تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    اصطلاحًا... يمكن أن يُقال: المستدرك على الصحيحين صحيح... وإن لم يخلو من مقال.
    ولكن اللفظة موهمة.
    راجع كلامى فى المشاركة رقم 1
    و لكن ينبغى قصر إطلاق لفظ " الصحيح " على مستدرك الحاكم على طلاب العلم و المشتغلين بالسنة ، فلا تستعمل فى مخاطبة عوام الناس ، حتى لا يغتروا بقول أحدهم : " أخرجه الحاكم فى صحيحه " بأنه صحيح ، بل يجب ذكر مرتبة الحديث من حيث القبول أو الرد عموما ، و الاقتصار على الصحيح. و الله أعلم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    و قد وقفت أثناء قراءاتى على اسنادان فيها وضاع فى صحيح ابن حبان :
    أحدهما :
    (13/44)
    5735 - أخبرنا أبو يعلى قال : حدثنا عقبة بن مكرم قال : حدثنا يونس بن بكير قال : حدثنا زياد بن المنذر عن نافع بن الحارث عن أبي برزة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ألا إن الكذب يسود الوجه والنميمة من عذاب القبر )
    و فيه زياد بن المنذر و هو كذاب لا يساوى فلسا .
    انظر الضعيفة (1496)

    و الآخر :
    حديث :
    (2/445)
    671 - أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ ، بِبَيْرُوتَ ، وَابْنُ سَلْمٍ ، وَابْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مُعَافًى فِي بَدَنِهِ ، آمِنًا فِي سِرْبِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا "
    و فيه عبد الله بن هانىء بن عبد الرحمن و هو العقيلى و هو كذاب .
    انظر هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=44224

    و الصحيحة 2318

    مع ملاحظة أننا قلنا : اسناد موضوع ، و ليس حديث موضوع
    أى فى هذا الاسناد بصرف النظر عن وروده من طريق آخر أو وجود متابعات له أو شواهد .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    جزاك الله خيرًا
    لا وشاحة في الاصطلاح...
    ولكن ربما يكون عند البعض تقسيم آخر... ولا يراه أحد الصحاح...
    فعندي مثلاً:
    الصحيحين
    السنن الأربعة
    المسانيد
    المستدرك
    المصنفات
    باقي الصحاح
    باقي السنن
    الأمالي والأجزاء
    المعاجم
    ... الخ
    فعندي هو في تصنيف خاص به
    ولا أضعه مع غيره.
    فلا أعده من الصحاح ولا من السنن ولا غير ذلك.
    هذا من ناحية التسمية...
    بارك الله فيكم
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وهو معدود في كتب الصحاح، كعد غيره منها مع ما (قد) يوجد فيها مما يضعف ولا يصح، وإن كان شأن ضعاف المستدرك أشد.

    وكذلك ابن رجب في غير ما كتابٍ من كتبه كالفتح وجامع العلوم يسهِّل إطلاق "صحيحٍ" عليه.
    وكذلك ابن الجوزي في زاد المسير..
    والعيني في العمدة..
    وغيرهم..
    الشيخ عدنان ، جزاك الله خيراً ..
    ومما وقفت عليه في ذلك :
    قال الحافظ في التلخيص الحبير (2/13) : " وفي صحيح الحاكم عن عبادة بن الصامت قال : " الوتر حسن جميل عمل به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن بعده وليس بواجب " . ورواته ثقات قاله البيهقي .
    وقال ابن القيم في تهذيب سنن أبي داود :
    " وقد روى البخاري في تاريخه عن ابن عباس ، قال : "كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استلم الركن اليماني قبله" ، وفي صحيح الحاكم عنه : "كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقبل الركن اليماني ، ويضع خده عليه".
    وفي تهذيب السنن أيضاً ( 2695 ) : وفي صحيح الحاكم من حديث عبادة بن الصامت قال : "نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يفرق بين الأم وولدها " ، فقيل : يارسول الله إلى متى ؟ قال : " حتى يبلغ الغلام وتحيض الجارية " . وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
    وفي إغاثة اللهفان : " ورواه الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسى فى «مختاراته» التى هى أصح من «صحيح الحاكم» " .
    وفي شفاء العليل (1/15) : " وفي صحيح الحاكم وغيره من حديث أبي جعفر الرازي، حدثنا الربيع بن أنس، عن أبي العَالِية، عن أُبَيّ بن كعب، في قوله تعالى :
    (وإذْ أَخَذَ ربُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتِهِم ) .
    قال : جمعهم له يومئذ جمعاً ما هو كائن إلى يوم القيامة ، فجعلهم أزواجاً، ثم صوّرهم واستنطقهم فتكلّموا، وأخذ عليهم العهد والميثاق وأشهدهم على أنفسهم .... " .
    وفي شفاء العليل (1/189) : " وفي صحيح الحاكم حديث صاحب الرمانة "
    وفي عمدة القاري للعيني (3/73) : " وفي رواية أحمد أيضاً من حديث ابي رمثة التيمي، قال: «خرجت مع أبي حتى أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم فرأيت برأسه ردع حناء، ورأيت على كتفه مثل التفاحة، فقال ابي: إني طبيب أَلاَ أبطها لك؟ قال: طبيبها الذي خلقها». وفي (صحيح ) الحاكم : «شعر مجتمع» وفي كتاب البيهقي: «مثل السلعة». وفي (الشمائل): «بضعة ناشزة». وفي حديث عمرو بن أخطب: «كشيء يختم به»... " .
    وفي العمدة أيضاً(6/241) : " وفي (صحيح الحاكم) من حديث أبي سلمة: «قلت : يا أبا سعيد ، إن أبا هريرة حدثنا عن الساعة التي في يوم الجمعة ، هل عندك فيها علم ؟ فقال : سألنا النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ عنها ، فقال : إني كنت أعلمها ثم أنسيتها كما أنسيت ليلة القدر» ثم قال : صحيح . "
    وفي العمدة أيضاً (10/46) : " وفي (صحيح الحاكم) على شرط الشيخين من حديث يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة : «ذبح رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ عمن اعتمر من نسائه في حجة الوداع بقرة بينهن ».
    وفي جامع العلوم والحكم لإبن رجب :
    وفي صحيح الحاكم ، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : " إن للإسلام ضوءاً ومناراً كمنار الطريق بين ذلك أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وتسليمك على بني آدم إذا لقيتهم ، وتسليمك على أهل بيتك إذا دخلت عليهم ، فمن انتقص منهن شيئاً فهو متهم من الإسلام بتركه ، ومن تركهن فقد نبذ الإسلام وراء ظهره " .
    وفي ذيل طبقات الحنابلة لإبن رجب (4/192) : " قال بعض الأئمة : هي خير من صحيح الحاكم " .
    وقال السخاوي في المقاصد الحسنة (1/31) :
    " وثبت كما في صحيح الحاكم من حديث عطاء ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( أو لم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ) ، قال : " موت علمائها " .
    وفي الرسالة المستطرفة للكتاني :
    " وذكر بن عبد الهادي في الصارم المنكي نحوه وزاد : فان الغلط فيه قليل ليس هو مثل صحيح الحاكم فان فيه أحاديث كثيرة يظهر انها كذب موضوعة فلهذا انحطت درجته عن درجة غيره " .

    بارك الله فيك أخي الفاضل أحمد بن عبد المنعم السكندري ونفع بك . وبجميع الإخوة الذين شاركوا تعليقاً على هذا الموضوع .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    جزاك الله خيرا ، يا شيخى العزيز أبا عبد الرحمن ، و بارك فيك و فى علمك .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    أخي السكندري وفقك الله:

    لا تحاكم علم عالم مجتهد لآخر
    فابن حبان عالم مجتهد في علمي العلل والجرح والتعديل
    فقد يوثق رجلا يكون كذابا عند غيره
    فإذا أخرج له في الصحيح
    لم يؤثر ذلك في إطلاق اسم الصحة عى كتابه
    ولكن لا مانع من تبيين خطئه
    فتنبه للفرق بين الأمرين

    وعليه فالمقلد إذا لم يقف على حجة المخالف لابن حبان لم يكن عليه حرج في تقليد ابن حبان والحكم بصحة الحديث تبعا له

    وكذلك وجود أحاديث موضوعة في السنن الأربعة وكتاب ابن حبان لا يُتحاكم في ذلك للشيخ الألباني رحمه الله فقط
    بل لكلام المحققين من أهل الفن أجمع لا إلى واحد منهم فقط كالألباني مثلا



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    ولا يظهر أن المسألة اصطلاحية فقط
    بل ثمرة ذلك أن المقلد في هذا العلم _كليا أو جزئيا_ هل يجوز له العمل بما في هذه الكتب دون بحث؟؟
    الصواب نعم
    لأن صاحب الكتاب من علماء الفن فكان أهلا للتقليد
    لكن يرد على كتاب الحاكم رحمه الله إشكالات دون غيره
    وهي أنه:
    لم يتم كتابه
    لم يسوده
    اختلط بأخرة
    أقوال....
    والله أعلم
    بارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    أخى أمجد غفر الله لك :
    لا تحاكم علم عالم مجتهد لآخر
    فابن حبان عالم مجتهد في علمي العلل والجرح والتعديل
    فقد يوثق رجلا يكون كذابا عند غيره
    فإذا أخرج له في الصحيح
    لم يؤثر ذلك في إطلاق اسم الصحة عى كتابه
    ولكن لا مانع من تبيين خطئه
    فتنبه للفرق بين الأمرين
    و من قال أننى قد أخرجت صحيح ابن حبان من قسم الصحاح
    بل هو خير من المستدرك ، و أنظف أسانيد و متون من المستدرك ، بل قال المحدث العلامة أحمد شاكر فى الجزء الأول الذى حققه فقط من صحيح ابن حبان ، أنه تبين له من دراسة أسانيده أن الكثرة الغالبة من أحاديثه أنها على شرط الشيخان أو أحدهما .
    و لكننى أشرت فقط فى المشاركة رقم 22 الى وجود أحاديث موضوعة فى صحيح ابن حبان ، ليس الا ، و أنه رغم ذلك لا يخرجه عن تسمية كتابه بالصحيح .

    فما صحيح ابن حبان الا مثال تقريبى ( و ان كان ليس فى محله ) :
    # فابن حبان لم يسمى كتابه بالصحيح ، بل سماه ( التقاسيم و الانواع ) ، و رتبه ترتيبا مخترعا ، ثم أتى ابن بلبان الفارسى فرتبه على الأبواب .
    و كلنا متفقون على تسمية كتابه بالصحيح لمقدمة ابن حبان فى صحيحه .

    # أنه يحتوى على أحاديث موضوعة ( و ان كانت تعد على الأصابع ) و ليس مثل مستدرك الحاكم (الذى يحتوى على أحاديث موضوعة كثيرة تقدر بمئة حديث أو أكثر ، و الاحاديث الضعيفة بكثرة )

    ############################## ###############

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    من ناحية الإطلاق... فالأمر يحتاج إلى نظر

    (وسمعت المظفر بن حمزة بجرجان، سمعت أبا سعد الماليني يقول: طالعت كتاب (المستدرك على الشيخين)، الذي صنفه الحاكم من أوله إلى آخره، فلم أر فيه حديثًا على شرطهما.
    قلتُ: هذه مكابرة وغلو، وليست رتبة أبي سعد أن يحكم بهذا، بل في (المستدرك) شيء كثير على شرطهما، وشيء كثير على شرط أحدهما، ولعل مجموع ذلك ثلث الكتاب بل أقل، فإن في كثير من ذلك أحاديث في الظاهر على شرط أحدهما أو كليهما، وفي الباطن لها علل خفية مؤثرة، وقطعة من الكتاب إسنادها صالح وحسن وجيد، وذلك نحو ربعه، وباقي الكتاب مناكير وعجائب، وفي غضون ذلك أحاديث نحو المئة يشهد القلب ببطلانها، كنت قد أفردت منها جزءًا، وحديث الطير بالنسبة إليها سماء، وبكل حال فهو كتاب مفيد قد اختصرته، ويعوز عملاً وتحريرًا.)
    سير أعلام النبلاء... ج 17 ص 175 - 176 ت بشار ط الرسالة ط 11

    يُنظر أيضًا: تاريخ بغداد ج 3 ص 509 - 510

    لسان الميزان - ج 7 ص 256 ط مكتب المطبوعات الإسلامية - ت أبو غدة
    وقال فيه: (محمد بن عبد الله الضبي النيسابوري الحاكم، أبو عبد الله الحافظ، صاحب التصانيف، إمام صدوق، ولكنه يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة، فيكثر من ذلك، فما أدري هل خفيت عليه، فما هو ممن يجهل ذلك، وإن علم فهو خيانة عظيمة)
    وله كلام آخر.. يرجع إليه.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    ولا يظهر أن المسألة اصطلاحية فقط
    بل ثمرة ذلك أن المقلد في هذا العلم _كليا أو جزئيا_ هل يجوز له العمل بما في هذه الكتب دون بحث؟؟
    الصواب نعم
    لأن صاحب الكتاب من علماء الفن فكان أهلا للتقليد

    لكن يرد على كتاب الحاكم رحمه الله إشكالات دون غيره
    وهي أنه:
    لم يتم كتابه
    لم يسوده
    اختلط بأخرة
    أقوال....
    بارك الله فيك.
    الإشكالات التي على المستدرك لا تجعله ضمن هؤلاء الذي ذكرت.
    واهتمام الذهبي به وابن الملقن... ليس لجودة الكتاب بالدرجة الأولى... ولكن لبيان ما فيه من طامات... وهذا يظهر جلياً بالاستقراء والمتابعة.
    وكذا عمل الشيخ مقبل في التتبع لما سكت عنه الذهبي.

    قال الشيخ مقبل في مقدمته ص 13:
    (والذي يسلم من المستدرك على شرطهما أو شرط أحدهما مع الاعتبار الذي حررناه دون الألف فهو قليل بالنسبة إلى ما في الكتابين، والله أعلم) اهـ
    أي لم يصل إلى الثمن لا إلى الربع كما قال الذهبي.

    والرجل معلوم أنه لا يفرق بين الصحيح والحسن، فشرط الصحة غير متوفر وغير ملتزم به من باب أولى.
    ويجزم بأنه على شرط الشيخين... وهذا يسميه البعض بالتساهل... وعند البعض الآخر متهم كما لا يخفى عليكم.

    - ضف إلى ما سبق أن يخرج أحاديث أخرجها الشيخين أو أحدهما... وهذا لا يعد استدراكًا.
    - وإن كان الكتاب في الأصل يدور حول الحديث المستدرك على الشيخين ولم يخرجاه... فهذا إدعاء، فأخرج جملة كبيرة من الأحاديث أسنايدها لم يخرجها أحدهما على التعليق فضلاً عن الاحتجاج.

    ربما يكون الكتاب اشتهر في الفترة التي كان فيها شيخ الإسلام وصاحب الفتح وغيرهما على أن الكتاب يسمى الصحيح... فاستخدموا الاطلاق هذا كما يسمى جامع الترمذي بالسنن ونحو ذلك.
    والله أعلم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  10. #30

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    يقول الشيخ مقبل الوادعي : الحاكم رحمه الله واسع الخطو في التصحيح .
    ثم يقول ( فأعجب لهذا *المستدرك * الذي أتعب من بعده بسبب أوهامه الكثيرة الشنيعة .نعم إن للحاكم رحمه الله جهدا يشكر عليه و هو جمع الطرق لبعض الأحاديث .
    فراجع المقدمةلكتاب الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين للشيخ مقبل رحمه الله

  11. #31

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    للفائدة :
    ينظر : مجموع الفتاوى (1/255)، (22/426)، جامع الرسائل (1/12)، الوابل الصيب (ص/223) ط:دار علم الفوائد، ومن حاشية المحقق : عبد الرحمن بن حسن قائد = استفدتُ هذه النقولات، وقد تحققت منها فوجدتها في مظانها؛ فجزى الله المحقق - أعني محقق الوابل الصيب - خيرًا .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    بارك الله فيكم...
    وكما قال المحقق (وسبق أن تفضل به الإخوة الكرام في هذا الموضوع) ما نصه:
    "إطلاق لفظ "الصحيح" على مستدرك أبي عبد الله الحكم كثير في كلام الشيخين ابن تيمية وابن القيم، وهو كذلك باعتبار شرط مصنفه، ولم يكن بخاف عليهما أنه واسع الخطو في التصحيح) اهـ
    وهو كذلك بالاعتبار.
    بارك الله في الإخوة الفضلاء أحمد السكندري وعدنان البخاري وأسامة بن الزهراء وأبو بكر الذيب وأمجد الفلسطيني وفيصل عبد الجلال وأبو الوليد التويجري.
    حفظكم الله وجعلكم ذخرًا للسنة وأهلها.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    بارك الله فيك أخي أسامة ..
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    بارك الله فى الأخ أسامة ، و جزى الله الأخوة الكرام خيرا ، و سلامى للشيخ أبا عبد الرحمن .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل يجوز إطلاق لفظ " الصحيح " على " مستدرك الحاكم " ؟

    بارك الله في الإخوة الفضلاء والشيوخ الكرام/ ضيدان عبد الرحمن السعيد وأحمد السكندري
    أعلى الله شأنكم وأحسن إليكم ونفع الله بكم... فلا تحرمونا من مشاركاتكم النافعة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •