجبرية , وقولهم بالكسب إنما هو حيدة وهروب من القول بالجبر الصرف , وعند التحقيق مؤدى الكلام واحد ؛ فالجبرية المحضة وهم الجهمية لا يرون للعبد قدرة ولا تأثيرا على الفعل .
    والأشاعرة لا يرون للعبد تأثيرا حقيقيا ولكن عند مقارنة الفاعل للفعل , تكون القدرة والإرادة المؤثرة هي قدرة وإرادة الله , والعبد ليس له إلا المقارنة فقط من غير قدرة حقيقية ولا فعل حقيقي .
    قال الشهرستاني -وهو من أئمة الأشاعرة- : فالجبرية الخالصة : هي التي لا تثبت للعبد فعلا ولا قدرة على الفعل أصلا .
    والجبرية المتوسطة : هي التي تثبت للعبد قدرة غير مؤثرة أصلا
    فأما من أثبت للقدرة الحادثة أثرا ما في الفعل وسمي ذلك كسبا فليس بجبري .
    الملل والنحل (1|84)
    وقوله أن من أثبت للقدرة الحادثة أثرا ما.. . هو في الحقيقة سفسطة لأن النتيجة واحدة والمؤدى والثمرة واحدة وهي سلب فعل وقدرة العبد على الفعل .
    فلو سألت أشعريا هل تثبت للعبد فعلا وقدرة , فيجيب : نعم نثبت للعبد قدرة وفعلا ؟ وعند الاستفصال عن حقيقة هذا الفعل والقدرة هل هو حقيقي ؟ فتكون الإجابة أنها قدرة غير مؤثرة !
    فمادامت قدرة العبد غيرة مؤثرة فلا فرق في الحقيقة بين قول الجبرية وبين قولهم , إلا الخديعة والحيدة والهروب إلى لفظ الكسب أو المقارنة .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في بيان مذهب الأشعري في أفعال العباد : ولم يقل هي فعلهم في المشهور عنه إلا على وجه المجاز بل قال هي كسبهم وفسر الكسب بأنه ما يحصل في محل القدرة المحدثة مقرونا بها ووافقه على ذلك طائفة من الفقهاء من أصحاب مالك والشافعي وأحمد .
    وأكثر الناس طعنوا في هذا الكلام , وقالوا : عجائب الكلام ثلاثة طفرة النظام وأحوال أبي هاشم وكسب الأشعري .
    وأنشد في ذلك :
    مما يقال ولا حقيقة تحته = معقولة تدنو إلى الأفهام
    الكسب عند الأشعري والحال= عند البهشمي وطفرة النظام .
    منهاج السنة (1|459)
    سبب قولهم بذلك
    قال ابن رشد : وأما الذي قاد المتكلمين من الأشعرية إلى هذا القول [فهو] الهروب من القول بفعل القوي الطبيعية التي ركبها الله تعالى في الموجودات التي ها هنا ، كما ركب فيها النفوس وغير ذلك من الأسباب المؤثرة ، فهربوا من القول بالأسباب لئلا يدخل عليهم القول بأن ها هنا أسباباً فاعلة غير الله .
    الكشف عن مناهج الأدلة (92)
    قول الأشعري الذي فيه رد على الأشاعرة
    قال الأشعري في كتابه مقالات الإسلاميين (279) :" الذى تفرد به جهم القول بأن الجنة والنار تبيدان وتفنيان , وأن الإيمان هو المعرفة بالله فقط , والكفر هو الجهل به فقط , وأنه لا فعل لأحد في الحقيقة إلا الله وحده , وأنه هو الفاعل وأن الناس إنما تنسب إليهم أفعالهم على المجاز كما يقال تحركت الشجرة ودار الفلك وزالت الشمس وإنما فعل ذلك بالشجرة والفلك والشمس الله سبحانه إلا أ نه خلق للإنسان قوة كان بها الفعل , وخلق له ارادة للفعل واختيارا له منفردا له بذلك كما خلق له طولا كان به طويلا ولونا كان به متلونا . انتهى
    وهذا القول الذي نسبه الإمام الأشعري إلى تفردات جهم هو بعينه قول الأشاعرة !
    ولذلك لم يقبل مذهبهم الإمام الجويني ورد عليهم في مسألة الكسب , وبين أن للعبد قدرة مؤثرة وذلك في كتابه النظامية .
    والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    عودًا حميدًا شيخنا عبدالباسط ..
    فلكم اشتقنا إليكَ وإلى موضوعاتك ..
    واصل وصلكَ الله بالخير ..

    ولا تغب مرة آخرى!
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  3. #3

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    بارك الله فيك , تنبيه صغير فقط هناك من قال بفناء النار ( إبن القيم و شيخه إبن تيمية ) رحمهم الله .
    الأشاعرة تفرقوا كثيرا ليس في هذا القول فقط .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    جزاك َ الله ُ خيرا ً شيخَنا / عبد َ الباسط بن َ يوسف الغريـّب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    جزاكم الله خيرًا ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    جزاك الله خيرا شيخنا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل عبدالجلال مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك , تنبيه صغير فقط هناك من قال بفناء النار ( إبن القيم و شيخه إبن تيمية ) رحمهم الله .
    الأشاعرة تفرقوا كثيرا ليس في هذا القول فقط .
    أولاً: نسبة القول الى شيخ الاسلام لا يصح,
    بل كتبه رحمه الله مليئة بعكس ذلك(!!) كمجموع الفتاوى وبيان تلبيس الجهمية وغيرهما,
    ووجودها في كتبه -كما أشار بن القيم في حادي الأرواح- إنما هو للرد عليها.

    ثانياً: تراجع بن القيم عن قوله ذلك في كتبه كالوابل الصيب وطريق الهجرتين.
    وهناك كتاب قيم للشيخ الحربي تناول فيه هذه المسألة.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #7

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    بارك الله فيكم و دمتم خدمة للإسلام و المسلمين شكرا يأشجعي

  8. #8

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    موقف الاشاعرة مع اهل السنة اتفق فى وجه وخالف فى اخر فالاشاعرة اتفقوا مع اهل السنة بان افعال العباد مخلوقة واختلفوا معهم فى تاثيرقدرة العبد على الافعال فالمقدور عندهم يحدث عند القدرة الحادثة وهى نظرية الكسب ومى اقتران المقدور بالقدرة الحادثة فالمسببات تحدث عند الاسباب بينما القول عند اهل السنة حدوث المسببات بالاسباب وربطها بمشيئة الله وقدرته واقول ان نقد نظرية الكسب شئ والقول بان قولهم هو قول الجهم شئ اخر بعيد عن الصواب فالجهمية ينفون الفعل عن حقيقته باضافته لرب العالمين وليس للعبد عندهم فعل لاكسبا ولاخلقا فهم لاينسبون للعبد فعلا وهذا غير قول الاشاعرة فهم ينسبون الفعل للعبد اكتسابا او اتصافا وهو قول ابى بكر وهذا خلاف قول الجهمية بنفى نسة الفعل للعبد واختلافهم فى تاثير القدرة الحادثة للمقدور مع اهل السنة وبكل المقاييس فقول الاشاعرة غير قول الجهمية

  10. #10

    افتراضي رد: نص للأشعري يناقض مذهبه

    جزاك الله خيرا
    ولكن النتيجة واحدة فالجهمية صرحت بوضوح نفي قدرة العبد وتأثيره والأشاعرة قالوا له قدرة غير مؤثرة سواء سميت كسبا أو مقارنة , فالنتيجة الحتمية واحدة وهي سلب قدرة العبد وتأثيره .
    وتسمية ذلك كسبا إنما هو حيدة وتلبيس في الحقائق .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •