نظم الضوابط النحوية بين السخاوي والمهلبي وفهارس المخطوطات!!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نظم الضوابط النحوية بين السخاوي والمهلبي وفهارس المخطوطات!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي نظم الضوابط النحوية بين السخاوي والمهلبي وفهارس المخطوطات!!!

    كنت أجمع مصنفات علم الدين السخاوي للتعريف به كمقدمة لدراستي لتفسيره الذي قمت بدراسته نحويا و صرفيا ( ولله الحمد قمت بتقديم أدلة على إثبات نسبته للعلم السخاوي بما يتلائم وقتها ودراسة الماجستير النحوية ) وهو الآن مطبوع و لله الحمد ، ومن هذه المؤلفات التي وقعت بين يدي : نظم الضوابط النحوية المسمى بحصر الشرائد و نظم الفرائد لعلم الدين السخاوي !!!! ( كذا ) على غلاف المخطوط الذي قمت بتصويره سنة 1997م من معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية ، وأثناء بحثي وجدت السيوطي ينسب بعض هذه الأبيات للمهلبي ؛ فلفت نظري واسترعى انتباهي هذا الخلط ، وبتتبع الموضوع وجدت بعض الباحثين ينسبونها للسخاوي ، وآخرين يسقطونها دون تعليق ، و قد ترجمت للمهلبي في أسطر ، ومرت السنون ، وحاولت إخراج الكتاب مشروحا إلى النور منسوبا للمهلبي ، و لكن استوقفني سؤال ، ما المانع من نسبة المخطوط إلى السخاوي ؟؟ هل مجرد نسبة السيوطي بعض الأبيات للمهلبي يكفي لنفيها عن السخاوي ؟؟ وعزمت على شرحها أيا كان صاحبها ، وترجمت للإمامين وذكرت أن نسبة الكتاب لن تقلل من قيمته ( فهو كتاب فريد في بابه ، طريف في أبوابه ، وبالبحث في مثل هذه الواحة المباركة عن المنظومة فوجئت بما يأتي :
    - كتاب : الشرح الرائد في حصر الشوارد و نظم الفرائد للمهلبي :مطبوع بمصر ( لعلها مكتبة السعادة فيما أذكر )
    وقد هممت بنفي النسبة عن السخاوي ، فإذا بي ببعض الفهارس و كتب التراجم ( يمكنكم اختبارها بالبحث على النت _ تذكر أن للسخاوي منظومة نحوية نظم فيها كتابا نحويا ( نسيت نقل بياناته من المفاجأة !!! ) وسماه ( أي : نظمه ) منظومة الضوابط النحوية المسمى: نظم الضوابط النحوية . . .
    والعجب هنا من الفهرسة ؛ فهارس مخطوطات دار الكتب التي قام عليها خيرة من العلماء ، النص المخطوط الذي أشرت إليه وذكرت أنني صورته يحمل بيانات السخاوي وعنوان منظومة المهلبي ، وأبواب المخطوط ( وقد نسخته وشرعت في شرحه وفك إلغازه !! ) هي نفسها التي شرحها المهلبي في كتابه : الشرح الرائد . . ز ( وفهرس الشرح كما هو موجود بموقع الدرر السنية _ مطابق لأبواب المنظومة التي تحمل اسم السخاوي ) فتلخص لنا من ذلك أمور ؛ أهمها :
    - المنظومة التي تحمل اسم السخاوي ليست له .
    - الشرح الرائد ومعه المنظومة للمهلبي مطبوعان بالقاهرة .
    - للسخاوي منظومة تحمل الاسم نفسه ، و لكنها نظم لكتاب آخر .
    فالله الله في تراث القدامى أيها المفهرسون ؛ بل : و المحققون ، يرحمنا ويرحمكم الله (للمزيد حول السخاوي ، و تفسير ، و منظومته ، راجع : السخاوي وجهوده النحوية من خلال تفسيره للقرآن العظيم ، مخطوطة بدار العلوم _ جامعة المنيا ، و منها نسخة على موقع : أسك زاد ، بنك المعلومات الدولي ، تفسير السخاوي _ ط دار النشر للجامعات تحقيق مشترك للكاتب ، و د / موسى على موسى) وفقنا الله وإياكم ، ورزقنا الإخلاص في القول و العمل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: نظم الضوابط النحوية بين السخاوي والمهلبي وفهارس المخطوطات!!!

    طبع الكتاب مرتين منسوباً للمهلبي..
    الأولى عام 1406بعنوان (نظم الفرائد وحصر الشرائد) تحقيق الدكتور عبد الرحمن العثيمين _لم يذكر الناشر_، ثم نشرته مكتبة العبيكان عام 1421.
    واعتمد ثلاث نسخ: الأولى: وهي الأصل محفوظة في مكتبة الأسكوريال برقم (188).
    الثانية: محفوظة في دار الكتب الوطنية بباريس برقم (6402)
    الثالثة: محفوظة في مكتبة راغب باشا بأستنبول برقم (570) ضمن مجموع.
    وقدم الدكتور العثيمين للكتاب بمقدمة ضافية ومفيدة كعادته في الكتب التي ينشرها.. ولم يشر إلى السخاوي.. اللهم إلا عند ذكر أحد كتب المهلبي وهو كتاب (المقصور والممدود) ذكر أن على نسختها الخطية إجازة بخط علم الدين السخاوي..

    والثانية عام 1406 في الرياض بعنوان: (الشرح الرائد لكتاب نظم الفرائد وحصر الشوارد) تحقيق الدكتور محمود أبو ناجي _لم يذكر الناشر_ وهو نفس الكتاب..
    واعتمد مخطوطة مكتبة الأسكوريال ورقمها فيها (274)، وذكر أنها النسخة الوحيد للكتاب في العالم..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: نظم الضوابط النحوية بين السخاوي والمهلبي وفهارس المخطوطات!!!

    جزاك الله خيرا أخي للإيضاح ، ولكن لدي نسخة من المخطوط - أعني نظم الضوابط النحوية - كتب عليه : . . . لعلم الدين السخاوي ، وهي النسخة التي ذكرتها في موضوعي الأول .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: نظم الضوابط النحوية بين السخاوي والمهلبي وفهارس المخطوطات!!!

    جزاك الله خيرا أخي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •