تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    أبدأ مستعينة بالله سائلته التوفيق والسداد : فأسوق لكم تلك النكتة اللغوية :

    من كان له أدنى اهتمامًا بالمواد الشرعية ، فإنه ولابد مضطرٌ للاحتكاك باللغة ،
    إن لم يكن فى كل الموضوعات التى يتطرق إليها ففى جلّها وهذا واقع معاين .
    -* ومن أمتع ما قرأت من استدلالات لغوية فى هذا المجال :
    استثناء جملة من حديث لإبى هريرة -رضي الله عنه -
    في حديث الغرّ المحجلين : فقد أثبت ابن تيمية -رحمه الله تعالى-
    أن تلك الجملة من كلام إبى هريرة - رضي الله عنه -
    أدرجت فى الحديث ، ونُسبت للرسول صلى الله عليه وآ له سلم خطأً
    مستدلا بالمعنى اللغوى ، وليس عن طريق علم الحديث أوالرجال
    والعجيب : أن أحدنا إذا قرأ الحديث لم ينتبه بل ولم تُداخله أدنى شبهة
    فى صحة نسبة كل كلمة فى الحديث لرسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم !!!
    -وما ذلك إلا لقلة حسّنـا اللغوي ، فالله المستعان .
    -وحان الوقت لنذكر الحديث وموضع الشاهد منه :
    ولمن لم يعرف تلك المعلومة سابقا فرصة متاحة لتأمل الحديث ؛
    ومحاولة تعيين أى العبارات هى المدرجة من كلام أبى هريرة فيه .

    - عن أبى هريرة -رضى الله عنه- قال : قال رسول -الله صلى الله عليه وآله وسلم- :

    (( إن أمتى يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ؛ فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ))
    الفتح / كتاب : الوضوء/ باب : فضل الوضوء والغر المحجلين من آثار الوضوء / ج1 / رقم : 45


    والآن ما هى العبارة المدرجة ؟

    - هي : فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل


    قال ابن تيمية :
    (( هذه اللفظة لا يمكن أن تكون من كلامه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
    فإن الغرة لا تكون فى اليد لا تكون إلا فى الوجه وإطالته غير ممكنة إذ
    تدخل فى الرأس فلا تسمى تلك غرة 0)) انتهى كذا فى إعلام الموقعين /6/316
    منقول من كتاب: ( تمام المنة فى التعليق على فقه السنة ) لشيخنا الألبانى ص92 .


    *- هل تأملتم السبب الذى استند إليه شيخ الإسلام فى إطلاق حكمه هذا ؟

    المعنى اللغوى للغرة : والأصل فيها بياض فى جبهة الفرس والتحجيل بياض فى رجله
    فمن المتعذر إطالة الغرة كما قال ابن تيمية ؛ لأن من حاول أطالتها دخل ولابد
    على عضو آخر ألا وهو الرأس ؛ فلا يُتصور أن من أوتى جوامع الكلم والذى
    لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى ، لايُتصور منه أن يقول
    مثل هذه العبارة التي لا تستقيم لغويًا، بينما ذلك الخطأ لا يُستغرب من سواه ؛
    لأن : سواه ليس بمعصوم ولا ينطق بالوحى ..وإن كان - رسولنا عليه الصلاة والسلام -
    لابد آمرًا لقال : ( فمن استطاع منكم أن يطيل تحجيله فليفعل )
    لأن التحجيل فى اليدين والرجلين وهى الأعضاء التى تقابل أرجل الفرس
    ؛ وذلك لأن الأمر جاء في الشرع بغسل بعض تلك الأعضاء
    فى الوضوء وليس كلها ، فمن أراد الزيادة والإطالة فى الغسل استطاع لاتساع العضو وقبوله الزيادة .

    رحم الله أبا هريرة إن اراد إلا الخير ، ورحم الله ابن تيمية
    ونفعنا جميعا بما علمنا إنه بكل جميل كفيل ، هو حسبنا ونعم الوكيل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    السلام عليكم أم هانئ. كيف نُصبت "إهتمام" هنا:
    من كان له أدنى اهتمامًا بالمواد الشرعية
    بارك الله فيك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    بارك الله بك اختي أم هانئ
    زيدينا من هذه الدروس فنحن بحاجة اليها ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    دون تلحين أبي هريرة أو غيره من فصحاء العرب خرط القتاد
    وقوله رضي الله عنه " فمن استطاع أن يطيل غرته" يستقيم لغويا
    سواء على الحقيقة، أو على المجاز باعتبار غرض بلاغي
    ولم لا يستطاع إطالة الغرة؟
    أما تقدير يطيل تحجيله، فهو التكلف بعينه، ولا ندري من قائله
    فإن كان من كلامك فذاك
    وإن كان من كلام ابن تيمية فلا شك أنه في مرحلة الطلب قبل الرسوخ العلمي
    أما إن كان من كلام الألباني فليس رحمه الله حجة على اللغة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    دون تلحين أبي هريرة أو غيره من فصحاء العرب خرط القتاد
    إن كان أبو هريرة ررر قد أخطأ ، فهذا من فارسيّته .. فهو فارسي الأصل ، فلا تعجب إن أخطأ في كلامه .

    هذا ، والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    Lightbulb رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    دون تلحين أبي هريرة أو غيره من فصحاء العرب خرط القتاد
    وقوله رضي الله عنه " فمن استطاع أن يطيل غرته" يستقيم لغويا
    سواء على الحقيقة، أو على المجاز باعتبار غرض بلاغي
    ولم لا يستطاع إطالة الغرة؟
    أما تقدير يطيل تحجيله، فهو التكلف بعينه، ولا ندري من قائله
    فإن كان من كلامك فذاك
    وإن كان من كلام ابن تيمية فلا شك أنه في مرحلة الطلب قبل الرسوخ العلمي
    أما إن كان من كلام الألباني فليس رحمه الله حجة على اللغة
    أولا : جزاكم الله خيرا على كل حال ...

    ثانيا : قلتم حفظكم الله :
    فإن كان من كلامك فذاك
    ** أما أن يكون هذا من كلامي ونسبته لأهل العلم
    فأستغفر الله أن أفعل مثل ذلك ( غفر الله لكم ) .
    وبفضل الله تعلمنا- ورحم الله من علمنا - أن نعزو
    كل معلومة ونوثق العزو قد الطوق ....

    وهاكم نقل مباشر قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب :
    ( قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة ) / ص :200-201) :

    ( وكان أبو هريرة يغسل يديه إلى العضد في الوضوء ويقول: من استطاع أن يطيل غرته فليفعل0... ولا قال النبي صلى الله عليه وسلم: من استطاع أن يطيل غرته فليفعل0
    بل هذا من كلام أبي هريرة، جاء مدرجًا في بعض الأحاديث، وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إنكم تأتون يوم القيامة غرًّا محجلين من آثار الوضوء ))0 وكان صلى الله عليه وسلم يتوضأ، حتى يشرع في العضد والساق، فقال أبو هريرة: من استطاع أن يطيل غرته فليفعل0 وظن من ظن أن غسل العضد من إطالة الغرة، وهذا لا معنى له فإن الغرة في الوجه لا في اليد والرجل، وإنما في اليد والرجل الحجلة0 والغرة لا يمكن إطالتها، فإن الوجه يغسل كله، لا يغسل الرأس، ولا غرة في الرأس، والحجلة لا يستحب إطالتها، وإطالتها مثلة0) انتهى .


    ثالثا : وأما قولكم حفظكم الله :

    وإن كان من كلام ابن تيمية فلا شك أنه في مرحلة الطلب قبل الرسوخ العلمي
    فعلّ أبلغ ما يُجاب به عما تفضلتم بإيراده هو نقل تلميذ شيخ الإسلام ابن القيم وتأييده لكلام شيخه
    فهل تراه فعل في مرحلة الطلب أيضا !!!

    قال ابن القيم : في حادي الأرواح (1/147):

    وأ ما قوله : ( فمن استطاع منكم ان يطيل غرته فليفعل) فهذه الزيادة مدرجة في الحديث من كلام أبي هريرة لا من النبي صلى الله عليه وسلم بين ذلك غير واحد من الحفاظ .
    وفي مسند أحمد في هذا الحديث قال نعيم :فلا أدري قوله من استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أو شيء قاله أبو هريرة من عنده...
    وكان شيخنا- أي ابن تيمية - يقول هذه اللفظة لا يمكن أن تكون من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الغرة لا تكون في اليد ..لا تكون إلا في الوجه وإطالته غير ممكنة إذا دخل في الرأس فلا تسمى تلك غرة)ا.هـ

    - و كذا قال ابن القيم في نونيته(2/542) :

    ( وكذاك أهل الفقه مختلفون في هذا وفيه عندهم قولان
    والراجح الأقوى انتهاء وضوئنا للمرفقين كذلك الكعبان
    هذا الذي حدد الرحمن في القر آن لا تعدل عن القرآن
    واحفظ حدود الرب لا تتعدها وكذلك لا تجنح إلى النقصان
    وانظر إلى فعل الرسول تجده قد أبدى المراد وجاء بالتبيان
    ومن استطاع يطيل غرته فمو قوف على الراوي هو الفوقاني
    فأبو هريرة قال ذا من كيسه فغدا يميزه أولو العرفان
    ونعيم الراوي له قد شك في رفع الحديث كذا روى الشيباني
    وإطالة الغرة ليس بممكن أبدا وذا في غاية التبيان....) ا.هـ


    رابعا : وأما قولكم حفظكم الله :

    أما إن كان من كلام الألباني فليس رحمه الله حجة على اللغة
    فالشيخ الألباني -رحمه الله - نسب الكلام لمن نقل عنه ألا وهو شيخ الإسلام ابن تيمية .


    فليُتأمل غفر الله لكم .

  7. #7

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    موضوع جيد وجميل، فجزاك الله خيرا أختنا، ولا تعليق لي على موضوعك إلا بقولي:
    نفع الله بكِ، وأرجو أن تتحفينا بالمزيد، ولو جعلتِ هذا مدخلاً للنظر والتأمل في الأحاديث لعل هناك المزيد.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    هل أبو هريرة رضي الله عنه فارسي ؟
    أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي من قبيلة دوس وترجع في زهران قبيلة عربية فرع من الأزد وهو عربي أبا وأما

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    رضي الله عن أبي هريرة، وإن رغمت أنوف الشيعة
    ورحم الله ابن تيمية، وإن رغمت أنوف المعتزلة والأشاعرة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: نكتة لغوية من كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .

    أبو هريرة عربي أصيل لا فارسي.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •